للتعرف على الفرق بين الماستر كارد والديبت كارد يجب بدايةً معرفة كل منهما على حدى، حيث كثر الاعتماد على البطاقات البنكية في وقتنا الحالي لما فيها من تسهيل لعمليات الشراء والدفع وسهولة إمكانية سحب الأموال عبر ماكينات الصراف الآلي ATM وفي الغالب قد سمعت عن بطاقات الماستر كارد والفيزا كارد والديبت كارد، ولذلك سنتحدث في مقالنا هذا عبر موقع تجارتنا عن الفرق بين الماستر كارد والديبت كارد، بالإضافة لشرح عن أنواع البطاقات البنكية، والميزات المختلفة لها.

ما هي بطاقة الديبت كارد Debit Card

بطاقة الديبت كارد Debit Card أو ما يعرف ببطاقات الخصم وهي عبارة عن بطاقة إلكترونية تصدر عن مؤسسة اقتصادية ما وترتبط مع حساب جاري ضمن البنك أو المؤسسة التجارية، وتسمح هذه البطاقة لحاملها إمكانية الشراء والدفع وسحب الأموال، ولكن بشرط ألا تتجاوز قيمة المشتريات حجم الرصيد الموجود ضمن البنك، أي يجب دفع كامل قيمة المنتج المطلوب شراءه ويمكن تشبيه البطاقة بالحصالة، فبمجرد نفاذ الرصيد من الحساب تصبح البطاقة بلا نفع.

شاهد أيضًا: البطاقة المدينة Debit card

ما هي بطاقة الماستر كارد master card

هي عبارة عن بطاقة بنكية عالمية تصدر بالتعاون بين ماستر كارد ومؤسسات اقتصادية مختلفة أو بنوك، ويتحكم في الائتمان الممنوح من قبل البنك أو المؤسسة المالية المصدرة للبطاقة وليس من قبل شركة ماستر كارد، إذ لا تصدر شبكة ماستر كارد البطاقات بنفسها ولا تفرض أي رسوم على حاملي بطاقاتها ولا تجبر التجار في قبول البطاقات، فهي فقط تضع السياسات الخاصة المتعلقة بعملية الدفع وإعادة الشحن، وتعتبر شبكة الماستر كارد ثاني أكبر شبكة دفع في العالم بعد الفيزا كارد، وتستخدم شبكة من المدفوعات العالمية بهدف تسهيل عمليات الدفع، ومن الممكن أن تكون بطاقات الماستر كارد عبارة عن بطاقات ائتمانية أو بطاقات خصم.

شاهد أيضًا: كيفية طلب البطاقة البنكية N26 ماستركارد Mastercard

الفرق بين الماستر كارد والديبت كارد

الفْرق بين الماستر كارد والديبت كارد

فعليًا لا يمكن المقارنة بين الماستر كارد والديبت كارد، كون الأولى عبارة عن شركة خدمات مالية متعددة الجنسية تختص بأنظمة الدفع عن طريق البطاقات البنكية وتمنح التراخيص للبنوك حول العالم في إصدار البطاقات للعملاء، بينما الديبت كارد هي أحد أنواع البطاقات البنكية التي يمكن إصدارها من خلال البنك، أي من الممكن الحصول على بطاقة master card من نوع debit card.

شاهد أيضًا: الفرق بين الكريدت كارد و الديبت كارد Debit Card VS Credit Card

أنواع بطاقات الماستر كارد

هناك نوعين أساسيين لبطاقات الماستر كارد وهما

  • Credit Card: وهي عبارة عن بطاقة ذات حد ائتماني معين موضوع من قبل البنك المصدر للبطاقة، ويمنح العميل إمكانية الاقتراض ضمن هذا الحد، بشرط أن يسدد العميل المبلغ المقترض خلال مدة محددة.
  • Debit Card: وهي عبارة عن بطاقة مسبقة الدفع، يضع العميل فيها مبلغًا من المال بالإمكان استخدامه في عمليات الشراء، ولكن لا يوجد مبلغ ائتماني مضاف من البنك المصدر، أي بمجرد نفاذ الرصيد البنكي، لا يعد بالإمكان شراء أي شيء.

شاهد أيضًا: أفضل 5 بطاقات افتراضية إئتمانية لعام 2023

مزايا بطاقة الديبت كارد من ماستر كارد

تمتلك بطاقات الديبت كارد العديد من الميزات، ولعل أهمها:

  • سهلة الاستعمال، فهي مريجة أكثر من كتابة الشيكات مقابل عمليات الشراء، ويمكن التعامل بها في الكثير من المراكز التجارية.
  • لا تحتاج إلى رسوم سنوية ولن تضطر للدفع لإبقائها فعالة، ولكن من الممكن وجود رسوم اشتراك شهرية.
  • تمنع الإنفاق الزائد وذلك لأن الأموال تسحب مباشرةً من الحساب خلال أي عملية الدفع، وهذا الأمر يساعد في تتبع عمليات الشراء والابتعاد عن عمليات الشراء الكبيرة والمتسرعة والتي تكون خارج نطاق ميزانيتك المالية.
  • لن تضطر لدفع فوائد على الديون أو رسومات تأخير نظرًا لأن لدفع كامل سعر المشتريات خلال عملية الدفع وبالتالي لن يتراكم أي ديون.

سلبيات بطاقة الديبت كارد من ماستر كارد

بالرغم من المزايا العديدة لبطاقات الديبت كارد، إلا أن هناك بعض السلبيات، والتي تتمثل بما يلي:

  • حماية أقل من الاحتيال مقارنة بالبطاقات الائتمانية. وذلك نظرًا لخصم عمليات الشراء مباشرة من الرصيد البنكي. ولذلك يفضل عدم استخدام بطاقات الديبت كارد للشراء عبر الإنترنت.
  • غير مناسبة للمدفوعات الكبيرة والتي تتجاوز قيمتها حجم الرصيد الموجود في البنك أو المرغوب بسدادها بالتقسيط على شكل دفعات.
  • لا تؤثر في الدرجة الائتمانية الخاصة بحاملها. بسبب أن عملية الدفع تكون بشكل مباشر مع الحساب البنكي.

مزايا بطاقة الكريدت كارد من ماستر كارد

تقدم البطاقات الائتمانية العديد من المزايا، مثل حماية عالية من الاحتيال وإمكانية تمويل عمليات الشراء الكبيرة. وفي حال كنت تتطلع لبناء سجل ائتماني جيد عندها يعتبر الحصول على بطاقة ائتمان خيارًا جيدًا، وتتمثل المزايا بما يلي:

  • توفر تمويل قصير الأجل. نظرًا لعدم الدفع فورًا مقابل المشتريات فإن بطاقات الائتمان توفر تمويل قصير الأجل، ويعد هذا الأمر مفيدًا في حالات الطوارئ أو عند شراء مشتريات بمبالغ كبيرة.
  • تساعد في بناء سجل ائتماني، مع إجراء مدفوعات بطاقة الائتمان في الوقت المحدد من إنشاء سجل ائتماني جيد، وتحسين الدرجة الائتمانية والتي تعتبر عاملًا مهمًا عند الرغبة في استخراج قرض ما أو رهن عقار.
  • توفر حماية أعلى ضد الاحتيال والقرصنة، وذلك نظرًا لأن المشتريات لا تسحب الأموال بشكل مباشر من حسابك، هذا الأمر يضيف طبقة أخرى من الحماية.

شاهد أيضًا: توثيق الحساب بنك ادفكاش والحصول على بطاقة ماستر لسحب الأرباح

سلبيات بطاقة الكريدت كارد من ماستر كارد

فيما يلي أهم سلبيات بطاقات الائتمان:

  • وجود خطر الإنفاق أكثر مما تستطيع: بالرغم من أن لبطاقة الائتمان حد سحب معين، إلا أنه من الممكن أن يكون أكبر من ميزانيتك. ومع وجود خيار مثل إضافة ديون على البطاقة في كل شهر. ومن الممكن أن تخرج النفقات عن السيطرة وفي حال استمرار الوضع لتفرة طويلة عندها ستصبح الدوين الائتمانية كبيرة جدًا.
  • دفع الفوائد مقابل الديون: ففي حال لم تدفع كامل الحساب في كل شهر. عندها ستضطر لدفع فوائد على المشتريات غير المدفوعة. ومع ازدياد الفوائد في كل شهر ستزداد صعوبة دفع المستحقات والفوائد معًا.
  • تراكم الفوائد: ومن الممكن أن تكون رسوم التأخر عن الدفع كبيرة، ويؤثر هذا الأمر على تصنيفك الائتماني.
  • التأثير على التصنيف الائتماني: بالرغم من البطاقة الائتمانية تساعد في بناء تصنيف جيد، إلا أن الاستخدام السيء لها وعدم الدفع في الوقت المحدد سيخفض التصنيف الائتماني الخاص بك.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يتحدث عن الفرق بين الديبت كارد والماستر كارد. وتناولنا فيه مزايا الأنواع المختلفة لبطاقات الماستر كارد وسلبياتها. ويجب التنويه إلى أن الماستر كارد هي عبارة عن شركة إصدار بطاقات بأنواع مختلفة. أي من الممكن الحصول على بطاقة ماستر كارد من نوع ديبت كارد أو كريديت كارد.