كثيرة هي مجالات العالم الافتراضي وواحد من هذه المجالات يسمى العملات الرقمية. فهل هناك مجال لظهور عملات رقمية جديدة 2023؟ إن العملات الرقمية هي مجال واسع وكبير جدًا على الإنترنت. يمكننا التعرف على هذه العملات عن طريق رمز يدل عليها ويظهر أمامنا على الشاشات الذكية. ومع كل ذلك تجد أن هناك الكثير ممن يبحثون ويسألون عنها ويريدون الاستثمار فيها.

فقد لاقت العملات الرقمية دعمًا كبيرًا من المستثمرين في كل أنحاء العالم. كما سببت الكثير من الخسائر للبعض. وفي المقابل نتج عنها مستثمرين استطاعوا من خلال خبرتهم أن يربحوا الكثير من المال عن طريقها وتضاعفت ثرواتهم. وبالتالي يمكننا معرفة أثر هذه العملات على الكثير ولماذا يسأل الجميع عنها. كما تعتبر العملات الرقمية غير مركزية أي أنها ليست صادرةً عن بنك مركزي وليس للحكومات أي تدخل فيها. لكن مع ازدياد الاهتمام من قبل الجميع بهذه العملات. الأمر الذي دفع كثير من الحكومات للبحث عن طريقة لإنشاء عملات رقمية يجري التعامل فيها عن طريق ال‘نترنت. وبالتالي تكون مدعومةً من قبل بنوكهم المركزية وتدل على هذه البلاد.

ما هي العملات الرقمية

إن العملات الرقمية هي عملات إلكترونية صممت ليجري تبادلها في المعاملات الافتراضية. أي أنها عبارة عن بيانات أو رموز وليست كالعملات المادية التي نتعامل فيها. كما أننا لا نستطيع رؤيتها وكذلك لا يمكننا أن نلمسها. وكذلك فهي لا تصدر عن البنوك المركزية كبقية العملات المادية الأخرى. ولذلك سميت بالعملات الرقمية اللامركزية.

العملات الرقمية الجديدة 2023

إن ظهور العملات الرقمية الجديدة زاد من أهميتها. الأمر الذي جعل الكثير من الدول تبحث عن طرق لتصمم نوع جديد من العملات الرقمية، ثم تتمكن من خلالها الشركات استخدام هذه العملات إلى جانب المال والودائع المصرفية.

العملات الرقمية الجديدة 2023 للبنك المركزي CBDC

إن العملات الرقمية هي عملات غير مركزية أو غير مدعومة من بنك مركزي. لكن في الآونة الأخيرة عمدت الكثير من الدول إلى أن يكون لها عملة ثانية وتكون رقميةً. ومن هنا كان العمل على إطلاق مشروع CBDC الذي يمثل عملات البنوك المركزية الرقمية. وبالتالي تكون مشابهةً للعملات المستقرة مثل تيثر. كما تكون صادرةً عن البنك المركزي وتحت إدارته النقدية. وتعمل CBDC من خلال تطوير عملات رقمية خاصة بالبنك المركزي إلى بلوكتشين. وفي المقابل فإن البنك المركزي يفرض سلطته على البلوكتشين. ومن هنا إذا كانت العملة الرقمية صادرةً عن البنك المركزي فهي عملة رقمية مركزية وإذا لم تكن صادرةً عنه فهي من العملات الرقمية غير المركزية. كما يوجد أكثر من 81 دولةً يهدفون للانضمام إلى هذا المشروع والكثير يراقب بشغف لمعرفة أي معلومات جديدة عن المشروع.

عملة شيا Chia من العملات الرقمية الجديدة 2023

وهي عملة الصين الرقمية التي من خلالها حاولت الصين فرض سلطتها على سوق العملات الرقمية المشفرة. حيث تهدف من خلالها أن تصبح عملتها الرقمية معتمدة في جميع القطاعات المالية والشركات التجارية وكذلك الحكومات. كما تعتمد على التخفيف من سيطرة الدولار الأمريكي عالميًا. حيث تعمل على تحويل المعلومات المقروءة إلى شيفرات لا يمكن اختراقها. وكذلك تستخدم بعيدًا عن وجود وسيط ثالث (البنك المركزي) فهي إذًا عملة رقمية غير مركزية.

عملة ديم Diem من العملات الرقمية الجديدة 2023

وهي عملة رقمية مشفرة أعلنت عنها الشركة العملاقة فيسبوك باسم ليبرا. ليتغير اسمها فيما بعد ويطلق عليها (ديم نيتورك). حيث ستساعد عملة ديم تحقيق الازدهار في التكنولوجيا المالية. بالإضافة إلى إمكانية الشركات من إجراء المعاملات الفورية بطريقة سهلة وآمنة ومنخفضة التكاليف. كما تضم أسرة ديم أكثر من 27 عضوًا من بينهم فيسبوك. حيث تهدف إلى أن تكون هذه العملة مدعومةً من قبل العملات الرئيسية مثل الدولار، واليورو، والجينيه الإسترليني.

العملات الرقمية التي ستبرز 2023

كاردانو ADA من العملات الرقمية 2023

تعتبر عملة كاردانو من العملات الرقمية المشفرة والجديدة والتي أنشأت عام 2015 كأحد المشاريع المتعددة لتقنية البلوكيشن. والتي حتى الآن لم تعبر عن كل إمكانياتها وتصنف كاردانو من الجيل الثالث. حيث جاءت لتعالج المشاكل المؤهلة القابلة للتوسع في البلوكتشين من الجيل الثاني مثل الإثيريوم. كما تعتبر عملة كاردانو من العملات الرقمية المشفرة والفريدة نتيجة الصرامة الأكاديمية التي جرى تطبيقها على تطوير هذه العملة. وباعتبارها عملةً ناشئةً فإن التوقعات السعرية أقل من العملات الإلكترونية الرقمية الأخرى.

تيثر Tether من العملات الرقمية 2023

أصدرت عام 2014 تحت اسم Realcoin ليجري تغيير اسمها بعد فترة قصيرة إلى Tether تيثر. وقد بدأ العمل فيها في أسواق التشفير عام 2015. كما تصنف بأنها من العملات الرقمية المستقرة تجاه العملات الرقمية الأخرى. بعبارة أخرى إنها من العملات التي تحافظ على استقرار تقييم العملة المشفرة عند مقارنتها بالتقلبات الكثيرة لدى أسعار العملات المشفرة الشائعة. الأمر الذي يساعد في استخدامها للتبادل أو لتخزين القيمة بدلًا من استثمارها بالمضاربة. بالإضافة لذلك فعملة تيثر من العملات المدعومة من الأوراق المالية المختلفة كالدولار واليورو. وهو الأمر الذي يحدد هدفها بأن تكون صلة وصل بين العملات الرقمية والعملات المشفرة. وبالتالي امتلاكها القدرة على تحقيق الاستقرار وتقليل رسوم المعاملات لمستخدميها.

سولانا SOL من العملات الرقمية 2023

بدأ العمل بعملة سول (سولانا) عام 2017 وهي تمثل الجيل الرابع من تقنيات البلوكيشن. حيث تعتبر أحد العملات الرقمية المشفرة والتي تكثر مزاياها. ومن أهم هذه المزايا:

  • توافر منصة لا مركزية حديثة جدًا.
  • كذلك عمليات الدفع السريعة والتي تنافس العملات الرقمية الأخرى.
  • وأيضًا توافر خدمات الويب المختلفة بالإضافة إلى دعم خاصية التخزين الحسابي
  • وكذلك تقديم الدعم لمنصات التداول الإعلاني.
  • كما تتوافر لديها بنية شبكية حديثة.

بولكادوت DOT من العملات الرقمية 2023

وهي واحدة من العملات الرقمية المشفرة والتي بدأ العمل فيها عام 2017. كما أنها لا تهدف إلى تحقيق الأرباح بل دعم البحث والتطوير لشبكة Polkadot. حيث تعمل على تعدين العملات المشفرة ذات التكاليف العالية. بالإضافة إلى تأكيد المعاملات والأمان كما تساعد المطورين وتدعمهم على إنشاء مهام تعاقدية ذكية. وبالتالي فإن عملة بولكادوت توفر معيارًا واضحًا من الثقة للعملاء.

عملة Safe Moon من العملات الرقمية 2023

أصدرت عملة Safe Moon العملة الرقمية المشفرة في 2023 من باينانس (BNB). كما تفرض هذه العملة على المعاملات رسومًا بقيمة 10% يديرها تجمّع السيولة. الأمر الذي جعل الكثيرين يثقون فيها وخصوصًا المشاهير. وأيضًا الأمر الذي رفع من نسبة حاملي هذه العملة المشفرة. وكل ذلك مع احتمالية ارتفاعها خلال وقت قصير جدًا.

عملة icp من العملات الرقمية2023

إن عملة icp من العملات الرقمية الجديدة والتي ظهرت في 2023. ورغم ذلك فقد حققت الكثير من النتائج والاستثمارات الضخمة. الأمر الذي ساعدها لتحتل المركز 22 من بين العملات الرقمية. وذلك لأنها صاحبت أكبر حجم تداول يومي حيث يعادل 5 مليار دولار تقريبًا. وسبب هذا النجاح العظيم وازدياد التعامل فيها أنها تعمل على تحديث نظام خاص ينافس البيتكوين. حيث يعتمد على الويب كما يعتمد على تقنيات تجميع البيانات والعقود الذكية ما يجعلها محل نظر لجميع المستثمرين.

وفي النهاية نتمنى أن نكون بينا من خلال مقالنا العملات الرقمية الجديدة 2023 والتي من خلالها ستنفتح أبواب جديدة على العالم لأنها في أغلبها ستكون عملات رقمية مدعومة من الدول والبنوك المركزية.