الشراء من علي بابا بدون سجل تجاري alibaba. اشتهر متجر علي بابا كثيرًا في الآونة الأخيرة كونه صلة الوصل التي تربط مصنع العالم في الصين مع كبار التجار في جميع أنحاء العالم. نعلم جميعًا تنوع المنتجات الصينية ورخص ثمنها مقارنة بالبضائع الأوروبية أو الأمريكية. لذا يلجأ العديد من التجار لطلب بضاعة من هذا الموقع وبيعها بأسعار منافسة في بلدهم الأم. ولكن ما هي خطوات الشراء من متجر علي بابا وكيف يمكنك تجنب التجار المحتالين على هذا الموقع وهل يمكنك الشراء من المتجر بدون الحاجة لسجل تجاري؟ سنجيب على جميع تلك الأسئلة في مقالنا التالي.

متجر علي بابا Alibaba

نعرف جميعًا شخصية علي بابا من القصص العربية القديمة، وخصوصًا قصة “علي بابا والأربعين حرامي”. ولكنه اليوم أصبح مرتبطًا بأحد أشهر المتاجر الإلكترونية في العالم. تأسس المتجر في عام 1999 في الصين وينشط الآن في أكثر من 200 دولة حول العالم. أراد مؤسسه “جاك ما” في البداية ربط التجار الصينيين بجميع التجار حول العالم ولكنه الآن يسمح لكل من الأفراد والشركات ببيع المنتجات أو شرائها بكل سهولة. كما تتوفر في الموقع طرق دفع عالمية موثوقة مثل باي بال. علاوة على هذا، يسمح متجر علي بابا لمستخدميه بتقييم البائعين ومنتجاتهم ليسهل على المستهلكين عملية إيجاد البضاعة أو المنتج المثالي من بين ما يقارب مليار منتج.

شاهد أيضًا: ما هي مجموعة علي بابا Alibaba Group

الشراء من متجر علي بابا Alibaba بدون سجل تجاري

يعدّ الشراء من متجر علي بابا سهلًا بشكل عام ولكنه محفوف بالمخاطر لكثرة التجار الوهميين عليه، سنتناول خطوات الشراء بالتفصيل:

  1. اتجه لموقع علي بابا من هنا وأنشئ حسابًا على الموقع أو سجل الدخول بحال كنت تملك حسابًا بالفعل. تجدر الإشارة إلى أن الموقع لا يطلب شهادة تاجر جملة عند إنشاء الحساب. ولكن قد تحتاج سجلًا تجاريًا للتخليص الجمركي في بلدك بحال طلب كميات كبيرة من المنتجات.
  2. بعد إنشاء الحساب، ستبدأ عملية البحث عن المنتج من خلال البحث باستخدام كلمات مفتاحية في شريط البحث الرئيسي.
  3. بإمكانك فلترة نتائج البحث عن طريق اختيار بلد البائع وتصنيفات المنتج بشكل عام وذلك لتسهيل البحث عن المنتج المطلوب بين آلاف المنتجات الظاهرة في النتائج.
  4. يمكن أيضًا لمستخدم موقع علي بابا البحث باسم التاجر عوضًا عن البحث باسم المنتج وذلك لإيجاد التاجر الذي تثق به أو الذي يقطن في بلدك لتوفير تكاليف الشحن بشكل عام.
  5. بعد تحديد المنتج والتاجر، عليك اختيار السعر الذي يناسبك ومقارنة الأسعار المتوفرة من عدة تجار وذلك من خلال النقر على “الحصول على أحدث سعر”. كما يمكنك اختيار وجهة الشحن المناسبة لك والطريقة المفضلة لك للدفع وتفاصيل المنتج التي تريدها في الرسالة التي سترسلها إلى التاجر.
  6. عند اختيار التاجر، ننصحك باختيار التجار الموثوقين الذين حصلوا على “إشارة التحقق” في حسابهم. هذا يعني ضمان موقع علي بابا للتاجر وصحة معلوماته وجودة منتجاته.
  7. عليك أيضًا البحث عن شكاوى المتعاملين السابقين مع التاجر الذي اخترته وذلك لتجنب الوقوع في خطر الاحتيال. كما ننصحك بتجنب التعامل مع التجار الذين يملكون بريد إلكتروني غير تجاري أي تابع لشركات Gmail أو Yahoo.
  8. اختر تاجرًا يملك مخازنًا في البلد الذي تقطن فيه أو في بلد قريب عليك. هذا سيسهل عليك التعامل مع الجمارك عند وصول البضاعة إلى بلدك.
  9. ننصحك باختيار الشحن البحري عوضًا عن الجوي لأنه أرخص تكلفة وبالتالي سيزيد أرباحك عند بيع هذه البضاعة في بلدك.

شاهد أيضًا: كيف اطلب البضائع من موقع علي بابا

نصائح للتعامل الآمن مع التجار في موقع علي بابا Alibaba

  • ننصح بالتعامل مع التاجر الذي يملك عضوية ذهبية تزيد عن سنتين أو ثلاث سنوات.
  • تواصل مع التاجر عن طريق الموقع نفسه وذلك لضمان حقوقك بحال كان هناك تاجر ينتحل اسم شركة أخرى.
  • لا تحول الأموال إلى حساب بنكي شخصي أبدًا، حوله فقط إلى حساب رسمي للشركات.
  • اطلب عينة من المنتج قبل شرائه، وذلك للتأكد من المواصفات الموضوعة من قبل التاجر قبل التورط بشحنات كبيرة.
  • ابتعد عن المنتجات الرخيصة جدًا مقارنة بالمنتجات المشابهة، فقد تكون محاولة احتيال.
  • اطلب فاتورة أولية مختومة من الشركة، فهي تمثل عقدًا بينك وبين التاجر يحمي حقوقك.

شاهد أيضًا: هل موقع علي بابا موثوق

المستندات المطلوبة من المورد للجمارك عند الشحن من علي بابا Alibaba

  • فاتورة تجارية.
  • بيان العبوة.
  • شهادة المنشأ للمنتج.
  • بوليصة الشحن.
  • شهادة جودة.
  • شهادة صحية للمنتجات الغذائية.

قد يُطلب منك أيضًا توثيق جميع تلك الشهادات من قنصلية بلد المصدر وذلك تبعًا للقوانين التجارية في بلدك.

المستندات المطلوبة من المستورد للجمارك عند الشحن من علي بابا Alibaba

  • نموذج الطلب الخاص بتحويل أموالك من البنك متضمنًا القيمة التي تم تحويلها ونوع العقد بينك وبين المورد.
  • السجل التجاري أو الصناعي بحال استيراد شحنات كبيرة، حيث يمكنك الشحن من علي بابا بدون الحاجة لسجل تجاري بحال طلب كميات صغيرة من المنتجات لا تتجاوز الألف قطعة عادةً. ننصحك بطلب كميات صغيرة على عدة شحنات بحال لم تملك سجل تجاري.
  • بطاقة ضريبية.
  • بطاقة استيراد.
  • تفويض للمخلص الجمركي المتعامل معه.

شاهد أيضًا: جمارك علي بابا مصر

عليك إرسال المستندات المطلوبة بأسرع وقت إلى المورد وتوكيل مخلص جمركي للنجاح بعملية الاستيراد بدون أي مشاكل، حيث قد يؤدي عدم وجود إحدى تلك المستندات إلى إبقاء بضائعك في مرافئ أو معابر التوريد ودفع أموال إضافية مقابل التأخير الحاصل.

لذا، ننصحك بالتأكد من قوانين بلادك التجارية، حيث قد تختلف المستندات المطلوبة والكميات التي يمكنك إدخالها بدون الحاجة لسجل تجاري من بلد لآخر. لا تعدّ العملية صعبة بشكل عام، ولكنها تحتاج إلى تخطيط جيد وعمل وصبر كبير للحصول على بضاعتك بأقل التكاليف الممكنة.