العمل الجماعي Teamwork تعريف المفهوم مع الأمثلة، إن طريقة العمل الجماعي وروح الفريق هي من أهم عوامل استمرارية الحياة البشرية والكائنات الحية بشكل عام. حيث لا يقتصر عمل الفريق أو العمل الجماعي على الإنسان فقط ،إنما نجد هذه الطريقة هي أهم أسباب استمرارية بعض الكائنات الحية. وفي حين يفضل بعض الأشخاص العمل المنفرد إلا أنه من النادر أن يكلل عمله بالنجاح، فالإنسان خلق بطبيعته اجتماعيا وتشاركيًا ويحب العيش في مجتمعات متنوعة تعمل بصفة جماعية لتحقيق الهدف الأسمى وهو الحياة. وها نحن ذا في مقالنا اليوم وعبر منصة تجارتنا نقدم لكم مقالًا عن العمل الجماعي Teamwork تعريف المفهوم مع الأمثلة. وأسباب نجاحه وكل ما تود أن تعرفه عن العمل الجماعي.

ما هو مفهوم العمل الجماعي Teamwork

 

العمل الجماعي Teamwork هو نشاط يجتمع من خلاله مجموعة من الأشخاص في بيئة تنظيمية حقيقية أو افتراضية من أجل العمل على تحقيق هدف مشترك. ويشير هذا المصطلح إلى السلوك التنظيمي التعاوني، الذي ينتج عنه تشارك وتعاون مجموعة من العمال في إنجاز مهام تصب في مصلحة المؤسسة. كما يمكن تعريفه على أنه توحيد قدرات مجموعة من الأشخاص يمتلكون الرغبة في التعاون من أجل تحقيق هدف معين. والجمع بين نقاط القوة والمهارات الفردية التي يملكها هؤلاء الأشخاص بغية إنجاز العمال المطلوبة بطريقة سريعة وسهلة.

وقد ورد تعريق العمل الجماعي في الموسوعة الدولية للعلوم الاجتماعية والسلوكية على أنه المقدرة التي يتمتع بها أعضاء الفريق للعمل معًا والتواصل بفعالية وتوقع طلبات بعضهم وتلبيتها وتبادل الثقة مما يؤدي إلى عمل جماعي منظم.

شاهد أيضًا: العمل الجماعي وأهميته.

طرق تعزيز العمل الجماعي Teamwork

حتى يتحقق لديك العمل الجماعي Teamwork لا بد من جملة أسس ومهارات يجب اتباعها والالتزام بها وهي:

  • أولًا التعرف على أعضاء الفريق يجب على قائد كل فريق أن يجعل جميع أعضاء فريقه أصدقاءً له وأصدقاءً فيما بينهم. وذلك من خلال الاجتماعات الفردية والجماعية المنظمة، وإظهار الاهتمام عبر الاستماع والمشاركة في المحادثات اليومية. وهو ما يمنح قائد الفريق فرصة فهم أعضاء فريقه بشكل أكبر، وبالتالي فهو يستطيع إبراز مواهبهم وحثهم على العمل بروح الفريق بشكل أكبر.
  • المناقشة مع الآخرين حول أهداف فريق العمل الجماعي.
  • تنمية المهارات بين الفريق والتواصل الدائم المباشر أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وذلك للحصول على أفضل النتائج.
  • الاستماع إلى أفكار جميع أفراد الفريق، وإتاحة الفرصة لهم لإبداء آرائهم بحرية تامة مما يعزز الثقة ويخلق أفكار جديدة لدى الفريق.
  • إظهار اللطف والاحترام لجميع أعضاء الفريق ومساعدة بعضهم البعض ودعم أفكارهم.
  • مشاركة الفريق على تحقيق البيئة المناسبة للعمل.

شاهد أيضًا: الربح من تقديم حقيبة تدريبية جاهزة في مجال ادارة فريق العمل.

كيفية اختيار عناصر فريق العمل الجماعي

حتى يجدون لديك فريق يتقن العمل الجماعي Teamwork، يجب الانتباه جيدًا أثناء اختيار عناصر الفريق وانتقاء من يملكون الخبرة المناسبة والمهارة الكافية للعمل المطلوب. ويتم ذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • أولًا شرح طبيعة العمل والمهام المطلوبة بإسهاب شديد.
  • ثم تحديد المواصفات الشخصية المطلوبة في الأشخاص المناسبين لمهام العمل.
  • إجراء مقابلات شخصية عبر أشخاص اختصاصيين للتأكد من إمكانيات الموظفين المتقدمين للعمل الجماعي.
  • اختيار الأشخاص المطلوبين الذين يتمتعون بصفات مناسبة للأعمال المطلوبة.
  • يمكن الاستعانة بوسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن الشروط الواجب توفرها في أفراد الفريق.

شاهد أيضًا: كيف تكون ناجحا في إدارة فريق افتراضي.

فوائد العمل الجماعي Teamwork

يحقق العمل الجماعي Teamwork الأهداف المطلوبة منه بسرعة قصوى ويختصر المسافات. كما يوفر الكثير من الوقت والجهد ومن خلال روح الفريق الجماعية يمكن أن نحقق الكثير من الفوائد أهمها:

  • أولًا حل المشاكل: باعتبار أن كل عضو في فريق العمل الجماعي لديه مسؤولية المساهمة المتساوية وتقديم وجهات النظر المختلفة. كما أن العقل الواحد لا يستطيع إخراج الحلول المختلفة من بعضها البعض، فإن تعدد الآراء والتشاركية لا بد أن تتوصل إلى حل مثالي وسريع. وذلك من خلال التعاون والتواصل والتنسيق والتشاور وبالتالي حل المشكلة وإنجاز المهمة.
  • رفع إنتاجية الموظفين حيث أن تنظيم العمل ومرونته يسمح بتقسيم المهام الصعبة إلى مهام أبسط. الأمر الذي يجعل إنجازها أسرع وأكثر كفاءة.
  • كما أن العمل الجماعي Teamwork هو وسيلة فعالة وممتازة لتبادل الخبرات والمعارف. فعند الاجتماع لإنجاز مهمة ما يتعلم أفراد الفريق من بعضهم البعض ويتبادلون الخبرات والمهاة والمعرفة في جوٍ من المحبة والأخوة. كما أن العمل ضمن الفريق يجعل من كل شخص من الفريق إنسان اجتماعي يحب الناس ويتفاعل معهم. وبالتالي معرفة أهمية الجماعة والعمل الجماعي وروح الفريق عندما ينفذ بعض الأعمال بمفرده.
  • العمل بروح الفريق يمثل مهارة النجاح ويشترط التركيز والوضوح والتدوين والموضوعية وتجنب الفردية والاتصال بجميع عناصر الفريق.
  • أهداف العمل الجماعي التطوير وحل المشكلات ويتم اختبار المشكلة والتخطيط ودراسة المشكلة والمناقشة الجماعية لإيجاد الحلول المناسبة.
  • تشمل مهارات العمل الجماعي مهارات التعامل مع الآخرين وإقامة العلاقات الإنسانية الممتازة والمقدرة على العمل كجزء من الفريق.

شروط العمل الجماعي Teamwork

حتى يكون العمل الجماعي Teamwork ناجح وفعال لا بد له من تحقيق الشروط التالية:

  • التحلي بالمسؤولية يجب على كل عضو في الفريق أن يتحمل مسؤولية العمل الذي يقوم به، وبذل الجهد الكافي لإتمام المهام الموكلة إليه في الوقت المحدد. بالإضافة إلى ذلك يجب عدم تقاذف المسؤوليات والاتكال على الغير في إنجاز أعمالك.
  • التركيز على الهدف حيث أن العمل بدون رؤية أو هدف واضح لن يقود إلى شيء. ويسبب خفض الروح المعنوية لدى أفراد الفريق واستنزاف طاقتهم.
  • تحديد نقاط قوة وضعف الفريق ومن شأن ذلك أن يتم معالجة نقاط الضعف وزيادة الدعم والتوجيه للأشخاص الأقل كفاءة. وذلك من أجل رفع معنوياتهم والنهوض بمهاراتهم إلى مستوى الفريق.
  • رفع الروح المعنوية للفريق وذلك من خلال منحهم الثقة الكاملة والثناء على إنجازاتهم وإظهار التعاطف مع أعضاء الفريق ويمكن أيضًا صرف مكافآت مالية لهم.
  • التشاركية حيث إنه لا يمكن لأي شخص أن يقوم بجميع الأعمال واتخاذ القرارات. لذلك يجب على قائد الفريق وأعضائه التشاور في اتخاذ القرارات والتنسيق وعدم التفرد بالرأي والعمل.

التدريب لتحسين العمل الجماعي

تعتمد جميع عناصر الإدارة الحديثة للصناعة على العديد من الآليات والأدوات التي تتضمن العديد من المفاهيم الإحصائية والرياضية والإدارية والفنية والتقنية. والتي تتطلب أفراد ممن لديهم تدريب متقدم على جميع المفاهيم المطلوبة للعمل. يمكن لهؤلاء الأشخاص إنجاز الأعمال الموكلة إليهم وعلى كافة المستويات العمل. كما يتم قياس مستوى العمل والتقدم للفريق عبر دراسة ومراقبة مدى التقدم الذي أحرزه في الفريق في مجال العمل الجماعي Teamwork. ويتم مراقبة معاير قياس الأداء مثل انخفاض مشكلات العمل وتحسن نتائجه، وفي دراسة تجميعية أجريت في العام 2014 مؤلفة من خمس وأربعون دراسة. خلصت إلى أن تدريب الفريق مفيد لتحسين النتائج المعرفية والنتائج العاطفية والعمل الجماعي ونتائج الأداء.

شاهد أيضًا: تقنتيات ناجحة لبناء الثقة في أعضاء فريقك.

معوقات العمل الجماعي Teamwork

يظهر مع الوقت بعض المنغصات في العمل الجماعي Teamwork، والتي تؤدي أي الفشل في أداء المهمات وفي بعض الأحيان تصل إلى تفكيك الفريف وأهم هذه المعوقات هي:

  • سوء القيادة: هي أحد أهم معوقات العمل الجماعي باعتبار أن القائد الناجح يستطيع تحمل المسؤولية وإزالة العقبات وفض الخلافات وتقريب وجهات النظر بين أعضاء الفريق. وعدم امتلاكه صفات القائد ضعف الثقة به وتظهر الخلافات بين أعضاء الفريق وينتهي بفشل الأعمال.
  • الاشتباكات الشخصية حيث تشكل المشاكل الخصية بين أعضاء الفريق عائقًا كبيرًا أمام تقدم الفريق وذلك من خلال تقديم المصلحة الشخصية على مصلحة الفريق.
  • سوء التخطيط: ويعتبر سوء التخطيط من الأمور الكارثية بالنسبة للفريق حيث لا يتم اختيار المهمات المناسبة للفريق ولا يتم تقدير الوقت بالشكل المطلوب. كما أن سوء التخطيط في توزيع مهم العمل على الفريق ينتج عنها فشل فردي ذريع يؤدي إلى فشل الفريق بكامله.
  • ضعف التواصل بين أفراد الفريق يؤدي إلى حجب الثقة وعدم الشعور بالراحة وفقدان الترابط. وبالتالي غياب الروح القتالية لأجل الفريق وهو من أهم أسباب فشل عمل الفريق.
  • نقص المكافآت: من العروف أن المادة هي الدافع الحقيقي وراء العمل. كما أن المكافآت والحوافز والمكافآت المعنوية، هي وسيلة فعّالة جدًا لتطوير عمل الفريق وغيابها سينعكس سلبًا على عمل الفريق ويؤدي إلى البطيء في تنفيذ المهام.

أمثلة على العمل الجماعي Teamwork

يوجد الكثير من الأمثلة الناجحة عن العمل الجماعي Teamwork ولا يقتصر ذلك على الإنسان وحده. ولكن يمكن أن نأخذ أمثلة من باقي الكائنات الحية كالطيور والحشرات مثلًا وفيما يلي نقدم لكم بعض المثلة عن العمل الجماعي Teamwork.

  • فريق الإسعاف الطبي: يتكون فريق الإسعاف الطبي من طبيب واحد على الأقل وممرضين اثنين وسائق سيارة الإسعاف. وهدفهم الرئيسي هو إنقاض المرضى وإسعاف المصابين إلى المستشفى. ويشكل الفريق الطبي نموذجًا مثاليًا يحتذى به على أسلوب العمل الجماعي Teamwork.
  • فريق عمل السفن: يشكل فريق عمل السفن البحرية بجميع أنواعه سواء التجارية أو السياحية أو العسكرية أو قوارب الصيد نموذجًا رائعًا يعكس روح الفريق الجماعية.
  • النحل والنمل عندما نذكر العمل الجماعي Teamwork. لا بد لنا أن نذكر النحل والنمل حيث تشكل هذه الحشرات المميزة أفضل  أساليب العمل الجماعي الموجودة في الطبيعة.

وفي ختام مقالنا وبعد أن تحدثنا عن العمل الجماعي Teamwork تعريف المفهوم مع الأمثلة. نذكر بأن العمل الجماعي يحقق فائدة كبيرة للمؤسسات والشركات والمجتمعات. وننوه إلى أهميته على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والمادية ويسهل عليك إنجاز الأعمال وإتمامها بكفاءة عالية وجهد أقل.