إن كنت تبحث عن طرق الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين، في هذا المقال سنجيبك عن كل التساؤلات التي قد تتبادر إلى ذهنك. لكن في البداية يجب أن نطمئنك أنّه لا داعٍ للتردد أو القلق من بدء العمل على جوجل أدسنس، حتّى لو كنت مبتدئًا، فعلى الرغم من كثرة طرق الربح على الانترنت، وتعرّض الكثير للكذب والخداع خاصّةً المبتدئين. إلّا أنّ موقع جوجل أدسنس من المواقع المضمونة ويتميّز بالسهولة والمصداقيّة، ولن يتطلّب الأمر منك سوى اتّباع التعليمات والخطوات، لتبدأ بجني المال.

هذا المقال سيكون بمثابة خطوة البداية لك، فإضافةً إلى طرق الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين، ستتعرّف أكثر على خطوات الربح، وكيفية التسجيل وشروط الاشتراك في جوجل أدسنس. كما سنقدّم مقتطفًا مختصرًا عن معدّل الربح من جوجل أدسنس، لتكون على درايةٍ كافيةٍ بكل ما يتعلّق بجوجل أدسنس. لذا تابع معنا هذا المقال، لاكتشاف طرق الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين.

ما هو جوجل أدسنس

جوجل أدسنس Google AdSense هو برنامج إعلاني أطلقته جوجل عام 2003، يسمح بعرض الإعلانات بأنواعها، على مواقع الويب أو المدونات، أو مقاطع الفيديو على يوتيوب. وتجري إدارة هذه الإعلانات وفرزها بواسطة جوجل، لكن يجري إنشاؤها ودفع ثمنها من قبل المُعلنين الذين يتطلّعون للترويج لمنتجاتهم. وتكون الإيرادات على أساس كل نقرة أو ظهور للإعلان، ويختلف المبلغ الذي يحقّقه مالك الموقع اعتمادًا على ما دفعه المعلن مقابل عرض الإعلان. مع العلم أنّ الاشتراك في جوجل أدسنس مجّاني، ويوفّر فرصًا جيّدةً لتحقيق الإيرادات من خلال حركة المرور على مواقع الويب.

الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين

أصبح الربح من جوجل أدسنس موضوعًا شائعًا جدًا للمبتدئين الذين يبحثون عن طرق الربح من الانترنت مجانًا، نظرًا لمصداقية جوجل أدسنس في الدفع. إضافةً لذلك توجد عدّة طرق للربح من جوجل أدسنس للمبتدئين عن طريق الإعلانات، لكن أولًا يجب معرفة خطوات الربح من جوجل أدسنس، وشروط الاشتراك والتسجيل في جوجل أدسنس.

خطوات الربح من جوجل أدسنس

    1. فكرة الموقع الإلكتروني: إن كنت ستكتب المحتوى بنفسك، عليك أن تختار فكرةً متوافقةً مع اهتماماتك الشخصيّة، أمّا في حالة الاستعانة بالآخرين يجب أن يكون هذه المصدر مستمرًا. كما أنّه من المهم جدًا أن يكون هذا المحتوى مطلوبًا من الزوّار.
    2. شراء استضافة واسم نطاق: إن كنت لا تستطيع شراء استضافة واختيار اسم دومين لموقعك، يمكنك البدء بمدونة بلوجر، وهي الخيار الأفضل للمبتدئين.
    3. إنشاء موقع إلكتروني يناسب جوجل أدسنس: تُحقّق المواقع الإلكترونية أداءً أفضل من غيرها عندما يتعلّق الأمر بتحقيق الأرباح من جوجل أدسنس. ويُعدّ المحتوى الجيد وعدد الزيارات للموقع، أهم عنصرين في تحقيق الربح. وفيما يتعلّق بالمحتوى من المهم جدًا أن يتوفّر نوعان منه، فهناك محتوى يجذب زوارًا جددًا بشكلٍ يومي، وهناك محتوى يُشجّع الزوّار على العودة إلى الموقع بشكلٍ متكرر. ومن المهم تحقيق التوازن بين هذين النوعين من المحتوى ضمن الموقع.
    4. استخدام أنواع مختلفة من الإعلانات: تستخدم الشركات أنواعًا مختلفةً من الإعلانات، كالإعلانات النصيّة أو الإعلانات المصوّرة. لذلك يجب الحرص على اختيار نوع الإعلانات، ومواضع عرضها على موقعك. ومن المهم أن تتضمّن الصفحة محتوى أكثر من الإعلانات.
    5. تفعيل إعلانات البحث المخصّص من أدسنس: عندما تمتلك موقعًا إلكترونيًا يتضمّن قدرًا كبيرًا من المحتوى، يمكن الاستفادة من البحث المخصّص من أدسنس. والذي يسمح للمستخدمين بالبحث عن محتوى محدّد على موقعك، ممّا يساعد على زيادة الأرباح، من خلال عرض الإعلانات بجانب نتائج البحث على الموقع.

شروط الاشتراك في جوجل أدسنس

هذه الشروط ستساعدك في الحصول على الموافقة من جوجل أدسنس، من خلال ما يلي:

    • تقديم محتوى مفيد وحصري يجذب الزوّار، ويتوافق مع سياسات جوجل أدسنس. ومن الأفضل أن يحتوي الموقع على عدد لا بأس به من المقالات.
    • تصميم الموقع بشكلٍ جيّدٍ وبسيطٍ، ليتمكّن الزائر من التعامل مع الموقع بسهولة.
    • يجب أن يحتوي الموقع على الصفحات الإدارية، وهي: صفحة “اتّصل بنا”، وصفحة “الأحكام والشروط”، وصفحة “سياسة الخصوصية”، وصفحة “عن الموقع”.
    • يجب أن يكون للموقع عدد جيّد من الزّوار لكي توافق عليه جوجل أدسنس، وهذا يعتمد على جودة المحتوى، وطريق التسويق للموقع.

طرق الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين

الربح من جوجل أدسنس عن طريق الإعلانات

بعد معرفتك بخطوات الربح من جوجل أدسنس، وشروط الاشتراك يمكنك البدء بالربح من جوجل أدسنس عن طريق الإعلانات بعدّة طرق. وفيما يلي أفضل طرق الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين.

الربح من جوجل أدسنس عن طريق مدونة بلوجر

توجد العديد من الطرق لإنشاء المواقع الإلكترونية والمدونات، لكن مدونة بلوجر من أسهل طرق الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين، دون رأس مال. وهي منصة مجانية تابعة لجوجل تسمح بإنشاء مدونة وتفعيل الربح من جوجل أدسنس. كل ما عليك فعله هو إنشاء مدونة بلوجر، وتحقيق شروط الربح من بلوجر، لتوافق جوجل أدسنس على مدونتك. وفيما يلي كيفية إنشاء مدونة بلوجر:

    1. سجّل دخول إلى بلوجر من هنا.
    2. ثمّ انقر على “أنشئ مدونتك”.
    3. سجّل اسمًا لمدونتك، ثمّ اضغط على “التّالي”.
    4. اختر عنوانًا للمدونة.
    5. ثمّ انقر على “حفظ”.

الربح من جوجل أدسنس عن طريق يوتيوب

هي من أسهل طرق الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين، كل ما عليك فعله هو إنشاء قناة يوتيوب ناجحة، باسم جديد، ومحتوى حصري ومفيد، لتتمكّن من جذب الزوّار. وبعد أن تحقّق شروط اليوتيوب، ستقبل قناتك من قبل جوجل أدسنس، لتبدأ بتحقيق الربح من يوتيوب. وهذه قائمة بشروط الربح من يوتيوب:

    • أن تكون في بلد، متاح فيها برنامج شركاء يوتيوب.
    • تحقيق 4000 ساعة مشاهدات، خلال آخر 12 شهرًا.
    • وجود 1000 مشترك على الأقل في القناة.
    • إنشاء حساب على جوجل أدسنس وربطه بالقناة.
    • الامتثال لسياسات يوتيوب.

الربح من مشاركة أرباح جوجل أدسنس

من خلال الكتابة في منتديات بها خاصية مشاركة أرباح أدسنس، حيث تمنح هذه المنتديات حيّزًا للكتابة فيها، بعد التسجيل وتفعيل الحساب من خلال البريد الإلكتروني. ولتحقيق الربح يجب كتابة مواضيع حصريّة، ومشاركة هذه المواضيع خارج المنتديات، لجلب الزوّار. وفي نهاية كل شهر ستحصل على أرباحك حسب كتاباتك.

خطوات التسجيل في جوجل أدسنس

بعد أن تتأكد من مطابقة موقعك لمعايير ومواصفات جوجل أدسنس، اتّبع هذه الخطوات للتسجيل في جوجل أدسنس:

  1. ادخل إلى صفحة جوجل أدسنس الرئيسية من هنا، ثمّ ادخل إلى صفحة التسجيل في جوجل أدسنس.
  2. اضغط زر” اشترك الآن” الظاهر على الصفحة، لتنتقل بذلك إلى صفحة إنشاء حساب.
  3. ثمّ أدخل رابط موقعك على الويب الذي تريد عرض الإعلانات عليه، وعنوان البريد الإلكتروني. واختر “نعم، أريد تلقي مساعدة مخصصة واقتراحات عن الأداء”، لتتمكّن جوجل من مساعدتك، ثمّ اضغط على “حفظ ومتابعة”.
  4. اختر البلد أو منطقة الدفع، واضغط على “الموافقة على الشروط والأحكام”، ثمّ اضغط زر “إنشاء حساب”.
  5. بعد إنشاء الحساب، يجري نقلك إليه لإتمام البيانات (نوع الحساب، والاسم، والعنوان، واسم المدينة، واسم المقاطعة، والرمز البريدي، ورقم الهاتف).
  6. بعد ملء هذه البيانات، اضغط على زر “إرسال”، لبدء استكشاف حسابك الجديد على جوجل أدسنس.

أنواع إعلانات جوجل أدسنس

تقدّم جوجل عددًا من إعلانات أدسنس المختلفة، بما في ذلك:

  • نص: إعلان يستخدم الكلمات، ويأتي بأحجامٍ مختلفةٍ، كما يمكن تخصيص لون المربع والنص والارتباط.
  • صورة: الإعلانات المصوّرة هي إعلانات رسوميّة، تأتي بأحجامٍ متنوّعةٍ. يمكن من خلالها دمج الإعلانات النصيّة والإعلانات المصوّرة معًا.
  • الوسائط المتعددة التفاعلية: وهي إعلانات تفاعلية يمكن أن تتضمّن فيديو وفلاش HTML.
  • أدسنس للبحث: يمكن الحصول على مربّع بحث (جوجل) على الموقع أو المدونة، وعندما يبحث الزائر في موقعك، ستظهر إعلانات أدسنس على صفحة النتائج.

معدل الربح من جوجل أدسنس

من الصعب تحديد المبلغ الذي ستربحه من جوجل أدسنس. لكن بشكلٍ عام يتراوح متوسط سعر نقرة جوجل أدسنس في المحتوى العربي بين 2 إلى 6 سنت، إلّا أنّ معدّل الربح يتأثّر بعدّة عوامل:

  • عدد زوّار الموقع.
  • نوع المحتوى المُقدّم، فكلّما كان المحتوى مفيدًا وحصريًا، كلّما طال بقاء الزائر في الموقع، وبالتّالي ظهور المزيد من الإعلانات للزوّار.
  • أماكن وجود الإعلانات في الموقع، وذلك يعتمد على نوع المحتوى، وتصميم الموقع، وعدد الإعلانات في كل صفحة داخل الموقع.
  • التوزيع الجغرافي لزوّار الموقع، حيث يختلف سعر النقرة على الإعلان حسب بلد الزائر.
  • استخدام خاصيّة Allow and Block Ads: يستطيع مالك الموقع من خلال هذه الخاصيّة التي توفرها جوجل أدسنس، حظر الإعلانات غير الملائمة للموقع، أو تلك التي تدفع أقل. لتظهر عوضًا عنها إعلانات ذات صلة بالموقع أو تدفع أكثر، ذلك سيرفع من نسبة الأرباح.
  • نسبة CTR: وهي نسبة النقرات التي حصلت عليها الإعلانات، من نسبة المشاهدات الكليّة للصفحات التي تظهر عليها الإعلانات. وهي نسبة غير ثابتة تتراوح بشكلٍ عام بين 1%-3%.

ختامًا، إن كنت ترغب بخوض تجربة الربح من الانترنت. فإنّ طرق الربح من جوجل أدسنس للمبتدئين، ستكون بدايةً جيدةً لك، لما يتمتّع به جوجل أدسنس من مصداقيّةٍ وثقةٍ. وباتّباع تعليمات وتحقيق شروط جوجل أدسنس ستتمكّن بفترةٍ قصيرةٍ من لمس النتائج، وكسب المال.