هل طرحت على نفسك سؤالاً عن الرسوم التي تدفع على البضائع المستوردة، وما الغاية منها، وهل يوجد سلع لا تخضع لهذه الرسوم. لنتابع المقال الآتي ونتعرف معاً على السلع المعفاة من الجمارك في سورية.

عن الجمهورية العربية السورية

إحدى الدول العربية الواقعة في قارة آسيا. وهي عبارة عن جمهورية مؤلفة من 14 محافظة، عاصمتها دمشق وهي أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ، تقع سورية في جنوب غرب آسيا. حيث يحدها من الشمال تركيا ومن الغرب لبنان والبحر الأبيض المتوسط وفلسطين ومن الجنوب الأردن ومن الشرق العراق. تبلغ مساحة الجمهورية العربية السورية 185180 كيلومتر مبع ويبلغ عدد سكانها حوالي 18 مليون نسمة. تمتاز بتضاريسها المتنوعة وبمناخها المتوسطي شبه الجاف.

الواقع الاقتصادي في الجمهورية العربية السورية

تراجع الاقتصاد السوري بشكل كبير نتيجة الأوضاع السائدة في البلاد. إلا أنه وبالعودة إلى بعض التقارير فهناك تفاؤل بعودة الاقتصاد لسابق عهده حال توقف الحرب الدائرة. حيث تمتلك الجمهورية العربية السورية مقومات طبيعية وجغرافية تساعد اقتصادها على التعافي بشكل سريع، منها طبيعة البلاد الزراعية وقدرتها على الاكتفاء الذاتي بالإضافة إلى تواجد الثروات الباطنية الوفيرة والمناطق السياحية والأثرية.

ماهي الرسوم الجمركية وفق القانون في سورية

تعرف بأنها مبلغ من المال يؤديه المكلف للدولة طوعاً لقاء المنفعة التي يجنيها من استيراده وتصديره لبضائع معينة. وتشكل الرسوم الجمركية نسبة عالية من واردات الدول النامية بشكل خاص لأن تدني الدخل في هذه الدول يقلل من إسهام ضريبة الدخل وغيرها من الضرائب المباشرة في الموارد المالية، لذلك تستعيض الدول النامية عن ذلك بفرض رسوم جمركية معقولة. كما تفرض هذه الرسوم الجمركية بقصد تطبيق سياسة حماية المنتجات والصناعات المحلية ودعمها لمنافسة المستوردات الأجنبية ويتجلى ذلك برفع الرسوم عن المستوردات وتخفيضها عن الصادرات الوطنية.

قائمة بالسلع المعفاة من الجمارك في سورية

  • الأمتعة الشخصية والأثاث المنزلي

إن الأمور الواردة ضمن هذا البند معفاة من جميع الرسوم الجمركية والضرائب وسنذكر منها باستثناء السيارات:

  1. الأمتعة الشخصية والأدوات والأثاث المنزلي الخاص بالأفراد القادمين للإقامة الدائمة.
  2. الهدايا والأمتعة الشخصية والأدوات الخاصة بالمسافرين والمعدة للاستعمال الشخصي.
  3. الأثاث والأمتعة الشخصية التي سبق تصديرها عندما تعاد مع أصحابها ممن يعتبر محل إقامتهم الأصلي هو الجمهورية العربية السورية.
  • البضائع المعادة

تعفى البضائع المعادة الواردة في هذا البند من الرسوم الجمركية والضرائب

  1. البضائع المعادة والتي يثبت بصورة صريحة منشؤها المحلي والثابت تصديرها السابق على أن تستوفى الرسوم والضرائب التي سبق فرضها عند التصدير.
  2. البضائع التي اكتسبت الصفة المحلية بتأدية الرسوم والضرائب التي تصدر مؤقتاً ثم يعاد استيرادها.
  • أمور مختلفة

تعفى الأمور الواردة في هذا البند من الرسوم الجمركية والضرائب ضمن الشروط والتحفظات التي تحددها إدارة الجمارك:

  1. العينات التجارية.
  2. مواد الدعاية والأصناف المعدة للإعلان.
  3. الأشياء الشخصية المجردة من أية صفة تجارية كالأوسمة والجوائز الرياضية والعلمية.
  4. وسائل تأهيل وتنقل العاجزين ضمن الشروط المعدة من وزارة الصحة.
  5. مستوردات وزارة الإدارة المحلية والبيئة من آليات النظافة العامة والآليات والتجهيزات المتعلقة بحماية البيئة والصرف الصحي وبموافقة رئيس مجلس الوزراء.
  • قطع الصيانة:

تعفى الأمور الواردة في هذا البند من الرسوم الجمركية والضرائب ضمن الشروط والتحفظات التي تحددها إدارة الجمارك

  • قطع تبديل الطائرات المرخص لها رسمياً والأدوات والأجزاء والأجهزة اللازمة لها.
  • المؤن والمحروقات وزيوت التشحيم وقطع التبديل والمهمات اللازمة لسفن أعالي البحار والطائرات ومطاعم القطارات وما يلزم لاستعمال ركابها في رحلاتها الخارجية التي تستهلكها أو تتزود بها في حدود المعاملة بالمثل.

وصدر مؤخراً قرار بإعفاء المواد الأولية المستوردة كمدخلات للصناعة المحلية والخاضعة لرسم جمركي 1% من الرسوم الجمركية المحددة في جدول التعريفة الجمركية، وكل الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد”. حيث من المفروض أن يسهم هذا الإعفاء على استيراد المواد من الرسوم في دفع عملية الإنتاج في المجال الصناعي وتنشيطه، بعد تضرر كبير لحق به جراء انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

ختاماً نرجو أن نكون قد أوجزنا في الشرح وأوضحنا بشكل مبسط لموضوع السلع المعفاة من الضرائب في سورية.