هل تعرف خطوات الشحن الجوي في قطر؟ لا بد أن نعرف قبلًا أن القطرية للشحن الجوي توفر خدمة نقل البضائع جوًا من وإلى الكثير من دول العالم، فنشاطها المتزايد أصبح يغطي أكثر من 152 مكانًا بدول مختلفة من بقاع العالم، ولها في الولايات المتحدة الأميركية نشاط كبير. والخدمات التي تقدمها لعملائها تفيد العميل سواءً كان فردًا أم شركةً، رغم أنّ أكثر المتعاملين بالشحن الجوي وأكثر المستفيدين من هذه الخدمات، هي الشركات.
وبالحديث عن خطوات الشحن الجوي في قطر، يبرز اسم القطرية للشحن الجوي التي يجب أن نذكر أنّها تابعة للخطوط الجوية القطرية، حيث تعتبر من أكبر شركات الشحن الجوي في العالم. وتمتلك أسطولًا جيدًا من الطائرات. كما تسعى إلى توسيعه دائمًا. مما يُميزها تغطيتها لدول كثيرة، والتزامها بمواعيد التسليم.
كما يمكن فتح مكاتب للشحن الجوي في قطر عن طريق تقديم طلب وإجراء بعض الخطوات الحكومية.

بالنسبة لخطوات الشحن الجوي في قطر، يجب أولًا معرفة الشركة المسؤولة عن ذلك، وهي القطرية للشحن الجوي، التي تتبع للخطوط القطرية الجوية، وهي شركة كبيرة متخصصة بالشحن الجوي وتعتبر من الشركات الأولى على مستوى العالم. تعتمد القطرية للشحن الجوي على أنظمة مخصصة متطورة لإدارة خدمات الشحن الجوي وتسييرها وتسمى هذه الأنظمة الجديدة كروميس. وهي مصصمة خصيصًا للشركة القطرية للشحن الجوي عن طريق مؤسسة ويبرو للخدمات التقنية.
وتجدر الإشارة عند ذكر خطوات الشحن الجوي في قطر، أنً الشركة القطرية للشحن الجوي، تمتلك قدرةً كبيرةً لإدارة خدمات الشحن الجوي كالحجوزات، وشراء التذاكر، والخدمات الأخرى المتعلقة بالبضائع.
هذا وتمتلك القطرية للشحن الجوي أيضًا، نظام تشغيل آليًا مناسبًا لتلبية متطلبات الشحن، إضافةً إلى توفر تقنية جافا، ليكون بذلك متناسقًا مع مجموع منصات الأجهزة و الأدوات المستخدمة في النقل.
ويتيح نظام الأتمتة الخاص بالقطرية للشحن الجوي، إمكانية تتبع مواقع البضائع من قبل العميل عبر الموقع الرسمي هنا.

مجالات الشحن الجوي في قطر

أما المجالات التي تغطيها الشركة فهي واسعة وتسير لها رحلات عديدة، نحو أكثر من 152 منطقةً سياحيةً وأكثر من 50 وجهةً، باستخدام 14 طائرةً 6 منها من نوع ايرباص 330، و8 طائرات نوع بوينغ 777. وتخطط الشركة لتوسيع أسطولها بطائرات جديدة.
وعند الحديث عن خطوات الشحن الجوي في قطر، سنتحدث عن الخطوات والإجراءات المطلوبة لفتح مكتب سفريات أو مكتب شحن جوي (جديد).

خطوات الشحن الجوي في قطر

  1.  يقدم طلب لإنشاء مكتب شحن جوي في وزارة التجارة والصناعة.
  2. ويرفق بعقد إيجار المكتب والبطاقة الشخصية للمالك.
  3. ثم تعاين الوزارة موقع المكتب وما إذا كان موافقًا للشروط.
  4. تُعطي لمقدم الطلب موافقةً مبدئيةً لمدة ثلاثة أشهر، ليملأ خلال هذه المدة النموذج المخصص.
  5. بعد ذلك تُصدر الوزارة الموافقة النهائية.
  6. ويجب إحضار ما يلي:
    • صورة عن السجل التجاري للمكتب بعد إضافة النشاط.
    • وصورة عن الرخصة التجارية للمكتب بعد إضافة النشاط.
    • صورة عن البطاقة الشخصية للمالك.
    • صورة عن عقد إيجار المكتب.
    • ضمان بنكي مفتوح المدة بقيمة 200,000 ريال قطري لمكتب السفر، أو 100,000 ريال قطري لمكتب الشحن الجوي.
    • إضافًة إلى دفع رسوم إصدار الرخصة بقيمة 10,000 ريال قطري.
    • وتقديم تصميم هندسي للمكتب معتمد من أحد المكاتب الهندسية المرخصة.
    • مع وثيقة تأمين ضد الحوادث تشمل المنشأة والمستودعات لمكتب الشحن الجوي فقط.

الملاحظات الأهم حول الشحن الجوي في قطر

بعد اتباع ما سبق يحق وقتها للمالك البدء بعمله، مع مراعاة ما يلي:

  • تجديد المكتب للرخصة سنويًا بالموعد المحدد،.
  • رسوم تجديد رخصة المكتب الرئيسي بقيمة (5,000) ريال قطري, ورخصة الفرع (2,500) ريال قطري.
  • وعند انتقال المكتب أو تغيير المدير أو إضافة شريك، يجب إخطار الهيئة العامة للطيران المدني لأخذ الموافقة بذلك.
  • أما عند إضافة فرع جديد، يجب تقديم طلب عن طريق النافذة الواحدة في الوزارة للحصول على الموافقة.
  • وفي حال الحصول على الموافقة يجب تقديم صورة من السجل التجاري والرخصة التجارية للفرع الجديد.
  • مع تعبئة النموذج المخصص ودفع الرسوم المقدرة ب 2500 ريال قطري.
  • وتكون رخصة الفرع الجديد تابعة للمكتب الأساسي.

التطبيق الخاص بالشحن الجوي في قطر

وقد أدخلت القطرية للشحن الجوي عام 2016، تطبيقًا للجوالات متوفرًا لأجهزة الأندرويد وios عبر متجر بلاي وآبل آب ستور. حيث يوفر التطبيق لعملاء الشحن الجوي قدرًا كبيرًا من السهولة، من خلال الحصول على كل المعلومات الهامة عن طريق الجوال. بالإضافة إلى الحصول على معلومات تفصيلية عن وضع شحناتهم.
كما يمكن للعملاء استخدام التطبيق للحصول على الكثير من الاستفسارات كمواعيد رحلات الركاب والشحن وبيانات الاتصال لمكاتب الشركة والخدمات التي توفرها. وتطبيق القطرية للشحن الجوي هذا، موصول بنظام معلومات الحجوزات والعمليات والمحاسبة والإدارة (CROAMIS) الذي يوفر بيانات فوريةً وتحديثات عن كل الأمور اللوجستية مباشرة إلى العملاء.

كما يتضمن تطبيق القطرية للشحن الجوي، مزايا مهمةً منها التتبع الفوري للشحنات. والحصول على مواعيد الرحلات الأسبوعية، وتاريخ البحث الأخير، وطلب خدمات التأجير، وخدمات التصفح وتحديد المواقع لمكاتب القطرية للشحن الجوي في العالم وغيرها من الأدوات المفيدة الأخرى. إلى جانب حجز الشحنات وخدمات التأجير.
وبخيار تتبع العملاء لشحناتهم خطوة بخطوة، يمكن للمستخدمين النظر إلى الشحنات التي جرى البحث عنها مرات عدةً. والمسارات والجداول دون الحاجة إلى تضييع الوقت بالكثير من التفاصيل، منها على سبيل المثال أرقام فاتورة الشحن الجوي المكونة من 11 عددًا. بالإضافة إلى ذلك، يضم التطبيق دليلًا شاملًا عن مكاتب القطرية للشحن الجوي في العالم والذي يمكّن العملاء من البحث في هذه المكاتب عبر استخدام خرائط المواقع في هواتفهم الجوالة أو الإتصال بالمكاتب مباشرة.

في نهاية المطاف وبعد أن عرفنا ما يجب معرفته حول خطوات الشحن الجوي في قطر. لا بد لنا أن ننوه لأهمية القطرية للشحن وقدرتها لتلبية الكثير من الرحلات وكميات النقل في وقت قياسي. بالإضافة لكونها تضم كوادر من أهم وأفضل الطاقات البشرية الخبيرة في المنطقة.