تتكامل العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية. وذلك من ناحية أن التسويق الإلكتروني يعتبر جزء لا يتجزأ عن التجارة الإلكترونية. كما لا بد من ذكر أن التجارة الإلكترونية تعتبر نوع من أنواع التجارة العادية لكنها تحدث عن طريق الانترنت. حيث يتم من خلالها بيع وشراء الخدمات والمعلومات والبضائع على الانترنت. أما التسويق الإلكتروني فهو عبارة عن تحديد احتياجات العملاء ومن ثم الترويج عنها عن طريق الإعلانات التي تحدث على الانترنت. وذلك لجذب العملاء للمنتجات التي تقدمها التجارة الإلكترونية.

وبالتالي تكثر مواقع التسويق الإلكتروني وتتعدد والتي يبرز منها التسويق عبر المدونات وعبر الإيميلات بالإضافة إلى مواقع البحث ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير. وبذلك التجارة الإلكترونية عن طريق الانترنت تسهل الكثير من الخدمات للعميل. وفي المقابل فإن التسويق الإلكتروني يساعد في توصيل المنتج للعميل بصورة واضحة ومعلومات كافية. وبالتالي تظهر العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية كعلاقة وثيقة. حيث لا يمكن أن تنجح التجارة الإلكترونية من دون التسويق الإلكتروني. ولمعرفة أكثر عن العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية تابع معنا مقالتنا حتى النهاية.

التجارة الإلكترونية

كانت بدايات التجارة الإلكترونية في القرن العشرين منذ أوائل التسعينات. كما أنها تعرّف بأنها عمليات البيع والشراء لجميع أنواع المنتجات والخدمات. بالإضافة إلى تبادل المعلومات عن طريق شبكات الانترنت سواء أكانت داخلية أم خارجية. بالإضافة لذلك تظهر علاقتها الوثيقة بكثير من الاختصاصات كالتسويق والاقتصاد والهندسة وكثير من التخصصات الأخرى. وكذلك يعتبر من أهم مصطلحاتها هي الأعمال الإلكترونية والسوق الإلكتروني. حيث تعبر الأولى عن العلاقات التجارية أما الثانية فهي عبارة عن سوق يتم من خلاله تبادل السلع والمنتجات لكن عن طريق الانترنت. وكذلك برزت أهم ميزاتها من ناحية توفيرها للوقت والمال ووصول المنتجات بسرعة إلى العملاء.

أشكال التجارة الإلكترونية

تتعدد أشكال التجارة الإلكترونية وتتنوع حيث يمكن تصنيفها في 6 مجموعات:

العلاقة بين شركة وشركة أخرى (B2B)

حيث تبرز هذه العلاقة بين شركتين تتعاملان معًا وتتفقان في عرض منتج وتقديمه والتسويق له. أو من خلال تبادل المنتجات المختلفة مع بعضهما وبما يحقق مصلحة الشركتين معًا ويحدث كل ذلك عن طريق الانترنت.

العلاقة بين الشركات والمستهلك (B2C)

وتحدث هنا العلاقة بين أحد الشركات وأحد العملاء عن طريق الانترنت. حيث تعمل الشركة لعرض منتجاتها لتصل إلى المستهلك (العميل). ومن ثم شراء المنتج أو ما يسمى البيع بالتجزئة وهذا النوع من التجارة رائج كثيرًا نتيجة للاعتماد على الانترنت في كثير من الأمور مؤخرًا.

العلاقة بين مستهلك ومستهلك آخر(C2C)

وتتم هذه العلاقة بين مستهلك يريد بيع سلعة معينة ومستهلك آخر يريد الشراء. حيث يتم عرض السلعة من قبل المستهلك البائع على أحد المواقع كموقع أمازون مثلًا. وبعد ذلك يتم التواصل معه من قبل المستهلك المشتري عن طريق الموقع أو رقم جوال.

العلاقة بين مستهلك وشركة (C2B)

تظهر هذه العلاقة بين أحد الأشخاص وشركة على الانترنت. وذلك من خلال قيام هذا الشخص بعرض خدمات أو منتجات أو سلع على الانترنت لتعمل الشركة التي تحتاج لمثل هذه الخدمات أو المنتجات للتواصل مع هذا الشخص وطلب الخدمات.

العلاقة بين الإدارة والشركة (B2A)

وتضم هذه العلاقة كل أنواع التجارة الإلكترونية التي تحدث بين الشركات والإدارة. كما تقدم هذه العلاقة الكثير من الخدمات كالعمالة والسجلات القانونية وغيرها. وفي الآونة الأخيرة ظهر الكثير من الخدمات المقدمة من هذا النوع من العلاقات.

العلاقة بين الإدارة والمستهلك (C2A)

وهي تضم العلاقة بين الإدارة (أي إدارة عامة) كالتعليم والخدمات الصحية والضرائب وغيرها الكثير.

التسويق الإلكتروني

تهدف الشركات بشكل عام إلى تحقيق أقصى الأرباح الممكنة عند تقديمها لأحد المنتجات أو السلع. حيث ويكون ذلك من خلال إتباع إستراتيجية تسويقية متكاملة. ونتيجة للتطورات الكبيرة التي حدثت مؤخرًا والتي أدت إلى ظهور مصطلح التسويق الإلكتروني (التسويق الرقمي). وهو الأمر الذي حقق الكثير من التطور في عالم الأعمال وجعل جميع الشركات بمختلف أصنافها تسعى إلى التسويق الإلكتروني. وذلك لتحقيق مكاسب إضافية من خلال زيادة مبيعاتهم. ومن هنا يمكننا أن نعرف التسويق الإلكتروني بأنه محاولة إيصال المنتج أو السلعة إلى المستهلك عن طريق استراتيجيات معينة ومتكاملة فيما بينها. كما تساعد في إيصال هذا المنتج أو السلعة إلى الجمهور المستهدف. ويعتبر من أهم أهداف التسويق الإلكتروني:

  • جذب انتباه العملاء للمنتج أو السلعة أو الخدمة المقدمة
  • الإكثار من الزيارات لموقع الشركة
  • تقديم محتوى لائق ومرتب يتصدر القوائم الأخرى

أنواع التسويق الإلكتروني

  • تحسين محركات البحث أو ما يعرف SEO
  • الإعلانات الإلكترونية المجانية والتي يتم عرضها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.
  • مواقع البحث والبريد الالكتروني
  • الأدلة والفهارس الخاصة بمواقع الانترنت.

العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية

ومن خلال ما ذكرناه سابقًا تظهر العلاقة واضحة بين كل من التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني. حيث تجد المنتج الذي تقدمه التجارة الإلكترونية يحتاج إلى عملية تسويق إلكتروني مناسبة وباستراتيجيات متكاملة فيما بينها. وبالتالي لا تنجح التجارة الإلكترونية دون وجود تسويق إلكتروني مناسب يعرض المنتجات ويروج لها. حيث يمكن وجود تجارة إلكترونية دون تسويق إلكتروني لكن ذلك قد يسبب فشل المنتج. فإذا تواجد كل من التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني كل على حدة دل ذلك على عدم النجاح. وبما أن الجميع يسعى إلى النجاح لا بد من البحث وإيجاد العلاقة بين التجارة الإلكترونية  والتسويق الإلكتروني المناسب والذي يجب استخدامه لجذب العملاء.

وفي النهاية نلاحظ أن العلاقة بين التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية علاقة وثيقة تساعد في النجاح. وذلك من خلال عمل التجارة الإلكترونية على تقديم منتج مناسب وبمواصفات وجودة جيدة. ومن ثم قيام التسويق الإلكتروني على عرضه بصورة مناسبة وجذابة تجذب العملاء وتضفي النجاح للمنتج.