هل أثار فضولك عند استعراض أسماء الشركات التجارية وجود رموز مثل Ltd وLLC في نهاية هذه الأسماء وبدأت تسأل نفسك ما هي دلالة هذه الرموز وما الفرق بين Ltd وLLC الموجود بجانب اسم الشركة فالجواب بشكل مفصل ستجده في مقالنا الآتي. حيث يشير إحداهما إلى الشركات التجارية ذات المسؤولية المحدودة LLC والآخر إلى الشركات التجارية المحدودة Ltd. كما يتشابه هذان النوعان من الشركات بشكل كبير جدًا مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة المتعلقة بأمور الضرائب واستحقاق دفعها والتي سنتطرق لها في مقال الفرق بين Ltd وLLC الموجود بجانب اسم الشركة. فلنتابع معًا ونتعرف أكثر على خصائص ومزايا ومساوئ كل منهما.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة LLC

يرمز للشركة ذات المسؤولية المحدودة بالرمز LLC والذي يشير إلى limited liability company. وتخضع الشركة ذات المسؤولية المحدودة LLC لقوانين الدولة الواقعة ضمنها. كما تخضع لجميع الالتزامات المفروضة عليها ضمن حدود الدولة والتي من الممكن أن تختلف من دولة لأخرى. وهي منتشرة بشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية.

علاوة على ذلك، فإن أعضاء الشركة ذات المسؤولية المحدودة LLC غير خاضعين لأي التزمات متعلقة بالشركة من ديون أو غيرها. حيث توفر هذه الميزة حماية أكثر من تلك الموجودة في الملكية الفردية والتي يكون فيها الفرد مسؤولاً عن الديون والالتزامات. كما تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن تكوين شراكة بين شركات ذات مسؤولية محدودة LLC وشركات عامة حيث تتمتع الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC بحماية قانونية جيدة شريطة عدم انخراطها في النشاط التجاري للشريك العام وإلا ستفقد الحماية الخاصة بها. ولا ننسَ أن ننوه إلى تمتع الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC بمرونة كبيرة في مجال الضرائب. كما أن الأسهم الخاصة بها لا تطرح للعامة وإنما تطرح فقط لأعضاء هذه الشركات.

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة LLC

تختلف الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة LLC تبعًا للدولة الواقعة ضمنها الشركة. إلا أنه وبشكل عام فإن الأمور الأساسية المطلوبة لتأسيس شركة محدودة المسؤولية تتضمن: اسم الشركة ذات المسؤولية المحدودة والوكيل المسجل والعنوان الرئيسي وتوقيع المنظم. ويتوجب عند إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة LLC اتباع القواعد الآتية:

  • تحديد الحد الأدنى لرأس المال، وذكر ذلك في عقد التأسيس.
  • يجوز أن يكون للشركة شريكين على الأقل على ألا يتجاوز العدد 50 شخصًا سواء كانوا أفراد أو شركات.
  • يتوجب تشكيل مجلس للرقابة مكون من ثلاثة أعضاء على الأقل بشرط ألا يكونوا من المدراء.
  • يمكن تسمية الشركة باسم أحد الشركاء أو اسم مشتق من النشاط التجاري للشركة.

الشركة المحدودة Ltd

يرمز للشركة المحدودة بالرمز Ltd والذي يشير إلى limited company. حيث يمثل هذا الاختصار شكلاً من أشكال الشركات الموجودة في الدول الأوربية وبشكل خاص في كل من المملكة المتحدة البريطانية وأيرلندا وكندا. حيث تستخدم الشركات الأوربية هذا الاختصار لوجود قوانين لعدد المساهمين الذين يحق لهم تملك الشركة. علاوة على ذلك، تقتصر مسؤولية المساهمين في الشركات المحدودة Ltd على رأس المال المستثمر فقط. وعند حدوث أي طارئ تبقى الأصول الشخصية للمساهمين محمية من أي ضرر.

تأسيس شركة محدودة Ltd

للأشخاص الموجودين في المملكة المتحدة والراغبين في تأسيس شركة محدودة Ltd كل ما يتوجب عليهم فعله هو اتباع الخطوات الآتية:

  • تحديد اسم وعنوان للشركة.
  • تسمية مدير واحد على الأقل ومساهم واحد على الأقل أيضا.
  • نسخة عن عقد التأسيس والنظام الخاص بالشركة.
  • أسماء الأشخاص المساهمين بالشركة والذين يمتلكون أكثر من 25% من الأسهم.

وبمجرد تأمين ما سبق يصبح بإمكانك تسجيل شركتك المحدودة.

الفرق بين Ltd و LLC الموجود بجانب اسم الشركة

قد يخطر للبعض أن الشركات ذات المسؤولية المحدودة LLC والشركات المحدودة Ltd متطابقة قانونيًا، إلا أن ذلك ليس صحيحًا بشكل مطلق، حيث يوجد عدد من الاختلافات الهامة بين هذين الكيانين والتي يتطلب من المستثمر أن يفهم هذا الفرق بشكل جيد قبل الاختيار بينهما. فمن الناحية الهيكلية تتشابه كلا الشركتين مع مراعاة وجود الاختلافات الثلاثة الرئيسية وهي:

المسؤولية المحتملة على أصحاب الشركة

حيث يعتبر كلا الخيارين كيانًا منفصلًا عن المساهمين إلا أنه في حالة الشركة ذات المسؤولية المحدودة LLC قد يوجد التزامات غير مالية على الأعضاء. كما أن ملكية الشركة في حالة الشركة ذات المسؤولية المحدودة LLC تعود للأفراد في حين أن ملكيتها في حالة الشركة المحدودة Ltd تعود لأفراد أو من الممكن أن تكون عامة مؤلفة من عدد من الشراكات.

كيفية احتساب الضرائب على الشركة

تعتبر الشركات محدودة المسؤولية LLC مفضلة لحالة الشركات الصغيرة والشركات التي تعود ملكيتها لمالك واحد. كما يمكن اختيار طريقة فرض الضرائب عليها ومعاملتها كشركة أو كمالك وحيد. في حين أن الشركة المحدودة Ltd تتطلب فرض الضرائب على الكيان بشكل منفصل أو في حالة ثانية توزيع الأرباح على الشركاء وفرض الضرائب على عائداتهم الفردية، حيث يعتبر الخيار الثاني هو المفضل غالبًا لعدم فرض الضرائب على الشركة مرتين.

عدد المساهمين المسموح لهم بامتلاك الشركة

يعتبر هذا الاختلاف مهمًا أيضًا بين النوعين، حيث يمكن تشغيل شركة ذات مسؤولية محدودة LLC بواسطة عضو واحد، بينما تحتاج الشركة المحدودة Ltd إلى شريكين على الأقل. وبالتالي إذا كان الشخص يخطط لكي يكون المالك التجاري الوحيد للشركة فإن خيار الشركة ذات المسؤولية المحدودة هو الخيار المفضل.

ختامًا، يمكننا القول بإن الشركة ذات المسؤولية المحدودة LLC توفر الحماية للأعضاء كليًا أو جزئيًا في حين تقتصر مسؤولية المساهم في الشركة المحدودة Ltd على المبلغ الذي استثمره في الشركة. كما أنه لا يمكن بيع الأسهم للعامة في هذه الحالة. لذلك يتوجب على الشخص أن يفكر جيدًا قبل أن يختار النوع الذي سوف يعتمده في عمله.