تعرف السلع الاقتصادية بأنها تلك البضائع والخدمات المفيدة لأولئك الأشخاص الذين يمتلكونها أو يصلون إليها. ويجري إعطاء الطابع الاقتصادي عادةً من خلال القيمة النقدية لديهم ووجودها إن كان محدودًا أو نادرًا. حيث يمكن للبضاعة أن تكون ماديةً أو غير مادية، أما قيمتها الاقتصادية النهائية فهي ناتجة عن سلسلة من المتغيرات التي تشمل تكلفة الإنتاج وتحقق هذه السلعة.
كذلك هناك طرق عديدة ومختلفة لتصنيف البضائع. بعض الطرق الأكثر فاعليةً هي تبعًا لإمكاناتها النفعية والسوقية أو الاقتصادية، وتبعًا لعلاقتها بالسلع الأخرى، وطريقة استهلاكها. كذلك يعمل علم الاقتصاد على فرز السلع وتقسيمها وتصنيف كل سلعة اقتصادية حسب خصائصها المادية وصفاتها في الاستهلاك والاستخدام. وكذلك حسب تأثيرها على السوق التي يجري تقديمها فيه كسلعة. فنجد بذلك 7 أنواع رئيسية من السلع الاقتصادية مثل الممتلكات الشخصية، والعقارات، والسلع البديلة، والسلع التكميلية، والسلع الاستهلاكية، والسلع الخاصة، والسلع الرأسمالية أو ما تسمى بالسلع الإنتاجية. أما في مقالتنا لليوم فسوف نتحدث عن السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية.

بماذا تعرف السلع الاستهلاكية

هي المواد التي يشتريها المستهلك للاستخدام المباشر وإشباع حاجاته اليومية كالمشروبات والمواد الغذائية وغيرها من المواد التي تباع في مراكز بيع الجملة أو التجزئة. والسلع الإنتاجية التي تستخدم كموارد ثابتة لصناعة سلع أخرى كالمواد الخام والآلات وغيرها من المعدات التي تدخل في العمليات الإنتاجية (عوامل الإنتاج الأساسية).

ماهي السلع الاستهلاكية

  • السلع الاستهلاكية هي تلك الخدمات والسلع المتجهة إلى المستهلك والتي تشبع الحاجات الإنسانية بشكل مباشر دون الحاجة إلى إجراء عمليات تحويلية عليها. ويعد الخبز، والملابس، والمواد الغذائية كلها سلعًا استهلاكيةً لأنه عند استخدامها فإنها تلبي الاحتياجات الفورية للمستهلكين.
  • وأهم ما تتصف به هذه السلع هو شراؤها من قبل عدد كبير من المستهلكين بكميات قليلة في كل مرة أو عند الاحتياج إليها فقط. وبالتالي فهي منتجات نهائية تستهلك عند استخدامها وغالبا ما تكون أسعارها في متناول يد المستهلك الذي يملك قرار شرائها بشكل شخصي.

أنواع السلع الاستهلاكية

تقسم السلع الاستهلاكية إلى ثلاث أنواع أساسية:

المنتجات الميسرة من أنواع السلع الاستهلاكية

وهي المنتجات التي يشتريها المستهلك دون الحاجة للتفكير الطويل. فهي ميسرة ومتاحة في جميع المتاجر، كما أنها سلع رخيصة يشتريها المستهلك بشكل متكرر بكميات كبيرة من أقرب المتاجر لإشباع حاجاته اليومية. ومن أمثلتها المواد الغذائية كالخضار، واللحوم، والسكر، والشاي، والسجائر، والقهوة، والصحف. لذا على رجل التسويق أن يوفر هذه السلع في أكبر عدد ممكن لأن المستهلك ليس لديه استعداد للبحث عنها.

منتجات التسويق المعمرة أحد أنواع السلع الاستهلاكية

وهي المنتجات التي يقارنها المستهلك بنفس المنتجات المنافسة أو ببدائلها الموجودة في السوق ثم يشتريها. حيث غالبًا ما يقارن بينها من حيث السعر، والجودة، والعلامة التجارية، وغيرها من الصفات. وتمتاز هذه السلع بقلة عدد مستهلكيها وشرائها بكميات قليلة بالمقارنة مع السلع الاستهلاكية الأخرى حيث لا يلجأ المستهلك لتخزين كميات كبيرة منها. كما أنها تعد أغلى في سعرها من السلع الميسرة. ومن أشهر أمثلتها المفروشات والسيارات والأدوات الكهربائية كالثلاجات والغسالات وأجهزة الفيديو والتلفزيون.
ويمكن تقسيم سلع التسويق إلى سلع متجانسة وسلع غير متجانسة، حيث يشير تجانس السلع إلى تشابهها من حيث الجودة مع اختلاف سعرها. أما السلع غير المتجانسة فتشير إلى اختلاف الجودة والخصائص التي تكون ذات أهمية نسبية أكبر للمستهلك عن السعر.

المنتجات الخاصة من أنواع السلع الاستهلاكية

هي السلع الاستهلاكية المرفهة التي يبذل المستهلك جهدًا كبيرًا في الحصول عليها لتميزها بمواصفات خاصة أو علامات تجارية مشهورة. وهي سلع لا يشتريها عادةً عدد كبير من المستهلكين إلا من كان لديهم رغبة عالية في التميز والخصوصية فيما يحصلون عليه من أشياء.
فهي غالبًا ما تكون من المنتجات غالية الثمن كالساعات الفاخرة، والسيارات ذات المواصفات الخاصة، وآلات التصوير، والأدوات الرياضية، والمجوهرات. وتتصف المتاجر التي تعرض هذه السلع بكونها متخصصةً ومحدودًة. وقد لا يؤدي تميز موقع المتجر دورًا كبيرًا في التسويق لهذه المنتجات، كون المستهلك سيبحث عنها كثيرًا.
تحتاج السلع المرفهة الخاصة إلى جهود تسويقية كبيرة لتنشيط مبيعاتها عن طريق الإعلان.

ما هي السلع الرأسمالية أو السلع الإنتاجية

تعرف السلع الإنتاجية بأنها تستخدم في إنتاج سلع أخرى بعد خضوعها لعمليات التعديل والمعالجة. وتتميز بتكلفة شرائها العالية وقلة عدد مشتريها والتي غالبًا ما تكون مصانع أو مراكز إنتاج حيث يشترك عدة أشخاص في اتخاذ قرار شرائها. ومن أهم أمثلتها المواد الخام الأولية، والأراضي، والمواد الكيميائية التي تدخل في تصنيع منتجات أخرى.

أنواع السلع الإنتاجية

  • المواد الخام وهي الموارد الطبيعية أو مشتقاتها التي تدخل في عملية إنتاج السلع وتصبح جزءًا من السلعة النهائية. وغالبًا ما تشترى بكميات كبيرة، وتكون لها مواصفات معينة. ومن أمثلتها الحديد، والنفط، والخشب، والمحاصيل الزراعية.
  • مستلزمات التشغيل وهي السلع التي تستهلك خلال عمليات إنتاج السلعة النهائية وتوزيعها دون أن تكون جزءًا منها. ومن الأمثلة عليها مواد القرطاسية، ومواد التنظيف وغيرها.
  • تجهيزات الإنتاج الأساسية كالمباني، والمعدات الثقيلة. وهي تتصف بارتفاع تكلفتها مع إمكانية الاستفادة منها لمدة طويلة. كما يكون شراؤها مدعومًا بخدمات عديدة كالصيانة، والتركيب، والتشغيل.
  • الأجزاء والقطع وهي الأجزاء المصنعة مسبقًا، أو تلك التي تعدل لكي تصبح جزءًا من السلعة في شكلها النهائي. كالبطاريات والأنوار والمقاعد التي تدخل في تجميع السيارة بشكلها النهائي، ولكنها تبقى قطعًا مستقلة.
  • الأجهزة المساندة وتتميز عن تجهيزات الإنتاج الأساسية بأنها أقل تكلفةً منها ومساندة لإنتاج السلعة. ومن الأمثلة عليها أجهزة الحواسيب، والتجهيزات المكتبية المختلفة.

وفي الختام نرجو أن نكون قد زودناك عزيزي القارئ بكل ما تحتاج معرفته حول الاختلافات بين السلع الاستهلاكية والسلع الإنتاجية. ولا بد أن ننوه على أن تصنيفات السلع وبرغم أهميتها إلا أنها تتغير من وقت إلى آخر.