الربح من حل المشاكل في إكسل، لجميع البرامج العديد من المشاكل التي قد تكون موجودة فيه والتي من الممكن أن نجد لها الحلول المناسبة. لكن معظم هذه المشاكل لا يمكن الربح من خلالها إذًا ما هي مشاكل برنامج إكسل؟ وما هي حلول هذه المشاكل؟ وهل يمكن الربح من حل المشاكل في إكسل؟ لمعرفة الإجابات إقراء مقالنا حتى النهاية.

برنامج إكسل

يعتبر برنامج إكسل من أكثر البرامج استخدامًا في العالم، حيث يصل عدد الأشخاص الذين يستخدموه لحوالي 750 مليون مستخدم. يعمل على إنشاء الجداول والرسوم البيانية والميزانيات والقوائم بالإضافة إلى استخدامه في العمليات الحسابية المتقدمة. فهو أحد ابداعات شركة مايكروسفت التي عملت على تصميمه وتصنيفه كبرنامج خدمي. وبالتالي يمكّن المستخدمين من تنظيم البيانات وتنسيقها من خلال نظام الجداول وهو ليس برنامجًا ثابتًا. بعبارة أخرى يمكن التعديل عليه من خلال اللغة البرمجية Visual Basic يتكون برنامج إكسل من خلايا منسقة في صفوف وأعمدة.

مشاكل برنامج إكسل

على الرغم من كثرة ميزات برنامج إكسل إلا أنه يتضمن العديد من المشاكل ومن هذه المشاكل نذكر:

  1. لا يعمل برنامج إكسل على تنسيق البيانات تلقائيًا.
  2. كيفية عمل التنسيق على جزء من الخلية.
  3. إدخال أرقام بطاقة الائتمان في برنامج إكسل تكون محدودة.
  4. يكون العمل في الخلايا غير المتسلسلة من خلال مفتاح Ctrl.
  5. إمكانية استخدام لوحة المفاتيح في تحديد الخلايا غير المتسلسلة.
  6. تغيير تأثير مفتاح Enter.
  7. طريقة فصل النص في الخلية الواحدة من خلال فواصل الأسطر.
  8. تجنب الخطوط المتقطعة في المخططات الخطية.

 

حلول مشاكل برنامج إكسل

  • ويكون الحل في أول مشكلة من خلال وضع صفر بادئ ثم مسافة.
  • ليس من الصعب إجراء تنسيق على جزء من الخلية ويكون ذلك من خلال النقر على المفتاح “F2”. وبعد ذلك يتم تحديد الخلية المراد تنسيقها ثم نضغط على “اختصار تنسيق”. أو من خلال النقر على “تنسيق” ثم على “خلايا” ليتم بعدها تنسيق الجزء المحدد.
  • لا يسمح برنامج إكسل سوى بإدخال 15 رقمًا فقط ضمن الخلايا ولحل هذه المشكلة يتم البدء بعلامة اقتباس أحادية.
  • حيث يمكن إجراء عملية لصق للبيانات في الخلايا وذلك من خلال الضغط باستمرار على مفتاح “Ctrl” ليتم تحديد الخلايا بالماوس. بالإضافة لذلك يمكن النقر على “Ctrl+V” ليتم لصق محتويات الحافظة في الخلايا كلها. وكذلك يمكن النقر على “Ctrl+ Enter” ليتم إدخال النص في جميع الخلايا ونعمل على نفس أسلوب التنسيق للخلايا غير المتسلسلة.
  • يتم تحديد الخلايا غير المتسلسلة من خلال وضع المؤشر في أول خلية نريد تحديدها ثم يتم النقر على “F8″ ليظهر لنا EXT في شريط الحالة. فإذا أردنا تحديد خلية واحدة ننقر على Shift+F8″” وعند وإجراء الإضافات يكون النقر على “ADD” الموجود أيضًا في شريط الحالة. لكن عند تحديد الخلايا المتجاورة نحدد الخلية ونحرك المؤشر إلى آخر خلية. وبعد ذلك يتم النقر على المفتاحين “Shift+ F8” وعند إضافة تحديد خلايا غير متسلسلة يتم فقط النقر على “F8” ثم إتباع نفس الخطوات السابقة. وفي النهاية يتم النقر على “لصق” ليتم لصقها في الخلايا المحددة.

ومن حلول المشاكل في إكسل أيضًا

  • يعمل Enter في برنامج إكسل على النقل لأسفل خلية. ولكن هل يمكننا البقاء في نفس الخلية؟ نعم يمكننا ذلك بالإضافة إلى جعل Enter يتحرك في أي اتجاه نريده ضمن نفس الخلية. وذلك من خلال النقر على “أدوات” ثم “خيارات” لنختار “تحرير”.
  • لا يمكننا النقر على “Shift+Enter” لإدخال فواصل أسطر كما في برنامج Word. وذلك لأن هذا العمل يسبب في نقل التحديد بالاتجاه المعاكس عند استخدامه في برنامج Excel. حيث نعمل في هذا البرنامج على النقر على مفتاحي “Alt+Enter” لوضع فواصل أسطر ضمن الخلية.
  • يعمل برنامج إكسل على إنشاء مخططات خطية مضللة أو متقاطعة. فإذا كانت إحدى الخلايا لا تحتوي على بيانات أو كان في الخط فراغًا أو إذا كانت هذه الخلية تتضمن بيانات غير رقمية. عندئذ إكسل سوف يعتبرها صفر. ويمكن حل هذه المشكلة من خلال إدخال الصيغة (=NA() ) في هذه الحالة يعمل إكسل على وضع خط متصل بين الخليتين بجانب البيانات غير المتوفرة.

الربح من حل مشاكل إكسل

يمكن الربح من برنامج إكسل وذلك من خلال استخدامه في الكثير من أمور حياتنا اليومية. والتي من الممكن أن تقدم لنا المردود المادي الجيد ويكون ذلك من خلال العمليات الرياضية والحسابات وإجراء الموازنات والحسابات المعقدة لمن يعملون في البورصة والشركات الإستثمارية. في الحقيقة عند مواجهتك لأحد مشاكل برنامج إكسل تستطيع أن تجد الحلول التي توصلك لإتمام عملك وبعد ذلك تحقيق الأرباح.

في الختام نتمنى أن نكون قدمنا معلومات مفيدة عن الربح من حل المشاكل في إكسل.