الرمز البريدي كوبا . تقعُ الجمهوريّةُ الكوبيةُ في مدخلِ خليجٍ المكسيكِ في منطقة تسمّى منطقة الكاريبي. تتألف هذه المنطقة من جزيرتين الأولى هي جزيرةُ كوبا، والثانية تعرف باسم جزيرةُ لاجوفنتود. تقدّر مساحة جمهورية كوبا بحوالي 109886 كم2، إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 11 مليون نسمة. لذلك تصنّف من بين أكثر جزر الكاريبي كثافةً سكانيةً. يعيش حوالي 74.6% من السكان في المدن، بينما يقطن 25.4% من السكان في الأرياف، وتعد اللغة الإسبانية اللغة الرسمية في البلاد.

هذا وتعتبر مدينة “هافانا” العاصمة الرئيسية والمدينة الأكبر لجمهورية كوبا. لتليها في المرتبة الثانية مدينة “سانتياغو دي كوبا” من ناحية الحجم والمساحة.

تاريخ الرمز البريدي لجمهورية كوبا

عملتْ الحكومة جاهدةً على توفير أهمّ الاحتياجات وتقديم أفضل الخدمات اليومية لشعبها، بهدف تأمين مواكبتهم لمسيرةِ التقدّم والتطوّر في العالمِ. ومن بين أهم هذه التقنيات التي سعت الحكومة الكوبيّة إلى توفيرها، كانت “تقنية الرمز البريدي”. تلك التقنية التي تخدّم كافة مدن البلادِ، وتسهل عمل ساعي البريد وتخفيف العبء المثقل على كاهله.

يتكون الرّمز البريديّ بشكلٍ عام من سلسلةٍ من الأرقامِ أو الأحرفِ. وبالطبع، لكلّ بلدٍ رمزٌ بريدي مختلفٌ عن الآخر. وجمهورية كوبا كغيرها من البلدان، التي تحتوي على نظامها البريدي الخاصّ بها. إذ يتكون الرّمز البريدي في كوبا من سبعةِ أحرفْ وخمسةُ أرقامٍ ورسالتين.

شاهد أيضا: الرمز البريدي أوروغواي

الرموز البريدية لمدن كوبا

مدينة هافانا

العاصمة والمدينة الأكبر في كوبا، بعدد سكانٍ يتجاوز ال 2.4 مليون نسمة، وكثافة سكانية تقدّر ب 2940 نسمة/كم2 . تعتبر الميناء الرئيسي والمركز التجاري الأفضل لكوبا، بمساحةٍ تصل إلى 728.26 كيلومتر مربع. ولهذه المدينة رمزين بريديين مختلفين هما (19999-10000).

مدينة سانتياغو دي كوبا

تحتل مدينة “سانتياغو دي كوبا” المرتبة الثانية من ناحية الحجم في جمهورية كوبا. يبلغ عدد سكانها حوالي 472255 نسمة، بكثافة سكانية تبلغ 461.3 نسمة/كم2. أما مساحتها فتقدّر بحوالي 1.023.8 كيلومتر مربع. ولهذه المدينة عدة رموز بريدية تتمثل ب (90100-90200-90300-90400-90500-90600-90700-90800-90900-91000-91100-91200-91300-91400).

مدينة هولغوين

تقع في مقاطعة هولغوين، وتعدُّ واحدةً من أقدم المدن الموجودة في جمهورية كوبا. بنيت هذه المدينة عام 1523 على يد “غارسيا هولغوين”، ومن هنا جاءت تسميتها. يصل عدد سكانها إلى 350 ألف نسمة، بكثافة سكانية قليلة جداً كسابقتها كاماغواي. تقدّر مساحتها بحوالي 655900000 متر مربع. وكغيرها من مدن كوبا تمتلك مدينة هولغوين رمزًا بريديًا خاصًا بها، يتمثل ب (80100).

مدينة سانتا كلارا

بنيت هذه المدينة عام 1689، بحيث أنها تتمركز  وسط كوبا. يصل عدد سكانها إلى 220 ألف نسمة. ونتيجةً لذلك، تحتل المدينة المرتبة الخامسة من ناحية الكثافة السكانية في كوبا. تقدّر مساحتها بحوالي 514 كيلومتر مربع، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 125 متراً، أما رمزها البريدي فهو (50100).

مدينة غوانتانامو

المدينة الأكثر شهرة في كوبا، والفضل يعود إلى وجود قاعدة أمريكية في خليجها. وبحسب الإحصائيات، بلغ عدد سكانها حوالي 510863 نسمة، بكثافة سكانية 83 نسمة/كم2. في حين أن رمزها البريدي يتمثل ب (95100).

شاهد أيضا: الرمز البريدي غويانا

استخداماتٌ أخرى للرموز البريدية

إضافةً إلى استخدام الرموز البريدية، لأغراض تقليديةٍ تتمثل بإرسال الطرود، والبضائع، والرسائل بين مختلف البلدان والمدن. تستخدم الرموز البريدية في أغراض أخرى وهي:

  • التنميط الديموغرافي.
  • رصد مستويات الجريمة حسب المقاطعات.
  • تحديد أقساط التأمين.
  • تحليل البيانات لأغراض التسويق.
  • تحليل أسعار المنازل والشقق.
  • تحديد أكثر المناطق التي تحوي عددًا كبيرًا من المدارس ومؤسسات الرعاية الصحية.

شاهد أيضا: الرمز البريدي غويانا الفرنسية

ماذا سيحدث لو كتبت رمزًا بريديًا خاطئًا؟

تستخدم بعض البلدان رموزًا بريدية تتألف من أرقام ٍفقط، في حين تستخدم بلدان أخرى رموزًا بريديةً مؤلفةً من أرقامٍ وحروف. حتى أننا نجد في بعض الأحيان رموزًا بريديةً تحوي على فراغاتٍ أو علامات ترقيم. ولهذا، من المهم جداً أن تعرف الرمز البريدي بالضبط وكيفيّة كتابته بالشكل الصحيح.

فمثلًا عند طلبك لغرضٍ ما عبر الإنترنت، يطلب النظام منك إدخال الرمز البريدي الخاص بمدينتك. ولكن ماذا سيحدث لو أدخلت رمزًا خاطئًا. لا تقلق، فعلى الرغم من قبوله لطلبك إلا أنه سيتم رفضه في وقت لاحق. الأمر الذي سيؤخّر من عملية التسليم المحددة.

شاهد أيضا: الرمز البريدي موناكو

مما سبق، نجد اختلافًا كبيرًا في الرموز البريدية لمدن جهورية كوبا. ولكن هل لك أن تتخيل مدى صعوبة الحياة بدون وجود رموزٍ بريديةٍ تساعدنا في التواصل مع أشخاصٍ آخرين بعيدين عنا؟! وهل لك أن تفكّر كم كانت ستكون الحياة اليومية لسواعي البريد صعبةً لولا وجود النظام البريدي!

قد يهمك الرمز البريدي

الرمز البريدي هو نظام تعريفي يستخدم في أغلب دول العالم، ويتمثل في مجموعة أرقام وحروف تستخدم لتحديد موقع وجهة الطرود والمراسلات البريدية في المدن والمناطق المختلفة، وهو الذي من 5 أرقام ويتم فصل بينهما بواسطة شرطة (-).

الرمز البريدي السعوديةالرمز البريدي فلسطين
الرمز البريدي ليبياالرمز البريدي المغرب
الرمز البريدي سلطنة عمانالرمز البريدي مصر
الرمز البريدي الكويتالرمز البريدي تونس
الرمز البريدي السودانالرمز البريدي موريتانيا
الرمز البريدي الجزائرالرمز البريدي العراق
الرمز البريدي البحرينالرمز البريدي للولايات المتحده
الرمز البريدي الاماراتالرمز البريدي تركيا
الرمز البريدي الاردنالرمز البريدي فرنسا
الرمز البريدي لبنانالرمز البريدي باكستان