هنالك تساؤل دائم حول الفرق بين المضاربة والاستثمار في البورصة، حيث يتم الخلط بين هذين المفهومين من قبل الكثير من الأشخاص، وربما يعتقد البعض أنهما يحملان نفس المعنى. ولكن على الرغم من أن كلاهما يمثلان شكل من أشكال الاستثمار، إلا أنهما في الحقيقة مختلفان اختلافًا تامًا عن بعضهما من عدة نواحي جوهرية تتعلق بمقدار المخاطرة، والأصل المستثمر به. والأهم من ذلك كله الفترة الزمنية والأرباح المتوقعة. وبالتالي سنتعرف في مقالنا هذا على مفهوم المضاربة والاستثمار وكافة التفاصيل الأخرى المتعلقة بهما.

مفهوم الاستثمار في البورصة

يعد الاستثمار أحد أهم جوانب التخطيط المالي، كما يؤثر على كل فرد يرغب في تأسيس مستقبل مالي مزدهر لنفسه، حيث يعني الاستثمار تخصيص قسم من الأموال لشراء أصل أو سهم ، ليس بهدف استهلاكه في الوقت الحاضر وإنما بهدف أن يرتفع سعره في المستقبل، أو أن يولد دخلًا ثابتًا. بالإضافة إلى ذلك تركز الاستثمارات على الحصول على عوائد مستقرة وآمنة خلال فترة زمنية طويلة، كما تسهم في تشجيع النمو الاقتصادي وتنعكس على الكثير من نواحي الحياة إذا كانت استثمارات سليمة ومحسوبة بدقة.

شاهد أيضًا : الاستثمار شرح كامل معنى الاستثمار .

حيث يوجد نوعان للاستثمار هما:

  • الاستثمار التقليدي مثل الاستثمار بالأسهم، السندات، الودائع الثابتة، الذهب والمجوهرات أو صناديق الادخار.
  • الاستثمار البديل مثل الاستثمار بالعقارات، المقتنيات الأثرية أو اللوحات الثمينة.

مفهوم المضاربة في البورصة

تمتلك المضاربة عامل أمان منخفض حيث تهدف إلى تحقيق أرباح سريعة خلال فترة زمنية قصيرة تقل عن عام واحد. بعبارة أخرى تركز المضاربة على شراء أصول قابلة للبيع بسهولة عند ارتفاع أسعارها وذلك بهدف تحقيق أرباح من هذا البيع، كما أنها تساهم في توفير سيولة ضرورية لعمل سوق الأسهم بكفاءة. ولكن تحتوي المضاربة على نسبة كبيرة من المخاطرة وعدم التأكد من قيمة العائدات التي من الممكن أن يحصل عليها المضارب.

بالإضافة إلى ذلك تتطلب المضاربة قدرًا كبيرًا من الثبات والمتابعة لتقلبات السوق، والقدرة على اتخاذ القرارات السريعة، كما يعتبر اختيار الأصول  بحسب معدلات تقلبها أحد أهم أسباب نجاح المضاربة.

شاهد أيضًا : ما هي قواعد المضاربة في التجارة .

الفرق بين المضاربة والاستثمار في البورصة

كل استثمار عبارة عن مضاربة ولكن ليس بالضرورة أن تكون كل مضاربة عبارة عن استثمار، وعلى الرغم من أن كلاهما يهدف إلى تحقيق الأرباح، إلا أنه يوجد العديد من الفروق بينهما ومنها. على سبيل المثال:

  • متوسط الأرباح والخسائر: تتراكم الأرباح في المضاربة بشكل أسرع بكثير منه في الاستثمار. ولكن من ناحية أخرى فإن احتمال التعرض لخسارة في المضاربة أكبر منه في الاستثمار، وذلك يتعلق بحساب التداول الذي ينخفض عادةً بسرعة كبيرة مما ينعكس سلبًا على رأس المال ويؤدي لانخفاضه.
  • الفترة الزمنية: يرتبط الاستثمار بفترة زمنية طويلة تزيد عن عام مما يساهم في تعويض الخسائر. بينما تكون الفترة في المضاربة أقصر بكثير.
  • رأس المال: في الاستثمار يكون رقم رأس المال مرتفعًا جدًا، بينما يكون منخفضًا بنسبة كبيرة في المضاربة.
  • هدف البيع: يهدف الاستثمار إلى الاحتفاظ بالأسهم والاستفادة لاحقًا من توزيعات الأرباح، أما المضاربة فتركز بشكل رئيسي على الاستفادة من الفروق والتقلبات السريعة في قيمة الأصول.
  • احتساب التكاليف: تحدد التكاليف في المضاربة بحسب عدد العمليات وحجم كل منها، بينما تحتسب التكاليف في الاستثمار على أساس الرسوم الإدارية بالإضافة إلى أرباح رأس المال.
  • درجة المخاطرة: يتخذ المستثمر قرار مخاطرة منخفض أو متوسط المستوى، بينما يجازف المضارب بقرار على مستوى عال من المخاطرة قد يجلب له أرباح أو خسائر كبيرة.

شاهد أيضًا : البورصة وطريقة عملها .

خصائص الاستثمار في البورصة

يمتلك الاستثمار خصائص متعددة تجعله مرغوبًا من قبل أصحاب رؤوس الأموال أكثر من المضاربة ومن هذه الخصائص. على سبيل المثال:

  • يضمن نمو الأموال المستثمرة على المدى الطويل.
  • فيما يتعلق بالاستثمارات الشخصية فإنه يضمن تأمين مستقبل جيد.
  • لا يخضع للكثير من الضرائب، لا سيما إذا كان استثمارًا مرتبطًا بمؤسسات مدعومة من قبل الحكومة.
  • لن تقلق بشأن التضخم إذا كنت تستثمر في الذهب مثلًا، حيث أن استثمارك سيحافظ على قيمته.

خصائص المضاربة في البورصة

على الرغم من المخاطر التي تحملها المضاربة ، إلا أنها تتمتع بخصائص تجعلها أسهل وأسرع من الاستثمار ومنها. على سبيل المثال:

  • تحافظ المضاربة على التوازن المؤقت بين العرض والطلب.
  • يستعد المضارب لتحمل درجة عالية من المخاطرة، حيث يشتري أوراقًا مالية منخفضة الدرجة، أو قضايا متقلبة.
  • لا تهتم المضاربة بنوع الفائدة أو بتوزيعات الأرباح، بل تركز على ارتفاع الأسعار.
  • يمكن للمضارب الاستعانة بشركات الوساطة واقتراض الأموال منها، وتأخذ تلك الشركات أوراقه المالية بمثابة ضمان.

أفضل شركات الاستثمار والمضاربة في البورصة عبر الانترنت

سواء كنت ترغب بالاستثمار أو المضاربة، ستحتاج إلى وسيط يكون بمثابة حلقة الوصل بينك وبين الأسواق المالية، حيث يمكنك استخدام منصاته الرقمية لشراء وتداول كافة أنواع الأصول المالية. وبالتالي سنعرض لك أهم شركات الوساطة المعتمدة من الهيئات الرقابية، والتي توفر لك درجة عالية من الأمان والثقة ومنها. على سبيل المثال:

شاهد أيضًا : مواقع الاستثمار عبر الانترنت .

في الختام نكون قد وضحنا لك الفرق بين المضاربة والاستثمار في البورصة بشكل مفصل. وبالتالي إذا كنت ترغب بالبدء بأحدهما سيكون مقالنا أفضل دليل لك.