الرمز البريدي تركمانستان . إذا كنت تريد إرسال طرود أو رسائل هاتفية أو إلكترونية إلى جهة معينة في تركمنستان، فمن الضروري أن تعرف الرمز البريدي فيتركمانستان, في المقال نقدم لكم الرمز البريدي تركمنستان، وكذلك الرمز البريدي لأهم مدن تركمانستان.

تحديد الرمز البريدي

الرمز البريدي عبارة عن مجموعة من الأرقام أو الحروف التي تضاف إلى العنوان البريدي لأي موقع، ويتم استخدام هذا الرمز البريدي من أجل تسهيل التقسيم الجغرافي للمواقع ولكي تصل إلى المنطقة المطلوبة بسهولة وسرعة، وهي تستخدم أيضًا لعملية التسجيل في بعض الأماكن أو للتواصل مع شخص موجود في دولة أخرى.

شاهد أيضا: الرمز البريدي كرواتيا

 نبذة تاريخية عن تركمانستان

تركمانستان (في تركمان: Türkmenistan، هي دولة تتمركز في آسيا الوسطى، تجاورها أفغانستان من الجنوب الشرقي، ومن الجنوب والجنوب الغربي تحدها إيران، ومن الشرق و شمال شرق أوزبكستان، وكازاخستان من الشمال والشمال الغربي وبحر قزوين إلى الغرب، وهو البحر الوحيد الذي يطل على تركمانستان. كانت تركمانستان واحدة من جمهوريات الاتحاد السوفيتي، وكانت تُسمى باسم جمهورية تركمانستان الاشتراكية السوفياتية، وفي سنة 1991 تفكك الاتحاد السوفيتي، فأصبحت تركمانستان دولة مستقلة. تغطي أراضي تركمان مساحة 488100 كيلومتر مربع. 

شاهد أيضا: الرمز البريدي الفلبين

الرمز البريدي تركمانستان

يتكون الرمز البريدي من ستة أرقام هي :7 4 4 0 0 0 .

شاهد أيضا: الرمز البريدي اليابان

الرمز البريدي لأهم مدن تركمانستان

فيما يأتي سنقدم لكم الرموز البريدية لأهم مدن تركمانستان مع نبذة قصيرة عن كل مدينة:

الرمز البريدي في عشق آباد

عشق آباد (Aşgabat)هي عاصمة تركمانستان، وهي ذات أغلبية مسلمة وتنتمي إلى طائفة أبي حنيفة النعمان السنية.

تستضيف عشق أباد العديد من المعالم التاريخية والآثار الدينية، حيث يتنوع سكانها عرقيًا، بما في ذلك الأرمن والروس والأذريون.

لكن غالبية سكان عشق أباد بشكل خاص وتركمانستان بشكل عام هم من سلالة التركمان، أحد الشعوب التركية.

رموزها البريدية هي 744000 – 744040.

الرمز البريدي في تركماناباد

تركماناباد Türkmenabat هي مدينة في تركمانستان والعاصمة الإدارية لمقاطعة ليباب. تقع على الضفة اليسرى لنهر أمو داريا، على بعد 470 كم شمال شرق عشق أباد، على الحدود مع أوزبكستان. قُدّر عدد سكانها بـ 240.900 نسمة في عام 2007. ما بين 30٪ و 40٪ من سكان تركمان أباد هم من الأوزبك.

رمزها البريدي هو 746100

الرمز البريدي في ماري 

مدينة ماري (بالروسية: Мары)‏ تقع في تركمانستان، تتبع لمقاطعة ماري، وهي عاصمتها، وصل عدد قاطنيها 126,141 نسمة.

رمزها البريدي هو 745400.

الرمز البريدي في بلكانابات 

بلكانابات (Balkanabat)، نبيت داغ سابقًا، هي مدينة تقع في غرب تركمانستان. وهي عاصمة مقاطعة البلقان. تقع على ارتفاع 17 مترًا، وتبعد عن عشق آباد حوالي 400 كيلومتر. في عام 2006، قدر عدد سكانها بـ 87822 نسمة. يقع بلكانابات عند سفح سلسلة جبال Balkan Daglary.

رمزها البريدي هو 745100.

الرمز البريدي في تركمانبازي

تركمانبازي (Türkmenbaşy أو Turkménbachy) هي مدينة وميناء في تركمانستان، على بحر قزوين. أسس الروس الميناء في عهد تركستان الروسية تحت اسم كراسنوفودسك (Красноводск) والتي يمكن ترجمتها تقريبًا باسم “مدينة ريد ووتر” (ترجمة الاسم التركماني المحلي كيزيل-سو، والذي يعني أيضًا “المياه الحمراء “). 

شاهد أيضا: الرمز البريدي إستونيا

رمزها البريدي هو: 745000. في خاتمة المقال نقول إن الرمز البريدي تركمانستان، أو لأي مدينة من مدنها مهم جدًا لك إذا كان لك من تتعامل معه في البلد، لذلك قدمنا لكم في المقال الرمز البريدي تركمنستان، والرموز البريدية لأهم مدنها.

قد يهمك الرمز البريدي

الرمز البريدي هو نظام تعريفي يستخدم في أغلب دول العالم، ويتمثل في مجموعة أرقام وحروف تستخدم لتحديد موقع وجهة الطرود والمراسلات البريدية في المدن والمناطق المختلفة، وهو الذي من 5 أرقام ويتم فصل بينهما بواسطة شرطة (-).

الرمز البريدي السعوديةالرمز البريدي فلسطين
الرمز البريدي ليبياالرمز البريدي المغرب
الرمز البريدي سلطنة عمانالرمز البريدي مصر
الرمز البريدي الكويتالرمز البريدي تونس
الرمز البريدي السودانالرمز البريدي موريتانيا
الرمز البريدي الجزائرالرمز البريدي العراق
الرمز البريدي البحرينالرمز البريدي للولايات المتحده
الرمز البريدي الاماراتالرمز البريدي تركيا
الرمز البريدي الاردنالرمز البريدي فرنسا
الرمز البريدي لبنانالرمز البريدي باكستان