السلع التكميلية Complementary Goods التعريف المفهوم الأمثلة والفرق بين السلع التكميلية Complementary Goods والسلع البديلة Alternative Goods. بينما يأخذ مصطلح السلع التكميلية حيزًا كبيرًا بين الأفراد المستهلكين للمنتجات. وذلك نسبة للخدمات التي يكسبها المستهلك من استخدام السلع التكميلية. كما تتنوع وتختلف أقسام السلع التكميلية لتقدم ما يحتاج إليه الفرد من خدمات. ومما لا شك فيه استخدام الشركات للسلع التكميلية بشكل مناسب وذكي وذلك للتسويق الناجح وكسب الأرباح الجيدة. كذلك الأمر لا يجد الأفراد الصعوبة في فهم مفهوم السلع التكميلية. بسبب توفر العديد من الأمثلة عن السلع التكميلية التي توضح معناه وتشرحه. لذلك عزيزي القارئ إذا رغبت في زيادة معلوماتك عن السلع التكميلية Complementary Goods التعريف المفهوم الأمثلة تابع معنا في مقالنا حتى النهاية لتجد ما تبحث عنه.

مفهوم السلع التكميلية Complementary Goods

السلع التكميلية Complementary Goods هي الخدمات أو المنتجات التي تستخدم مع خدمة أو منتج آخر حيث تكون في العادة ذات قيمة معدومة أو قليلة إذا تم استخدامها بشكل منفصل. بينما تتصف بكونها تضيف قيمة إلى الخدمة أو المنتج التي تستخدم معها. وبذلك بالإمكان تعريف مفهوم السلع التكميلية Complementary Goods أنها المنتجات المرتبطة بشكل مفيد وجيد مع منتجات أخرى واستخدامهم معًا يقدم ويضيف قيمة للمستهلك.

ومن الأمثلة عن السلع التكميلية بيع علبة خاصة بأقلام الرصاص مع مبراة وممحاة ففي هذه الحالة يتم اعتبار المبراة والممحاة سلعًا تكميلية. كما يعتبر إضافتهما يعطي قيمة أعلى للمستهلك. كذلك الأمر يرتبط الطلب على السلع التكميلية Complementary Goods في الطلب على المنتجات الأساسية. كما من الأمثلة عن السلع التكميلية وارتباطها بالمنتج الأساسي هو بارتفاع قيمة المنتج الأساسي من الممكن أن ينخفض الطلب عليه، وبالتالي انخفاض الطلب على السلع التكميلية وكذلك العكس الصحيح. بينما تعريف مفهوم السلع التكميلية في الاقتصاد بأنها السلع التي تزداد وترتفع جاذبيتها مع ارتفاع شعبية المنتج الذي تكمله. كما يندفع المستهلك لشراء السلع التكميلية للمنتجات لتحقيق التوازن الصحيح. كذلك الأمر تضيف هذه السلع قيمة محسنة إلى العرض أثناء استهلاكها معها.

شاهد أيضًا: الملكية الخاصة Private Property تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن السلع التكميلية Complementary Goods

أمثلة عن السلع التكميلية Complementary Goods

أمثلة عن السلع التكميلية Complementary Goods

السلع التكميلية Complementary Goods من المنتجات والخدمات التي تطلب بكثرة نظرًا للفائدة التي تقدمها للمستهلك. لذلك تعددت الأمثلة عن السلع التكميلية والتي تسهل شرح مفهوم السلع التكميلية. كذلك الأمر من الأمثلة عن السلع التكميلية ما يلي:

  • ومن الأمثلة عن السلع التكميلية هي الطلب على الوقود والسيارات. حيث يتمثل العرض والطلب على المنتج وهو السيارة بالشكل مع الطلب الأولي. كما إذا انخفض سعر الوقود بنسبة ما سوف يؤدي ذلك إلى طلب أعداد أكثر من السيارات.
  • كذلك الأمر من الأمثلة الشائعة بشكل كبير هو النبيذ وأكواب النبيذ. حيث يفضل الشخص الذي يشتري النبيذ أن يتناوله في كأس النبيذ التقليدي. ونتيجة لذلك فهما مرتبطان ببعضهما وبالمستهلك الذي يأخذ كلا المنتجين معًا.
  • كما تعد كرات التنس ومضارب التنس من الأمثلة المشهورة عن السلع التكميلية.
  • وأيضًا البرغر وخبز البرغر.
  • الدفاتر وأقلام الرصاص.
  • وكذلك الشعلة والبطارية.
  • وأيضًا ماكينة الحلاقة والشفرة الخاصة بها.
  • الهواتف المحمولة ورصيد الهاتف المحمول.

شاهد أيضًا: العمالة Labor تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أنواع السلع التكميلية Complementary Goods

أنواع السلع التكميلية Complementary Goods

أنواع السلع التكميلية Complementary Goods

السلع التكميلية Complementary Goods تقسم إلى عدة أنواع تشرح مفهوم السلع التكميلية. وهذه الأنواع هي:

  • سلع تكميلية ضعيفة: وهي السلع التكميلية Complementary Goods التي تكون العلاقة التي تربطها بالسلعة الأساسية ضعيفة. وذلك بسبب كثرة عدد السلع التكميلية التي ترتبط بالمنتج الأساسي. وبالتالي يكون استجابة السعر الخاص بالسلع التكميلية محدودًا وذلك تبعًا للتغيرات في سعر السلعة الأساسية. كذلك الأمر انخفاض وارتفاع أسعار السلع التكميلية لن يؤدي إلى التأثير في سعر المنتج الأساسي وأيضًا العكس صحيح.
  • سلع تكميلية قوية: وهي السلع التي ترتبط بعلاقة قوية ومتينة بينها وبين المنتج الأساسي. كذلك الأمر هذه السلع تضيف قيمة للمنتج والسلعة الأخرى. وبالتالي قد يؤدي أي تغيير يطرأ في أسعار السلعة الأساسية أن يسهم بتغيير وتأثير في سعر السلعة التكميلية. كما من الأمثلة عن السلع التكميلية القوية هو ارتباط ماكينة الحلاقة والشفرات.

شاهد أيضًا: توازن المستهلك Consumer Equilibrium التعريف المفهوم الأمثلة.

السلع البديلة Alternative Goods

 السلع التكميلية Complementary Goods من السلع التي تختلف عن المنتجات البديلة Alternative Goods. كما تعرف السلع البديلة بأنها الخدمات أو المنتجات التي يعتقد المستهلك أنها مشابهة لمنتج آخر. كذلك الأمر يستخدم مصطلح السلع البديلة في علم الاقتصاد ونظرية المستهلك حيث يكون X وY كلًا منهما بدائل. كذلك الأمر إذا ارتفع الطلب على المنتج X يزداد الطلب على المنتج Y. وأيضًا حتى يكون المنتج بديلًا عن منتج آخر يجب عليه أن يشارك علاقة محددة ومعينة مع هذا المنتج.

كذلك الأمر من الممكن أن تكون العلاقة قريبة ومن الأمثلة عن ذلك العلامة التجارية الواحدة من القهوة أو أبعد بنسبة قليلة مثل الشاي والقهوة. علاوة على ذلك أثناء فحص العلاقة بين الطلب على هذه المنتجات سنلاحظ أنه مع ارتفاع سعر المنتج يرتفع الطلب على البديل. على سبيل المثال إذا ارتفع سعر البن ارتفع الطلب على الشاي لحفاظ المستهلك على ميزانيته. بينما إذا انخفض سعر البن سينخفض الطلب على الشاي.

شاهد أيضًا: الأصول التكميلية Complementary Assets تعريف المفهوم مع المثلة.

الفرق بين السلع التكميلية والسلع البديلة

السلع التكميلية Complementary Goods والفرق بينها وبين السلع البديلة Alternative Goods. كما ذكرنا سابقًا فإن مفهوم السلع التكميلية يشير إلى الخدمات والمنتجات التي ترتبط من خلال استخدامها بمنتج آخر أساسي. ونتيجة لذلك قد يؤدي التغير في الطلب على الخدمة أو المنتج الأساسي إلى التغير في الطلب على السلعة التكميلية. بينما السلع البديلة Alternative Goods أو Substitute Goods من السلع التي تشير إلى الخدمات أو المنتجات التي من الممكن أن تأخذ مكان خدمة أخرى أو منتج آخر. كذلك الأمر فإن الانخفاض في الطلب على خدمة أو منتج ما قد يسهم في ارتفاع الطلب على الخدمة أو المنتج البديل.

شاهد أيضًا: كيف أرفع سعر السلعة.

كيف تستخدم الشركات السلع التكميلية

السلع التكميلية Complementary Goods من المنتجات التي تستخدمها الشركات بشكل ذكي وفعال في زيادة أرباحها والطلب على منتجاتها الأساسية. لذلك يرتبط مفهوم السلع التكميلية بالسلع الأخرى. كما يتم اعتبار كل منتج أو سلعة عديمة الفائدة إذا لم تستخدم أو تستهلك مع منتج آخر. كذلك الأمر تعمل الشركات الناجحة بشكل ذكي في تصميم منتجاتها وبالتالي يتم التسويق بشكل يلزم المستهلك بتخفيض الأموال وذلك حتى في أثناء اعتراف الشركة عن وجود المنتجات بسعر منخفض. ومن الأمثلة عن السلع المستهلكة التي تستخدمها الشركات الذكية هي الكاميرا الفورية التي سوق لها من قبل بعض الشركات حيث تم بيعها بسعر 40 دولارًا فقط.

كما قد يعتقد المستهلك أن هذه الكاميرا ذات السعر القليل قد تكون من الصفقات الجيدة. لكن يتم شراء الكاميرا الفورية مع لفة صور إضافية. لذلك مع انتهاء لفة الصور الإضافية يعمل المستهلك على شراء لفة أخرى حيث يصل سعرها إلى 20 دولارًا. ومن ذلك نستنتج أن الشركة أعطت الكاميرا الفورية بسعر رخيص نسبيًا مع ربطها بالسلعة التكميلية ذات السعر الأعلى لكل استخدام.

شاهد أيضًا: البضائع المطلوبة في أسواق الإمارات.

وفي الختام نستنتج أهمية دراسة مفهوم السلع التكميلية نظرًا لدورها الفعال في تحقيق التوازن والراحة للمستهلك وأيضًا النجاح والشهرة للشركات. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا السلع التكميلية Complementary Goods التعريف المفهوم الأمثلة قدم لكم جميع المعلومات التي ترغبون بمعرفتها وتحتاجون إليها في مسيرة حياتكم.