السلع المعفاة من الجمارك في هولندا. هولندا من البلاد الأوروبية التي هي البوابة الرئيسية إلى أوروبا بفضل عدد من العوامل الجغرافية ، والثقافية ، والاجتماعية ، وبرزت هولندا تقليديًا كدولة جذابة لإنشاء موقع تجاري كما يلعب المناخ الضريبي الملائم نسبيًا أيضًا دورًا مهمًا في عملية صنع القرار.

 قانون القيمة المضافة في هولندا

 القيمة المضافة هي التي لها تأثير كبير على التدفق النقدي

للشركات من حيث المبدأ ، ويحق للشركة استرداد مبلغ ضريبة

القيمة المضافة التي تكبدتها وبالتالي يمكن أن تنقضي عدة أشهر

قبل أن يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة عن طريق الإقرار الدوري

لضريبة القيمة المضافة اعتمادًا على الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي

وقد يستغرق استرداد ضريبة القيمة المضافة الأجنبية أكثر من عام.

يمكن أن يحدث مثال آخر للتأثير السلبي على التدفق النقدي عندما تقوم

الشركات باستيراد البضائع في الاتحاد الأوروبي كما تواجه هذه الشركات

دفع ضريبة القيمة المضافة على الواردات التي لا يمكنها استردادها إلا

في إقرارها الضريبي (بأثر رجعي) أو عبر تطبيق استرداد منفصل ،

ومستهلك للوقت والنتيجة هي أن الشركات يجب أن تدفع ضريبة

القيمة المضافة على الواردات مسبقًا ، مما يؤثر سلبًا على تدفقها

النقدي. في هذا السياق ، أدخل عدد صغير من الدول الأعضاء في

الاتحاد الأوروبي ترتيبات لتأجيل دفع ضريبة القيمة المضافة المستحقة

عند الاستيراد ومن تلك الدول هولندا. 

يمكن للشركات التي تم تأسيسها في هولندا التقدم للحصول على

ما يسمى بـ “ترخيص المادة 23” ، والذي يسمح لها بتأجيل دفع

ضريبة القيمة المضافة على الواردات حتى لحظة تقديم الإقرار

الدوري لضريبة القيمة المضافة يمكن بعد ذلك الإعلان عن ضريبة

القيمة المضافة على أنها مستحقة الدفع عند الإرجاع ، حيث يتم خصم

نفس المبلغ على الفور كضريبة المدخلات لذلك يجب دفع ضريبة القيمة المضافة المستحقة على الفور على الحدود ، وبعد ذلك يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة عن طريق تطبيق استرداد يستغرق وقتًا طويلاً أو من خلال الإقرار الدوري لضريبة القيمة المضافة. 

ضريبة القيمة المضافة في دول اوروبا   

في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقريبًا ، يجب دفع ضريبة القيمة المضافة المستحقة عند الاستيراد إلى إدارة الضرائب والجمارك في لحظة الاستيراد أو بالقرب منها. لا تنطبق المحاسبة المؤجلة في دول مثل ألمانيا ، وأيرلندا ، وإيطاليا ، وإسبانيا ، والسويد ، والمملكة المتحدة يتم تطبيقه في بعض البلدان الأخرى ، ولكن فقط في ظل شروط صارمة للغاية وفي حالات محددة. تقدم بلجيكا فقط ترتيبًا مشابهًا للترتيب في هولندا ، حيث يمكن تأجيل دفع ضريبة القيمة المضافة المستحقة على الواردات إلى الوقت الذي يتم فيه تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة.

السلع المعفاة من الجمارك في هولندا

من السلع المعفاة من الجمارك في هولندا هي الرعاية الصحية من أدوات ومعدات ، وأدوية وغيرها ، خدمات التعليم من مدارس ، وفصول ومقاعد وغيرها ، المنظمات والنوادي الرياضية ، الخدمات المالية ، رعاية الأطفال والحضانات ، الخدمات الموجودة في مراكز الثقافة والإبداع ، خدمات المنازل والسيارات ، خدمات رعاية المسنين وكذلك الخدمات المقدمة للفنانين ، والصحفيين ، والكتاب ، والموسيقيين ، كذلك الأعمال الخيرية المقدمة من الدولة وجمعيات الخير.

ويوجد قوانين تنظم الحالات التي تؤهل الشركات للحصول على رقم ضريبي ومنها تجارة السلع والبضائع الانتقائية وكذلك تخزين البضائع في المخازن المخصصة لذلك ليتم بيعها في الوقت المناسب ، بيع البضائع من هولندا إلى باقي دول الإتحاد الأوروبي وقد يتم البيع من خلال الإنترنت إلى الأفراد في هولندا يعطي توجيه ضريبة القيمة المضافة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خيار منح إعفاء من ضريبة القيمة المضافة على استيراد البضائع التي سيتم نقلها إلى دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي فور الاستيراد.

الإجراءات والوثائق المطلوبة للتصدير من هولندا

 هناك العديد من الإجراءات ، والأوراق المطلوبة عند وصول البضائع إلى الاتحاد الأوروبي كما يمكن للشركة أن تقرر تخزين البضائع في “مستودع جمركي” التخزين الجمركي متاح في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، لكن الإجراءات العملية تختلف من دولة إلى أخرى ويتم تعليق دفع ضريبة القيمة المضافة على الواردات ورسوم الاستيراد حتى لحظة إزالة البضائع من المستودع لذلك سيؤدي التعليق المؤقت للرسوم ، وضريبة القيمة المضافة إلى ميزة التدفق النقدي.

 مما يتضح لنا أن العوامل الجغرافية ، واللوجستية ليست بالضرورة الأسباب الصحيحة الوحيدة لاستيراد البضائع عبر هولندا كما أن حقيقة أن ضريبة القيمة المضافة المستحقة لا يجب تمويلها مسبقًا يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في اتخاذ قرار بتوجيه تدفق البضائع عبر هولندا وهناك عامل إضافي ، لا ينبغي التقليل من أهميته ، هو الاختلاف في التفاعل مع مختلف إدارات الضرائب ، والجمارك بين الاتحاد الأوروبي. تتخذ بعض إدارات الضرائب والجمارك نهجًا رسميًا للغاية ، في حين أن الإدارة الأخرى منفتحة جدًا على الحوار تنتمي إدارة الضرائب ، والجمارك الهولندية إلى الأخيرة. وهم معروفون بنهجهم الاستباقي ، ومستوى الخدمة العالي.