هل ترغب باستثمار أموالك في تجارة العدس؟ وتريد معرفة أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج العدس من أجل عمليات الإستيراد والتصدير. إذًا تابع معنا هذا المقال الذي سنستهل بدايته بالحديث عن العدس بشكل عام. ينتمي العدس إلى البقوليات ويزرع في أغلب دول العالم. كما يعد  من أوائل النباتات التي زرعها الإنسان ويبلغ الإنتاج العالمي من هذا المحصول 6.315.536. كذلك تعد كندا والهند من أكثر الدول إنتاجًا للعدس. يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتينات والألياف والمعادن إضافة إلى غناه بفيتامين B1، الأمر الذي جعله من الأغذية الأكثر صحة بالنسبة للإنسان، إضافة إلى إمكانية استخدامه كعلف للحيوانات. وانطلاقًا من هذه الأهمية قررنا في مقالنا هذا أن نعرفك بالعدس أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج العدس وكمية الإنتاج لكل دولة تابع معنا.

قائمة الدول حسب إنتاج العدس

قائمة الدول حسب إنتاج العدس

قائمة الدول حسب إنتاج العدس

ينتمي العدس إلى الفصيلة البقولية وهو من أوائل النباتات التي بدأ الإنسان بزراعتها من حوالي 13000 سنة في مختلف دول العالم وإليكم قائمة بأكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم:

  • كندا
  • تليها الهند
  • ثم تركيا
  • ويأتي بعدها أمريكا
  • كما تعد نيبال من أكثر الدول إنتاجا للعدس
  • إضافة إلى استراليا
  • وكذلك إثيوبيا
  • إلى جانب بنغلادش

كندا من أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم

كندا من أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم

كندا من أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم

تعد كندا أكبر منتج ومصدر للعدس في العالم، وتنتج مقاطعة ساسكوتشوان مايعادل 95% من العدس الكندي. حيث بدأت كندا بزراعة العدس في السبعينيات بأعداد قليلة أما الآن يوجد أكثر من 5000 فلاح يزرعون العدس في كندا. وفيما يتعلق بمواعيد زراعة العدس في ساسكوتشوان يعتبر بداية شهر أيار موعدًا لزراعة العدس في هذه المقاطعة حيث تنمو هذه النياتات لتصل إلى طول 24 بوصة تقريبًا، تتوضع البذور في قرون متصلة بالنبات ويبلغ عددها بين 1 إلى 3 بذور في القرن الواحد وعندما تجف هذه النباتات في آب عادةً يتم حصادها. ويبلغ إنتاج كندا من العدس 3,233,800 طن سنويًا على مساحة مقدارها 2,175,200 هكتار لتحقق عائدًا يصل إلى 1,486.7 كغ/هكتار. كما تصدر كندا مايزيد عن 35% من البقوليات لمختلف دول العالم بما فيها مصر التي تعد من أكثر الدول المستوردة.

الهند ثاني الدول المنتجة للعدس عالميًا

يبلغ إنتاج الهند من العدس 1.055.536 طن سنويًا الذي يزرع على مساحة تعادل 1.548.106 لتحقق عائدًا يصل إلى 681.8 كغ/هكتار وبالرغم من هذه الكميات الكبيرة تضطر الهند لاستيراد العدس من كندا لتلبي احتياجاتها الأساسية في قطاعات الخدمات الغذائية وأغذية الحيوانات الأليفة وتصنيع الأغذية. كما يستهلك العدس بشكل كبير في شمال شرق الهند في ولايات مانيبور وآسام وغرب البنغال وبيهار وشرق أوتار براديش. الأمر الذي دفع الحكومة الهندية إلى تشجيع المزارعين ودعمهم للتوسع في زراعة العدس من أجل تحقيق الإكتفاء الذاتي.

تركيا من أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم

يحتل العدس المرتبة الثانية في زراعة البقول في تركيا ويستهلك  بكميات كبيرة نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من البروتين. كما ينقسم العدس المنتج في تركيا إلى عدس أحمر وعدس أخضر، حيث يزرع العدس الأحمر في منطقة جنوب شرق الأناضول، أما العدس الأخضر فيزرع في وسط الأناضول، وقد حصلت تركيا على المرتبة الثالثة عالميًا في إنتاج العدس، حيث بلغ معدل الإنتاج  365.000 طن سنويًا على مساحة 246.322 هكتار وبعائد وصل إلى 1.481.8 كغ/هكتار.

أمريكا من أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم

تعد دول جنوب آسيا من أبرز الدول المستوردة للعدس من أمريكا ولكن ونظرًا لارتفاع أجور الإستيراد المرهقة تراكم مخزون العدس مما أدى إلى انخفاض سعره وبالتالي المساحة المزروعة به. وبالرغم من ذلك احتلت أمريكا المركز الرايع في إنتاج العدس عالميًا بمعدل إنتاج  255.061 طن سنويًا على مساحة 186.079 هكتار وبعائد بلغ 1.370.7 كغ/هكتار. وتعد ولايتي مونتانا وداكوتا الشمالية أكثر ولايات أمريكا الشمالية إنتاجًا للعدس. حيث تقدر زراعة العدس في مونتانا بما يصل إلى 129.500 هكتار في حين يزرع العدس في داكوتا على مساحة 42.500 هكتار ويختلف الإنتاج بين عام وآخر وفقًا للأحوال الجوية السائدة في المنطقة. والتي تؤثر كذلك على موعد جني المحصول والذي يتم عادةً في شهر آب.

نيبال من أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم

بعد حصاد الأرز يتوجه كثير من المزارعين في نيبال إلى زراعة العدس خاصة في منطقة تيراي الجنوبية التي تنتج مايعادل 80% من العدس في نيبال. لكن في هذه الأيام اتجه العديد من المزارعين إلى إنتاج الخضار بدلًا من العدس بسبب سعرها المرتفع.

يعد العدس مصدرًا مهمًا للبروتين في النطام الغذائي النيبالي خاصة بالنسبة للعائلات الفقيرة التي لاتكسب مايكفي لتناول اللحوم والبيض. كما ويسهم العدس في النهضة الإقتصادية للبلاد حيث احتلت نيبال المركز الخامس في إنتاج العدس الذي بلغ  253.041 طن سنويًا. ويزرع على مساحة 205.939 بعائد 1.228.7 كغ/هكتار. وذلك بالرغم من استخدام البذور الرديئة، وقلة استعمال الأسمدة، بالإضافة إلى سوء إدارة المحاصيل، وازدياد الرطوبة في الآونة الأخيرة الذي تسبب بالعديد من الأمراض لهذا المحصول. الأمر الذي دفع المعنيين إلى إدخال أصناف أكثر مقاومة وتوعية المزارعين على استخدامها.

استراليا أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم

تنتج استراليا حاليًا مايقارب 181.638 طن سنويًا من العدس على مساحة 224.944 هكتار وبعائد 807.5 كغ/هكتار. ويتم إنتاجه بشكل رئيسي في جنوب استراليا وفيكتوريا. بدأت زراعة العدس في استراليا في ثمانينات القرن الماضي بأنواع علفية ذات إزهار متأخر وإنتاجية منخفضة. وقد زادت المساحات المزروعة بالعدس في منتصف التسعينات واستمرت هذه الزيادة حتى وصلت إلى ماهي عليه في الوقت الحالي. واستخدمت حاليًا أصناف عالية الجودة في الزراعة.

اثيوبيا أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم

يعتبر العدس من المحاصيل الرئيسية في اثيوبيا والتي تشكل غذاءً لغالبية السكان. كما يساهم إنتاج العدس في تحسين مستوى الدخل ورفد البلاد بالعملات الأجنبية، حيث بلغ إنتاج العدس في اثيوبيا مايعادل 166.274 طن سنويًا. ويزرع على مساحة 113.685 هكتار بعائد 1.462.6 كغ/هكتار. كذلك فإن اثيوبيا تصدر  ​​2.339.693 كغ من العدس إلى مختلف الدول من أهمها الباكستان والإمارات العربية المتحدة وإيطاليا.

بنغلادش أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم

يبلغ إنتاج العدس في بنغلادش 158.228 حيث يزرع على مساحة 154.515 هكتار بعائد 1.024 كغ للهكتار. ولكن هذه الكمية لاتفي بالمتطلبات الحالية لسكان البلاد والبالغ عددهم 135 مليون نسمة. حيث يستهلك أهالي البلاد مايعادل 12.0 غ من البقول يوميًا وهو أقل من الحد الموصى به من قبل منظمة الزراعة والأغذية ومنظمة الصحة العالمية 45غ في اليوم، لذلك يتم استيراده من استراليا وكندا وتركيا ونيبال بأسعار كبيرة.

في ختام مقالنا العدس أكثر الدول إنتاجا للعدس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج العدس. نتمنى أن تكون المعلومات الواردة في هذا المقال مفيدة تجيب عن تساؤلاتكم حول إنتاج العدس في البلدان التي صنفت من أوائل المنتجين لهذه المادة الغذائية الضرورية للإنسان.