هل أنت من رواد موقع Ebay؟ وهل تتساءل عن طريقة الربح من موقع ايباي (Ebay)؟ لا عليك عزيزي. سنجيبك على تساؤلاتك هذه، وسنخبرك عن كل المعلومات المتعلقة بهذا الموقع العالمي الشهير. وسنستعرض لك في المقال التّالي أهم النقاط المتعلقة بموقع ايباي (Ebay).

لمحة عن موقع ايباي (Ebay)

هو الموقع الرسمي الخاص بشركة التجارة الإلكترونية المتعددة الجنسيات، والتي تتّخذ من مدينة سان خوسيه التابعة لولاية كاليفورنيا الأمريكية مقرًّا لها. وتتيح هذه الشركة عبر موقعها الإلكتروني عملية التبادل التجاري بين مستهلك ومستهلك آخر، علاوة على ذلك فهي تساهم بشكل فعّال في تجارة التجزئة. ويعود الفضل في تأسيسها لبيير أميديار ذو الجنسية الإيرانية – الأمريكية والفرنسي المولد. وقد أطلقت شركة (Ebay) عام 1995 ميلادي. واستمرّت منذ ذلك الحين بالتطوّر والنمو لتغدو اليوم شركةً عملاقةً في مجال التجارة الإلكترونية.

مع تنامي قوّة الشركة و توسّع انتشار التعامل ضمن موقعها الإلكتروني، غدت (Ebay) متمركزةً بشكل رسمي في 32 دولة حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، أصبج الموقع الرسمي للشركة راعيًا دائمًا لعمليات البيع والشراء الموثوق على الشبكة العنكبوتية. حيث يمكن للأفراد والشركات بيع وشراء حزمة كبيرة ومتنوعة من السلع والمواد التجارية. والأهم من ذلك كلّه لا بدّ من التنويه إلى أنّ موقع (Ebay) متوفّر بشكل مجاني للزوّار. إلّا أنّه يفرض رسومًا على البائع من أجل إدراج منتجه في الموقع وعرضه للبيع.

ومن أهم التطويرات في الموقع نذكر على سبيل المثال توفّر ميزة التسوق الفوري، حيث يستطيع الزبون شراء المنتج المطلوب بشكل سريع، وفوري دون أيّة تعقيدات، ودون الحاجة إلى فتح حساب جارٍ أو تأكيده. علاوة على ذلك يتضمّن الموقع إعلانات مبوّبةً، وإمكانية تداول التذاكر الخاصة بالعروض والأحداث الهامة حول العالم.

مميزات موقع ايباي (Ebay)

يحتوي هذا الموقع على الكثير من الخصائص المميزة التي ساهمت في ارتقائه إلى مكانة مرموقة في مجال التجارة الإلكترونية. ومن أهمّ هذه المميزات نذكر على سبيل المثال ما يلي:

  • بإمكانك بيع منتجك من خلال ما يعرف بنظام المزايدات، وهذا مايتيح لك إمكانية بيع المنتج بأعلى سعر ممكن، ويسمح لك بمفاضلة العروض المقدّمة إليك لقاء بيع منتجك.
  • يوفّر الموقع شرحًا تفصيليًّا للسلعة المعروضة للبيع، ويقدّم عرضًا شاملًا عن مكونّات المنتج وخصائصه. وهذا الأمر في غاية الأهميّة لأنّه يسمح للمشتري بأخذ فكرة وافية عن المنتج قبل شرائه، مما يساعده على اختيار أنسب المنتجات، ويوفّر الوقت مما يسرّع إنهاء عملية البيع بسلاسة.
  • علاوة على ذلك، باستطاعك زيادة أرباح السلع الخاصة بك من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
  • والأهم من ذلك كلّه، تتمتّع (Ebay) بميزة تعدّد طرق الشحن، والدفع، والتوصيل حول العالم بشكل متطوّر وعصري جدًّا.

عيوب موقع ايباي (Ebay)

بالتأكيد لكل شيء في العالم جانب مشرق، وآخر مظلم. وهذا الأمر ينطبق على موقع (Ebay)، فبالرغم من مميزاته الجميلة، إلّا أنّه يعاني من بعض السلبيات. ومن أهمّ هذه السلبيات سنذكر لكم ما يلي:

  • عند عرض السلع للمزايدة، فإنّ جزءًا من هذه السلع يباع بمبلغ عالٍ جدًّا يفوق السعر الحقيقي المناسب لقيمة السلعة أو المنتج. وهذا الأمر يسبّب في بعض الأحيان التساؤلات ويثير الحيرة عند الكثيرين.
  • بالإضافة إلى ذلك، وبالرغم من وفرة المنتجات المعروضة في الموقع، إلّا أنّ كميّة المعروضات وتنوّعها الوظيفي يبقى قليلًا. وذلك مقارنةً مع مواقع تجارة إلكترونية منافسة.
  • علاوة على ذلك، لا يسمح الموقع للبائع بوصف منتجه بحريّة كبيرة، حيث أنّ (Ebay) يلزم البائع بوصف المنتج بما لا يزيد عن 80 كلمةً. وهذا ما يشكّل عائقًا و ظلمًا لكثير من البائعين المتطلبين لمساحة وصف أكبر في سبيل توضيح خصائص ومزايا المنتج للزبون.
  • والأهم من ذلك كلّه، من المحتمل أن يتعرض البائع أو الشاري لخطر النصب والاحتيال. لأن العملية التجارية لا تجري بالشكل التقليدي المعتاد (وجهًا لوجه). وهذا الأمر يصعّب من ناحية تحديد مصداقية الطرف المقابل.

الربح من موقع ايباي (Ebay)

في حال أردت الربح ضمن موقع ايباي، ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  1. إنشاء حساب: فبمجرد إنشائك لحساب خاص بك على الموقع تحصل على فرصة العمل ضمنه كمشتري، وبائع.
  2. الدخول إلى حسابك الشخصي: بعد إنشاء حسابك على الموقع بشكل مجاني، تستطيع الدخول إلى حسابك الشخصي (my ebay)، علاوة على ذلك باستطاعتك إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك تستطيع مشاهدة المناقصات، ومراقبة المزادات الخاصة بك.
  3. تحديد هويتك: ويفضّل دائمًا تحديد هويتك الحقيقية، فهذا الأمر يساهم في اكتسابك للمصداقية مما يؤدي إلى وجود جو من الثقة في تعامل الزبائن معك.
  4. التكاليف والرسوم: يجب عليك التعرف على تكاليف ورسوم موقع Ebay خلال عملية البيع، والتي تمنحك القدرة على اختيار طريقة من عدّة طرق متوفّرة. كما يمكنك الحصول على بعض التخفيضات والحسومات على الرسوم التي تدفعها لإكمال عمليتك التجارية.
  5. إنشاء حساب بايبال (paypal): ويسمح لك هذا الإجراء بمنح المشتري فرصة الدفع باستخدام الحساب الجاري، أو عن طريق بطاقته الئتمانية. فيحول حينها بايبال المال من المشتري إلى حسابك الخاص بك. مع العلم أنّ أكثر من 90% من مستخدمي الموقع يملكون حساب بايبال.
  6. البحث عن المزايدات: وهي ميزة فريدة يوفّرها الموقع، حيث يمنحك فرصة البحث عن المزايدات المشمولة فقط بمزايدات المشتركين الذين لا يقبلون بالتعامل إلّا عن طريق بايبال حصرًا.
  7. بيع الأشياء: ما عليك سوى تحديد المنتجات والأشياء التي تريد بيعها، ويجب عليك تفقدها جيّدًا. ولا بدّ لك من بيع الأشياء التي تمتلك فكرةً كافيةً عنها، والمنتجات التي تكون على إلمام كامل بها. ويعود السبب في ذلك لأنّ الكثير من الزبائن سيتواصلون معك من أجل الحصول على معلومات دقيقة عن المنتج.
  8. مراقبة المنافسين: حيث تعود هذه المراقبة عليك بالفائدة من خلال متابعة كل المنتجات والمنافسين الآخرين الذين يتاجرون بنفس المنتج أو بمنتجات مشابهة لمنتجك. ومن خلال تتبّع عروضهم السعرية و كميّة مبيعاتهم يمكنك عرض منتجك بسعر أقل منهم مما يساهم في جذب المشتركين إليك.

وسائل زيادة الربح في موقع ايباي (Ebay)

يمكنك زيادة أرباحك على الموقع عن طريق الاستعانة ببعض المواقع الأخرى ومنها:

  • مواقع التواصل الاجتماعي: فكلّما ازداد عدد المتابعين والمشتركين في صفحاتك على مواقع مثل الفيس بوك، والتويتر، واليويتوب، كلّما زاد عدد عملائك وارتفعت نسبة مبيعاتك.
  • المواقع والمدونات: يجب عليك الاشتراك في مواقع ومدونات البيع الأخرى خارج موقع ايباي، ونشر رابط البيع الخاص بك فيها. وهي من الطرق الناجحة الّتي تساهم في زيادة نسبة أرباحك.
  • الإعلانات الممولة: وهي عمليّة الترويج الإعلاني الخاصة بالمنتجات المرتفعة السعر، حيث يمكنك دفع المال مقابل نشر إعلان خاص بمنتجك على مواقع التواصل والمواقع المتعدّدة مما يساهم في وصول تفاصيل إعلانك إلى شريحة واسعة من المستهلكين.

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد أنّ موقع ايباي يتيح للمنتسبين إليه فرصًا كبيرةً في سبيل جني الأرباح وزيادة رصيدهم المالي من خلال تسهيل عملية البيع والشراء. علاوة على ذلك يقدّم الموقع الكثر من المزايا والتّسهيلات لعملائه في سبيل نجاح عملهم وصفقاتهم.