ما هو الفرق بين المصرف والبنك، يوجد العديد من المعاملات المالية التي يرغب الفرد في إتمامها، وهي التي يتم القيام بها من خلال التوجه إلى البنك أو المصرف، حيث أن هناك العديد من المهام التي تتشابه ما بينهما، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يوجد بعض الأمور التي تجعل لكل منهم آلية محددة للعمل، ويتوجب على العميل أن يكون على علم بها من أجل الاتجاه إلى ما يلبي معاملاته، ولذلك سنتعرف على ما هو الفرق بين المصرف والبنك.

ما هو الفرق بين المصرف والبنك

يوجد الكثير من العمليات البحثية التي أجريت على مواقع جوجل من أجل التعرف على ما هو الفرق بين المصرف والبنك، وهي التي تم توضيحها من قبل المختصين في المجال، وسوف نقوم بعرض هذه الفروقات من خلال الجدول التالي:

وجه المقارنةالمصرفالبنك
أصل الكلمةترجع إلى أصول عربية.ترجع إلى أصل إنجليزي.
المفهوميكون محدود في خدماته وتعاملاته.مفهومها اوسع شمولية من المصرف ويقدم خدمات عديدة للعملاء
التعاملاتالتصرف يعتبر جزء من البنك او الاعمال التي ينفذها البنك.البنك هو الأساس في التعاملات المالية.
المهماتالمصرف ينفذ الأعمال الإدارية والمالية التي يقدمها البنك.البنك هو البناء على أرض الواقع المسئول

تعريف البنك

بدايةً نقول إن كلمة بنك هي ليست كلمةً عربية الأصل، بل قادمة من اللغة الإنكليزية bank وهي في الأصل جاءت من الكلمة الإيطالية banko أو الفرنسيةbanque، وتعني الطاولة المستديرة التي كان الإيطاليون ينفذون عليها أعمال الصيرفة وتبديل العملات في بداية عصر النهضة في أوروبا ومنها انتشرت إلى كل أنحاء أوروبا.

وبذلك يكون تعريف البنك بأنه المؤسسة المالية المختصة بتقديم خدمات مالية واسعة للعملاء من العمليات الائتمانية إلى الودائع ودفع فوائد الأموال بعد استثمارها في عمليات البنك، بالإضافة إلى ذلك تقديم القروض الشخصية أو السكنية أو التجارية أو الصناعية. ويضاف اليوم خدمات جديدة تقدمها البنوك اعتمادًا على الإنترنت مثل الحسابات الشخصية عبر الإنترنت مع إمكانية تسديد فواتير متنوعة وشراء الحاجيات ودفع أسعارها من الحساب البنكي بشكل مباشر عبر الشبكة. وبذلك يمكننا القول إن كلمة بنك تعبر عن المكان الذي تجري فيه عمليات تداول الأموال بكل ما فيها.

تعريف المصرف

وهنا نقول إن كلمة مصرف هي الكلمة العربية المقابلة لكلمة بنك. فأنت لن ترى كلمة بنك في المعجم العربي ويوجد بدلًا منها كلمة مصرف. ويمكن تعريفه أيضًا بأنه مؤسسة مالية تقدم خدمات ماليةً للزبائن، وهو مكان بيع المال بالمال، والتنفيذ الفعلي لكل الخدمات التي يحتاجها الزبائن في معاملاتهم المالية. ولكن قد تكون هذه الأعمال أقل شموليةً ومحددةً ببعض أنواع القروض فقط.

الفرق بين المصرف والبنك

بناءً على ما سبق قد لا تلاحظ الفرق بين المصرف والبنك. ولكن توجد فروقات فعلية يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:

  • يمكن اعتبار أصل الكلمة هو فرق بينها فكلمة بنك ذات أصل انكليزي، أما كلمة مصرف فهي عربية الأصل.
  •  يكمن الفرق الثاني في شموليه المفهوم، حيث يعتبر البنك مفهومًا أوسع من المصرف ويقدم خدمات للعملاء أكثر منه. أما المصرف فهو محدود ببعض الخدمات والتعاملات.
  • المصرف هو جزء من البنك، أو جزء من الأعمال التي ينفذها البنك.
  • البنك هو البناء الموجود على أرض الواقع، أما المصرف هو الأعمال الإدارية والمالية التي يقدمها البنك. وبعبارة أخرى يمكننا القول إن المصرف هو منفذ أعمال البنك.

أنواع المصارف والبنوك

توجد أنواع كثيرة للبنوك والتي هي بنفس الوقت أنواع المصارف، وتختلف هذه الأنواع حسب الخدمات المتخصصة بها. ونذكرها فيما يلي:

  • البنك المركزي: هو البنك الأول والأكبر والأهم في أي دولة، ويتبع لها بشكل مباشر. ويقدم جميع الخدمات النقدية التي تسهم في الاستقرار الاقتصادي للدولة. وهو مسؤول عن كل البنوك العامة والخاصة العاملة ضمن الدولة لذلك يسمى أبو البنوك أو بنك البنوك. وهو الذي يسن قوانين التعاملات النقدية بناءً على المصلحة العامة. ونلاحظ تسميته بكلمة بنك وليس مصرف نظرًا لحجم الأعمال التي يؤديها.
  • البنوك المتخصصة: وهي بنوك تقدم خدمات خاصةً تتناسب مع طبيعة كل عمل. ونذكر منها ما يلي:
    • البنك التجاري: من أهم أنواع البنوك، فهو يسعى للاحتفاظ بأكبر قيمة نقدية في خزائنه واستغلالها في تشجيع الأعمال التجارية. وبالتالي فهو الوجهة الأولى التي يقصدها التجار سواءً لادخار أموالهم أو اقتراض أموال من البنك وتشغيلها في الأعمال التجارية.
    • البنك العقاري: هو البنك المهتم بامتلاك العقارات أو الأراضي، فهو يشجع المواطنين من خلال القروض التي يقدمها على بناء العقارات والسكن.
    • المصرف الزراعي: يختص بتشجيع الأعمال الزراعية، وذلك من خلال القروض التي يقدمها للفلاحين لشراء الآلات الزراعية أو الأسمدة.
    • المصرف الصناعي: مهتم بتمويل المشاريع الصناعية وتطويرها من خلال تشجيع الصناعيين وتقديم التسهيلات الائتمانية اللازمة لهم.
  • البنك الأجنبي: ويقدم خدمات لتمويل عمليات التجارة الخارجية، ويمتلك فروعًا في بلدان أجنبية متعددة لتسهيل أعمالها.
  • المصرف الخاص: هو مؤسسة مالية يملكها أشخاص عاديون وليس الدولة، تقدم بعض الخدمات المالية للزبائن.

الفرق بين البنوك ومكاتب الصرافة

من الخدمات التي تقدمها البنوك هي صرف العملات، لذلك من الجيد التفريق بين طبيعة العمل في البنك ومكتب الصرافة فيما يتعلق بتصريف العملات.

من ميزات مكاتب الصرافة هو انتشارها الواسع ومرونة ساعات عملها مقارنةً بالبنوك. بالإضافة إلى ذلك تقدم خدمة التصريف بسعر أعلى من البنوك ولكن أيضًا عمولاتها تكون أعلى. وتقدم البنوك الكبرى أسعار صرف جيدةً عند تفاوت سعر صرف العملات. لذلك يجب معرفة متى يجري اختيار التصريف من البنك أو مكتب الصرافة حسب المتغيرات.

ما هو الفرق بين المصرف والبنك، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في ما هو الفرق بين المصرف والبنك، وهي التي تم العمل على توضيحها وفق عدد من الأساسيات التي يقوم عليها كل من المصرف والبنك.