يعتبر مفهوم العمر الإنتاجي Useful Life بما يقدمه من أمثلة مفهومًا شائعًا في عالم التجارة والاقتصاد، والمحاسبة أيضًا. ودائمًا ما يتم اللجوء إلى عمليات تقدير العمر الإنتاجي وحسابه عند قيام الشركات بشراء الأصول الجديدة المختلفة. علاوة على ذلك، فإن مفهوم العمر الإنتاجي يمتلك أهميةً كبيرةً لما يقدمه من حساباتٍ مستقبليةٍ تفيد في تطور الشركات وفي وضع خطط السير المستقبلية. بناءًا على ذلك، وبناءًا على الرغبة الكبيرة من العاملين في مجالات التجارة والمحاسبة بأن يتعرفوا على مفهوم العمر الإنتاجي Useful Life، فقد قررنا أن نتحدث عنه في هذا المقال. إذ سنتحدث عن تعريف المفهوم ونعطي بعض الأمثلة عليه، وسوف نمر على طرق حسابه أو تقديره مع العوامل المؤثرة على هذه العملية. فإن كنت مهتمًا بالتعرف على هذه التفاصيل، تابع معنا القراءة.

تعريف مفهوم العمر الإنتاجي Useful Life

تعريف مفهوم العمر الإنتاجي Useful Life

هو عبارة عن عمر تقديري للأصول سواء كانت ثابتة أو مستهلكة، حيث يساهم العمر الإنتاجي Useful Life في كافة عمليات الشركات وزيادة الإيرادات. إذ أن الأصول التي يتم تقدير عمرها الإنتاجي تضم ما يلي: الأجهزة الإلكترونية، المركبات، والمعدات والمباني. بالإضافة إلى ذلك، وكما ذكرنا، فإن مفهوم العمر الإنتاجي من المفاهيم المهمة والرائدة في مجال المحاسبة، وعليه فإن تغيّره يؤثر بشكل مباشر في حجم الاستهلاك لكل فترة. كما إن العمر الإنتاجي Useful Life ليس من الضروري أن يعكس العمر الافتراضي الكامل للأصول. بناء على ذلك، فإن رقم العمر الإنتاجي المستخدم من قبل الشركات قد يدل على فترة استخدام الأصل الفعلية لا أكثر.

من ناحية أخرى، يمكننا القول إن العمر الإنتاجي Useful Life يمثّل النقطة التي يتوقع أن الأصول ستصل فيها إلى مرحلة متقدمة من العمر فتتهالك أو تحتاج للكثير من الإصلاحات أو تغدو غير قادرةٍ على تحقيق النتائج الاقتصادية المرجوّة. كما يمكننا القول إنه مصطلح يشير إلى فترة النفع المقدّرة للأصول المستخدمة لإنجاز الأعمال المختلفة. كما أن العمر الإنتاجي يتم تقديره بالسنوات، ويمثّل مرجعًا في وضع “جداول الإهلاك” التي يتم استخدامها في شطب النفقات. بينما ينتهي العمر الإنتاجي للأصل في اللحظة التي يبيد فيها، أو تكثر إصلاحاته مما يجعل عملية شراء الأصل الجديد أفضل من الاحتفاظ بالأصل المنتهي عمره.

انظر أيضًا: قنوات التسويق الشاملة Omnichannel التعريف المفهوم الأمثلة.

العوامل المؤثرة في تقدير العمر الإنتاجي

في الواقع، يتم اللجوء إلى خدمة الإيرادات الداخلية IRS (Internal Revenue Service) من أجل القيام بعمليات تقدير العمر الإنتاجي Useful Life. وذلك من أجل تحديد الوقت المطلوب لاستهلاك الأصل. وبناء على ذلك، هنالك بعض العوامل التي تساهم في تقدير العمر الإنتاجي، وهي:

  • أنماط الاستخدام.
  • عمر الأصل.
  • وقت الشراء.
  • التقدم التكنولوجي.

اقرأ ايضًا: زيت الأفعى Snake Oil التعريف المفهوم الأمثلة.

أمثلة عن العمر الإنتاجي Useful Life

بشكل عام، فإن جميع الشركات تقوم بتقدير أعمار الأصول بما لا يتجاوز سنة، وإن كان لأحد الأصول عمرًا أكبر من السنة، فيتم اعتباره من الأصول الثابتة. وعلى الرغم من ذلك، فسوف تصبح قديمةً في نهاية المطاف، وسوف تتم عملية تبديلها. على سبيل المثال، إن قامت الشركة بشراء أصلٍ ثابت تكلفته 10000$ ومن ثم تم تقدير عمره الإنتاجي بحدود خمس سنوات. بناء على ذلك، سوف تكون مصاريف استهلاك هذا الأصل 2000$ بشكل سنوي. بينما لو تم تقدير عمره بست سنوات، ستصبح مصاريف استهلاكه 1667$ سنويًا. بالإضافة إلى ذلك، سوف أقدم لكم بعض الأمثلة عن العمر الإنتاجي Useful Life وفقًا للواقع العلمي:

  • العمر الإنتاجي للجرارات ذات الخيول هو ثلاثة أعوام.
  • عمر السيارات والحافلات والشاحنات الإنتاجي هو خمسة أعوام.
  • أما بالنسبة للعمر الإنتاجي للآلات المكتبية وأجهزة الكمبيوتر ومعدات البحث حوالي 5 أعوام.
  • العمر الإنتاجي لتجهيزات وأثاث المكاتب 7 سنوات.
  • عمر معدات نقل المياه والمعدات الزراعية وهياكل البستنة والأشجار حوالي عشرة أعوام.
  • العمر الإنتاجي Useful Life لمحسّنات الأراضي كالشجيرات والأسوار والجسور والطرق: 15 عام.
  • عمر العقارات الإنتاجي كالمباني غير الزراعية: 20 سنة.
  • العمر الإنتاجي للعقارات السكنية هو 27 عام.
  • العمر الإنتاجي للعقارات غير السكنية كالمكاتب هو 39 سنة.

وبالاعتماد على هذه التقديرات يقوم المحاسبون بتقدير الأصول الخاصة بالشركة التي يعملون بها. بينما يتم استثناء بعض الشركات من هذه التقديرات، كالتي تقوم باستخدام الأصول بطرق مختلفة. على سبيل المثال: شركات النقل، فلا يمكن مقارنة الشركة التي تستخدم الشاحنات للنقل بشكلٍ متواصل مع الشركات التي تستخدم الشاحنات بأغراض التوصيل البسيطة.

العمر الإنتاجي وإهلاك القسط الثابت

يتم استخدام نماذج القسط الثابت لإهلاك الأصول بتقسيم تكاليفها على عدد سنوات العمر الإنتاجي Useful Life المقدر من أجل حساب قيمة الإهلاك السنوي لها. بناء على ذلك، فإن قيمة الأصل سوف تهلك بمبالغ أو قيم متساوية على مدار العمر الإنتاجي المقدر لهذا الأصل. على سبيل المثال: إن الأصل الذي تم شراؤه بقيمة 10000$ والذي تم تقدير عمره الإنتاجي بـ 10 سنوات، سيتم إهلاكه بـ 1000$ سنويًا.

اقرأ أيضًا: الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة.

العمر الإنتاجي والإهلاك المعجل

هنالك بعض الشركات التي تستخدم مستويات إهلاك أعلى أثناء بداية فترة العمر الإنتاجي للأصل، وبالتالي تناقص قيمة الإهلاك مع مرور الزمن. حيث تسمى هذه العملية بالإهلاك المعجّل. أما بالنسبة للمبالغ السنوية في نماذج الإهلاك بالرصيد المتناقص، فهي تنخفض بنسبة محددة، وهكذا حتى تصل للصفر. بينما عند استخدام نمط مجموع السنوات، فسوف ينخفض الإهلاك بمبالغ معينة سنويًا حتى انقضاء فترة العمر الإنتاجي Useful Life.

تحديد العمر الإنتاجي Useful Life

في الحقيقة، إن تحديد العمر الإنتاجي Useful Life يعتبر من الأمور الهامة لتأثيره على استهلاك الشركات للأصول. وبالتالي فهو يؤثر بشكلٍ كبير على صافي الدخل. كما تتنوع العوامل التي تساهم بتحديد عمر الأصل الإنتاجي، وهي:

  • الاستخدام المتوقع للأصل من قبل المنشأة.
  • الاستهلاك والتقادم.

تحديد العمر الإنتاجي Useful Life

طرق تحديد العمر الإنتاجي Useful Life

أما بالنسبة لطرق تحديد الأصل الإنتاجي Useful Life فهي:

  • استشارة مصلحة الضرائب.
  • استخدام تقديرات العمر الإنتاجي.
  • استخدام بيانات الشركات المصنعة للأصول.
  • اللجوء لاستخدام المعدات المماثلة.
  • حساب معدل الاستهلاك للأصل.

اقرأ أيضًا: الإيرادات غير المكتسبة Unearned Revenue تعريف المفهوم مع الأمثلة.

فوائد تحديد العمر الإنتاجي Useful Life

إن الفائدة الأولى والأهم من تحديد العمر الإنتاجي Useful Life هي تحديد الزمن اللازم للأصل وإبقاءه صالحًا للاستخدام لأطول فترة ممكنة. وبالتالي، ففائدته تكمن في حساب عمر الأصل الذي سيقدم فيه فائدة اقتصادية لهذه الشركة. وبالأخذ بعين الاعتبار أن مفهوم العمر الإنتاجي يختلف عن مفهوم العمر الفعلي، فنرى بعض الأصول التي قد تصمد أكثر من العمر المتوقع لها.

إعادة تقدير العمر الإنتاجي Useful Life

في الحقيقة، تتم إعادة تقدير العمر الإنتاجي باستخدام العديد من الطرق المختلفة. وها هنا سوف نقدم لكم أبرزها على الشكل التالي:

  • استهلاك الخط المستقيم: أو القسط الثابت؛ أي بقسمة تكلفة الأصول على عمرها الإنتاجي لتحديد قيمة الاستهلاك السنوي.
  • الاستهلاك المتزايد: تتم باتخاذ مستويات استهلاكٍ مرتفعةٍ عند بداية العمر الإنتاجي، وبالتالي انخفاض الاستهلاك طوال فترة العمر الإنتاجي.
  • تعديل العمر الإنتاجي، والذي سوف نتحدث عنه في الفقرة التالية.

اقرأ أيضًا: صافي القيمة الحالية Net Present Value تعريف المفهوم مع الأمثلة.

تعديلات العمر الإنتاجي

إن المقصود بمصطلح تعديلات العمر الإنتاجي Useful Life هنا هو أن العمر الإنتاجي قابل للتعديل. وذلك لأنه يخضع لعدة عوامل كالتقادم المبكر للأصول الذي ينتج عن التطورات التكنولوجية في التطبيقات المشابهة. في هذه الحالة، إذا رغبت الشركة في تعديل تقدير العمر الإنتاجي، فيجب عليها أن تقدم تفسيرًا واضحًا لهيئة أو خدمة الإيرادات الداخلية بعد دعمه بالمستندات التي تفيد بالمقارنة ما بين التقنية القديمة والأخرى الجديدة. على سبيل المثال، قامت إحدى الشركات بتقدير العمر الإنتاجي لأحد الأصول بعشر سنوات، ولكن ظهور إحدى التقنيات الجديدة أدى لتقادم الأصل بعد ثماني سنوات فقط. بناء على ذلك، سوف تتمكن الشركة من القيام بتعجيل الإهلاك وذلك من خلال استخدام جدول زمني قصير بالمقارنة مع السابق. وعليه، فإن هذه الشركة ستتمكن من إهلاك الأصول وفق الجدول الزمني ذو العشر سنوات مع زيادة قيمة الإهلاك السنوية مع تقدير جديد للعمر الإنتاجي وهو ثماني سنوات.

كيفية حساب العمر الإنتاجي

يتم حساب العمر الإنتاجي Useful Life للأصول بشكلٍ عام من خلال اللجوء إلى القانون التالي:

  • أساس التكلفة = تكاليف الأصل الثابت + ضرائب المبيعات + تكاليف الشحن + رسوم التركيب + بقية التكاليف.

وفي ختام مقالنا، يسرنا أن تكونوا استمتعتم واستفدتم من قراءتكم لهذا المقال الذي تحدثنا فيه عن مفهوم العمر الإنتاجي Useful Life وكل ما قد يندرج تحته من عناوين. كما يتوجب علينا التنويه إلى أهمية حساب العمر الإنتاجي من أجل الحصول على إيراداتٍ أكبر، ودخل أكثر.