السندات أو ما يعرف بالبوند Bonds هي سندات تصدرها الحكومات من كل أنحاء العالم لاستدانة الأموال وتنفيذ المشاريع، لذلك سنستعرض في مقالنا هذا السندات المعنى الأنواع وأهم الأمثلة والمزايا والعيوب، تابع معنا. نستطيع القول بأن إصدار الحكومات لهذه السندات هي بمثابة استدانة الأموال من المودعين أو العملاء لقاء فائدة معينة ويمكن أن يمثل العملاء. على سبيل المثال، البنوك، أشخاص عاديين، أو حتى دول ثانية. فإذا كانت الحكومة بحاجة إلى 1 مليون دولار، ستصدر 10 آلاف سند لبيعهم في السوق بقيمة 100 دولار لكل سند. وهكذا ستحصل الحكومة على مبلغ 1 مليون دولار. كما ويستطيع كل عميل شراء سند واحد أو أكثر بقيمة 100 دولار.

ما هو معنى السندات

السندات المعنى الأنواع

السندات المعنى الأنواع

سنتعرف بالتدريج على السندات المعنى الأنواع. بدايةً السند هو أداة ذات دخل ثابت وهي عبارة عن قرض يقدمه المستثمر للمقترض وعادة ما يكون المقترض شركةً أو حكومةً. كما يمكن اعتبار السند بمثابة I.O.U. بين المُقرض والمقترض الذي يتضمن تفاصيل القرض ومدفوعاته. كما وتستخدم السندات من قبل الشركات والولايات والبلديات والحكومات التي تتمتع بالسيادة لتمويل مشاريعها وعملياتها. وحاملي السندات هم حاملي الديون أو دائني المصدر. بالإضافة إلى ذلك تتضمن تفاصيل السند تاريخ انتهاء الصلاحية عندما يكون أصل القرض مستحق الدفع لمالك السند، وعادةً ما تتضمن شروط مدفوعات الفائدة المتغيرة أو الثابتة التي يدفعها المقترض.

ما هي أنواع السندات

السندات المعنى الأنواع

السندات المعنى الأنواع

تتعدد أنواع السندات المتاحة للمستثمرين. حيث يمكن فصلها عن طريق معدل أو نوع الفائدة أو دفع القسيمة، عن طريق استدعائها من قبل المُصدر، أو لأن لديهم سمات أخرى وهي كالتالي:

سندات الكوبون الصفري

وهي سندات يشتريها العميل المستثمر لحد تاريخ الاستحقاق بدون استلام أي عائد، ذلك لأن سندات القسيمة الصفرية لا تدفع مدفوعات الكوبون. وبدلاً من ذلك يتم إصدارها بخصم على قيمتها الاسمية التي ستنتج عائدًا عندما يدفع لحامل السند القيمة الاسمية الكاملة عند استحقاق السند. على سبيل المثال، لدى المستثمر سند بقيمة 100 دولار ويتم إصداره بخصم 90 دولار مثلًا فعندما يتعدى فترة الاستحقاق سيستلم قيمة 100 دولار كاملة

سندات قابلة للتحويل

هي أدوات دين تسمح لحاملي السندات بتحويل ديونهم إلى أسهم (حقوق ملكية) في مرحلة ما، وذلك اعتمادًا على شروط معينة مثل سعر السهم. على سبيل المثال، تخيل شركة تحتاج إلى اقتراض مليون دولار لتمويل مشروع جديد، فيمكنهم الاقتراض بإصدار سندات بقسيمة 12٪ تستحق خلال 10 سنوات. ومع ذلك، إذا علموا أن هناك بعض المستثمرين على استعداد لشراء سندات بقسيمة بنسبة 8٪ ستسمح لهم بتحويل السندات إلى مخزون إذا ارتفع سعر السهم فوق قيمة معينة. وقد يكون السند القابل للتحويل هو الحل الأفضل للشركة لأنه سيكون لديهم مدفوعات فائدة أقل إذا كان المشروع في مراحله الأولى وإذا حول العملاء المستثمرون سنداتهم، فسيتم تخفيف المساهمين الآخرين، وهنا قد لا تدفع الشركة أي فائدة أو أصل السند.

السندات القابلة للاستدعاء

السند القابل للاستدعاء هو السند الذي يمكن للشركة “استدعاؤه” قبل استحقاقه. على سبيل المثال، افترض أن الشركة اقترضت مليون دولار عن طريق إصدار سندات بقسيمة بنسبة 10٪ تستحق خلال 10 سنوات. فإذا انخفضت أسعار الفائدة (أو تحسن التصنيف الائتماني للشركة) في العام الخامس عندما كان بإمكان الشركة الاقتراض بنسبة 8٪. فسوف تستدعي السندات أو تشتريها مرة أخرى من حملة السندات للمبلغ الأساسي وإعادة إصدار سندات جديدة بسعر قسيمة أقل. كما أن هذا السند أكثر خطورةً بالنسبة لمشتري السند، ذلك لأنه من المرجح أن يتم استدعاء السند عندما ترتفع قيمته.

السندات القابلة للتسويق

يسمح السند القابل للتسويق لحملة السندات بإعادة السند أو بيعه إلى الشركة قبل استحقاقه. ويعد هذا أمرًا ذا قيمة للمستثمرين الذين يخشون أن تنخفض قيمة السند، أو إذا كانوا يعتقدون أن أسعار الفائدة سترتفع ويريدون استرداد رأس مالهم قبل أن تنخفض قيمة السند. وقد يضمن مبلغ السندات خيار طرح في السند يفيد حاملي السندات مقابل معدل قسيمة أقل أو لمجرد حث بائعي السندات على تقديم القرض الأولي. وعادة ما يتم تداول السند القابل للتسويق بقيمة أعلى من السند بدون خيار طرح، ولكن بنفس التصنيف الائتماني والاستحقاق وسعر الكوبون لأنه أكثر قيمة لحاملي السندات.

ما هي مزايا السندات

يمكن أن توفر السندات وسيلةً للحفاظ على رأس المال وكسب عائد يمكن التنبؤ به. كما توفر استثمارات السندات تدفقات ثابتة من الدخل من مدفوعات الفائدة قبل الاستحقاق. بالإضافة إلى ذلك تُعفى الفائدة من السندات البلدية عمومًا من ضريبة الدخل الفيدرالية. كما وتُعفى أيضًا من الضرائب الحكومية والمحلية للمقيمين في الولايات التي يتم إصدار السندات فيها.

ما هي عيوب السندات

كما هو الحال مع أي استثمار، فإن السندات تنطوي على عيوب تشمل ما يلي:

  • عيوب الائتمان: قد يفشل المُصدر في سداد الفائدة أو مدفوعات رأس المال في الوقت المناسب، وبالتالي سيتخلف عن سداد سنداته.
  • عيوب معدل الفائدة: يمكن أن تؤثر تغيرات أسعار الفائدة على قيمة السند. إذا تم الاحتفاظ بالسندات حتى تاريخ الاستحقاق، فسيحصل المستثمر على القيمة الاسمية، بالإضافة إلى الفائدة. وإذا تم بيعها قبل الاستحقاق، فقد تكون قيمة السند أكثر أو أقل من القيمة الاسمية. كما أن ارتفاع أسعار الفائدة سيجعل السندات الصادرة حديثًا أكثر جاذبيةً للمستثمرين، وذلك لأن السندات الجديدة سيكون لها معدل فائدة أعلى من السندات القديمة. ولبيع سند قديم بسعر فائدة أقل، قد تضطر إلى بيعه بسعر مخفض.
  • مخاطر التضخم: التضخم هو حركة صعودية عامة في الأسعار. حيث يقلل التضخم من القوة الشرائية، وهو ما يمثل مخاطرةً بالنسبة للمستثمرين الذين يتلقون سعر فائدة ثابتًا.
  • مخاطر السيولة: يشير هذا إلى خطر عدم عثور المستثمرين على سوق للسندات، مما قد يمنعهم من الشراء أو البيع عندما يريدون.
  • مخاطر الاتصال: إن احتمال تقاعد مُصدر السندات قبل تاريخ استحقاقه. وهو أمر قد يفعله المُصدر إذا انخفضت أسعار الفائدة، تمامًا مثل مالك المنزل الذي قد يعيد تمويل فائدة الرهن العقاري للاستفادة من معدلات منخفضة.

أهم الأمثلة عن السندات

إليك عزيزي القارئ بعض الأمثلة الخاصة بالسندات، وهي كالتالي:

  • تصدر الحكومة الكندية سندات عائد بنسبة 5٪ تدفع فقط عند الاستحقاق. ويصنف هذا النوع من السندات تحت اسم سند بدون قسيمة (سند خصم).
  • تصدر الحكومة الأمريكية سندًا بنسبة 2٪ يستحق خلال 3 سنوات، وسندًا بنسبة 3.5٪ يستحق خلال 20 عامًا. وتسمى هذه السندات كالتالي:
    • سندات 2%: هي سندات الخزينة (تاريخ الاستحقاق بين 1-10 سنوات).
    • سندات 5%: هي سندات الخزينة (استحقاق أكثر من 10 سنوات).

وأخيرًا، وبعد أن استوضحنا السندات المعنى الأنواع وأهم الأمثلة والمزايا والعيوب. نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية لأي سؤال يراود ذهنك العناوين المدرجة ضمن مقالنا.