العائد على الأصول Return on Assets – ROA تعريف المفهوم مع الأمثلة من المواضيع الهامة جدًا في عالم الشركات والمؤسسات على اختلاف حجمها. لهذا ومن خلال مقالتنا لهذا اليوم سنوضح أهم المعلومات حول العائد على الأصول Return on Assets – ROA تعريف المفهوم مع الأمثلة.

في الواقع إن اعتماد الشركات على العائدِ على الأصولْ يساعد المدير وحتى المستثمرين والمحللين لإيجاد أفكار رائعة حول محاولة استثمار الأصول بشكل مناسب. وبالتالي ارتفاع نسبة الأرباح في الشركات حيث أنها تساهم في تحقيق الضغط على الموارد المحدودة. كما أنها تساعد في إجراء مقارنة بين الأرباح والإيرادات وبالتالي تعتبر أحد المقاييس التشغيلية المفيدة. وبذلك يعتبر العائد على الأصول أحد الإجراءات البسيطة جدًا التي تعتمدها الشركات الكبيرة. لذلك إذا أردت عزيزي القارئ التعرف أكثر على العائد على الأصول Return on Assets – ROA تعريف المفهوم مع الأمثلة يمكنك متابعتنا في سطورنا القادمة.

تعريف العائد على الأصول Return on Assets – ROA

"تعريف

يمكننا تعريف العائد على الأصول على أنه أحد المؤشرات التي تدل بقدرة الشركة على تحقيق الربح بالنسبة إلى أصولها كلها بشكل عام. وهو ما يقدم للمحلل أو لصاحب الشركة أفكار محددة تمكن من إدارة الشركة بطريقة صحيحة وكفاءة لتحقيق الأرباح. كما يجري تقديم العائد على الأصول من خلال نسبة مئوية يكون حسابها عن طريق تقسيم صافي الدخل على الأصول.

شاهد أيضًا: المزيج التسويقي 4Cs of Marketing التعريف المفهوم الأمثلة

مفهوم العائد على الأصول Return on Assets – ROA

يدل مفهوم  Return on Assets – ROA على الأرباح المحققة من خلال الأصول أو عبر رأس المال المستثمر. كما قد تجد اختلاف في العائد على الأصول للشركات العامة والخاصة بنسبة كبيرة حيث أنها تعتمد بشكل رئيسي على الصناعة. في الواقع إن إجمالي الأصول الخاصة بالشركة تكون عبارة عن مجموع المطلوبات بالإضافة إلى حقوق المساهمين.

حيث أن النوعين السابقين يستخدمون في عملية تمويل الشركة وأعمالها. وعلى اعتبار أن الشركة تمول من خلال الأسهم أو عن طريق الديون فإن كثير من المستثمرين والمحللين يغضون النظر عن تكاليف الحصول على الأصول. وذلك من خلال حساب مصاريف الفوائد ضمن معادلة العائد على الأصول أي يكون حساب العائد على الأصول حساب مصاريف الفوائد وإضافتها إلى صافي الدخل. بعد ذلك يجري العمل على تقسيم الناتج على متوسط إجمالي الأصول. حيث أنه كلما زادت قيمة العائد على الأصول كان الوضع أفضل بكثير وذلك لأن الشركة تحقق أرباحًا أكثر كلما كان الاستثمار أقل.

شاهد أيضًا: أمر محدد Limit Order التعريف المفهوم الأمثلة

معدل العائد على الأصول Return on Assets – ROA

في الواقع إن معدل Return on Assets – ROA كما تحدثنا سابقًا يقيس قدرة الشركة على تحقيق الأرباح وبذلك فإن:

  • معدل العائد على الأصل = ]صافي الدخل بعد حساب الضرائب+ الفوائد × (1- معدل الضرائب)[ ÷ متوسط الأصول

وقد كان السبب في حساب الفائدة ثم ضربها بمعدل الضريبي لأسباب رئيسية تتمثل بالتالي:

  • إن متوسط إجمالي الأصول عبارة عن مكونات يكون تمويلها الرئيسي إما من صاحب الشركة. أو من خلال جهات خارجية على شكل دائنين ولهذا السبب يتوجب إضافة الفوائد لتحديد نسبة الاقتراض. ومن ثم تكون الشركة قد حددت مدى قدرة الإدارة على العمل وكفاءتها على تحقيق الربح.
  • كما عملنا على تحديد معدل الفائدة وضربناه بمعدل الضريبة لأن الشركة تعمل منذ البداية على تحديد مصروف الفائدة لتنتقل إلى تحديد نسبة الضريبة.
  • ماذا تعني عبارة ” رصيد أول المدة + رصيد آخر المدة” والمقصود بها الفترة المالية.
  • أما المقصود “بصافي الربح بعد الضريبة” حساب الأصول ثم إضافة الضريبة بعد ذلك تحسب نسبة الربح وهو يعني أنه ربح يمكن توزيعه.

شاهد أيضًا: رأس المال العامل تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمثلة عن العائد على الأصول Return on Assets – ROA

أهم الأمثلة عن Return on Assets – ROA

أهم الأمثلة عن العائد على الأصول Return on Assets – ROA

يمكننا أن نوضح ما سبق من خلال عرض مثال عن إحدى الشركات حيث:

  • سجلت نسبة العائد على الأصول في إحدى الشركات عام 2016 بمقدار %23.80 أي أن كل جنيه كان قد تم استثمارها من الأصول وقد حققت ربح 80 قرش.
  • وفي عام 2017 كانت نسبة العائد على الأصول منخفضة. حيث وصلت إلى 98% نتيجة للانخفاض في نسبة صافي الربح عنه في عام 2016. كما كان هناك ارتفاع في متوسط الأصول بمقدار 9.41% مما سبب في انخفاض معدل العائد على الأصول.
  • لكن في عام 2018 ارتفع العائد ليصبح 02 حيث كان السبب هو الارتفاع في صافي الربح بنسبة تزيد عن 63% عن العام السابق. لكن في المقابل ارتفع متوسط الأصول بنسبة تزيد عن 20.09 لكن إن الزيادة في نسبة العائد إنما تعتبر من المؤشرات الايجابية لهذه الشركة.
  • أما بالنسبة لعام 2019 فقد كان العائد على الأصول في الشركة منخفضًا. حيث وصل إلى أقل من 60% وهو ما يقابل نسبة أقل بمقدار 10% عن عام 2018. وكان سبب هذا الانخفاض هو انخفاض صافي الربح بعد الضريبة بنسبة تصل إلى أكثر من 29.5%. بالإضافة إلى الزيادة في نسبة الأصول لأكثر من 5% ما سبب في انخفاضه عن العام السابق.
  • أما بالنسبة لعام 2023 فقد كان المعدل مرتفعًا إذ ارتفع إلى نسبة أكثر من 27% وهو من الدلائل الايجابية لكل من المستثمرين والأشخاص المساهمين في الشركة. حيث تكون نسبة الارتفاع أكثر من 5% وهو نتيجة لارتفاع صافي الربح بعد الضريبة إلى أكثر من 56.8%. لكن في المقابل أيضًا ازدادت نسبة متوسط الأصول بمقدار  يصل لأكثر من 11.20%.

شاهد أيضًا: مساعد معتمد في إدارة المشاريع Certified Associate Management –CAPM تعريف المفهوم مع الأمثلة

أهمية العائد على الأصول

تكمن أهمية العائد على الأصول في مساعدة المستثمرين على الاستثمار وذلك عن طريق عن إعطاء أفكار جديدة عن إمكانيات الشركة في تحويل أموالها واستثمارها في صافي الدخل. حيث أنه عند كل ارتفاع في العائد على الاستثمار كانت النتيجة رائعة وأفضل من قبل. وهذا يساعد الشركة في تحقيق أموال أكثر لاستثمارات. أقل حيث أن الأصول هي عبارة عن المطلوبات + حقوق المساهمين حيث يستخدمان بهدف تمويل العمليات التي تجريها الشركة. ولأن المستثمرين يحصلون على أموالهم من خلال إما حقوق الملكية أو عن طريق الديون وهو ما يؤدي إلى تجاهلهم الحصول على الأصل من خلال مصروفات الفوائد.

بعبارة أكثر دقة نكون قمنا بإلغاء أي تأثيرات يمكن تحقيقها من الديون وذلك من خلال إضافة كلفة الاقتراض إلى الدخل. ثم استخدام متوسط الأصول كقاسم خلال مدة محددة كما لا بد لنا من إضافة الفوائد. وذلك نتيجة أن صافي الدخل والموجود في بيان الدخل يمكن عن طريقه استبعاد أي مصروفات خاصة بالفائدة.

وفي الختام نكون بينا من خلال مقالتنا لهذا اليوم كل المعلومات والتفاصيل الهامة والمتعلقة العائد على الأصول Return on Assets – ROA تعريف المفهوم مع الأمثلة. وأهمية الاعتماد على هذا العائد نتمنى أن نكون قدمنا الفائدة للجميع وبالتوفيق الدائم.