في الواقع إن موضوع الجمارك بصفته العامة يتسع و يطول الحديث عنه، إلا أننا في مقال اليوم قد خصصنا بالذكر جمارك لبنان على وجه التحديد، و بشكل خاص أكثر سنتكلم حول السلع المعفاة من الجمارك في لبنان بصورة شاملة، حيث أننا سنقوم بذكر هذه السلع و أمثلة عليها بالإضافة لشرح مختصر عن قانون الجمارك بصفة عامة في لبنان لذا إن كنتم من المهتمين بهذا الخصوص تابعونا.

السلع المعفاة من الجمارك في لبنان

لا شك أنه قد تمت دراسة الموضوع من كل جوانبه، و نتيجة لذلك نص الباب الثامن من قانون الجمارك اللبناني المتعلق بالسلع المعفاة من الجمارك على الأطراف و الجهات التالية:

١)-الإعفاءات الدبلوماسية:

هنا كل السلع و البضائع التابعة للهيئات الدبلوماسية، و المنظمات الدولية من رؤساء و أعضاء في السلكين الدبلوماسي و القنصلي، معفاة جميعها من أي رسوم جمركية، و هي تشمل كل السلع من أمتعة شخصية أو أثاث منزلية.. إلى آخره.

٢)-رئيس البعثة السياسية اللبناني العائد إلى لبنان:

السلع المعفاة من الجمارك هنا هي السيارات السياحية، و ذلك بموجب القانون رقم ١٤٤ من قانون الموازنة العامة و الموازنات الملحقة للعام 201٩

٣)-الأجهزة العسكرية:

في الواقع نص المرسوم 5671 على إعفاء كل من الاستيرادات غير المباشرة (بواسطة تجار) عدا الآليات والأسلحة والذخائر العسكرية من كل الرسوم الجمركية بما فيها الحد الأدنى من الرسوم الجمركية بصفة عامة.

٤)-الإدارات العامة و المؤسسات العامة و البلديات:

لقد صدرت مراسيم متتالية في هذا الشأن أهمها المرسوم رقم 5671 و القانون رقم 144، بالإضافة للقانون رقم 379/2001، و التي كانت بجملتها تقتضي أن تعفي كل من الهبات المقدمة إليها من مصادر داخلية لأغراضها التشغيلية من الجمارك بصورة شاملة، زيادة على ذلك تم إعفاء كل من السيارات و الآليات و التجهيزات و المعدات و الأدوات و المواد و قطع التبديل المخصصة لمكافحة الحريق و الإنقاذ بصفة عامة.

٥)-كل طائفة معترف بها قانونياً في لبنان، زيادة على ذلك كل الأشخاص المعنويون المنتمون إلى هذه الطوائف بحكم القانون قبل 26/05/2000:

هنا كل الهبات المقدمة لهذه الجهات بقصد المساعدة معفاة تماماً من الرسوم الجمركية، ذلك بموجب القانون رقم 210 عام 2000.

٦)-مصلحة سكك حديد الدولة و النقل المشترك:

قبل كل شيء لقد كان ذلك بموجب القانون رقم 295 و 310 من قانون الجمارك اللبناني، و الذي اقتضى بإعفاء كل من الأوتوبيسات، و القطع و اللوازم و الأدوات و المعدات للخطوط و السكك الحديدية على وجه التحديد.

تعداد لبعض الجهات المستفيدة من إعفاء بعض السلع من الجمركية في لبنان

نظراً لأنَّ هناك العديد من الجهات المستفيدة من هذا الإعفاء الجمركي، سوف نقوم بذكر بعض الجهات المستفيدة بصورة عامة من الإعفاء و منها:

1-بعثة الآثار الأجنبية.

2-بعض شركات الطيران و كذلك أندية التدريب اللبنانية و بعض شـركات الطيران الأجنبية التي غالباً ما تكون تابعة لدول موقعة على اتفاقية شـيكاغو، بالإضافة إلى شركات صيانة الطائرات و شركات الملاحة الجوية.

3-الكثير من أصحاب السفن و التي في الحقيقة تزيد حمولتها عن 500 طن و المسجّلة غالباً في أحد المرافئ اللبنانية.

4-المتاحف الحكومية بالإضافة إلى المتاحف المعترف بها و بشكل رسمي، و أيضاً المؤسسات التي تقوم بتدريس الفنون الجميلة.

5-بعض موظفي مؤسسة الشرق الأدنى و لكن هم في الأصل غير لبنانيين، حيث يكونوا مستفيدين عند أول دخول لهم إلى لبنان.

6-وزارة البريد و وزارة المواصلات بما فيها السلكية و اللاسلكية.

7-وزارة الكهرباء علاوة على ذلك تكون الجهات العسكرية مستفيدة بشكل جيد، باستثناء الجيش.

تعداد لبعض السلع المعفاة أيضاً من الجمارك في لبنان

في الحقيقة هنالك عدد كبير من البضائع و السلع التي تم إعفاؤها من الرسوم الجمركية في لبنان و سنذكر منها:

١-لأصناف المتعددة في المادة 312 من قانون الجمارك و في الملحق رقم 18 لمذكرة المجلس الأعلى رقم 1471/2001، و التي تتبع للجهات التابعة لشركات الطيران الوطنية.

٢-كل الأثاث و المفروشات المستعملة في السفن و التابعة لأصحاب السفن التي تزيد حمولتها عن ٥٠٠ طن على وجه الخصوص.

٣-جميع القطع الأثرية التي لها من العمر ما يتجاوز المئة عام.

٤-كل الإنشاءات، و المعدات و التجهيزات المعدة من أجل الاستعمال داخل الحرم المرفئي على وجه التحديد.

٥-في الواقع أيضاً تم إعفاء السلع المعدة لإقامة البنى التحتية و لإنشاء و تجهيز الأبنية و المخازن و المصانع أو لصيانتها بصفة عامة.

٦-كل الأمتعة الشخصية المستعملة، و الأدوات المنزلية المستعملة، بالإضافة إلى الأثاث المنزلي المستعمل.

٧-جميع السلع التابعة لمصرف لبنان.

٨-لأصناف التابعة للصليب الأحمر و المعدّة للتوزيع دون مقابل، غير تلك المعدة للاستعمال الرسمي.

و غيرها الكثير من السلع و البضائع المعفاة من الجمارك في لبنان بموجب عدد من القوانين، و التابعة لجهات متعددة مستفيدة من هذا الإعفاء بصورة شاملة.

نظرة عامة على الجمارك في لبنان

قبل كل شيء تعتبر الجمارك اللبنانية بمثابة إدارة عامة كما تعد مسؤولة عن استيفاء كافة الرسوم الجمركية، و سائر الضرائب و ذلك ضمن الأحكام و القانون الذي يحكم به قانون الجمارك، أو قد يحكم بها أي قانون آخر أو على سبيل المثال الاتفاقيات التي تدخل بها لبنان، و تعد أهداف الجمارك الرئيسية هي، لا شك أن حماية أمن التجارة الدولية هو الأمر الأهم، و من ثم تسهيل أو تبسيط الإجراءات الجمركية، من جهة أخرى تمكن من تشجيع الامتثال الذي يكون بشكل طوعي للقوانين، و ذلك من خلال التواصل أو قد تكون من خلال نوعية تحديد الخدمة، و في الوقت نفسه تهدف إلى اعتماد مبدأ للتمكن من التدقيق اللاحق على كامل العمليات الجمركية، و أيضاً حماية المجتمع و كذلك الصحة العامة، بعد ذلك لتوفير إحصائيات التجارة الخارجية عن كامل السلع و بصورة سريعة و دقيقة بالرغم من سرعتها.

 

و من هنا نكون قد وصلنا لختام موضوعنا اليوم، بعد أن تحدثنا بشكل مختصر عن الجمرك اللبناني و ما هي اهم السلع المعفاة منه، بالإضافة لذكر الجهات المستفيدة من ذلك بموجب القانون اللبناني.