هل يمكننا الربح من خرائط جوجل؟ الجواب هو نعم، بالتأكيد يمكننا ذلك. وإن كان السؤال الذي يليه، كيف نحقق هذا الربح؟ فمقالنا اليوم سيجيبك عن كافة تساؤلاتك عن هذا الموضوع. فقد أصبح الربح عبر الإنترنت في أيامنا هذه، وسيلةً رائجةً تحقق لك مكسبًا ماديًا بدون الحاجة إلى مغادرة منزلك. ولكن أن تكسب المال عن طريق خرائط جوجل فهو أمرٌ مستغربٌ بالنسبة لكثيرٍ من الشباب. إذ ينظر هؤلاء إلى تطبيق Google Map على أنه مجرد خريطة للاستدلال على الطرق والمتاجر. لذا إمكانية تحقيق الربح منها هي طريقةٌ مجهولةٌ لهم. كما أنها جديدةٌ على الكثير من العاملين في مجال إعلانات جوجل أو النطاقات الأخرى كالترجمة واليوتيوب وتصميم المواقع الإلكترونية وغيرها. لذلك، سنتطرق في مقالنا إلى شرح طريقة الربح من خرائط جوجل، والإجابة عن أسئلةٍ كثيرةٍ مثل لماذا وكيف وماذا يجب علينا فعله للربح وكسب المال.

ما هي خرائط جوجل

تُعرف خرائط جوجل بأنها إحدى خدمات شركة جوجل الخاصة، والتي تسمح للمستخدمين تحديد وجهتهم والأماكن التي يزورونها بدقةٍ متناهيةٍ. إذ تعرض خرائط جوجل Google Map معلومات وتفاصيل الأماكن من موقع جغرافي، وحسابات، ورقم الهاتف، والبريد وغيرها من التفاصيل. تعمل هذه الخدمة على جميع الأجهزة الذكية بنظام الأندرويد أو IOS، حيث يمكنك مشاهدة منزلك، أو مكان عملك، أو أي مكان تفضله بدقةٍ عاليةٍ وبتصوير من الأقمار الصناعية. وهي خدمةٌ مجانيةٌ تتيح لك حفظ البيانات والصور ورؤية الخرائط دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت.

الربح من خرائط جوجل Google Map شرح كامل

في البداية، يجب على الراغب بالعمل والربح من خرائط جوجل أن يكون له صبرٌ كبيرٌ وأعصابٌ باردةٌ. لأن تحقيق الربح يعتمد على ذكاء الشخص في معاملة الزبائن المترددين من ناحية، وعلى المدى الطويل في تحقيق ربحٍ كبيرٍ للشخص من ناحيةٍ أخرى. لذا عليك اتباع الخطوات التي سوف نذكرها في المقال، والتي ستساعدك بدورها في تشجيع العملاء للتعامل معك.

إيجاد العميل المناسب للربح من خرائط جوجل

ليس من السهل ببساطةٍ إيجاد عميلٍ يمكنك إقناعه بعرض خدماتك عليه. إذ يقبل العديد من الناس على تسجيل وإضافة متاجرهم ومواقعهم التجارية على خرائط جوجل. فمن المهم معرفة العميل المحتاج إلى مساعدتك لإضافة موقعه على الخريطة، أو التلميح له على أهمية وجود متجره أو مركزه على الخريطة. وأما أهم الطرق لإيجاد العميل المناسب فهي:

  • البحث عن أهم الشركات في بلدك، ثم التأكد من عدم وجود موقعٍ جغرافيٍ لها على الخريطة، وبالتالي ستعرض عليها خدماتك مقابل أجرٍ مناسب.
  • البحث عن مواقع تقع بالقرب منك: على اعتبار أن معظم هذه المواقع هي متاجر ومحال ألبسة وعيادات الأطباء. فستعمل على استغلال الفرص، لتقدم لهم الفرصة الذهبية لزيادة عدد عملائهم وزوارهم بعد أن تقنعهم بضرورة إضافة موقعهم إلى الخريطة، مقابل دفع التكاليف اللازمة.
  • انتقاء الشركات والمؤسسات الصغيرة في حال النمو، وتشجيعهم على إضافة الموقع الذي سيحسن مستوى العمل ويكسبهم شهرةً ومصداقيةً.
  • إقناع التجار وأصحاب الورشات والمهن بأن وجود أماكنهم على الخريطة سيسهل للعملاء الجدد إيجادهم، كما سيزيد من أرباحهم.

رفع عدد الاقتباسات للربح من خرائط جوجل

للربح من خرائط جوجل، عليك أن تعلم مبدأ الخوارزميات في موقع جوجل. حيث تعمل الخوارزميات على وضع الأولوية للمواقع المشار إليها بروابط خارجية من مواقع أخرى. فكلما ارتفع عدد الاقتباسات (الباك لينكس)، كلما ارتفع تصنيف الموقع العادي. وعلى غرار المواقع العادية، تعمل خرائط جوجل بنفس الخوارزمية. فكلما ارتبط موقع متجرك باقتباسات وروابط خارجية، كلما ارتفع تصنيفها ومرتبتها في نتائج البحث لخرائط جوجل.
لذا وبعد إقناع الزبون بإنشاء الموقع على الخريطة، أو أن يطور موقعه ذو التصنيف المتدني. ستعمل على إقناعه بضرورة رفع تصنيف موقعه، وأهمية ذلك في حيازته على الصدارة في نتائج خرائط جوجل. مما يسهم في زيادة أرباحه وعملائه، وكل ذلك مقابل مبلغ إضافي يتفق عليه الطرفين. حيث يمكنك الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي أو منصات العمل الحر التي ستساعدك في الحصول على اقتباسات لخرائط جوجل مقابل سعرٍ تحدده أنت، ونذكر من منصات العمل الحر على سبيل المثال:

تصميم موقع إلكتروني للشركة للربح من خرائط البحث

ربما سيراودك سؤالٌ وهو: ما علاقة تصميم الموقع بالربح من خرائط جوجل؟ وجواب ذلك أن خرائط جوجل متوفرة للجميع وبإمكان الجميع إضافة مكانهم على الخريطة. ولكن ليس بالضرورة أن جميعهم يملكون موقعًا إلكترونيًا، وهنا يأتي دورك في تصميم الموقع الإلكتروني لهم. ويمكنك إيجاد الشركة المعين عليك مساعدتها من خلال البحث على الخريطة ورؤية تفاصيل الشركة والتأكد من وجود رابط للموقع، فإذا لم تجد فهي فرصتك السانحة. حيث يمكنك التواصل معهم عن طريق البريد أو الهاتف، ومن ثم عرض خدماتك عليهم وإقناعهم، فإن نجحت بذلك تبدأ بتصميم الموقع الجديد. وإن لم تكن لديك الخبرة والمعرفة في تصميم الموقع الإلكتروني، فيمكنك الاستعانة بأحد المبرمجين أو زيارة مواقع العمل الحر مثل موقع خبزة، واختيار أحد الأشخاص المؤهلين للعمل في هذا المجال من موقع خبزة الرسمي من هنا.

إنشاء تعليقات للشركة للربح من خرائط غوغل

بعد النظر إلى تقييم الشركة، يسعى المتابعون الباحثون عن شركةٍ مميزةٍ إلى قراءة التعليقات عن هذه الشركة، فإن كانت التعليقات إيجابية، يتشجع العميل ويجرب خدمات هذه الشركة. ولكن إن كانت سيئة فيصرف نظره عن الموضوع برمته. ومع ذلك، من المهم للشركة الحصول على سمعةٍ جيدةٍ، هذا الأمر الذي سيمنحك المجال للربح من خرائط جوجل، أي للاتفاق والعمل مع هذه الشركة. وذلك من خلال كتابة تعليقات تمدح عمل الشركة، وتدعو الناس إلى التعامل معها. ويفضل أن تكون التعليقات عن الشركة دقيقةً وصحيحة وتصف عمل الشركة الحقيقي بعيدًا عن المبالغة والتضخيم.

الرد على تعليقات الشركة للربح من خرائط جوجل

عندما يشعر المتابع بالاهتمام والجدية من الشركة التي ردت على تعليقه، سيشجع بقية الناس على تجربة خدمات الشركة. فالرد مباشرةً على تعليق المتابعين يساهم في تحسين سمعة الشركة، ولذلك لا بد من اختيار شخصٍ مناسبٍ للمهمة يرد على التعليقات دون تأخير. وهو ما ستقنع به الشركة التي لا تملك معلومات عن هذا الأمر، مقابل مبلغ مالي مناسب للطرفين.

إنشاء شركة رسمية للربح من خرائط جوجل

تفضل الشركات الرسمية التعامل مع شركاتٍ أخرى ذي طابعٍ رسميٍ، لذا يفضل أن تنشأ شركةً لتنقل تعاملك إلى مستوى أعلى من الاحترافية. ولا يحتاج الأمر إلى توظيف أفراد معك إلا إذا أردت توسيع نطاق عملك، ويكفي أن تجد الشركة التي تتعامل معك الجدية والمسؤولية في التعامل والعمل.

التعامل مع الشركات الأجنبية للربح من خرائط جوجل

لا جدال أن التعامل مع الشركات الأجنبية يزيد من قيمة الأموال والأرباح بالمقارنة مع شركاتٍ عربيةٍ أخرى. وخصوصًا أن الشركات الأجنبية تبدي اهتمامًا واضحًا بأهمية العمل وإنفاق المال في سبيل تطويره. بينما أغلبية الشركات العربية لا تلقي بالًا للتطورات التقنية والإنترنت وأهمية خرائط جوجل، ولكن لا ضير في التجربة وعرض خدماتك.

شروط الربح من خرائط جوجل

هنالك العديد من الشروط للربح من خرائط جوجل، إذ ترتبط هذه الشروط بمجموعةٍ من العوامل أهمها:

  • امتلاكك لبريد إلكتروني (Gmail) في شركة جوجل.
  • أن تكون المواقع التي تقوم بإضافتها للعملاء صحيحة ودقيقة.
  • امتلاك جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالمكان الذي تود إضافته إلى خرائط جوجل.
  • أن تتوفر لديك معرفة حول ربط حسابات العميل بالمكان المقصود (مطاعم، فنادق، متاجر)، ليتمكن الزبائن من التعرف على تفاصيل المكان.
  • معرفة تصميم مواقع إلكترونية على الإنترنت.
  • تحديد نوع الفئة التي تمثل المكان على سبيل المثال (مستشفيات أو عقارات).

الحذر من محاولات الخداع للاستفادة والربح من خرائط جوجل

قد يتعرض من يعمل في هذا المجال إلى الخداع والاستغلال من الزبون، ولذلك يجب الحذر وعدم القيام بالعمل كاملًا دون الاتفاق على الحصول على جزءٍ من المال، وبعد الانتهاء من العمل تحصل على الجزء الباقي. أو يمكنك إدخال طرفٍ وسيطِ ينسق العمل بين الطرفين مقابل بعض المال.

في الختام، من أجل جني الربح من خرائط جوجل، لابد لك من اتباع الخطوات التي ذكرناها في المقال. حيث قد تصل أرباحك إلى آلاف الدولارات، إن كان تعاملك لطيفًا ولبقًا ويوحي بالثقة لأصحاب الشركات ويشجعهم على الاتفاق معك.