تُعدّ تعبئة الاستبيانات الإلكترونية أحد أسهل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت بالإضافة لكونها أحد حلول الكسب مع وجود الأزمة الوبائية. حيث لا تتجاوز المهمة الاشتراك بالاستبيانات وملء ملف التعريف وإبداء رأيك في الإعلانات، والمنتجات، والخدمات، وغيرها من البيانات. لكن السؤال الأكبر هنا هو كم من المال يمكنك أن تربح؟ وكم من العمل مطلوب لتحقيق ذلك؟ على الرغم من أنه ربما لا يمكنك كسب الكثير من المال بتعبئة الاستبيانات، إلّا أنه يمكنك الاستفادة من وقت فراغك لكسب القليل من المال. بين هذا وذاك لنتعرف في مقالنا بتفصيل أكبر عن الربح من عمل استبيان إلكتروني.

لماذا تدفع الشركات مقابل استبيان إلكتروني

مع انتشار طرق الكسب الغريبة عبر الإنترنت قد تعتقد أن حصولك على الأموال مقابل إجراء استبيان إلكتروني بسيطٍ أمرًا سخيفًا. من جهةٍ أخرى قد تتساءل لماذا قد يدفع لك أيّ شخص مقابل رأيك؟ في الحقيقة، وانطلاقا من حرصها على تقديم الأفضل تعتمد معظم الشركات على آراء المستهلكين لتطوير منتجاتها. قد لا تضم بعض الشركات أقسامًا لإجراء هكذا نوع من استطلاعات الرأي للمستهلكين، بل توظف لجانًا استشاريةً لفعل ذلك نيابةً عنهم.
من ناحيةٍ أخرى، تساعد الملاحظات التي يتركها المستهلكون الشركات على كسب المزيد من المال وذلك بتعديل المنتجات والإعلانات الخاصة بها قبل إصدارها علنًا. من هنا يمكن استنتاج السبب الذي يحفز الشركات لدفع المال مقابل وقتك لدى إجراء استبيان إلكتروني. حيث أن المعلومات التي تقدمها لهم أمر بالغ الأهمية لنجاحهم وتطوير أداءهم.

كيفية عمل استبيان إلكتروني

عمومًا، يُعتبر إجراء الاستطلاعات عبر الإنترنت أمرًا سهلًا وبسيطًا، بالرغم من أنه قد يستغرق البدء بتعبئته بعض الوقت. فيما يلي الخطوات المتبعة للبحث عن استبيانات وتعبئتها:

  1. لابد من البحث عن شركة للتسجيل معها.
  2. إنشاء وملء ملف تعريف البيانات الشخصية. هنا ستحتاج لملف تعريف منفصل لكل شركة تجري عملية ملء استبيانات لها. كما ستحتاج لملء كلّ ملفٍ شخصيٍّ على أكمل وجه ممكن، هذا يعني كل البيانات المطلوبة. من الجدير ذكره أن كل استبيان إلكتروني يستهدف فئةً ديموغرافيةً بحد ذاتها. بالتالي، لن ترسل لك الشركة التي تتعامل معها استطلاعًا إلا إذا كان ملفك الشخصي مناسبًا للفئة السكانية التي تستهدفها.
  3. احصل على استطلاعات الرأي من الشركات: تخبرك معظم شركات الاستبيانات بالاستبيانات المتاحة عن طريق البريد الإلكتروني. في بعض الأحيان قد تضطر لقضاء بضع دقائق للإجابة على أسئلة استبيانٍ مُسبقٍ هدفه التأكد من ملاءمتك للفئة المستهدفة. بعد إتمامك للاستبيان المسبق يمكنك المتابعة لإجراء الاستبيان الأساسي المدفوع والحصول على المكافأة المحددة.

بعد الخطوات السابقة يمكنك البدء بملء الاستبيان. حيث أن مهمتك تكمن فقط بالإجابة على الأسئلة. في بعض الأحيان يكون الأمر بسيطًا مثل الإجابة على بعض أسئلة الاختيار من متعدد. في أوقات أخرى، قد تحتاج إلى كتابة إجابات طويلة لأسئلة أكثر تحديدًا.

آلية الربح من عمل استبيان إلكتروني

تختلف عملية تقديم المكافآت لقاء ملء الاستبيانات الإلكترونية بشكلٍ كبيرٍ من شركةٍ لأخرى. حيث تعتمد بعض الشركات نظام النقاط الذي يعمل على منح نقاطٍ يمكنك استبدالها لاحقًا بالنقد أو بمكافآت أخرى. تحوّل بعض الشركات الأخرى الأموال للمستخدمين على الفور إلى حسابهم( PayPal مثلًا) الخاص. وقد تختلف إجراءات الدفع من شركة استبيانات لأخرى. لذلك عليك أن تتأكد من فهمك لكيفية سير العملية عند التسجيل.

كمية الربح من عمل استبيان إلكتروني

من المسلّم به أنه لن تكسب ثروةً كبيرةً لمجرد ملء الاستبيانات الإلكترونية مهما كانت كميتها ومهما كانت الأجور التي تتقاضاها لقاء هذه الخدمة. بالمقابل يمكنك جني بعض المال الإضافي لتلبية بعض متطلبات العيش اليومي، أو لسداد الديون البسيطة. حيث يتراوح مردود الاستبيان النقدي من قرابة 1 دولار لأكثر من 20 دولارًا.
على العموم المجال الأكثر شيوعًا من 1 دولار إلى 5 دولارات. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه في حال كنت تستطيع أن تعمل عدة استبيانات على مدار عدة أيام، فقد تكسب قدرًا كبيرًا من المال في شهرٍ واحد. ويعتمد المبلغ الذي يمكنك تحقيقه على الشركات التي تسجل فيها. بالإضافة لعدد الاستطلاعات التي تجريها، والبيئة الديموغرافية التي تناسبك. إذا كنت تنتمي إلى فئة ديموغرافية استطلعت كثيرًا، فقد تحصل على المزيد من الفرص لكسب المال، مما يزيد من إمكانات أرباح الاستطلاع.

سلبيات عمل استبيان إلكتروني

بالرغم من وجود الكثير من شركات الاستبيانات الشرعية، إلّا أن هذا المجال يعتبر أيضًا سوقًا جيدًا لعمليات الاحتيال. حيث تبيع بعض الشركات معلوماتك الشخصية. لذلك عليك قبل الاشتراك البحث عن سياسة الخصوصية التابعة للشركة في عقدها. فإذا لم تتمكن من العثور على سياسة الخصوصية بما في ذلك إقرار الشركة باحترام معلوماتك، فابتعد فورًا.

في النهاية يمكنك دراسة الجدوى الحقيقية قبل الخوض في عملية ملء استبيانات إلكترونية بما في ذلك الوقت، والجهد، والمال، وعلى هذا الأساس قرر البدء أو لا.