عند الحديث عن أشهر المنصّات لبيع وشراء الأسهم، فإنّ أوّل ما يخطر على البال هو أكبر بورصتي تداول في العالم ألا وهما بورصة نيويورك NYSE وبورصة ناسداك NASDAQ. وقد يبدو للوهلة الأولى أنّهما يشبهان بعضهما البعض كثيرًا. إلّا أنّهما يختلفان في جوانب عدّة. لذلك تابع معنا في هذا المقال الذي يتحدّث عن أهم الفروق بين بورصة نيويورك وناسداك.

كيفيّة العمل

إنّ الفرق الأوّل بين بورصة نيويورك وناسداك هو طريقة عمل كلٍّ منهما. حيث تعتبر بورصة نيويورك أنّها عبارة عن “سوق مزاد”. بمعنى آخر يعمل المستثمرين على أساس التّنافس المباشر فيما بينهم على الأصول والأوراق الماليّة، وفي نفس الوقت. ويمثّل السّعر الذي يُتداول به السّهم أعلى سعرٍ يرغب بدفعه المشتري، وأدنى سعرٍ يقبل به البائع. بعد ذلك، يعمل متخصّصٌ في البورصة على مزاوجة العروض والمزايدات ببعضهم البعض ومن ثمّ تنفيذ المعاملات.
أمّا في ناسداك، فإنّها تتّبع هيكليّة “سوق للتّاجر”. أي لا يشتري المشاركون في السّوق ولا يبيعون لبعضهم البعض مباشرةً، بل تمرّ جميع المعاملات عبر تجّار آخرين يعملون كصنّاعٍ للسّوق. وهم عادةً ما يكونون شركات وساطةٍ أو بنوك.

موقع التّداول

مكان التّداول هو أيضًا من الفروق غير الواضحة للعامّة، وحتّى أيضًا بعض المستثمرين المبتدئين. وقد يبدو الأمر غريبًا بعض الشّيء، كونهما يقعان في وول ستريت بمدينة نيويورك. لكن عند الحديث عن مكان التّداول فإنّ ما نقصده هو مكان إجرائها فعليًّا. فعلى الرّغم من تواجد بورصة نيويورك في وول ستريت فإنّ جزءًا كبيرًا من تجارتها ومعاملاتها يحصل في مركز البيانات الخاصّ بها في ماهوا، نيوجيرسي.
على الجهة الأخرى، لا تملك ناسداك أرضيّة تداولٍ فيزيائيّة. بل هي بورصةٌ إلكترونيّة، تعمل من خلال التّداول بين المستثمرين الرّاغبين بالبيع والشّراء وبين صنّاع السّوق. وسابقًا، كانت عمليات التّداول فيها عبر نظام لوحة الإعلانات بالكمبيوتر. لكنّه اسُتبدل بنظام تداولٍ آليٍّ جديد يوفّر أحجام تداولٍ يوميّة، بالإضافة إلى تقارير مفصّلةٍ عن المعاملات.

التّحكّم في حركة المعاملات

يعمل مراقبو حركة المعاملات على ربط المستثمرين ببعضهم البعض، وضمان عمل أسواقهم، والتّعامل مع المشاكل عند حدوثها. لكنّ أدوارهم تختلف قليلًا بين البورصتين. حيث يعمل صانع السّوق في بورصة ناسداك على بيع وشراء الأسهم نيابةً عن المستثمرين، وإنشاء السّوق بشكلٍ فعّال. كما أنّه ينفّذ ما يقارب 40% من حجم تداول البورصة.
بينما يعمل المراقب في بورصة نيويورك على تسهيل السّوق للمستثمرين من خلال تحديد أسعار الافتتاح، وتحسين الفائدة لأسهمٍ محدّدة. وينفّذ ما يقارب 7% فقط من حجم التّداول في البورصة.

متطلّبات الإدراج

نأتي الآن إلى أحد أهمّ الفروق بين ناسداك نيويورك وهو متطلّبات الإدراج. حيث تملك كلّ بورصةٍ متطلّبات إدراجٍ مختلفة مصحوبة برسومٍ مختلفةٍ أيضًا. فلكي تُدرج شركةٌ ما في ناسداك، يجب عليها توفير أكثر من 1,250,000 سهم متاح للتّداول. بالإضافة إلى أن يكون الحدّ الأدنى لسعر السّهم 4 دولاراتٍ أمريكيّة، وأن تتجاوز القيمة السّوقية لإجمالي الأسهم 40,000,000 دولار. أمّا إن أرادت أن تُدرج في بورصة نيويورك فعليها إصدار أكثر من 1,100,000 سهمٍ موزّعين على 400 مساهم على الأقل. على أن تملك ثلاثة تجّارٍ فرديّين لأسهمها.
ومن ناحية الرّسوم، فإنّها تصل إلى 500,000 دولارٍ امريكيٍّ لكلّ شركةٍ راغبةٍ في إدراج نفسها في بورصة نيويورك. بينما تتراوح بين 50,000 و75,000 دولارٍ مع رسومٍ سنويّةٍ تبلغ 27000 دولارٍ تقريبًا في حال أرادت أن تدرج في ناسداك.

طبيعة تصوّر الأسهم

عند الحديث عن التّصوّر العام للأسهم، فتميل الكفّة لبورصة ناسداك لكونها أكثر تقلّبًا بكثير من بورصة نيويورك. والسّبب هو كون بورصة نيويورك التّوجّه العام للشّركات الصّناعيّة التّقليّدية والمستقرّة مثل شركة Coca Cola وBoeing، وWalmart وغيرهم. وعلى الجهة الأخرى تشتهر ناسداك بإدراجها معظم الشركات التكنولوجيّة سريعة التّقدّم، مثل Facebook وGoogle وApple وغيرها من الشّركات العالميّة.
كما تملك بورصة نيويورك 2800 شركةٍ مدرجة فيها تقريبًا، مع امتلاك ناسداك أكثر من 3200 شركة.

القيمة السّوقية للبورصتين

في عام 2023 اجتازت ناسداك بورصة نيويورك في عدد الاكتتابات الأوّليّة نتيجةً للجائحة العالميّة. وفي المقابل، جذبت بورصة نيويورك المزيد من عمليات الإدراج واسعة النّطاق أكثر من ناسداك.
وفي النّصف الأوّل من نفس العام بلغت القيمة السّوقيّة للشّركات المدرجة ضمن الاكتتاب العام أكثر من 12.2 مليار دولارٍ أمريكيٍّ في ناسداك مقارنةً بـ 10.9 مليار دولار في بورصة نيويورك. إلّا أنّه عند النظر إلى إجمالي القيمة السّوقية التي جمعت على نطاقٍ أوسع (تضمن عروض المتابعة للشّركات المدرجة والصّناديق المغلقة)، نجد أنّ الكفّة ترجح إلى بورصة نيويورك.

ختامًا، نتمنّى أن نكون قد شرحنا أهمّ الفروق بين ناسداك وبورصة نيويورك بأبسط صورةٍ ممكنة. حتّى يمكنك استخدام ما قدمناه من معلوماتٍ لتختار المنصّة المناسبة لك. أو حتّى تستعين بها لمساعدتك على فهم كيفيّة عمل مثل هذه البورصات وكيفيّة تنفيذ المعاملات فيها، لإغناء مخزونك الثّقافي.