هل سمعت يومًا أو قرأت عن الرينيوم أكثر الدول إنتاجا للرينيوم حول العالم؟ بإمكانك من خلال هذا المقال التعرف على قائمة الدول حسب إنتاج الرينيوم. بالإضافة إلى ذلك، معرفة خصائص هذا المعدن النادر في الطبيعة، وأيضا التعرف على أهم استخداماته في دول العالم. كما ويأتي مصطلح رينيوم Rhenium من المصطلح اللاتيني Rhenus الذي يعني الراين، إذا اكتشف هذا المعدن في عام 1925م على يد ثلاثة علماء فأطلقوا عليه اسم نهر الراين الموجود في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك، ستضيف تطبيقات معدن الرينيوم في التكنولوجيا الطبية والسبائك الفائقة والصناعات الكيماوية، وصناعات الطيران إلى المزيد من الطلب عليه في المستقبل القريب. كما وتشمل تطبيقاته الرئيسية في الدول الأكثر إنتاجًا له والدول المستوردة لهذا المعدن بشكلٍ أساسي في الطاقة النووية، والهندسة الكهربائية. وبإمكانكم معرفة المزيد من المعلومات المتعلقة بأكثر الدول المنتجة للرينيوم من خلال قراءة هذا المقال.

ما هو الرينيوم

ما هو الرينيوم

الرينيوم هو آخر عنصرٍ طبيعيٍّ مكتشف ورقمه الذري 75 وينتمي إلى مجموعة المعادن الانتقالية في الجدول الدوري للعناصر، ويحمل الرمز Re. كما ويتميز بكونه أحد أندر العناصر المعدنية وأكثرها تشتُّتًا في القشرة الأرضية. بالإضافة إلى ذلك، هو معدنٌ فضي لامع يتواجد بتركيزٍ طبيعيٍّ في القشرة الأرضية وتبلغ وفرته قرابة 1 جزء في المليار. ولكن، اكتشافه كعنصرٍ كان في خام البلاتين والكولومبيت، وكذلك في الجادولينيت والموليبدينيت. ويستخرج حاليًّا الرينيوم من رواسب النحاس الموليبدينيت والبوفيري، حيث تعتبر خامات الموليبدينيت المصدر الأساسي للرينيوم والمعدن المضيف الوحيد والمهم له. وعلى الرغم من ذلك، يحتوي الموليبدينيت المتواجد في رواسب النحاس على حوالي 100 إلى 3000 جزء في المليون فقط من الرينيوم.

شاهد أيضا: الألمنيوم أكثر الدول إنتاجا للألمنيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الألمنيوم

أهم خصائص الرينيوم

الخصائص

بعد اكتشاف الرينيوم بدأت الدول بإنتاجه لاستخدامه والاستفادة منه كمعدنٍ نادر الوجود والانتشار. ولكن من الضروري التعرف على أهم خصائص هذا المعدن النادر، وهي:

  • الرينيوم معدنٌ ذو قوة عالية جدًا، ليونة جيدة وخصائص تشغيل باردة.
  • يمتلك الرينيوم مقاومة جيدة للتآكل.
  • كما أنّ نقطة انصهار عالية جدًّا، مع وجود التنجستن والكربون فوقه فقط.
  • الرينيوم مثاليٌّ في التطبيقات التي تتطلب مقاومة درجات الحرارة العالية، فنقطة انصهاره هي 3185.
  • بالإضافة إلى ذلك، يصنف الرينيوم بكونه العنصر الرابع الأكثر كثافةً في الجدول الدوري للعناصر إلى جانب البلاتين والأوزميوم والإيريديوم.
  • يحتوي الرينيوم على هيكل بلوري سداسي مضغوط وقوي ومعبأ بشكل وثيق.
  • ولكن، خصائص معدن الرينيوم الكيميائية مستقرةٌ بشكلٍ عام. نظرًا لأنه لا يتفاعل بسهولةٍ مع الأكسجين والمواد الأخرى، باستثناء الأحماض القوية مثل حامض النيتريك والكبريتيك.

أكثر الدول إنتاجا للرينيوم حول العالم

نظرًا لكون الرينيوم معدنًا نادر الانتشار والوجود فإنّ الدول الأكثر إنتاجا له محدودة العدد. بالإضافة إلى ذلك، تتواجد الاحتياطات من الرينيوم في الدول الأكثر إنتاجًا له. وأكثر الدول إنتاجًا للرينيوم هي:

  • تشيلي.
  • بولندا.
  • الولايات المتحدة.
  • كازاخستان.
  • أوزباكستان.
  • الصين.
  • أرمينيا.

الدول الأكثر احتياطا للرينيوم حول العالم

توجد معظم احتياطيات العالم من معدن الرينيوم في الدول والمناطق التالية:

  • كورديليرا الغربية بأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، والتي تضمُّ جبال الروكي في غرب الولايات المتحدة الأمريكية. وأيضا جبال الأنديز في غرب أمريكا الجنوبية.
  • كما وتمتد هذه المنطقة الجغرافية الغنية بالرينيوم من آلاسكا وكولومبيا البريطانية عبر الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى إلى جبال الأنديز في بيرو وتشيلي.
  • بالإضافة إلى ذلك، توجد بعض الرواسب الرسوبية الحاملة للرينيوم في كازاخستان والبلدان المجاورة.

شاهد أيضًا: النحاس أكثر الدول إنتاج للنحاس حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج النحاس.

قائمة الدول حسب إنتاج الرينيوم

يبلغ الإنتاج العالمي السنوي لمناجم الرينيوم حوالي 50 طنًا متريًّا أي ما يعادل 50 ألف كغ. كما وتزود رواسب النحاس والموليبدينوم والذهب معظم إنتاج الرينيوم في العالم. ولكن، منذ اكتشاف الرينيوم عام 1925م وحتى ستينيات القرن العشرين لم ينتج من الرينيوم سوى 2 طن متري فقط في جميع أنحاء العالم. ومع ازدياد استخدامه بشكلٍ مطردٍ ازدادت الكميات المنتجة منه لتصل إلى 45-50 طنًا متريًّا سنويًّا في جميع دول العالم.

تشيلي أكثر الدول إنتاجا للرينيوم حول العالم

تشيلي أكثر الدول إنتاجا للرينيوم حول العالم مناجم الرينيوم

تمثل مناجم النحاس في شيلي حوالي 55٪ من إنتاج مناجم الرينيوم في العالم. كما وتعدٌّ تشيلي الدولة الأكثر إنتاجًا للرينيوم حول العالم ويقدر إنتاجا السنوي منه حوالي 25 طنًا متريًّا أي ما يعادل 25 ألفًا كغم من الرينيوم. بالإضافة إلى ذلك، نجد شركة Molibdenos y Metales الخاصة في العاصمة سانتياغو المنتجة لأكثر من نصف الإنتاج العالمي من الرينيوم.

بولندا أكثر الدول إنتاجا للرينيوم حول العالم

بولندا هي ثاني أكثر الدول إنتاجا للرينيوم بعد تشيلي. كما وتنتجه بولندا من رواسب النحاس المرصودة بالطبقات المستضافة بالرواسب، وهي من النوع ذي السطوح المختصرة أو Kupferschiefer. ولكن كميات الإنتاج من الرينيوم قليلة مقارنةً مع إنتاج تشيلي ويبلغ حوالي 9 أطنان متري فقط أي ما يعادل 9000 كغم من الرينيوم.

الولايات المتحدة الامريكية أكثر الدول إنتاجا للرينيوم حول العالم

مناجم النحاس المحتوية على الرينيوم

ينتج الرينيوم في الولايات المتحدة الأمريكية أيضا من رواسب النحاس والموليبدينوم بكمية إنتاج بلغت حوالي 8 أطنان متري أي ما يعادل 8000 كغم. ولكن، منذ عام 2023م انخفض إنتاج المناجم من المواد الاولية المحتوية على الرينيوم في أمريكا بنسبة 6% مقارنةً بعام 2019م وما قبل. بالإضافة إلى ذلك، أغلقت منشأة استرداد الرينيوم في ولاية يوتا في عام 2019م. وعلى الرغم من ذلك، هناك إمكانية لإعادة افتتاحها في المستقبل القريب.

كازاخستان أكثر الدول إنتاجا للرينيوم حول العالم

تمثل رواسب النحاس المرصودة بالطبقات المستضافة بالرواسب في كازاخستان، وهي من نوع الحجر الرملي أساسًا لإنتاج كميات الرينيوم. كما وتنتج كازاخستان الرينيوم بكمياتٍ قليلة لا تتجاوز 1 طن متري وهو ما يعادل 1000 كغم منه.

شاهد أيضًا: الفضة أكثر الدول إنتاجا للفضة حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الفضة.

استخدامات الرينيوم حول العالم

الاستخدامات

يستخدم الرينيوم في الدول الأكثر إنتاجا له حول العالم وغيرها من الدول المستوردة له في العديد من التطبيقات ذات درجات الحرارة العالية. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ أكثر من 80٪ من الاستخدام العالمي للرينيوم في السبائك الفائقة عالية الحرارة لتطبيقات الطائرات والمحركات النفاثة. بينما يأتي الطلب المتبقي في الغالب من صناعات تكرير البتروكيماويات. كما أنّ أهم استخداماته هي:

  • يستخدم الرينيوم بشكلٍ أساسي في إنتاج البنزين عالي الأوكتان والخالي من الرصاص.
  • هدرجة المواد الكيميائية الدقيقة.
  • أيضًا في تطبيقات التوربينات الأرضية.
  • كما وتستخدم محفزات البلاتين والرينيوم لإنتاج بنزين عالي الأوكتان وخالي من الرصاص.
  • وتعمل صناعة الرعاية الصحية العالمية على توسيع استخدام الرينيوم في الأجهزة الطبية المختلفة
  • بالإضافة إلى ذلك، علاج سرطان الجلد غير الميلانيني NMSCs وهو علاج غير جراحي وغير مؤلم.
  • ويستخدم سلك الرينيوم في التصوير الفوتوغرافي بالفلاش.

قدمنا لكم في الختام، من خلال هذا العرض عن الرينيوم أكثر الدول إنتاجا للرينيوم حول العالم قائمة الدول حسب إنتاج الرينيوم معلوماتٍ كافيةٍ عن معدن الرينيوم. بالإضافة إلى ذلك تعرفنا على أكثر الدول في العالم إنتاجًا لهذا المعدن النادر الوجود في الطبيعة. كما وتعرفنا على أهم استخداماته وفقًا لخصائصه الكيمائية والفيزيائية.