سيطرت العملات الرقمية الغير مركزية في الآونة الأخيرة على الأسواق بشكلٍ غير مسبوقٍ له. وانصبّ الاهتمام الأكبر للمستثمرين وأصحاب الأعمال الكبرى عليها دون غيرها. ولعلّ أول وأشهر هذه العملات هي عملة البيتكوين Bitcoin، والكثير منا لا يعلم ما هي هذه العملة وما طرق الاستفادة منها. كما أن الكثير لا يعرف الفرق بين البيتكوين والبيتكوين كاش، وهذا ما سنعرف إليه في مقالنا التالي.

ما هو البيتكوين Bitcoin

نستطيع تعريف البيتكوين على أنها عملة مُشفرة طرح فكرتها لأول مرة “ساتوشي ناكاموتو”، وهي أول عملة رقمية تمّ اختراعها على الإطلاق. وعلى الرغم من أنّ العمل بهذه العملة بدأ عام 2009 إلا أن فكرتها انطرحت عام 2008. وتتميز هذه العملة بخصوصية عالية ويرتبط الأمر بكون هذه العملة لا مركزية، فكل ما عليك معرفته هو عنوان أو رقم محفظة الشخص الذي ترغب بالتحويل إليه.

وقد كان المبدأ والهدف منها هو تأسيس نظام إلكتروني نقدي ضمن مجال التعاملات المالية، ويقوم هذا النظام على مبدأ النظير للنظير “الند بالند”. أي التعامل بشكلٍ مباشر بين العملاء دون الحاجة إلى دخول وسيطٍ بينهم. ووحدة الحساب الخاصة بالبيتكوين هي “عملة البيتكوين”، أما الرمز المتداول في السوق هو BTC و XTC. وبالنسبة للوحدات البديلة لكميات بيتكوين الصغيرة فهي ميليبتكوين ذات الرمز Mbtc وساتوشي ذات الرمز sat، وقد سُميت الأخيرة تكريمًا لمؤسس العملة “ساتوشي”.

الفرق بين البيتكوين BTC والبيتكوين كاش BCH

بعد أن أصبحت تعرف ما هو البيتكوين الآن حان دور البيتكوين كاش. والبيتكوين كاش هو أيضًا عملة رقمية نشأت بالأصل نتيجةً للتطورات والتحديثات التي مرّت خلالها عملة البيتكوين. فقد أراد المؤسسين تحديث وترقية البيتكوين من خلال عدة مشاريع، ولكن لم تثمر جميع المحاولات بأي نجاح على عكس البعض منها. فقد كان البيتكوين كاش أحد تلك المحاولات التي نشأت نتيجةً لانقساماتٍ مهمة في “الهارد فورك” من Blockchain بلوكشين الخاصة بالبيتكوين ذاته.

وعلى الرغم من كون البيتكوين كاش وليدًا من البيتكوين وأنّ لهما نقاط مشتركة عديدة، إلا أنّه تقسمهما عدة نقاط مختلفة أيضًا. تابع معنا ما يلي لكي تعرف الفرق بينهما.

تركيبة البلوكشين في البيتكوين والبيتكوين كاش

لعلّ الاختلاف الأول تركيبة البلوكشين المعتمدة في نظام كل منهما. فالبلوكشين الخاص بعملة البيتكوين يحتوي على تحديث Segwit، بينما البلوكشين الخاص بالبيتكوين كاش لا يحتوي على هذا التحديث. وفي الواقع هذا التحديث هو الذي ساعد في تحسين السرعة التي تستغرقها معاملات البيتكوين، وهذا عن طريق تقليل حجم تلك المعاملات.

حجم الكتلة في البيتكوين والبيتكوين كاش

ونستطيع تصنيف حجم الكتلة على أساس كونه ثاني أبرز فرق بين البيتكوين والبيتكوين كاش. فعندما نتحدث عن البيتكوين فإننا نتحدث عن حجم كتلة تقارب 1 ميجا لكل كتلة. بينما يبلغ الحجم الأقصى لكتلة البيتكوين كاش 32 ميجا، مع العلم أنّه كان حجم الكتلة كان في عام 2018 ما يقارب 8 ميجا. وقد أدى هذا التغير لزيادة غير ملحوظة في عدد المعاملات التي يمكن تضمينها بكل كتلة مع السرعة الإجمالية للبيتكوين كاش. وبالطبع لكون البيتكوين كاش يحتوي على عدد كتل أكبر فإنّ عدد المعاملات يكون فيها أقل بكثير من البيتكوين، بالإضافة إلى رسوم أقل من البيتكوين.

المركزية في البيتكوين والبيتكوين كاش

كما يمكننا اعتبار البيتكوين أقل مركزية من البيتكوين كاش، ففي الوقت الحالي يسيطر المجمع الواحد ويتحكم بأثر من ربع المعدل المعروف في تجزئة البيتكوين كاش. ومن جهةٍ أخرى تشكل المجمعات الأولى الثلاث ما يقارب 55% من تجزئة البيتكوين كاش. في حين أنّ أكبر تجمع يسيطر ويتحكم بحوالي 17% من معدل التجزئة الخاص بالبيتكوين.

قيمة البيتكوين والبيتكوين كاش مقابل الدولار

كما أن قيمة كل منهما مقابل الدولار الأمريكي من أبرز اختلافاتهما. فالبيتكوين يُعادل 4200 دولار وهو في المرتبة الأولى، بينما يحتل البيتكوين كاش المرتبة الرابعة بقيمة 209 دولار أمريكي. كما أنّ أحد أهم الفروقات هو قدرة تشغيل كل منهما وتمكين العديد من الوظائف والأوامر الإضافية التي تُعرف باسم Opcodes. فمنذ فترةٍ ليست ببعيدة تمّ تمكين عددًا من الوظائف Opcodes مع إضافة بعض المميزات، وهذه الوظائف تعم تعطيلها في البيتكوين.

وعلى العموم يتشابه كل من البيتكوين والبيتكوين كاش بالأهداف، والغرض، والمُبتغى. ولكن لا نستطيع أن ننكر أن الفرق ما بين البيتكوين والبيتكوين كاش جعل البيتكوين أكثر نجاحًا من الأخير. فهو الأقدم والأفضل من جهة التبني، ولا زال تألقه بهذه الناحية كما هو. وبالرغم من جميع الجهود المبذولة لتحسين البيتكوين كاش.