إذا كنت من المستثمرين والمقيمين في تركيا وأردت تأسيس شركة فيها، فإننا سنعرض في هذا المقال أنواع الشركات التجارية في القانون تركيا. حيث أتاح القانون التركي لغير حاملي الجنسية التركية تأسيس مختلف أنواع الشركات، وذلك لزيادة الحركة التجارية والاقتصادية عبر تقديم تسهيلات وميزات كثيرة. كما بإمكانك تقديم أوراق شركتك بكل سهولة، ويفضل عند تأسيس الشركة الاعتماد على محام ذو خبرة يشرف على عقد تأسيسه. بالإضافة إلى تعيين محاسب موثوق به مهمته الإشراف على الأمور المالية فهو يمثل الشركة أمام الدولة، ويعتبر وجوده شرط أساسي للمعاملات الحكومية.

أنواع الشركات التجارية في تركيا

 الشركة محدودة  المسؤولية

هي إحدى أبرز أنواع الشركات التجارية في القانون تركيا. تعد  هذه الشركة من الشركات المفضلة لمن يرغب بالاستثمارات الصغيرة والمتوسطة، نظرًا لسهولة تأسيسها وقلة تكلفتها في ما يتعلق بالتسجيل والنقل والمحاسبة. والجدير بالذكر أن القانون نص على أن هذا النوع يتألف من شخص أو أكثر بشرط ألا يزيد عن خمسين شخص. حيث يتم توضيح هدف الشركة التجاري أو الهدف الاقتصادي. تحتاج هذه الشركة إلى هيئتان هما مجلس الإدارة و المديرون. كما يمكن لغير حامل الجنسية التركية أن يمتلك %100 من قيمة أسهمها أي الملكية الكاملة للشركة.

أهم شروط الشركة محدودة المسؤولية

  • تحديد رأس المال بحيث يكون حده الأدنى 10 آلاف ليرة تركية، ويتم إيداعه في حساب مصرفي خاص بالشركة، ويسمح بإيداع ربع المبلغ و تسديد المتبقي على مدار السنة. وكل شريك مسؤول عن ديون الشركة بمقدار رأس المال الخاص به.
  • يتميز هذا النوع من الشركات بأن ضريبته ثابتة تبلغ %22 ، حيث يقدم بيانات ضريبية عن السنة كاملة وعن كل ربع منها.
  • لا يمكن طرح أسهم الشركة  للتداول ، ولا يسمح للشركة بالعمل في ما يخص التأمين والمجالات المصرفية.
  • يمكن لغير حامل الجنسية التركية أن يمتلك %100 من قيمة أسهمها أي الملكية الكاملة للشركة.
  • يجب تعيين محاسب ذو كفاءة عند ترخيص الشركة حيث يعتبر من أهم الواجبات المطلوبة من صاحب الشركة، فالمحاسب يقدم البيانات بشكل دوري إلى دائرة الضرائب وينظم الحسابات.

الشركة الشخصية

يعتبر هذا النوع مرغوب للأشخاص ذوي المشاريع الصغيرة والذين ليس لديهم  رأس مال جيد. حيث تعد الأقل تكلفة بما يخص الضريبة والمحاسبة والتأسيس. كما يسمح لهذه الشركة القيام بمختلف أشكال التجارة القانونية، ولا يشترط فتح حساب مصرفي أو إيداع مبلغ من رأس المال.دون أن ننسى أن ضريبته تتراوح بين%15 و %35.

الشركة المساهمة إحدى أكثر أنواع الشركات التجارية في القانون

يسمح لشخص واحد بتأسيسها، لكن عليه فتح حساب مصرفي خاص للشركة وإيداع رأس المال فيه، حيث يتم تقسيم رأس المال إلى أسهم. وتتم جميع الإجراءات المصرفية عن طريقه. ولا يتوجب إيداع رأس المال دفعة واحدة، حيث يسمح بإيداع ربع المبلغ وتسديد المتبقي خلال سنة بعد التسجيل. بالإضافة إلى أنه يمكن لمجلسها التأسيسي طرح أسهم قابلة للتداول. أما ما يتعلق بمسؤولية كل شريك عن ديون الشركة فهي تقتصر على قيمة مساهمته هو برأس المال. تتكون هذه الشركة من عدة هيئات مهمتها إدارة أعمال الشركة ونشاطاتها وهي :مجلس إدارة ومجلس إشراف وجمعية عامة. وأخيرًا يسمح لهذا النوع من الشركات القيام بالنشاط الاقتصادي سواء كان التجاري أو الصناعي، لكن تحتاج بعض الأنشطة التجارية التي تقوم بها هذه الشركة  لإذن من وزارة التجارة والصناعة.

الشركة التضامنية

تؤسس هذه الشركة عن طريق مجموعة من الشركاء، ويتم كتابة عقد التأسيس وتوثيقه في السجل التجاري. حيث يتم تأسيسها خلال نصف شهر بدءًا من كتابة العقد، ويتم توضيح حقوق الشركاء والتزاماتهم عن طريق النظام الأساسي. وبالطبع الهدف منها هو القيام بنشاط تجاري. كما يعتبر كل شريك مسؤول بشكل شخصي عن ديون الشركة، ويقدم كل منهم بيان ضريبي بشكل مستقل، يذكر أن ضريبتها متغيرة وتتراوح بين %15 و %35. للشروع بالعمل يتم فتح حساب مصرفي باسم الشركة، ويودع الحد الأدنى من رأس المال. ولكنها تعد من الشركات المكلفة ماليًا عند تغيير مديرها أو عنوانها.

شركة التوصية البسيطة

الهدف منها هو القيام بنشاط تجاري، وتتألف من نوعين مختلفين من الشركاء: شريك مساهم مسؤوليته محدودة عن ديون الشركة ،وشريك متضامن  مسؤوليته غير محدودة، حيث يتم كتابة ذلك في عقد التأسيس.

شركة التوصية المساهمة أيضًا من أنواع الشركات التجارية في القانون

تعد شركة أسهم حيث يقسم رأس مال الشركة  إلى أسهم، ويعتبر كل شريك فيها مسؤول بشكل كامل عن ديون الشركة.

الشركة ذات التشريعات الخاصة

تتميز بأنها صعبة الترخيص لاختلاف مرجعها الإداري الذي يتعلق بترخيصها واختلاف شروطها. مثل البنوك، وشركة التأمين، وشركة تحصيل الديون، وشركة صرف العملات الأجنبية، والشركة القابضة .

ولابد في النهاية أن نذّكر بأن القرارات التركية هي دومًا لصالح المستثمر. فعند حصولك على إذن عمل لخمس سنوات يمكنك تقديم طلب على الجنسية التركية. وبالتالي نكون قد وضحنا في هذا المقال أنواع الشركات التجارية في القانون تركيا إذا كنت من الراغبين بالاستثمار بتركيا أو فتح فرع لشركة ما وبعض التسهيلات التي تقدمها الحكومة.