في ظل انتشار التجارة الإلكترونية، ظهر مفهوم Drop Shipping وتوسع بشكل كبير في مختلف دول العالم، فماذا عن تركيا؟ وكيف يمكن العمل في الدروب شيبنج في تركيا أو ما يعرف باسم Turkey Drop Shipping؟ فلنتعرف على الإجابة من خلال هذا المقال.

في الواقع، يسهل الدروب شيبنج عمليات التجارة الإلكترونية خاصةً أنه لا يتطلب رأس مال للبدء بالعمل أو مستودعات لتخزين البضائع، فهو يعتمد على مبدأ الشحن من المصنع أو تاجر الجملة مباشرةً إلى المستهلك. بما أن تركيا تعد سوقًا ناشئًا للتجارة الإلكترونية فإن إمكانية توفر فرص للعمل في الدروب شيبينج تعد كبيرة.

ولعل أهم الأسئلة التي ترتبط بالعمل في الدروب شيبنج في تركيا تتعلق بخطوات البدء بالعمل والموردين الموثوقين وأفضل المنصات اللازمة للدروب شيبينج في تركيا. هذا ما سنجيب عليه بالتفصيل من خلال مقالنا الحالي، بالإضافة إلى أهم المعلومات الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع.

تعريف مصطلح الدروب شيبنج

بشكل عام، يشير مصطلح Drop Shipping إلى أحد أنواع التجارة الإلكترونية التي تعتمد على البيع عن طريق سلسلة التجزئة، حيث يعمل البائع كوسيط بين المصنع والزبون. تتمثل المهمة الرئيسية للبائع من خلال دروب شيبينج في شحن المنتجات من المصنع إلى المستهلك. بكلمات أبسط، يشتري البائع المنتجات من المصنع أو تاجر الجملة ويشحنها إلى العميل. بالتالي، لا يحتاج هذا البائع الذي يعرف باسم بائع التجزئة إلى مساحة تخزين للمنتجات.

هل يمكن العمل في الدروب شيبنج في تركيا

إن كنت تتساءل حول شرعية العمل في Drop shipping في تركيا، فلا تقلق، لأن عملية الدروب شيبينج تتركز في إيصال المنتجات إلى العملاء فقط. بالتالي لا يوجد أي مشكلة شرعية في ممارسة هذا العمل وإشراك وسطاء لإنجاز هذه المهمة. كما يمكن العمل في الدروب شيبينج من أي مورد إلى أي مكان في حال عدم وجود حدود للسياسة.

بشكل عام، تتمثل مهمة العامل في مجال الدروب شيبينج في تقديم عرض جيد للعميل. بالإضافة إلى ضمان تسليم المنتجات للمستهلكين بطريقة جيدة من قبل الموردين.

شاهد أيضًا: العمل في الدروب شيبنج في أمريكا America Drop shipping.

أهم أسباب بدء العمل في الدروب شيبنج في تركيا

في الواقع، على الرغم من أن تركيا لا تصنف ضمن أفضل 10 دول للعمل في الدروب شيبينج إلا أن إمكانات العمل في التجارة الإلكترونية في تركيا تعد ضخمة، بل قد تكون أكبر منها في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا. لكن بهدف تحقيق أقصى استفادة لا بد من مراعاة أمرين أساسيين وهما بناء نموذج عمل صحيح واستهداف السوق الناشئة. أما أهم الأسباب التي تجعل من العمل في الدروب شيبينج مربحًا، فهي:

  • مجموعة المستهلكين: تشير الدراسات إلى وجود قاعدة ضخمة من المستهلكين المستهدفين في تركيا مقارنة بباقي الدول الأوروبية. بشكل عام، يقارب عدد الفئة الشابة في تركيا بمتوسط عمر فوق الثلاثين عامًا حوالي 80 مليونًا، إذ يعد متوسط العمر هذا أقل من أي مكان آخر في أوروبا. علاوةً على ذلك، من المتوقع أن يرتفع التعداد إلى 93 مليون شخص بحلول عام 2050 بينما سيدخل معظم سكان الدول الأوروبية الأخرى في فئة الشيخوخة. لذلك، يعد العمل في الدروب شيبينج في تركيا استثمارًا ناجحًا جدًا.
  • معدل انتشار الهواتف المحمولة واستخدام التكنولوجيا في التسوق: تعتبر تركيا من أوائل الدول التي تبنت التكنولوجيا الحديثة، حيث يقارب معدل انتشار الهواتف المحمولة في البلاد حوالي 94%. كما أن عدد الزوار الأتراك لمواقع التسوق الإلكتروني يزيد بحوالي العشرين ضعفًا عما هو عليه في مراكز التسوق التقليدية.
  • سوق التجارة الإلكترونية: لا يمكن التغاضي عن استمرار نمو نسبة التسوق عبر الإنترنت في تركيا، مما يؤكد أن التجارة الإلكترونية ستشكل جزءًا لا يمكن الاستغناء عنه في حياة المستهلك التركي. لذلك، فقد تحول بعض تجار التجزئة إلى التجارة الرقمية أو الإلكترونية.

خطوات بدء العمل في الدروب شيبنج في تركيا

كما هو الحال في أي عمل، لا بد من معرفة الخطوات اللازمة للبدء بالعمل لتجنب الضياع والوقوع في مشاكل مستقبلية. تتلخص خطوات العمل في الدروب شيبينج في خطوتين أساسيتين وهما:

  1. إنشاء متجر إلكتروني: وهي الخطوة الرئيسية للبدء بعمل الدروب شيبينج، وتتميز بأنها لا تتطلب أي نوع من الاستثمار. تتلخص خطوات فتح المتجر الإلكتروني في فتح حساب بائع على مواقع التسوق عن طريق الإنترنت في تركيا، ثم تحديد اختصاص أو مجال المبيعات كالألبسة أو الاكسسوارات وغيرها. كما يمكن العمل مع الموردين الموثوقين في حال عدم امتلاك منتجات خاصة بك. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة لا بد من تسجيل اسم المجال وإضافة المنتجات إلى المتجر الإلكتروني والبدء بالدروب شيبينج.
  2. الشحن من الموردين إلى المتجر: إن كنت لا ترغب بالقيام بالكثير من البحث حول الموردين، فينصح بالتعامل مع الموردين الصينيين، إذ تمتلك الصين أحد أهم وأكثر الموردين والمصانع في العالم. كما تبلغ نسبة المنتجات المعروضة من الصين على موقع أمازون 25%. أما أهم الأسباب التي تجعل الصين خيارًا جيدًا للدروب شيبينج بالجملة إلى تركيا، فهي:
    • أسعار المنتجات: التي تعد غير مكلفة، حيث تتيح إمكانية حصول المستهلك على منتجات بسعر مقبول حتى بعد إضافة كافة التكاليف اللازمة لإتمام عملية الشراء.
    • تنوع المنتجات: فكما نعلم، تعتبر الصين مركزًا للإنتاج، حيث تقدم مجموعة واسعة من المنتجات سواء ذات العلامات التجارية أو التي لا تمتلك علامات تجارية، وهذا ما يسهل اختيار المنتجات التي تناسب اتجاه السوق.

أفضل منصات Turkey Drop Shipping

تتعدد منصات الدروب شيبينج في تركيا، إلا أن أهمها:

  • Gitti Gidiyor: من أهم مواقع الدروب شيب في تركيا. يعود تاريخ تأسيسه إلى بداية عام 2001 ويعتبر حاليًا كقسم من eBay. تتنوع المنتجات التي يقدمها هذا الموقع من الملابس والإكسسوارات إلى المعدات الخارجية والهواتف المحمولة.
  • Hepsiburada: أكبر مواقع متاجر التجزئة في تركيا. تأسس عام 1998 ويمتلك حاليًا حوالي خمسة آلاف بائع و500000 منتج. من الجدير بالذكر أن معدل شحن الطلبات يبلغ حوالي 70% من طلبات العملاء في اليوم. كما تتعدد المنتجات والسلع التي يغطيها هذا الموقع لتشمل الكتب، مستحضرات التجميل، الإلكترونيات، أدوات المطبخ، الأثاث، ومنتجات الاستخدام اليومي والبقالة.
  • Trendyol: تأسس عام 2010 وهو موقع تجارة ملابس بالتجزئة يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لإنجاز العمليات التجارية. ويعتمد هذا المتجر على المبيعات السريعة كصفة مميزة له. 

أهم المنتجات للعمل في الدروب شيبينج في تركيا

في الواقع، تعد تركيا بمثابة سوق ضخم للبائعين عن طريق الإنترنت وتتنوع المنتجات التي يمكن بيعها بين الإلكترونيات، الألعاب، الملابس، والمواد الغذائية. مع ذلك، إن كنت ترغب بالعمل في الدروب شيبيج في تركيا، فينصح التفكير بشكل أساسي في المنتجات التالية:

  • ألعاب الأطفال
  • الأثاث المنزلي.
  • الإلكترونيات.
  • المعدات الرياضية

في الختام، يتمتع الدروب شيبنج بحصة سوقية صغيرة في تركيا حاليًا، إلا أنه يمتلك فرصة هائلة للنمو في المستقبل القريب. لذلك إن كنت من المقيمين في تركيا وترغب بممارسة عمل مربح لا يتطلب الكثير من رأس المال ننصحك بالعمل في Turkey Drop Shipping.