في حال كنت من المهتمين في مجال العمل بالسندات، وتريد معرفة كامل المعلومات المتعلقة عن أنواع العائدات المالية منها. فلا بدّ لك من ضرورة معرفة ما هو العائد للأسوأ تعريفه وكيف تحسب YTW مع أمثلة. ومن أجل ذلك سنعمل في مقالنا التّالي على شرح العائد للأسوأ، وسنذكر لك تعريفه، وسنخبرك كيف تحسب YTW مع أمثلة. وذلك في سبيل منحك المعلومات الكافية والوافية عن هذا النوع من العائدات المتعلّقة بالسندات المالية على اختلاف أشكالها. علاوة على ذلك كله، فمن الضروري لك أن تكون ملمًا بجميع أنواع العائدات التي يمكن الحصول عليها عند العمل بالسندات. وذلك في سبيل منحك القدرة على ممارسة عملك هذا بكلّ اقتدار، وبشكل يكاد يخلو من الأخطاء. فمسألة العمل على حساب أيّ نوع من أنواع هذه العائدات يتطلّب منك الدقة بالعمل. فما هو تعريف العائد للأسوأ؟ وكيف تحسب YTW؟ كلّ ذلك وأكثر ستتعرف عليه ضمن سياق مقالنا التّالي.

تعريف العائد للأسوأ

يمكننا العمل على تعريف العائد للأسوأ على أنّه الحد الأدنى للعائد الذي يمكننا الحصول عليه على السند. وذلك بعد العمل على دفع العديد من النفقات مثل المبالغ المالية المدفوعة مسبقًا، والأموال المتدهورة، والمكالمات. علاوة على ذلك كله، يمكننا العمل على تقدير هذه النفقات عن طريق وضع جميع السيناريوهات المحتملة عند القيام بدراسة العائد المتوقّع. بحيث يمكن العمل على سحب الأموال قبل الوصول إلى وقت الاستحقاق، وهذا الأمر سيعطي المستثمرين بلا شكّ فكرةً مبدئيةً عادلةً عن كيفية تأثير العائد للأسوأ على دخلهم المالي المستقبلي. كذلك الأمر يمكننا تعريف العائد للأسوأ على أنّه الطريقة التي يمكن اعتمادها في سبيل تقدير المخاطر المحتملة، ومعرفة سبل تلافيها.

كيف تحسب YTW

بالاعتماد على الناحية النظرية من الأمر يمكن القول بأنّ الصيغة الأساسية المعتمدة في سبيل العائد للأسوأ YTW تتكوّن من عنصرين أساسيين. وهما Risk Free Rate، وCredit Risk Premium. علاوة على ذلك كله، يمكننا اعتبار YTW أحد المقاييس الـ 3 الرئيسية للعائد المستخدمة ضمن نطاق سوق السندات. كما يمكن العمل على اعتماد مبدأ أساسي عند حساب YTW وهو كون هذا العائد أقلّ من العائد إلى الاستحقاق، وأقلّ من العائد إلى الاستدعاء. وهو معدل العائد العام للاستحقاق في حال تمّ سحب قيمة السند المالية قبل الوصول إلى موعد الاستحقاق الرئيسي. وبشكل عام يمكننا العمل على حساب YTW من خلال الصيغة المبيّنة في الصورة التّالية:

العائد للأسوأ

العائد للأسوأ

ومن الضروري جدًّا الانتباه إلى مسألة توخّي الدقة والحذر عن الحصول على القيمة الحقيقية لكلّ من Risk Free Rate، وCredit Risk Premium.

مثال عن طريقة حساب العائد للأسوأ YTW

في حال افترضنا امتلاك سند قابل للاستدعاء تمّ إصداره مسبقًا عن شركة ABC Inc، وكان هذا السند يحمل معدل قسيمة سنوي يبلغ قدره 6 %. علاوة على ذلك كله، يقدّر سعر القيمة الاسمية للسند بمبلغ 1000 دولار أمريكي، ووقت الاستحقاق المقدّر محدّد بعد مدّة 4 سنوات. كذلك الأمر فلنأخذ بالحسبان أنّ قيمة السند الحالية تبلغ 1020 دولار أمريكي، مع وجود إمكانية الشراء المدمج خلال سنتين. والمطلوب هنا العمل على الاستفادة من جلّ المعلومات المذكورة سابقًا في سبيل حساب العائد للأسوأ YTW بشكل دقيق. وفيما يلي سنستعرض لكم خطوات الحلّ ضمن القائمة التالية قبل العمل على شرحها:

  • لا بدّ لنا في البداية من العمل على حساب العائد حتى الاستحقاق.
  • ثمّ يجب علينا العمل على حساب العائد للاتصال.
  • وفي المرحلة الأخيرة سنتمكّن من حساب العائد للأسوأ اعتمادًا على ما ينتج عند تطبيق الخطوتين السابقتين.
  • حساب العائد حتى الاستحقاق

في البداية يجب علينا العمل وفق المعادلة التالية: سعر السند = القسيمة 1 / (1 + y) 1 + القسيمة 2 / (1 + y) 2 + القسيمة 3 / (1 + y) 3 + القسيمة 4 / (1 + y) 4. وعند تطبيق المسألة المذكورة كمثال واستخدام أرقامها ستكون المعادلة كالتّالي:

1020 = 60 / (1 + ص) 1 + 60 / (1 + ص) 2 + 60 / (1 + ص) 3 + 60 / (1 + ص) 4

وفي هذه المرحلة لا بدّ لنا من استخدام الآلة الحاسبة في سبيل حساب قيمة (ص). وسينتج معنا ما يلي:

N = 4 ، PMT = 60 ، PV = -1020. CPT aI / Y. مع العلم بأنّ:

  • ترمز PV للقيمة الحالية والتي تكون سلبيةً في العادة.
  • كذلك الأمر ترمز PMT للدفع كلّ فترة زمنية.
  • علاوة على ذلك كله، فإنّ CPT تدلّ على عملية حسابية تمّ تلقينها للآلة الحاسبة في سبيل المساعدة للحصول على الحل.

وفي النتيجة سنحصل من خلال كلّ مما سبق على قيمة العائد حتى الاستحقاق وهي 5.43 %.

  • حساب العائد للاتصال YTC

بالنظر إلى كون السند سيكون قابلًا للاستدعاء خلال سنتين، وفي حال إدخال العائد حتى الاستحقاق بنفس طريقة العائد للاتصال فسنحصل على نتيجة مماثلة وهي 5.43 %. ولكن من الواضح بأنّ أسوأ أمر يمكن للشركة القيام به هو العمل على استدعاء السند خلال العامين. فهي بهذه الحالة ستحصل على ما يعرف بالعائد للاتصال والمقدّر بنسبة 4.93 % فقط.

العائد للاتصال YTC

العائد للاتصال YTC

  • حساب العائد للأسوأ YTW

وهو المرحلة الأساسية والأخيرة التي سنتمكّن من خلالها من معرفة قيمة العائد للأسوأ. وهي مرحلة لا يسعنا الوصول إليها إلّا بعد معرفة قيمة العائد حتى الاستحقاق، والعائد للاتصال. وهو بلا شكّ سيكون كعائد للسند أقلّ قيمةً من العائدين المذكورين وسيكون بالتأكيد بقيمة أقلّ أو تعادل نسبة 4.93 % فقط لا غير. علاوة على ذلك كله، فلا بدّ من الانتباه إلى ما يلي:

  • في حال كان سعر المكالمة مختلفًا بشكل واضح عن القيمة الاسمية، فسيتمّ العمل على استبدال سعر السند الحالي بسعر المكالمة.
  • كذلك الأمر، في حال كان السند يمتلك أكثر من تاريخ استدعاء، فإنّ تاريخ YTW سيكون أقلّ من تاريخ YTM، وYTC.
  • علاوة على ذلك كله، فإنّ YTW هو نفسه YTW بالأساس فيما يخصّ السندات الغير قابلة للاستدعاء.

مميزات العمل على حساب العائد للأسوأ YTW

  • يعتبر العمل على حساب YTW أمرًا بالغ الأهمية للمستثمرين وذلك كونه يمنحهم أفكارًا متوازنةً عمّا سيحققونه مستقبلًا.
  • علاوة على ذلك كله، فإنّ حساب العائد للأسوأ أمر مهم للأسواق ذات العائدات المرتفعة، حيث يتمّ العمل على تداول السند بقيم أعلى من قيمته الاسمية.
  • كذلك الأمر فإنّ حساب YTW يساعد المستثمرين باستخدامه كمقياس في حال كانوا حذرين من التعامل بالسندات القابلة للاستدعاء.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد ذكرنا لكم العائد للأسوأ تعريفه وكيف تحسب YTW مع أمثلة. علاوة على ذلك كله، فقد ذكرنا لكم بعضًا من مزايا حساب العائد للأسوأ، وذلك في سبيل منحكم القدرة على فهم أهميته وضرورة العمل على معرفته.