دراسة جدوى سوبرماركت اورجانيك واكبت السعودية الدول المتطورة في جميع مجالات الحياة، كما تمكنت من إثبات وجودها على خريطة العالم الدولية سواء من حيث النفط أو بمساهمتها الفعالة في التقدم العلمي والمعيشي. فكانت ساحة لتحقيق الربح في مختلف مجالات الحياة، ولعل أكثرها رواجًا اليوم المجالات التجارية بمختلف أنواعها، حيث تميل أغلب فئات المجتمع إلى الاستثمار في هذا الحيز، مع ضرورة الدراسة الحقيقة للمشروع، بما يضمن الربح والاستمرارية. لذلك هيا بنا نطلعكم على سبل الربح من دراسة جدوى سوبرماركت أورجانيك في السعودية، باعتباره إحدى المشاريع الرائدة في المملكة.

لمحة عامة عن السعودية

السعودية أو المملكة العربية السعودية تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا. إذ يحدها من الشمال العراق، ومن الجنوب اليمن، ومن الشرق قطر. ومن الغرب البحر الأحمر. كما تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع، أما عدد سكانها يقدر بحوالي 34.413.66 نسمة. وعاصمتها الرياض، تتألف من 13 منطقة إدارية تقسم كل منطقة إلى محافظات، مع العلم أن الريال السعودي هو العملة الوطنية في السعودية.

ما هي المنتجات العضوية (أورجانيك)

المتتجات العضوية  هو مصطلح يطلق على المنتجات الزراعية، حيث لا تتواجد الأسمدة  الصناعية أو المبيدات الحشرية كذلك المواد الكيمائية في إنتاجها. وفي الوقت نفسه، يستخدم هذا المصطلح للطيور والحيونات التي لا تحقن بالمضادات الحيوية، وبالتالي لم تسمن من خلال الأعلاف الصناعية التي تحتوي على  محفزات وهرمونات النمو.

ولابد من الإشارة إلى أن المنتجات العضوية هي تلك المنتجات الأكثر أمانًا لصحة الإنسان. ولكن تكون هذه المنتجات أعلى سعرًا، وذلك لأن عملية إنتاجها مكلفة نوعًا ما وبطيئة أيضًا.

مما لا شك فيه أن هذه المنتجات عليها طلب من قبل عدد كبير من الناس، لذا تعد فكرة إنشاء سوبرماركت أورجانيك في السعودية من الأفكار المميزة القابلة لتحقيق الربح والنجاح!

دراسة جدوى سوبرماركت اورجانيك في السعودية

إقامة مشروع سوبرماركت اروجانيك في السعودية، كغيره من المشاريع يحتاج إلى قدر كافٍ من الدراسة والتخطيط، ليكون مشروعًا ناجحًا بامتياز. لذلك لابد من دراسة الجدوى منه وفق الأمور التالية:

 موقع السوبرماركت ومساحتها

إن التوجه إلى افتتاح سوبرماركت أورجانيك في السعودية هو في الحقيقة يقتصر على فئة الناس الأثرياء الذين يهتمون لأمورهم الصحية، ويقدمون على شراء كل ما هو صحي حتى لو ارتفع ثمنه. لذا يجب أن يكون موقع السوبرماركت في مكان راقٍ ذي موقع مميز، بالإضافة إلى ذلك، ممكن أن يكون في وسط البلد أو بجوار نادٍ رياضي، أو شارع رئيسي عليه إقبال.

أما عن مساحة السوبرماركت، من الأفضل أن تكون كبيرة نسبيًا، حيث لا تقل عن 30 متر مربع، وذلك من أجل إضافة عدد كبير ومتنوع من المنتجات العضوية.

المعدات والتجهيزات اللازمة لسوبرماركت اورجانيك في السعودية

في الحقيقة، باختيارنا موقع السوبرماركت اورجانيك في مكان مميز، يفرض علينا تجهيزه بنفس الطريقة. لذا لابد من أن نكلف شركة ديكور مختصة بإنجاز هذه المهمة، زيادة على ذلك، فإن المعدات الواجب إحضارها عديدة وهي كالتالي: ثلاجات، وميزان إلكتروني، وأرفف، وجهاز للمحاسبة، وسلات خاصة للتسوق، وأدوات تقطيع وتنظيف، وأكياس، وغيرها.

منتجات سوبرماركت اورجانيك في السعودية

تقدم سوبرماركت اورجانيك منتجات متنوعة ذات قيمة غذائية عالية خالية من جميع الأسمدة الصناعية أو الهرمونات والمضادات الحيوية. على سبيل المثال نذكر الدجاج الطازج ذا الذبح اليومي، وكذلك اللحوم، والفاكهة الطازجة على اختلاف أنواعها، والبيض البلدي من الدواجن، كما العسل المنتج طبيعيًا بلا إضافات.

لا بد من ذكر أيضًا المربيات المصنوعة من الفاكهة الطبيعية، كذلك منتجات الألبان التي تؤخذ من المراعي المتربية بطريقة عضوية. بالإضافة إلى زبدة الفول السوداني ذات نسب البروتين العالية. هذا فضلًا عن العصائر الطبيعية على اختلاف أنواعها.

كيفية تأمين منتجات السوبرماركت اورجانيك

لا يعد الحصول على منتجات عضوية بالأمر السهل، حيث عليك أن تفتش وتبحث بنفسك عن أماكن هذه المنتجات. مع العلم يمكنك البحث عن شركات مختصة بهذه الأنواع والتعامل معها، ومن ناحية أخرى يمكن الذهاب إلى مزارع المنتجات الطبيعية العضوية، لكي تتمكن من الحصول على أسعار مناسبة تخولك الربح.

كما تجدر الإشارة إلى أن الإنترنت الوسيلة المريحة والمفيدة للبحث عن الشركات التي تبيع منتجات اورجانيك. كما يمكن الاستعانة وأخذ رأي اشخاص لديهم معرفة بالزراعة.

علاوة على ذلك يمكنك شخصيًا القيام بزيارات ميدانية إلى مزارع الحيوانات والمواشي، ومراقبة ما إذا كانت تربيتهم تتم بالطرق العضوية.

عدد العمال اللازم

يتوزع عدد العمال اللازم للعمل في سوبرماركت اورجانيك حسب مساحة العمل وكبره. ولكن بشكل مبدئي يمكن الاعتماد على خمسة عمال. وفق التالي: موظف كاشير، وعامل مسؤول عن تقطيع الفواكه والعصائر ووزن المنتجات، بالإضافة إلى عاملين لترتيب الرفوف وعرض البضائع، كما لا بد من وجود عامل نظافة. مما لا شك فيه أن تواجدك في السوبرماركت اورجانيك يضيف قيمة للمكان كونك صاحب العمل، وذلك من خلال طريقة تعاملك مع الزبائن.

الربح من دراسة جدوى سوبرماركت اورجانيك في السعودية

في الواقع، هناك العديد من الطرق والأساليب التي تؤدي إلى الربح أولها التسويق بطريقة ذكية ومنظمة. وباعتبار أن الربح هو الهدف المباشر من  دراسة جدوى سوبرماركت اورجانيك في السعودية. ولضمان الوصول إلى ذلك الهدف لابد من القيام بما يلي:

  • الاهتمام باختيار موقع السوبرماركت.
  • إنشاء موقع الكتروني للسوبرماركت، ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يعمل على استقطاب العملاء وجذبهم إلى المنتجات العضوية.
  • وضع لافتة على واجهة السوبرماركت تحدد أن المكان مخصص فقط للمنتجات العضوية.
  • الاهتمام بنظافة السوبرماركت.
  • إضفاء لمسة ديكور بسيطة وغير مبالغ فيها تعمل على خلق الروح الإيجابية عند الزبون.
  • تحديد إمكانية الأرباح المتوقعة على كل المنتجات العضوية.
  • توزيع بروشورات للسوبرماركت تحمل صور المنتحات، بالإضافة إلى سعر كل منها.
  • لا بد من الإشارة إلى أن هناك مكاتب مختصة في السعوديه تقوم بتقديم خدمات إستشارية، بالإضافة إلى وضع دراسة جدوى لأي مشروع تريدونه حيث أن تكلفة هذه الدراسة هي محددة بحوالي 5000 ريال سعودي.

في الختام، لا بد من الإشارة إلى أن الخطوط الأولى للربح هي في دراسة المشروع قبل التنفيذ، كذلك الأمر بالنسبة للأرباح المتوقعة من خلاله.