لا بد من أن موضوع “أهم الشركات المدرجة في بورصة الكويت لهذا العام” موضوعًا يحمل بين طيّاته الكثير من المعلومات. بشكل خاص للمهتمين بمجال وأمور البورصات والأسهم. فإن كنت تريد التعرف على أفضل هذه الشركات وأهمها، ستجد كل ما تريده من معلوماتٍ في مقالنا التالي. حيث جمعنا لكم باقةً منوّعةً من المعلومات عن تاريخ بورصة الكويت، أو سوق الكويت للأوراق المالية كما سُمّي سابقًا. بالإضافة إلى أهم الشركات المدرجة في البورصة، مع شرحٍ لكل شركةٍ على حدى. لذلك وإن أردت معرفة معلوماتٍ أكثر عن الشركات المدرجة في بورصة الكويت لهذا العام، ما عليك إلا متابعة قراءة مقالنا التالي.

لمحة عن تاريخ بورصة الكويت

لمحة عن تاريخ بورصة الكويت

بورصة الكويت، أو كما عُرفت قديمًا بسوق الكويت للأوراق المالية، عبارةٌ عن سوقٍ لتداول الأوراق المالية والأسهم بشكلٍ رسمي. بناء على ذلك، فإن سوق الكويت هو مؤسسةٌ حكوميةٌ تأسست في شهر أكتوبر من عام 1962، مما جعله أول سوقٍ للأوراق المالية في الخليج العربي. كما أنه يقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي على الشكل التالي:

  • السوق الأول.
  • السوق الرئيسي.
  • سوق المزادات.

لقد خضع سوق الكويت للعديد من التعديلات أثناء مسيرته، وكانت تتمثّل بالتطوير مع مواكبة المعايير الدوليّة. ونتيجة لذلك، تأسست “بورصة الكويت” في أبريل عام 2014. ومنذ ذلك الوقت حلت البورصة مكان سوق الكويت، وأصبحت البورصة الرسميّة في الكويت منذ تاريخ الخامس والعشرين من شهر أبريل عام 2016.

من ناحية أخرى، وضعت بورصة الكويت استراتيجيةً معيّنةً لتحقيق المهام المطلوبة منها، وذلك لتطوير وضع السوق ليتفق مع المعايير الدوليّة. كما عملت على توفير الأدوات الاستثماريّة، وهيكلة السوق من جديدٍ لرفع القدرات التنافسية. وبالتالي زيادة السيولة وثقة المستثمرين، وجذب رؤوس الأموال. بينما يتكون مجلس إدارة بورصة الكويت من ثمانية أعضاءٍ غير تنفيذيين، ومن ضمنهم ثلاثة أعضاءٍ مستقلين. بالإضافة إلى لجنةٍ تنفيذيةٍ تتكون من خمس قطاعاتٍ إدارية. وبالنسبة للجان مجلس الإدارة، فهي:

  • لجنة الترشيحات والمكافآت.
  • لجان التدقيق.
  • لجنَة المخاطر.
  • لجنةُ الحوكمة.
  • اللجنة التنفيذية.
  • لجنة النظر في المخالفاتِ بالبورصة.

علاوة على ذلك، يعتبر مجلس إدارة بورصة الكويت مسؤولًا عن وضع المسار الاستراتيجي لشركة البورصة، كما يقع على عاتق هذا المجلس عدة مهامٍ تنفيذية، تتلخّص في:

  • رسم الاستراتيجية الخاصة بالشركة، ومناقشة خطط العمل.
  • تشكيل اللجان التي تدعم أعمال مجلس الإدارة في إشرافه على أعمال الشركة.
  • الموافقة على سياسات الشركة، وعلى أُطر عمل المخاطر، والامتثال للرقابة.
  • إنشاءُ معايير الحوكمة. والمقصود بها ممارسات مجلس إدارة الشركة وجهازها التنفيذي، والرقابة الداخلية، والمكافآت.
  • تعزيز أخلاقيّات العمل، لكسب ثقة المستثمرين
  • حماية حقوق أصحابِ المصالح.

كما يمكنك الاطلاع على موقع بورصة الكويت من خلال الضغط هنا.

اقرأ أيضًا: كامكو إنفست بورصة الكويت في المرتبة الثالثة

الشركات المدرجة في بورصة الكويت لهذا العام

بعد أن تحدثنا عن تاريخ بورصة الكويت، وما تقدمه بشكلٍ عام، لا بد من أن نخوض في غمار أفضل الشركات المدرجة فيها لهذا العام. وإليكم أهم هذه الشركات ضمن قائمة أفضل 10 شركات التالية:

  1. بنك الكويت الوطني.
  2. بَنك الخليج (ش.م.ك.ع).
  3. البنك التجاري الكويتي.
  4. البَنك الأهلي الكويتي.
  5. البنكُ الأهلي المتحد – الكويت.
  6. بنكُ الكويت الدولي.
  7. بَنك برقان.
  8. بيت التمويل الكويتي.
  9. بنك بوبيان.
  10. الشركة الكويتية للاستثمار (ش.م.ك.ع).

شاهد أيضًا: بورصة الكويت تخطف الأضواء

والآن سوف نخوض في تفاصيل هذه الشركات، على الشكل التالي:

بنك الكويت الوطني المدرج في بورصة الكويت

بنك الكويت الوطني من الشركات المدرجة في بورصة الكويت لهذا العام

إن بنك الكويت الوطني أقدم بنكٍ في الكويت وفي دول الخليج العربي، تأسس في التاسع عشر من شهر مايو عام 1952 في مدينة الكويت. كما يعتبر أكبر بنكٍ في الكويت في الوقت الراهن، وتم تصنيفه في قائمة أكبر ثلاثمئة بنكٍ في العالم برأس مالٍ يفوق الـ 1.7 مليار دولار. بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيفه في قائمة البنوك الأكثرِ أمانًا عالميًا، وكانت مرتبته أربعة وثلاثين، وهو البنك الوحيد في الوطن العربي الذي انضم لهذه القائمة. من ناحية أخرى، يوجد فروعٌ كثيرةٌ لهذا البنك حول العالم، مثل: نيويورك، لندن، باريس، البحرين، السعودية، الإمارات، مصر، الصين، وغيرها.. كما يمكنك الانتقال إلى موقع بنك الكويت الوطني من خلال النقر هنا.

بنك الخليج من الشركات المدرج في بورصة الكويت

بنك الخليج من الشركات المدرجة في بورصة الكويت لهذا العام

يعتبر بنك الخليج في الكويت أحد أقدم البنوك فيها، حيث تأسس في التاسع والعشرين من شهر أكتوبر عام 1960. بينما يتركز نشاطه في مجال الخدمات المصرفية الفرديّة والدوليّة، وخدمات الشركات. من جهة أخرى، فإن بنك الخليج الكويتي يملك حوالي 59 فرع ضمن الكويت، وتستطيع الاطلاع على أخبار بنك الخليج بالانتقال إلى موقعه، من خلال الضغط هنا.

البنك التجاري الكويتي المدرج في بورصة الكويت

البنك التجاري الكويتي من الشركات المدرجة في بورصة الكويت

ويعرف أيضًا بـ CBK، والتي تعني Commercial Bank of Kuwait. فيما تم تأسيسه في عام 1960، مما يجعله ثاني أقدم بنك في الكويت. كما يملك 54 فرعًا في الكويت، وتم تحويله من النظام التجاري إلى النظام الإسلامي في عام 2014، فأصبح سادس بنكٍ إسلامي في الكويت. وبالضغط هنا، بإمكانك الانتقال إلى موقع البنك التجاري الكويتي.

البنك الأهلي الكويتي المدرج في بورصة الكويت

البنك الأهلي الكويتي من الشركات المدرجة في بورصة الكويت لهذا العام

يعتبر البنك الأهلي الكويتي أحدث من سابقيه، حيث تم تأسيسه في عام 1967. علاوة على ذلك، فهو يقدم عددًا من الخدمات المصرقيّة، والتي تعمل على تلبية كافة احتياجات سوقِ مبيعاتِ التجزئة. كما يقدم خدماتٍ للشركات الخاصة من خلال منح القروض، وتوفير الائتمانات والضمانات، وخدمات السداد. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك معرفة المزيد عن خدمات هذا البنك من خلال الضغط هنا.

البنك الأهلي المتحد المدرج في بورصة الكويت

البنك الأهلي المتحد - الكويت من الشركات المدرجة في بورصة الكويت

هو مصرفٌ كويتي تأسس في الرابع والعشرين من فبراير عام 1971، وهو بنكٌ إسلامي. كما يملك 21 فرعًا في الكويت، ومن خلال النقر هنا، تستطيع الوصول إلى موقع البنك الأهلي المتحد.

بنك الكويت الدولي المدرج في بورصة الكويت

بنك الكويت الدولي من الشركات المدرجة في بورصة الكويت لهذا العام

إن بنك الكويت الدولي بنكٌ كويتي تم تأسيسه في الثالث عشر من مايو عام 1973. حيث يقوم بكافة الأعمال المصرفيّة والاستثماريّة المتوافقةِ مع أحكام الشريعة الإسلاميّة. بينما له في الوقت الحالي ما يقارب سبع وعشرين فرعًا في الكويت. ومن ناحية أخرى، يمكنك الانتقال إلى موقع البنك الدولي من خلال النقر هنا.

بنك برقان المدرج في بورصة الكويت

بنك برقان من الشركات المدرجة في بورصة الكويت

حيث أن بنك برقان (BURGAN) تابعٌ لشركة مشاريع الكويت القابضة KIPCO. كما يعتبر من أنشط وأحدث البنوك في الكويت، تم تأسيسه عام 1977. وعلى الرغم من حداثته، إلا أنهاستطاع أن يحتل موقعًا جيدًا في مجال الخدمات المصرفيّة والاستثمارية، على صعيد الأفراد والشركات. ولمعرفة المزيد، اضغط هنا وسوف تنتقل إلى موقع بنك برقان.

بيت التمويل الكويتي المدرج في بورصة الكويت

بيت التمويل الكويتي من الشركات المدرجة في بورصة الكويت لهذا العام

يعتبر بيت التمويل الكويتي من أحدث البنوك في الكويت، حيث تم تأسيسه عام 1977. على الرغم من ذلك، فهو أول بنكٍ في الكويت بعمل بأحكام شريعة الإسلام. كما يمكنك النقر هنا من أجل الذهاب إلى موقع بنك بيت التمويل الكويتي.

بنك بوبيان المدرج في بورصة الكويت

بنك بوبيان من الشركات المدرجة في بورصة الكويت

في الواقع، فإن بنك بوبيان من أحدث البنوك في الكويت، فقد تم تأسيسه في عام 2004. كما أنه يعمل وفقًا لأحكام شريعة الإسلام. بينما يتركز نشاط هذا المصرف في قبولِ الودائعِ، وإنشاء الصناديق الاستثماريّة، والمتاجرة في العقارات أيضًا. ومن هنا يمكنك الانتقال إلى موقع بنك بوبيان في الكويت.

الشركة الكويتية للاستثمار المدرجة في بورصة الكويت

الشركة الكويتية للاستثمار من الشركات المدرجة في بورصة الكويت لهذا العام

أو الهيئة العامة للاستثمار، هي هيئةٌ حكوميةٌ كويتية، ومستقلة، ومسؤولة عن إدارة صندوقِ “الاحتياطي العام” نيابةً عن الدولة. تم تأسيسها في الثالث والعشرين من شهر فبراير عام 1953، ويقع مقرها الرئيسي في الكويت. بينما يقع مكتب الاستثمار الكويتي في “لندن”. للمزيد من المعلومات عن الشركة الكويتية للاستثمار، يمكنك النقر هنا.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الشركات المدرجة في بورصة الكويت لهذا العام، والذي تحدثنا لكم فيه عن بورصة الكويت وتاريخها، ولمحةً عامةً عنها. بالإضافة إلى أهم الشركات المدرجة فيها لهذا  العام، مع كل المعلومات التي قد تبحثون عنها.