الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري والتي تعرف حاليًا باسم (البحري) هي شركة مساهمة سعودية تختص بصناعة النقل البحري، وتعتبر الناقل البحري الوطني الوحيد في السعودية.
بدأت البحري نشاطاتها كشركة صغيرة تدير السفن متعددة الاستخدامات، وبعد ما يقارب الأربعين عامًا تحولت إلى شركة رائدة عالميًا في الخدمات اللوجستية البحرية وواحدة من شركات النقل الكبرى.
كما تضم أسطول سفن من الطراز الرفيع ذا مواصفات عالميةً تقدم من خلاله الشركة مزايا ونتائج فائقةً لجميع أصحاب المصالح. ويتألف هذا الأسطول من 89 ناقلةً وسفينةً تجوب بحار العالم.
لعبت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري دورًا كبيرًا في اقتصاد المملكة العربية السعودية. حيث تهدف الشركة من خلال التوسع ورفع مستوى خدماتها بشكل مستمر في مجال صناعة النقل البحري إلى تحسين وضع التجارة في المملكة والمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني بشكل عام وتنمية استثمارات المساهمين.

نبذة عن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

تأسست الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بموجب مرسوم ملكي صدر عام 1978 في شهر أكتوبر كشركة عامة. وفي عام 1979 بدأت بتأجير السفن لمدة محدودة، وبنفس العام بدأت بتطوير أعمالها في الولايات المتحدة الأمريكية.
دخلت شركة البحري قطاع البضائع العامة بصفتها شركة نقل وطنيةً عام 1983. وشهد عام 1990 أيضًا دخولها إلى عالم نقل الكيماويات من خلال مشروع مشترك مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). كما حققت الشركة نقلةً نوعيةً عام 1996 من خلال نقلها ﻷول شحنة لها من النفط الخام إضافةً للدخول في قطاع إدارة السفن كأحد القطاعات داخل الشركة.

كما توسعت نشاطات الشركة لتصل إلى الهند حيث افتتحت مكتبًا لها عام 2001، لتضيف في العام التالي خدمة نقل وشحن البضائع. وفي عام 2010 نوعت شركة البحري نشاطاتها بدخولها عالم نقل البضائع السائبة من خلال شراكتها مع الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو). حيث شهد نقل هذه البضائع تطورًا هامًا في عام 2012 من خلال شراء خمس سفن حجم كامسر ماكس.

أما الحدث التاريخي فكان في عام 2014 من خلال اندماج شركة البحري مع شركة فيلا. وفي نفس العام أصبحت الشركة الناقل الحصري للنفط المباع مع الالتزام بنفقات البضائع وتكلفة التأمين والشحن (CIf) من قبل أرامكو السعودية. حيث بلغ رأس مال الشركة 3.9 مليار ريال سعودي.
بالإضافة إلى ذلك، أبرمت شركة البحري عام 2017 اتفاقية شراكة مع آرامكو السعودية وشركة لامبريل وهيونداي للصناعات الثقيلة. تأسس بموجبها أول وأكبر حوض بحري بالشرق الأوسط في مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية بمنطقة رأس الخير. ووقّعت عام 2019 مذكرة تفاهم مع الشركة العالمية للصناعات البحرية وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة لصناعة ناقلات نفط خام عملاقة.

قطاعات عمل الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

نقل النفط الخام

تعد شركة البحري مزودًا رائدًا لخدمات نقل النفط الخام، وذلك بسبب خبرتها التي تمتد لأكثر من عشرين عامًا. وهي الناقل الوحيد والحصري للنفط المباع من قبل شركة أرامكو السعودية باستخدام ناقلات النفط الخام العملاقة. إضافةً للالتزام بنفقات البضائع وتكلفة التأمين والشحن cif.

الخدمات اللوجستية

هذا القطاع يعد الأكثر خبرةً وتمرسًا لدى الشركة من خلال تطبيق نهج مميز يركز على توفير خدمات لمجموعة متنوعة من الشحنات. كما يتخصص في الوقت نفسه بخدمات التخزين تحت السطح.
دخلت الشركة قائمة أول عشر ناقلات للبضائع العامة في العالم، وتلعب أيضًا دورًا كبيرًا في دعم طموحات المملكة في تعزيز مكانتها كأهم وأكبر مركز لوجستي في المنطقة يربط قارات العالم الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا.

نقل البضائع الكيماوية

تقدم البحري حلول نقل البضائع الكيماوية وفقًا لمعايير فريدة ومميزة. وذلك من خلال مشروع مشترك أطلق منذ قرابة 30 عامًا بين شركة البحري بنسبة 80% وشركة سابك للصناعات الأساسية 20%. بالإضافة إلى ذلك، تعد البحري أكبر مالك ومشغل لناقلات الكيماويات في منطقة الشرق الأوسط فهي تخدم قرابة 150 ميناءً حول العالم.

نقل البضائع السائبة

كما تعتبر شركة البحري من الشركات الرائدة والمتخصصة في نقل الحبوب والفحم وخام الحديد والشعير وغيرها من البضائع السائبة. حيث بدأت بنقل هذا النوع من البضائع بشراكة مع العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) بنسبة 60% مقابل 40% لأراسكو.
كما نُقلت من خلالها البضائع السائبة من موانئ أمريكا الشمالية والجنوبية إلى المملكة العربية السعودية. حيث تسعى الشركة بشكل دائم ﻹرساء أعلى المعايير في هذا المجال وتوسيع نطاق عملها فيه.

خدمات إدارة السفن

تكتسب البحري في هذا القطاع مكانةً بالغة الأهمية حصلت عليها من خلال توظيف الخبرات والقدرات الابتكارية لتقديم الخدمات البحرية الأفضل في فئتها على الإطلاق. ومن خلال الالتزام بالنزاهة والامتثال التام وأعلى سجلات الجودة والسلامة التي تميز الشركة عن غيرها.
حيث تمتلك معدل حالات الإصابة المسجلة TRFC أقل بنسبة 40 بالمئة عن المعدل القياسي في قطاع الشحن. كما أن معدل القصور في رقابة دولة الميناء PSC هو 40% فقط بمقارنة بالمعايير القياسية على مستوى الصناعة.

ملاك شركة البحري

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية قيمة 22.55% من الأسهم وتمتلك شركة أرامكو السعودية للتطوير 20% من الأسهم و57.45% من الأسهم مدرجة في سوق الأسهم السعودية.

أسطول الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري

يضم أسطول الشركة 89 سفينةً حديثةً تتوزع على الشكل التالي:

  • 46 ناقلة نفط خام عملاقةً ومنتجات بتروليةً مزدوجة الهيكل بطاقة استيعابية 2.2 مليون برميل للسفينة الواحدة، وبطاقة استيعابية إجمالية 11.6 مليون طن ساكن.
  • 24 ناقلة كيماويات ومنتجات مطليةً متوسطة الحجم متفردةً بحداثتها وتصميمها وفق أعلى المواصفات، الطاقة الاستيعابية للأسطول 1.3 مليون طن ساكن.
  • 9 سفن صديقة للبيئة لنقل البضائع السائبة. حديثة ومتطورة وكبيرة السعة وعالية الكفاءة في استهلاك الوقود. تبلغ الطاقة الاستيعابية للسفينة الواحدة حوالي 1.3 مليون طن سنويًا.
  • 6 سفن متعددة الاستخدامات مزودة برافعات أوزان ثقيلة ومتخصصة بأنواع عديدة من البضائع والحمولات العامة وحمولات المشاريع. تُقدر الطاقة الاستيعابية للسفينة الواحدة 26,000 طن ساكن.

الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري وظائف

تتمتع الشركة ببيئة عمل داخلية تشجع أي فرد على السعي ليكون جزءًا من فريق العمل فيها. فالشركة تقدم برنامج تطوير شخصي يمكن الموظف من تحقيق التميز في مسيرته المهنية، وتشجع الموظفين لتقديم أفضل ما لديهم من خلال تقديم الدعم للمبتكرين وأصحاب الأفكار الجديدة والمميزة في مجالات العمل.
علاوة على ذلك توفر بيئة عمل حيويةً متعددة الثقافات ﻹنجاح عمل الشركة. بحيث يخلق العمل في الشركة أفاقًا جديدةً من خلال الانتقال إلى أماكن جديدة وذلك بفضل شبكتها العالمية من المكاتب وإبحارها ﻷكثر من 150 ميناءً حول العالم.

معلومات الاتصال بشركة البحري

  • العنوان: شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) – تقاطع شارع العليا العام, أبراج العليا برج (ب) – الدور 12، ص.ب 8931، الرياض 11492.
  • التليفون: 4785454 11 966+.
  • الفاكس: 4778036 11 966+.
  • الموقع الإلكتروني: من هنا.
  • البريد الإلكتروني: [email protected].
  • مسؤول الاتصال: ناصر بن سعود القحطاني.

في النهاية، مما تقدم من سرد لمعلومات عن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري نجدها ذات دور بناء ورئيسي في الاقتصاد السعودي. وذلك من خلال ما تقدمه من نشاطات متنوعة وهامة في مجالات النقل البحري. لا بل إن دورها وأهميتها تجاوزا النطاق المحلي لتصبح أيضًا من الشركات المحورية في المنطقة والعالم أجمع.