إن منطقة الشرق الأوسط غنية بالغاز الطبيعي، حيث تحتوي منطقة الشرق الأوسط على حوالي 41% من احتياطي الغاز العالمي. وتعد دولة قطر واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي في العالم. كما أن نسبة احتياطي الغاز الطبيعي بها كبيرة جدا، فهي تحتل حاليا المرتبة الثالثة عالميا من حيث الاحتياطي المؤكد من الغاز الطبيعي بعد روسيا وإيران. ويوجد في قطر أيضا أكبر حقل حر للغاز الطبيعي في العالم. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نتحدث عن مصادر الغاز الطبيعي في قطر.

الغاز الطبيعي في قطر

إن قطر هي ثالث أكبر دولة تصدر للغاز الطبيعي في العالم، ويصل مقدار الاحتياطي من الغاز الطبيعي في قطر إلى حوالي 15% من إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي المكتشف في العالم. وهو ما يعادل 900 ترليون قدما مكعبا.

وأكبر توسع للغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط حدث في قطر، حيث زاد معدل إنتاج قطر للغاز الطبيعي بنسبة مقدارها 17.9%، وهو ما يعادل حوالي 5.8 مليار قدما مكعبا.

حقول الغاز الطبيعي في قطر

تمتلك قطر العديد من مصادر الغاز الطبيعي، كما تحوي أيضا على أكبر حقول الغاز الطبيعي في العالم، وهو حقل فارس الجنوبي والذي يُطلَق عليه أيضا حقل غاز الشمال، وتم اكتشاف ذلك الحقل في سنة 1971. وتم بدء العمل والإنتاج من خلاله في سنة 1989.

يقع حقل فارس الجنوبي أو غاز الشمال في الخليج العربي وتتقاسمه قطر وإيران. ويضم حوالي 50.97 ترليون مترا مكعبا من الغاز الطبيعي، مما جعله يصنف كأكبر حقل غاز طبيعي بالعالم.

كما تبلغ مساحة حقل فارس الجنوبي أو حقل غاز الشمال حوالي 9,700 كيلومترا مربعا. يوجد منها حوالي 6,000 كيلومترا في مياه قطر الإقليمية، أما الباقي فهو في المياه الإيرانية.

الغاز الطبيعي المُسال في قطر

الغاز المُسَال (Liquefied Natural Gas) هو الغاز الطبيعي الذي تمت معالجته وإسالته من خلال عملية التبريد، حيث يتم استخراج الغاز الطبيعي من حقول النفط والغاز، ثم يتم نقله عبر أنابيب خاصة إلى منشأة المعالجة، والتي يتم من خلالها عمل معالجة إضافية لتبريد وإسالة ذلك الغاز تحت الظروف الجوية.

تعد قطر أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم، والجزائر هي أول دولة منتجة للغاز المسال. وأكبر الشركات المتخصصة في إنتاج الغاز المسَال:

  • شركة نورث ويست البالغ إنتاجها من الغاز المُسَال حوالي 4.4 مليون طنا كل عام.
  • شركة سي جاز البالغ إنتاجها من الغاز المُسَال حوالي 5.5 مليون طنا كل عام.
  • الشركة اليمنية للغاز الطبيعي البالغ إنتاجها من الغاز المُسَال حوالي 6.7 مليون طنا كل عام.
  • شركة تانجو البالغ إنتاجها من الغاز المُسَال حوالي 7.6 مليون طنا كل عام.
  • مؤسسة ساخالين البالغ إنتاجها من الغاز المُسَال حوالي 9.6 مليون طنا كل عام.
  • شركة قطر غاز البالغ إنتاجها من الغاز المُسَال حوالي 7.8 مليون طنا كل عام.
  • شركة رأس غاز قطر البالغ إنتاجها من الغاز المُسَال حوالي 15.6 مليون طنا كل عام.