ما هو الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة، عرف أن الفرق بينهما يكون في كل من الشكل والتصميم، فكما عرف أن الدولار هو أكثر عملة تم التعامل بها في كافة أرجاء العالم، وهي التي يتم العمل على تداولها في جميع دول كوكبنا، وهذا الأمر يرجع إلى القوة التي تتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تمثلت هذه القوة في المجال الاقتصادي والجغرافي، حيث أن تعتبر الدولار عملة احتياطية عالمية، وسنتعرف على ما هو الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة.

ما هو الدولار الأمريكي

قبل أن نتعرف على الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة، يجب أن نتعرف على الدولار الأمريكي. يعتبر الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية، ويشار إليه بالعلامة $ وترميزه هو USD. وصدر الدولار الأمريكي بموجب قانون الصك في العام 1792 وكان مساويًا في حينها للدولار الإسباني الفضي. ويقسم الدولار ألواح إلى 100 سنة، كما سمح القانون بترخيص صك العملات بالدولار والسنتات، وتصدر الأوراق النقدية الأمريكية بهية أوراق الاحتياطي المركزي، حيث يطلق عليها الناس اسم خضراء اللون أو greenbacks. ويتولى نظام الاحتياط الفيدرالي البنك الفيدرالي الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية إدارة السياسة النقدية وهو بمنزلة المصرف المركزي للبلاد.

أصبح الدولار الأمريكي عملة احتياط عالمي وحل محل الجنيه الإسترليني بعد الحرب العالمية الأولى بموجب اتفاق بريتون وودز. ليتربع بعدها على عرش العملات العالمية إلى وقتنا الراهن، رغم محاولات كثير لتكتلات شتى من الدول لإسقاط الدولار عن عرشه. حيث بلغ مقدار الدولار المتداول في السوق في العاشر من فبراير من العام 2023 حوالي 2.10 ترليون دولار أمريكي.

فئات عملة الدولار المختلفة

قبل أن نتمكن من التعرف على ما هو الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة سوف نقوم بالعمل على عرض كافة الفئات التي تتبع لها عملة الدولار في كافة أرجاء العالم، وهي التي يتم من خلالها التعرف على فئات عملة الدولار المختلفة، وهي كما يلي:

  • فئة الدولار الواحد.
  • كذلك، فئة 2 دولار.
  • فئة 5 دولارات.
  • كذلك، فئة الـ 10 دولارات.
  • فئة الـ 20 دولار.
  • كذلك، فئة الـ 50 دولار.
  • فئة الـ 100 دولار.

الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة

يتم تميز الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة بسهولة كبيرة. حيث تأخذ الفئة النقدية القديمة والمطبوعة بين عامي 2003 و2006، مصطلح الدولار الأبيض. بينما يطلق على الفئة النقدية الجديدة والمطبوعة بين عامي 2009 و2013 الدولار الأزرق. ويكمن الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة في النقاط التالية:

  • أولًا يغلب على الطبعة القديمة من فئة 100 دولار اللون الأبيض، بينما يغلب على الطبعة الجديدة من فئة 100 دولار اللون الأزرق.
  • كما تحتوي الطبعة الجديدة من فئة 100 دولار على شريط أزرق محاذي لصورة وجه بنجامين فرانكلين ولا يوجد هذا الشريط في الطبعة القديمة.
  • بالإضافة إلى ذلك تتميز طبعة 100 دولار الحديثة بأن العلامة المائة ذات لون برتقالي وهو غير موجود في الطبعة القديمة.

شاهد أيضًا: معرفة ارباح تيك توك موقع لمعرفة أرباح تيك توك.

الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة

كم مدة صلاحية عملة 100 دولار

تنص السياسيات الاقتصادية للحكومة الأمريكية على أن جميع تصاميم الأوراق النقدية الفيدرالية 100 دولار القديمة والجديدة أو فئة من عملة الدولار الأمريكي، هي عملة صالحة قانونيًا للمدفوعات، بغض النظر عن تاريخ إصدار هذه العملات النقدية. حيث تشمل هذه السياسات جميع فئات الأوراق النقدية للاحتياطي الفيدرالي، وذلك منذ العام 1914 وحتى يومنا هذا. مع الأخذ بعين الاعتبار تغير أسعار صرف العملات الأخرى مقابل الدولار واختلافه في كل دولة من دول العالم بينما تبقى قيمته ثابتة لدى الحكومة الأمريكية.

شاهد أيضًا: دورة التسويق الالكتروني افضل دورات التسويق الالكتروني.

تصميم 100 دولار القديمة والجديدة

بإمكانك ملاحظة الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة، باعتبار أن الفرق بسيط جدًا بين الورقتين الماليتين من حيث الرسومات والألوان والحجم. ولكن في سعي بنك الاحتياطي الفيدرالي لزيادة الأمان على فئة 100 دولا ومنع تزويرها، أعاد تصميم هذه الأوراق بغية تسهيل استخدامها وحمايتها من التزوير. واحتفظ بالعلامات المائية وحبر تغيير اللون من الطبعة القديمة كونها أثبتت جدارتها على مستوى الأمان العالي. وقد تم إصدار فئات جديدة تحمل نفس التصميم والشكل بين عامي 1996 و 2013.

شاهد أيضًا: كيفية معرفة أرباحك من اليوتيوب.

الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة

المصادقة على العملة النقدية 100 دولار

بعدما علمنا بانعدام  الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة من الناحية القانونية للتداول وقبولها لدى المصارف المعتمدة. يجب أن نعلم ما هي طريقة المصادقة على العملة الجديدة، وحتى تتمكن من ذلك بدقة من الأفضل أن تستخدم مجهرًا لكتبير الطباعة الصغيرة ثم إتباع ما يلي:

  • أولًا حرك أصبعك على طول سطح الملاحظة وتحسس الطباعة النافرة بعض الشيء.
  • ثم يجب النظر بزاوية مائلة حتى تتمكن من رؤية الرقم 100 في الزاوية السفلية اليمنى يتغير من الأخضر إلى الأسود.
  • كما يجب تعريض الملاحظة للضوء حتى تتمكن من مشاهدة العلامة المائية وخيط الأمان.
  • لاحظ وجود ألياف الأمان باللونين الأحمر والأزرق مدمجة في جميع أنحاء ورقة 100 دولار.
  • ثم استخدم المجهر لمشاهدة الطباعة الدقيقة داخل الرقم الموجود في الزاوية السفلية اليسرى لورقة 100 دولار.
  • أمعن النظر في طية صدر السترة اليسرى من معطف بنجامين فرانكلين لتشاهد أيضًا طباعة دقيقة.

أزمة الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة في لبنان

أثيرت في لبنان في نهاية العام 2023 ضجة كبيرة حول الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة. حيث تعتبر 100 دولار القديمة هي عملة الدولار التي تمت طباعتها في العام  2006 وما قبل، وقد أثيرت موجة كبيرة من قبل الصرافين اللذين يفتعلون مناسبات جديدة لتحقيق المزيد من المكاسب والأرباح على حساب المودعين. وقد أصدر السفارة الأمريكية في لبنان بيان أكدت فيه عدم وجود فروق بين عملة الدولار ولا يوجد دولارت قديمة وأخرى جديدة. وأن عملة الولايات المتحدة الأمريكية من فئة 100 دولار معتمدة بطبعة واحدة في جميع أنحاء العالم.

وجاء تأكيد آخر من المصرف المركزي في الجمهورية اللبنانية بقبول جميع فئات 100 دولار بمختلف طبعاتها، وكذلك أعلنت شركة تحويل الأموال OMT التي تعمل على تسليم عملة الدولار للأشخاص أعلنت بعدم وجود أي فرق بين مختلف فئات 100 دولار. وفي حين عملت بعض المصارف في لبنان على توزيع العملة الأمريكية من فئة 100 دولار من الطبعة القديمة، ولا يقبلون الودائع التي يرغب الناس بإيداعها لدى هذه المصارف عندما يدفعون قيمة الوديعة بفئات 100 دولار من الطبعة القديمة. في حين فرضت مكاتب الصرافة في الجمهورية اللبنانية على المواطنين الراغبين بتصريف العملة من فئة 100 دولار مبالغ إضافية تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة دولارات إذا كانت الأموال من 100 دولار ذات الطبعة القديمة.

فئات عملة الدولار ورموزها

تختلف فئات عملة الدولار الورقية وتنقسم إلى الفئات التالية:

  • أولًا فئة 1 الدولار وتحمل على وجهها الأول صورة الرئيس جورج واشنطن أول رئيس لأمريكا. بينما تحمل على الوجه الخلفي للعملة ختم الولايات المتحدة الأمريكية وشعار النسر بالإضافة إلى ثلاثة عشر نجمة ترمز إلى الولايات الثلاثة عشر الأولى التي كونت الوحدة الأمريكية.
  • ثم فئة 2 دولار وتحمل على وجهها الأول صورة توماس جيفرسون الرئيس الثالث لأمريكا وواضع وثيقة الاستقلال. بينما تحمل على الوجه الخلفي للعملة مشهد إعلان الاستقلال في العام 1776 للميلاد.
  • فئة 5 دولار والتي تحمل على وجهها الأول صورة الرئيس السادس عشر لأمريكا إبراهام لنكولن. بينما تحمل على وجهها الخلفي نصب لنكون التذكاري مقابل مبنى الكونغرس في واشنطن.
  • ثم فئة 10 دولار وتحمل صورة ألكسندر هاملتون وهو من أبطال حرب الاستقلال. بينما تحمل على وجهها الخلفي صورة مبنى وزارة الخزانة الأمريكية.
  • فئة 20 دولار والتي تحمل على وجهها الأول صورة الرئيس السابع للولايات المتحدة الأمريكية أندريه جاكسون. بينما تحمل على وجهها الخلفي صورة مبنى البيت الأبيض في العاصمة واشنطن.
  • فئة 100 دولار حيث انعدم الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة من ناحية الصور. وتحمل على الوجه الأول صورة بنجامين فرانكلين وعلى الوجه الخلفي تحمل صورة قاعة الاستقلال.

ما هو الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة، وهي التي تم العمل على توضيحها من قبل المختصين في مجال العملات في كافة أرجاء العالم.