كان يقال قديمًا، لا أحد يشتري السمك في الماء، أما الآن تبدلت الأحوال، فهناك من يشتري العقارات في العالم الافتراضي. نعم هناك من يشتري العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس، ويدفعون مبالغًا خياليةً من الأموال الحقيقية مقابل هذه العقارات الافتراضية. بل وأسعارها تتجاوز أسعار العقارات في عالم الواقع، والأغرب أنهم يشترونها دون أن يتمكنوا من زيارتها حتى الآن. فهذا السوق ولد من رحم مستقبل العالم الافتراضي.

إذا كنت تعتقد أن هذا شيء من الجنون، أو نوع من المقامرة، أقول لك لا تتعجل بالحكم يا صديقي. فعمالقة التكنولوجيا في العالم ليسوا أغبياء، بل يستثمرون أموالهم بشكل صحيح، فأسعار هذه العقارات الافتراضية تقفز وتتضاعف بشكل يومي. على سبيل المثال من يشتري اليوم عقارًا افتراضيًا بقيمة مليون دولارًا ربما تصبح قيمته بعد فترة من الزمن مليار دولار. لأن قيمة هذه العقارات مرتبطة بالندرة والرغبة. لتوضيح الفكرة أكثر عند بداية ظهور العملات الرقمية، هناك شخص اشترى قطعتين من البيتزا مقابل عشرة آلاف من البيتكوين. هذا كان في عام 2010، أما اليوم فمبلغ العشرة آلاف بيتكوين يساوي ما يقارب 600 مليون دولار.
بحلول العام 2023 من المتوقع أن تبلغ صناعة الواقع الافتراضي 209.2 مليار دولار أمريكي، لذا من الآمن القول أنها مستمرة و لن تنحل قريبًا.

ما هي العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس

العقارات الافتراضية هي أصل رقمي غير قابل للاستبدال NFT في عالم الميتافيرس. حيث يتفاعل الناس من جميع الأنواع باستخدام شخصياتهم الرقمية. كما يمكن للناس التجول مع الأصدقاء وزيارة المباني الافتراضية وحضور الأحداث الافتراضية داخل هذه المجمعات، وتشمل جميع الجوانب الاجتماعية والتجارية والترفيهية، وذلك لتجربة مشتركة داخل عالم افتراضي، بمعنى آخر هي استنساخ لعالمنا الواقعي في العالم الافتراضي، حيث يمكن شراء وبيع الأراضي والمباني والصور الرمزية وحتى الأسماء على أنها رموز غير قابلة للاسترداد، وغالبًا ما تجلب مئات الآلاف من الدولارات، فالندرة الرقمية هي العامل الأساسي لكل العالم الافتراضي، وهناك قدر محدود من العقارات الافتراضية مثل المجال المادي، ويتم شراء وبيع الأراضي الافتراضية عبر رموز غير قابلة للاستبدال،(NFTs)

ما هي  NFT

هي اختصار لـ non-fungible tokens أو رموز غير قابلة للاستبدال. لكن وكما يتضح إن جملة “غير قابلة للاستبدال” مبهمة بعض الشيء. فهي تعني باختصار أنها فريدة ولا يمكن استبدالها بشيء آخر. على سبيل المثال، فإن العملات الرقمية مثل عملة بيتكوين قابلة للاستبدال، حيث يمكن استبدال عملة واحدة بأخرى مثلها لها نفس القيمة، لكن بالنسبة لـ NFT فإنها أصول رقمية كل منها له قيمة مختلفة لا يمكن استبدالها بأصول أخرى.
للتوضيح، يمكن مقارنة الـ NFT بلوحة الموناليزا.

بيع قطعة أرض افتراضية مقابل 2.4 مليون دولار

بيعت قطعة أرض افتراضية في عالم ميتافيرس ديسنترالاند Metaverse Decentraland بمبلغ 2.43 مليون دولارًا من العملات المشفرة. حيث استحوذت شركة Metaverse Group وهي شركة تابعة لـ Tokens.com (وهي شركة مساهمة عامة تستثمر في الأصول المشفرة المدرة للدخل والمرتبطة بالتمويل اللامركزي والرموز غير القابلة للاستبدال) على 116 قطعة أرض تقع في Fashion Street في خريطة Decentraland.
وقال موقع Tokens.com إنه سيتم استخدامها لاستضافة أحداث الموضة الرقمية وبيع الملابس الافتراضية للصور الرمزية.

العملات الرقمية في الميتافيرس

يُنظر الآن إلى ميتافيرس على أنه أكبر عامل يمكن أن يساهم في استمرار صعود العملات الرقمية، حيث يستمر عالم الميتافيرس في التوسع يومًا بعد يوم.
وإليك أقوى 5 عملات رقمية في عالم الميتافيرس حسب قيمتها السوقية:

عملة WEMIX الرقمية

هي ذراع تطوير البلوكتشين لشركة WEMADE الكورية الجنوبية للألعاب، كما أنها شركة رائدة في تطوير ألعاب الهاتف المحمول، ويراهن السوق عليها لتكون رائدةً في قطاع الميتافرس، مع قيمة سوقية تبلغ 1.9 مليار دولار، وحجم تداول على مدار 24 ساعة يبلغ 136 مليون دولار، تساوي 17.5 دولار.

عملة Enjin Coin الرقمية

هي مشروع لشركة Enjin وهي شركة توفر نظامًا بيئيًا لمنتجات الألعاب المترابطة والقائمة على blockchain
والذي يسمح للمستخدمين بإنشاء أصول، واستخدامها في تطبيقات التمويل اللامركزي، حيث يراهن المستثمرون عليها لتقديم منتجات عالية الجودة، كما أنها أثبتت نفسها كلاعب قوي في مجال العملات الرقمية. حيث تبلغ قيمتها السوقية 3.5 مليار دولار، وحجم تداول على مدار 24 ساعة يبلغ 715 مليون دولار، تساوي 3.8 دولار.

عملة SAND Sandbox الرقمية

sandbox هو عالم افتراضي قائم على بلوك تشين، وتتمثل فكرته الرئيسية في السماح للمستخدمين بإنشاء الأصول الرقمية وشرائها وبيعها. حيث تبلغ قيمتها السوقية 7 مليار دولار، وحجم تداول على مدار 24 ساعة يبلغ 4 مليار دولار، تساوي 7.7 دولار.

عملة MANA الرقمية

منصتها Decentraland، عملة مانا هي رموز مستضافة على بلوك تشين الإيثيريوم، وتستخدم لدفع ثمن المعاملات على منصة الواقع الإفتراضي ديسنترالاند، وهو عالم افتراضي كامل الوظائف يسمح للاعبين بزيارة محاور مختلفة والتفاعل مع ديسنترالاند ميتافيرس، وهي واحدة من أفضل المتنافسين في المجال الآن، كما أنها واحدة من أكثر الرهانات أمانًا، حيث تتكون ديسنترالاند من مئات قطع الأراضي الرقمية التي يمكن شراءها والتنقل فيها والبناء عليها وتحقيق الدخل منها أيضاً، وفي نفس السياق تتيح هذه المنصة للمستخدمين إمكانية إنشاء الأصول الرقمية الخاصة بهم وشراءها وبيعها.
حيث تبلغ قيمتها السوقية 6.8 مليار دولار، وحجم تداول على مدار 24 ساعة يبلغ 2.6 مليار دولار، تساوي 5.13 دولار.

عملة AXS الرقمية

هي عملة رقمية ولعبة تجارية قائمة على بلوكتشين مستوحاة من لعبة بوكيمون الشهيرة، حيث أنها تسمح للاعبين بجمع وتربية وتداول الكائنات القائمة على العملة المعروفة باسم Axies، بالإضافة إلى ذلك فإنها حققت مؤخرًا مكاسبًا هائلة.
تبلغ قيمتها السوقية 8.9 مليار دولار، وحجم تداول على مدار 24 ساعة يبلغ 350 مليون دولار، تساوي 135.8 دولار.

وأخيرًا، إن سوق العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس يحتدم بشكل كبير وتتسارع وتيرة المنافسة، وهذا مع دفع المستثمرين ملايين الدولارات لتأمين أماكنهم في عالم الميتافيرس إنترنت المستقبل، كما أن تبني شركة فيسبوك لتقنية الميتافيرس وتغيير اسمها إلى ميتا، زاد من حدة المنافسة في السوق.