الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية التي نلاحظ أن أغلب الأفراد لا يعلمون الاختلاف بينها بل يظنون بأنها قطع من الذهب فقط دون معرفة أن كل نوع منها يتميز بشكل خاص به ونسبة مختلفة من الذهب المصنوع منه. حيث تمتلك كلًا من السبائك والمسكوكات الذهبية المميزات والعيوب الخاصة بها وكذلك التاريخ المختلف عن الآخر. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تزيد معلوماتك حول مميزات، وعيوب السبائك، والمسكوكات الذهبية، إضافة إلى التعرف على أوزان السبائك الذهبية وكيفية شرائها تابع معنا ضمن مقالنا التالي الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية على منصة تجارتنا حتى النهاية.

الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية

الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية هو أن السبائك الذهبية مصنوعة من الذهب المكرر والثمين، بينما المسكوكات الذهبية مصنوعة من الذهب الصافي والنقي. كذلك الأمر تختلف مميزات وعيوب المسكوكات والسبائك الذهبية. كما يختلف سعر الذهب بين المنخفض والعالي إضافة إلى تغيره بشكل مستمر تبعًا للوضع الاقتصادي. لكن يظل الاستثمار في الذهب من الاستثمارات المضمونة والمربحة. حيث يسعى أغلب الأفراد لاستثمار مالهم في الذهب عبر شرائه إذا كان سعره منخفضًا ضمن الأسواق ليخزن ويباع بعد ارتفاع سعره، وبالتالي كسب الربح والمال من فرق السعر.

اقرأ أيضًا: تجارة السبائك الذهبية خطوة بخطوة.

المسكوكات الذهبية

لزيادة معلوماتك حول الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية يجب أن تعرف جميع المعلومات حول المسكوكات الذهبية ومميزات المسكوكات الذهبية. حيث تعتبر المسكوكات الذهبية عملات ذهبية ذات ثمن مرتفع وذلك بسبب احتوائها على نسبة 90 إلى 92% من الذهب الصافي يخلط معه نسبة ضئيلة وقليلة جدًا من المعدن. كما تعتبر المسكوكات الحالية مصنوعة من الذهب الصافي بنسبة 100% دون خلط المعدن عليها. كذلك الأمر تم سك العملات الذهبية في عام 1800 لأول مرة، وأصبحت من العملات القانونية التي يتم التعامل بها كالنقود.

اقرأ أيضًا: ما هي أماكن بيع سبائك الذهب في السعودية.

مميزات المسكوكات الذهبية

الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية يظهر من خلال المميزات والعيوب لكل منهما. حيث تتميز المسكوكات الذهبية بما يلي:

  • أحجامها المختلفة وكذلك تصاميمها ودرجة أصالتها وسعرها المختلف تبعًا للمسكوكة وهذا ما يسمح للتاجر بأن يشتري ما يريد حسب إمكانياته.
  • كما يستطيع من يتاجر بالعملات الذهبية ضمان عدم الغش فيها، وذلك بسبب سكها من قبل الحكومة.
  • كذلك الأمر توفر العملات الذهبية السيولة الجيدة للمستثمر.
  • قانونية العملات الذهبية وسهولة تداولها.
  • بينما من ناحية الضرائب والتضخم فهي آمنة بشكل كامل.

اقرأ أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى مصر.

مميزات المسكوكات الذهبية

مميزات المسكوكات الذهبية

عيوب المسكوكات الذهبية

لإكمال معلوماتك حول الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية يجب أن تعلم عيوب العملات الذهبية، وهي تتمثل بما يلي:

  • سعرها العالي مقارنة ببقية المعادن الأخرى. وذلك بسبب ندرتها ووضعها القانوني.
  • كما تعد تكاليف التصنيع والتصميم الخاصة بسك العملات المعدنية عالية، مما يجعل الحصول على هذه العملات أمرًا صعبًا لمن لا يمتلك المال الكافي.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في الذهب للمبتدئين.

السبائك الذهبية

للحصول على كامل المعرفة حول الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية يجب اكتساب المعلومات حول السبائك الذهبية ومميزات وعيوب هذه السبائك كذلك. حيث تصنع هذه السبائك من الذهب المكرر تبعًا لشروط قياسية للتوسيم والتصنيع. كما يتم ذلك من قبل جهات خاصة بسك النقود حكومية أو خاصة غير حكومية. كذلك الأمر تصنع السبائك الكبيرة من القضبان الذهبية الكبيرة عبر سكب الذهب المصهور ضمن قوالب خاصة محددة بحجم وشكل السبيكة المطلوبة. بينما تصنع السبائك صغيرة الحجم من القضبان الذهبية الصغيرة عبر ختم أو سك صفائح الذهب الملفوف.

اقرأ أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار مصر.

مميزات السبائك الذهبية

بعد الاطلاع على مميزات وعيوب المسكوكات الذهبية لمعرفة الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية يجب التعرف على مميزات المسكوكات الذهبية، وهي على الشكل التالي:

  • اختلاف أحجام السبائك الذهبية حيث تتواجد من حجم 1 جرام، وحتى حجم 1 كيلو جرام لتناسب ميزانية المستثمر.
  • كما تعتبر قياسية، حيث من الممكن استبدالها في كافة أنحاء العالم.
  • كذلك تعد واحدة من الاستثمارات طويلة الأمد المناسبة للتخزين.
  • سعرها منخفض عن العملات الذهبية، حيث يعد سعر صناعة عملة ذهبية واحدة أكثر من تكلفة صناعة سبيكة ذهبية صغيرة.

اقرأ أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى الإمارات.

مميزات السبائك الذهبية

مميزات السبائك الذهبية

عيوب السبائك الذهبية

لا بد من امتلاك السبائك الذهبية لبعض العيوب التي تختلف عن عيوب العملات الذهبية وتوضح الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية، وهذه العيوب هي:

  • افتقار السبائك الكبيرة للمرونة، مما يجعل صهرها وإعادة تشكيلها من الأمور الصعبة، والتي تكلف الكثير من الأموال.
  • ارتفاع سعر الذهب بشكل مستمر، مما يجعل عملية شراء السبائك الذهبية لمن لا يمتلك المال الكافي صعبًا جدًا، وبذلك يكون الإقبال لشراء هذه السبائك منخفضًا.

اقرأ أيضًا: كمية الذهب المسموح السفر بها من الأردن.

كيفية شراء سبيكة من الذهب

بعد الاطلاع على الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية ومميزات وعيوب المسكوكات والسبائك الذهبية لمن يرغب بشراء سبيكة من الذهب عليه معرفة العديد من المعلومات المهمة والتي يجب اتباعها للحصول بشكل آمن على السبائك، وهذه المعلومات على الشكل التالي:

  • يجب على كل من يرغب بشراء سبيكة من الذهب أو أن يستثمر في الذهب امتلاك حساب بنكي جارٍ أو حساب تحت الطلب أو حساب ادخار منتظم ضمن أحد البنوك أو فروعها.
  • كما يجب الاتصال بدائرة الخزينة وذلك بهدف معرفة الأسعار. كذلك الأمر يقدم البنك الذي تتعامل معه بث مباشر وحي لسوق السبائك الدولي، والذي تستطيع من خلاله الشراء والبيع عبر البنك.
  • كذلك الأمر تتوفر خدمات التعرف على الرصيد من خلال الإنترنت، حيث يستطيع المستثمر أن يراجع قائمة الأرصدة عن طريق خدمة الإنترنت المصرفي.

اقرأ أيضًا: تجارة الذهب للمبتدئين افضل طرق الاستثمار في الذهب.

أوزان سبيكة الذهب

يجب لكل الأفراد الذين يريدون الاستثمار في الذهب بعد كسب المعرفة حول الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية أن يعلموا بتواجد أوزان مختلفة لسبيكة الذهب. حيث يختلف الوزن بين كل دولة وأخرى. لكن لا تختلف مميزاتها أو طريقة صنعها. لذلك لتتعرف على أوزان السبائك الذهبية تابع معنا:

  • تتواجد سبيكة من الذهب ذات وزن 1 جرام، وهي من أصغر السبائك المتوفرة وزنًا.
  • كما تتواجد سبيكة من الذهب ذات وزن 2 جرام، وتعتبر كذلك من السبائك الأصغر وزنًا.
  • كذلك تتوفر سبيكة من الذهب ذات وزن 5 جرامات.
  • أيضًا تتواجد سبيكة من الذهب ذات وزن 10 جرامات.
  • تتوفر كذلك سبيكة من الذهب ذات وزن 100 جرام.
  • إضافة إلى تواجد سبيكة من الذهب ذات وزن 500 جرام.
  • كما يوجد سبائك من الذهب تزن حوالي 1 كيلو جرام.
  • وأيضًا تتواجد سبيكة من الذهب ذات وزن يصل إلى حوالي 5 كيلو جرام وهي من السبائك كبيرة الحجم.

اقرأ أيضًا: وزن الذهب المسموح في مطار ليبيا.

استنادًا لما سبق ندرك أن عملية الاستثمار في الذهب من التجارات الناجحة والمربحة لمن يمتلك المال والسيولة الكافية نظرًا لمميزات السبائك والمسكوكات الذهبية الرائعة ومردودها الكبير على المستثمر. كما يجب المعرفة بأن الذهب أحد الاستثمارات المستمرة والمتجددة. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا الفرق بين المسكوكات الذهبية والسبائك الذهبية قدم لكم المعلومات المفيدة والتي تحتاجون إليها.