يمثل قطاع النفط والغاز في ليبيا – البلد العربي الأفريقي المطل علي أوروبا – شريانا حيويا يصل بين أطراف الوطن الواحد. كما أن صناعة الغاز أحد الصناعات الصديقة للبيئة، والتي تدعم قطاع الكهرباء والصناعة بشكل أساسي. وهي أيضا أحد أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي والمالكة لنسبة كبيرة من احتياطي الغاز الطبيعي العالمي. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نتحدث عن مصادر الغاز الطبيعي في ليبيا.

الغاز الطبيعي في ليبيا

لعبت ليبيا دورا هاما في أسواق الغاز الطبيعي بمختلف أنواعه، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المتميز. كما تنتج ليبيا الغاز المصاحب وغير المصاحب للنفط عبر شركتي سرت ومليتة. وتُعتبَر ليبيا واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، فهي تحتل المرتبة 18 عالميا لسنة 2009 في إنتاج النفط. كما تعتمد ليبيا على النفط في اقتصادها إلى جانب الصناعات الكيميائية أيضا.

تمتلك ليبيا احتياطات هائلة من الغاز الطبيعي، والتي تبلغ مقدارها حوالي 55 ترليون قدما مكعّبا. وهو ما يُعادِل تقريبا ضعف احتياطات حقل ظهر المصري الذي تم اكتشافه مؤخرا، مما جعلها تتصدر المرتبة الثامنة بين الدول العربية عربيًّا من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي.

وتعمل ليبيا على تصدير جزء من الغاز الطبيعي الذي تنتجه، حيث تبلغ إيرادات ليبيا من تصدير الغاز حوالي 8.2 مليارات دولار سنويا، وهو ما يُعادِل حوالي 10 مليارات دينار. مما يساعد في تغطية موارد الموازنة العامة في ليبيا، وأحد عوامل قيام الاقتصاد الليبي أيضا.

مصادر الغاز الطبيعي في ليبيا

تتعدد مصادر وحقول الغاز الطبيعي في ليبيا، وأبرزها:

حقل الفارغ

هو حقل نفط وغاز طبيعي في ليبيا، والذي يقع على مسافة 60 كم إلى الجنوب الغربي من حقل جالو. وتبلغ احتياطات النفط فيه حوالي 12.2 مليون برميلا. كما تصل احتياطات الغاز الطبيعي فيه حوالي 2.6 تريليون قدما مكعبا من الغاز.

تم اكتشاف حقل فارغ في عام 1962، وقد تم تطويره وبدء العمل به بعد انتهاء مرحلته الأولى في عام 2003، وحاليا يتم العمل على تطويره في المرحلة الثانية منه. ويحتوي على عدد من المرافق منها:

  • محطة تجميع وفصل النفط.
  • محطة التسخين الفرعية.
  • معالجة الغاز الطبيعي.

حقل البوري البحري

هو أحد حقول الغاز الطبيعي في ليبيا، يقع على مسافة 120 كم شمال الساحل الليبي في البحر المتوسط، وقد تم اكتشاف حقل البوري البحري لأول مرة في سنة 1976، كما أنه أكبر حقل منتج للنفط في البحر المتوسط.

 يبلغ احتياطات حقل البوري البحري حوالي 720.000.000 م³ من النفط الخام، فضلا عن 3.5 تريليون مترا مكعبا من الغاز الطبيعي، ويصل إنتاجه السنوي حوالي 6 بليون م³.

حقل الوفاء للنفط

هو أحد حقول النفط والغاز الطبيعي في ليبيا، وهو واقع في ليبيا على مسافة 540 كم تقريباً جنوب غرب طرابلس، كما أنه ممتد على طول الحدود الليبية الجزائرية، وقد تم اكتشافه في عام 1964، وتديره حاليا شركة مليتة للنفط والغاز.

حقل الجرف البحري

هو حقل نفط بحري وغاز طبيعي يقع قبالة الساحل الليبي على مسافة 130 كم شمال غرب مدينة طرابلس.