كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي لاسيما أن جرائم تزوير العملات الورقية في المملكة العربية السعودية قد انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة. حيث تواجه الجهات الأمنية العديد من هذه القضايا. مما دفع الحكومة لسن العديد من القوانين والتشريعات لمحاسبة كل من له علاقة في هذا الموضوع. ووفقًا لجريدة الرياض فإن تزوير العملات أصبح هاجسًا يؤرق الكثير من المؤسسات والشركات التي تتعامل من خلال الدفع عن طريق الكاش، الأمر الذي دفعها إلى شراء أجهزة متخصصة في كشف الأوراق النقدية المزورة. ونستعرض من خلال مقالنا هذا بعض العلامات التي ستجيبك على سؤال كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي ؟

الريال السعودي

الريال السعودي هو العملة النقدية الرئيسية المتداولة داخل المملكة العربية السعودية، ويتم اختصاره بـ (ر.س). يتكون الريال من 100هللة، ويصدر الريال عن مؤسسة النقد العربي السعودي، كما ويتميز الريال السعودي بارتباطه بالدولار الأميركي وذلك من عام 1986ميلادي. وهذا الأمر قد زاد من قيمته وقوته الاقتصادية. وطرح الريال السعودي الجديد بإصداره السادس في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تحت شعار ثقة وأمان. بفئاته النقدية والورقية العديدة والمصممة وفقًا لأحدث المعايير والمقاييس العالمية. مع اختيار أفضل المواصفات الأمنية والفنية المتاحة.

شاهد أيضًا: ترتيب العملات في العالم العربي 2023 اغلى عملات العربية

الريال السعودي

الريال السعودي

كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي

يوجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة الريال السعودي المزور والحقيقي التي سنذكرها لك عزيزي القارئ:

  • كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي من خلال الشريط الفضي اللامع.
  • كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي من خلال الطباعة البارزة.
  • كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي من خلال الشريط الأمني ثلاثي الأبعاد.
  • كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي من خلال العلامة الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر.
  • كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي من خلال طبقة الأحبار الخاصة.
  • كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي من خلال الكتابات الدقيقة.
  • كيف تعرف الريال الحقيقي من الريال المزور من خلال الأشكال الفسفورية.

وهذا ما سنتكلم عنه بالتفصيل خلال فقرتنا القادمة فتابع معنا عزيزي القارئ.

كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي

كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي

العلامات الأمنية التي تحمي الريال السعودي من التزوير

تضمن الإصدار السادس من النقود السعودية والذي بدأ تداوله في نهاية العام 2016 ميلادي العديد من العلامات الأمنية. والتي تجعل عملية تزوير هذا الإصدار أمرًا في غاية الصعوبة. وتشمل هذه العلامات:

  • الشريط الفضي اللامع: هو شريط لامع زخرفي لونه فضي، كما يوجد في وسطه شعار الدولة (السيفان والنخلة). وأيضا قيمة الفئة، يظهران بشكل منفصل عند تحريك الورقة النقدية بشكل واضح.
  • الطباعة البارزة: يوجد على وجهي الورقة النقدية طباعة بارزة. تضيف قوة للتحمل وخشونة في الملمس، هذه الطباعة متناسقة الألوان وتحتوي نقوشًا واضحة.
  • الشريط الأمني ثلاثي الأبعاد: يظهر الشريط الأمني على أربعة أجزاء. ويتضمن شعار الدولة (السيفان والنخلة) وقيمة الفئة بشكل ثلاثي الأبعاد، ويظهران بشكل متحرك ومنفصل عند تحريك الورقة.
  • العلامة الخاصة بالمكفوفين وضعاف البصر: وهي عبارة عن طباعة بارزة لشكل زخرفي. حيث يساعد المكفوفين وضعاف البصر على التعرف على قيمة الفئة للعملة الورقية عند لمسها.
  • طبقة الأحبار الخاصة: هي عبارة عن شكل زخرفي ملون بداخله قيمة الفئة. وعند تحريك الورقة بشكل أفقي تظهر أشكال متحركة ثلاثية الأبعاد تتحرك من الأعلى إلى الأسفل ومن الأسفل إلى الأعلى.
  • الكتابات الدقيقة: هي كتابات صغيرة الحجم تنتشر على معظم أجزاء الورقة النقدية. ويمكن رؤيتها باستخدام عدسة مكبرة.
  • الحبر اللؤلؤي: عبارة عن شريط مطبوع بحبر فسفوري على ظهر الورقة النقدية. يحتوي على شكل زخرفي بداخله قيمة الفئة (200). حيث يظهر عند إمالة الورقة أفقيًا.
  • الأشكال الفسفورية: أشكال مزخرفة تكون بألوان فسفورية متعددة على وجهي الورقة عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

شاهد أيضًا: أسعار هدايا التيك توك بالريال السعودي

العلامات الأمنية التي تحمي الريال السعودي من التزوير

معرفة الريال السعودي المزور والحقيقي عبر تطبيق العملة السعودية

  • أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، تطبيق العملة السعودية من خلال أجهزة الهواتف الذكية، وكان ذلك متزامنًا مع مناسبة اليوم الوطني 90، وكان الهدف من التطبيق نشر الوعي والمعرفة بالورقة النقدية من العملة السعودية في إصدارها السادس. والذي تم سكه في عهد الملك سليمان بن عبد العزيز آل سعود. وكيفية معرفة العملة الأصلية من العملة المزورة.
  • هذا التطبيق المتاح عبر الأجهزة الذكية والتي تعمل بنظام الإندرويد و آي أو إس، يساعد الأشخاص على استعراض العلامات الأمنية للأوراق النقدية السليمة بشكل تفاعلي. وكأن الشخص يتعامل مع ورقة نقدية حقيقية، ومعرفة تلك العلامات بشكل دقيق وواضح.
  • كذلك يقدم التطبيق معلومات هامة حول كيفية التصرف في حال اكتشف الشخص أن الورقة النقدية التي يملكها كانت مزورة. بالإضافة إلى أن هذا التطبيق يتضمن العديد من المزايا، أهمها التعرف على شكل العملة النقدية في الوجهين، والخصائص الفنية لكل فئات الإصدار السادس من العملة الورقية السعودية. والتي تدل على العلامات الأمنية ومكان تواجدها. وذلك من خلال التعامل مع الهاتف وكأنه عملة ورقية حقيقية، من خلال إمالة الهاتف وتحريكه أو لمس العلامات الأمنية حسب التعليمات الموضحة، وبالتالي يستطيع الشخص معرفة العملة الورقية المزورة من الحقيقية بكل يسر وسهولة.

شاهد أيضًا: رمز عملة الريال السعودي 

السعودية تطلق تطبيقاً عبر الهواتف الذكية لكشف العملات المزيفة

السعودية تطلق تطبيقاً عبر الهواتف الذكية لكشف العملات المزيفة

أجهزة الكشف عن العملة المزيفة المنتشرة في السعودية

  • ازداد الطلب في السعودية على شراء أجهزة كشف تزوير العملات بنسبة 40%خلال الفترة الماضية. وهذه الأجهزة تنقسم إلى نوعين: أجهزة تكشف عمليات التزوير البسيطة وتتراوح قيمتها بين (5000-15000)ريال، وأجهزة تكشف عمليات التزوير الاحترافية، ويتراوح سعرها بين (150000-200000) ألف ريال سعودي.
  • لذلك تختلف هذه الأجهزة من حيث الجودة والتقنية. بعضها يصدر صوتًا أو يضيء باللون الأحمر عندما تكون العملة مزيفة. إلا أن بعض العملات المزورة لا يمكن كشفها من خلال استخدام هذه الأجهزة التقليدية. ولذلك تختلف الأجهزة المستخدمة بالبنوك عنها حيث تعتبر ذات تقنية وجودة أعلى بكشف العملات النقدية المزورة. وبعض هذه الأجهزة تعمل باستخدام الأشعة فوق البنفسجية. والتي تركز عند كشفها للعملة الحقيقية من المزورة على عدد من الخصائص في العملة ومنها: نوعية الورق المستخدم والخيط المعدني الذي يتوسط الورقة، بالإضافة إلى الختم الخفي الموجود عليها.
  • كما وبين السيد خالد الذوادي خبير في مجال التعاملات الإلكترونية والأنظمة المعلوماتية أن أكثر طرق التزوير انتشارًا تكون إمّا من خلال الأحبار المستخدمة في الطابعات النافثة للحبر، ويتم الكشف عن التزوير بهذه الطريقة بسهولة من خلال وضع نقطة ماء عليها. وأكد أن الأحبار في العملة النقدية الحقيقية تكون ثابتة ولا تذوب بالماء. وأضاف أيضًا أن من طرق كشف تزوير العملة التحقق من وجود طباعة إنتاليو المستخدمة في العملة الحقيقية. حيث تترك انبعاجًا على الورقة يمكن لمسها بالإصبع، وهذا يوجد فقط في العملة الحقيقية غير المزورة.
  • وفي الوقت الحالي من أكثر الطرق المستخدمة لتزوير العملة طريقة التزييف الرقمي باستخدام الكمبيوتر. وهنا يعمل مزور العملة بتصوير العملة الورقية ثم يدخل الصورة لمعالجة ألوانها ومن ثم طباعتها.

شاهد أيضًا: كيف تحول البيتكوين الى ريال سعودي

هل الصرافة تقبل العملة المزورة

إن ماكينات الصراف الآلي لا تقبل العملات النقدية المزورة، وفي حال محاولة أي شخص إدخال عملات مزورة لماكينة الصراف الألي تقوم الماكينة بإيقاف العملية حالًا وعدم قبولها. كما أن ماكينات عد العملة الموجودة في البنوك مزودة بأشعة فوق البنفسجية والتي تكشف بدورها العملات المزورة على الفور. وأيضًا بإمكان العاملين في المصارف كشف العملات المزورة بالنظرة المجردة.

عقوبة تزوير الريال السعودي

  • حدد البرلمان السعودي عقوبة مزوري العملة السعودية داخل المملكة أو خارجها بالسجن ودفع غرامة مالية. حيث أوضح البرلمان أن كل من زيف أو قلد نقودًا متداولة في المملكة، أو من جلب نقود مزورة أو مقلدة أو أصدرها أو تعامل بها أو روج لها بأي وسيلة يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن 25 عامًا. ودفع غرامة مالية لا تقل عن 30 ألف ريال ولا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي. كما وأشارت النيابة العامة السعودية إلى أن هذه العقوبات تشمل أيضًا كل من صنع أو اقتنى هذه النقود أو امتلك آلات تزييف العملات النقدية أو مواده أو أدواته بسوء نية.
  • تكون العقوبة الحبس المؤبد، إذا ترتب عن جرائم تزوير العملة هبوط سعر العملة الوطنية.
  • ويعفى من العقوبات المنصوص عليها من قبل البرلمان السعودي كل من بادر من الجناة بإبلاغ السلطات المختصة قبل استخدام العملة المزورة أو المزيفة. وقبل الكشف عن الجريمة، هنا يجوز للمحكمة إعفاؤه من العقاب.

وفي نهاية مقالنا كيف تعرف الريال السعودي المزور والحقيقي نكون قد سلطنا الضوء على كيفية معرفتك عزيزي القارئ إذا كان الريال الذي بين يديك حقيقيًا أو مزورًا. ونتمنى عبر موقعنا موقع تجارتنا أن نكون قد قدمنا لكم معلومات كافية حول هذا الموضوع.