ماهو الديجيتال ماركتنج التسويق الرقمي؟ وماهي السوشيال ميديا؟ وهل الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا كبير أم لايوجد فرق؟ تساؤلات يطرحها أصحاب الشركات ممن يودون القيام بحملات تسويقية لمنتجاتهم وخدماتهم ولم تعد الوسائل التقليدية كالمجلات والجرائد وكذلك اللافتات ذات فائدة كبيرة في ذلك بعد ظهور الإنترنت وإمكانية الوصول إلى عدد أكبر من العملاء في أي مكان وزمان من هنا كان لابد من الإجابة على هذه التساؤلات عبر مقالنا هذا الذي سنوضح من خلاله الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا إضافة إلى المميزات الخاصة بهما وأهم قنواتهما إلى جانب خطوات التسويق الإلكتروني تابعوا معنا.

شاهد أيضًا: تعلم محتوى الديجيتال دليل شامل

الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا

يمكن أن تعد السوشيال ميديا إحدى وسائل الديجيتال ماركتنج التسويق الرقمي ومع ذلك هناك بعض النقاط التي يختلف فيها التسويق من خلالهما:

  • التسويق عبر السوشيال ميديا يستخدم مواقع التواصل الإجتماعي فقط من أجل جذب الزوار إلى الإعلانات التي تظهر من خلال صفحاتها وزيادة عددهم وولاء العملاء لهم. أما الديجيتال ماركتنج فهو وسيلة حديثة تستخدم كل القنوات المتاحة قليلة الكلفة لتروج لمنتج معين أو خدمة محددة بغرض الوصول إلى أكبر عدد من العملاء.
  • يحتاج التسويق عبر السوشيال ميديا إلى وجود الإنترنت. بينما لايتطلب الديجيتال ماركتنج وجود الإنترنت دائمًا لتوفر قنوات ضمنه لا تستخدم الإنترنت وبالتالي الوصول إليه أكبر نسبيًا
  • يعتمد التسويق عبر السوشيال ميديا على جودة المحتوى فكلما كان أفضل ازداد تفاعل العملاء. بينما يركز التسويق الرقمي على اللافتات لترك أثر أكبر لدى العملاء.
  • يهدف التسويق عبر السوشيال ميديا إلى تفاعل العملاء مع المنشورات. لكن يركز التسويق الرقمي إلى الوصول لأكبر عدد من العملاء بغض النظر عن تفاعلهم.

ماهو الديجيتال ماركتنج التسويق الرقمي

ماهو الديجيتال ماركتنج التسويق الرقمي

ماهو الديجيتال ماركتنج التسويق الرقمي

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا ألا تودون التعرف على ماهية الديجيتال ماركتنج. إن التسويق الرقمي هو استخدام مختلف وسائل التكنولوجيا الحديثة سواء التي تعتمد على الإنترنت أو لا. كالبريد الإلكتروني والرسائل النصية وتطبيقات الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الإجتماعي والرسائل الفورية ومحركات البحث وغيرها. وذلك بالإعتماد على استراتيجيات معينة تحول العميل الذي لاتراه عيناك إلى مشتري لمنتجاتك. وتشمل هذه الإستراتيجيات دراسة السوق، والبحث عن أكبر عدد من العملاء، إلى جانب تقديم خدمة مميزة للعملاء الحاليين والقدامى. كما تركز استراتيجيات الديجيتال ماركتنج بما فيها السوشيال ميديا على إعطاء فرصة للعملاء لإبداء آرائهم والمساهمة في تطوير المنتج أو الخدمة التي تسوق لها. وكل ذلك بغرض تلبية احتياجات العملاء من خلال توفير متطلباتهم بأسعار منافسة من جهة وتطوير الأسواق الحالية وفتح أخرى جديدة لتحقيق الربح الوفير من جهة أخرى.

شاهد أيضًا: أهم عناصر التسويق الرقمي

مميزات الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا

ماهي مميزات التسويق الرقمي والتي من خلالها نميز الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا لنتعرف معًا:

  • تتيح للعميل التفاعل وإبداء رأيه في المنتج: من خلال كتابة تعليق على صفحات السوشيال ميديا مثلًا. التي تعتبر أحد فروع الديجيتال ماركتنج الأمر الذي يساهم في تطور الشركة من خلال فهم احتياجات ومشاكل العملاء.
  • القدرة على تحديد الجمهور بشكل جيد: ويتم ذلك وفق مجموعة من المعايير كالعمر والجنس إضافة إلى الإهتمامات والمؤهل الدراسي وكذلك الموقع الجغرافي. ويعرف ذلك من خلال الكلمات البحثية أو الزيارات الأخيرة لموقع ما.
  • إمكانية التحكم في الميزانية التسويقية وبالتالي التكلفة تكون عادلة مقارنة بطرق التسويق التقليدي: ويتحقق ذلك عند استخدام التسويق عبر السوشيال ميديا أو تطبيقات الهاتف المحمول. حيث يتم الدفع مقابل كل مشاهدة لإعلانك الترويجي فقط بدلًا من صرف الكثير من الأموال على الطرق الإعلانية الأخرى ومن خلال السوشيال ميديا تستطيع بدء حملة إعلانية بـ100 دولار كما يمكنك إيقافها مؤقتًا في أي وقت تشاء.
  • يتيح لك الديجيتال ماركتنج حفظ بيانات العملاء وإعادة استخدامها: لتقدم عروض تسويقية مميزة أو تزيد مبيعاتك لنفس العملاء الذين زاروا موقعك واشتروا من قبل.
  • يمكنك الديجيتال ماركتنج من رصد وتحليل النتائج التسويقية: من حيث التفاعل عبر السوشيال ميديا أو نسبة فتح البريد الإلكتروني التسويقي. كذلك نسبة مشاهدة الفيديوهات وتحديد عدد الزيارات وأخيرًا دراسة نسبة المبيعات وهذا يساعد في عملية التحسين واتخاذ القرار المناسب.

شاهد أيضًا: التسويق الرقمي شرح كامل للتسويق الرقمي

ماهي قنوات الديجيتال ماركتنج

ماهي قنوات الديجيتال ماركتنج

ماهي قنوات الديجيتال ماركتنج

لاحظنا أنه لايوجد فرق كبير بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا التي تعد أحد فروعه إلى جانب القنوات التالية:

  • التسويق بالمحتوى: عن طريق إنشاء موقع إلكتروني يقدم معلومات وبيانات تفصيلية عن المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة. إضافةً إلى إنشاء مدونة تعرض مواضيع تخص هذه المنتجات والخدمات ليطلع عليها العميل قبل المباشرة بعملية الشراء.
  • التسويق عبر السوشيال ميديا: من أبرز وسائل السوشيال ميديا الفيسبوك وانستغرام وتويتر واليوتيوب. والتي من خلالها تعرض الشركة كل المعلومات عن المنتج أو الخدمات التي تقدمها بهدف جذب العميل وتعريفه بالعلامة التجارية للشركة. بالمقابل يستطيع العميل إبداء رأيه أو الإستفسار أكثر عن طريق التعليق عبر هذه الوسائل.
  • كما يعد البريد الإلكتروني أحد قنوات الديجيتال ماركتنج: وهي وسيلة قديمة جدًا ولكنها مازالت فعالة حيث عند إنشائك للبريد الإلكتروني تستطيع تحديد قائمة اهتماماتك. مما يشجع الشركات التي تختص بنفس المجال على إرسال رسائل تسويقية تحفزك على التعامل معهم والإستفادة من خدماتهم أو الشراء منهم.
  • تحسين محركات البحث: وقد أثبت فعاليته في عملية الديجيتال ماركتنج. حيث أن تحسين محركات البحث يساهم في ظهور المحتوى الخاص بك في نتائج البحث الأولى. وبالتالي جذب المزيد من العملاء وتحقيق مبيعات أكثر.
  • الرسائل النصية: هنا يكمن الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا. حيث يستطيع أصحاب الشركة إرسال رسائل نصية إلى هاتف العميل مباشرةً دون الحاجة إلى توفر إنترنت. ونتائجها مضمونة رغم محدودية الكلام في الرسائل النصية على عكس وسائل السوشيال ميديا التي تتطلب وجود الإنترنت.

ماهي تحديات الديجيتال ماركتنج

بالرغم من المميزات الكثيرة للديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا إلا أنه يوجد بعض المعوقات ومنها:

  • تعدد القنوات الرقمية والأجهزة ذات البروتوكولات والمواصفات المتنوعة.
  • التنافس الكبير بين الشركات من أجل الوصول إلى العملاء عبر مختلف قنوات الديجيتال ماركتنج
  • قواعد البيانات الضخمة جعل من الصعب التعامل معها والحاجة إلى فريق احترافي لتحقيق ذلك.
  • صعوبة إيجاد فريق تسويقي محترف للتعامل مع الديجيتال ماركتنج ومن ضمنها السوشيال ميديا.

ماهي خطوات الديجيتال ماركتنج والتسويق عبر السوشيال ميديا

لإتمام عملية الديجيتال ماركتنج سواء عبر وسائل السوشيال ميديا أو غيرها من القنوات الأخرى هناك مجموعة من الخطوات:

  • دراسة السوق: من خلال دراسة حجم الطلب على مختلف المنتجات والخدمات بالإضافة إلى معرفة رغبات العملاء واحتياجاتهم كذلك يجب دراسة الشركات المنافسة والمنتجات التي تقدمها من حيث الكفاءة والسعر لطرحها بسعر منافس وجودة عالية.
  • التخطيط الجيد للتسويق: حيث يجب توزيع المهام على فريق التسويق كما يجب تحديد الميزانية إضافةً إلى قنوات التسويق الرقمي التي ستستخدم.
  • إنشاء موقع الكتروني للشركة: للتعريف بالمنتجات والخدمات التي تقدمها بالإضافة إلى إنشاء صفحات على مواقع السوشيال ميديا لجذب أكبر قدر من العملاء والتفاعل معهم.
  • بدء الحملات التسويقية: حيث تجمع البيانات وتحلل وبناءً على المعطيات تبدأ الحملة التسويقية.

شاهد أيضًا: نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا ناجحة

في ختام مقالنا الفرق بين الديجيتال ماركتنج والسوشيال ميديا. لاحظنا أن السوشيال ميديا هو فرع من فروع الديجيتال ماركتنج الذي يعد أشمل من حيث عدد قنواته كالبريد الإلكتروني والرسائل النصية وأن الفروقات بينهم قليلة لاتتعدى كون الديجيتال ماركتنج يتم بوجود الإنترنت أو عدمه.