تسعى الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية إلى إحداث ثورة في مجال التمويل وكيفية استخدام الأفراد والشركات لأموالهم وإدارتها. وذلك بمعالجة المشكلات والاحتياجات المالية باستخدام حلول مبتكرة. حيث تعتمد هذه
الشركات على التكنولوجيا بهدف تبسيط العمليات التجارية وتحقيق انتشار على نطاق واسع أو التركيز على عملاء محددين، وغالباً ما يصطدمون بشكل مباشر مع الجهات المالية التقليدية والتي تستخدم أساليب أقل كفاءة  في إدارة الأعمال. وبما أن هذه الشركات تطور صناعات يعتبر المال فيها سلعة، فهي تقوم غالباً بتنفيذ نماذج لأعمال جديدة
ناجحة تجني من خلالها على فوائد كبيرة وبسرعة عالية. أما بالنسبة للأسواق الفعلية والقطاعات المالية التي تتعامل
معها فإننا نلاحظ أن عدداً من الشركات الناشئة في هذا المجال هي بنوك رقمية، يأتي الابتكار فيها بإنشاء عملات
مشفرة كالـ Bitcoin باستخدام تقنية Blockchain والتي تسمح باللامركزية وتوفر أمان عالي.

وباعتبار السوق الأمريكية أكبر الأسواق العالمية فمن الطبيعي أن نجد الشركات الأمريكية الناشئة تتصدر قائمة أفضل
الشركات الناشئة حول العالم ضمن هذا المجال،

أهم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية

سنتحدث عن أهم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والتي تصنف جميعها ضمن فئة Unicorn وهي
الفئة من الشركات التي يتجاوز رأس مالها المليار دولار.

شركة SoFi

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو الشركات-الناشئة-في-مجال-التكنولوجيا1-1.png

تأسست هذه الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2011 ويقع مقرها الرئيسي في سانفرانسيسكو، يبلغ إجمالي
تموليها 2.5 مليار دولار ومجال عملها: القروض الشخصية والاستثمار.

تعتبر شركة SoFi إحدى شركات التمويل التي تقدم مجموعة من خدمات القروض وإدارة الثروات. وتتوجه على
وجه التحديد في تقديم خدماتها للمهنيين الشباب بهدف مساعدتهم على الادخار والإنفاق والاقتراض والاستثمار سواء
كانوا يتطلعون إلى شراء منزل أو توفير المال أو الاستثمار.

شركة Robinhood

تأسست هذه الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2013 ويقع مقرها الرئيسي في كاليفورنيا، يبلغ إجمالي تموليها 2.2 مليار دولار ومجال عملها: التمويل.

تعتبر شركة Robinhood إحدى شركات الوساطة في الأوراق المالية حيث تقدم استثمارًا بدون أي عمولة. كما تعمل من خلال موقع ويب وتطبيق جوال، وتتيح للأفراد شراء وبيع الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة والعملات المشفرة دون أي رسوم.

شركة Klarna

تأسست هذه الشركة في السويد عام 2005 ويقع مقرها الرئيسي في ستوكهولم، يبلغ إجمالي تموليها 2.1 مليار دولار ومجال عملها: التمويل ومعالجة المدفوعات.

تعتبر شركة Klarna منصة توفر حلول الدفع للتجارة الإلكترونية. بصفتها بنكًا للتجار والمتسوقين، كما تقدم مجموعة من حلول الدفع، بما في ذلك خيارات الدفع المباشر أو بعد التسليم وبالإضافة إلى خطط التقسيط التي توفر خيارات تمويل بدون فوائد للمتسوقين. علماً أن هذه الشركة قد تأسست في السويد، ثم توسعت إلى عدد من الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

شركة Stripe

تأسست هذه الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2010 ويقع مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو كاليفورنيا، يبلغ إجمالي تموليها 1.6 مليار دولار ومجال عملها: التمويل ومعالجة المدفوعات.

تعتبر شركة Stripe شركة تمثل نظام معالجة الدفع عبر الإنترنت. كما توفر نظامًا أساسيًا للمطورين من قبل الشركات لقبول الدفعات عبر الإنترنت مثل التمويل الجماعي.

شركة Avant

تأسست هذه الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2012 ويقع مقرها الرئيسي في شيكاغو، يبلغ إجمالي تموليها 1.6 مليار دولار ومجال عملها: التمويل والقروض الشخصية.

تعتبر شركة Avant إحدى الشركات المتخصصة في تقديم القروض الشخصية. بالاعتماد على البيانات الضخمة وخوارزميات التعلم الآلي، حيث توفر سوق للخدمات المالية قائم على نهج مخصص ومبسط  للائتمان، مما يسمح لمستخدميه بإيجاد حلول لتوحيد ديونهم ودفع نفقاتهم.

ولا يسعنا أن نقول في النهاية إلا أنّ المستقبل في عالم المصارف والتمويل هو لمن يستثمر في التكنولوجيا المالية التي ستلبي حاجات العملاء بالشكل الأمثل مقارنة مع الطرق التقليدية.