عادة ما تشترط الجامعات والمؤسسات العلمية تسليم وثيقة مفصلة مرفقة بالمشاريع والدراسات لتوضيح خطوات وآلية العمل. ناهيك عن ضرورة هذه الملفات في أي من المشاريع العملية وليس فقط العلمية. ومن هنا تبرز أهمية التنسيق الجيد للملفات. فلا يمكن تسليم هذه الملفات غير منسقة، أو بتنسيق غير مفهوم. لكن هل تعلم أن ما سبق يعتبر مصدر دخل للعديد من الناس؟ نعم، إذ يحقق الكثير من الأشخاص المختصين وغير المختصين الربح من تنسيق وتعديل الملفات ومراجعة الأبحاث للآخرين، نظرًا لامتلاكهم خبرة في هذا المجال.

الربح من تنسيق الملفات ومراجعة الأبحاث

على الرغم من خبرة الكثير من الأشخاص في مجالات عملهم، إلا أنهم قد لا يرغبون في هدر وقتهم في تنسيق بعض الملفات قبل تسليمها. ولضرورة القيام بهذه الخطوة، يلجأ مثل هؤلاء إلى الطلب من أشخاص محترفين في برامج التعديل (مثل وورد) القيام بهذه المهمة مقابل أجر ما يتفق عليه.

وكذا الأمر بالنسبة إلى الأبحاث العلمية، ونخصّ في هذه النقطة طلبة الجامعة والدراسات العليا. فلا يسمح لهؤلاء تسليم أوراقهم البحثية حاوية على أخطاء علمية أو لغوية، ويعزى هذا لأهمية أوراقهم البحثية كدليلٍ موثقٍ على عملهم، ومرجعٍ لمن يليهم من الطلبة والدارسين.

كيف ابدأ العمل في تعديل الملفات ومراجعة الأبحاث

بداية، عليك العمل على إتقان مجموعة من البرامج الهامة قبل البحث عن فرصة عمل، ويأتي في مقدمة هذه البرامج:

  • برنامج الوورد Microsoft Word.
  • برنامج العروض التقديمية Microsoft Power Point.
  • LaTex: وهو أحد البرامج المستخدمة في كتابة الأبحاث العلمية وتنسيقها. وهو برنامج مجاني يدعم اللغة العربية، يعتبر من بين أشهر برامج كتابة الأبحاث في العالم. وتعزى أهميتها إلى سهولة العمل عليه وتنسيق الأبحاث والتعديل عليها. كما أنه يتيح كتابة المعادلات الرياضية والأكواد البرمجية بسهولة بالغة.
  • برنامج Scrivener: وهو برنامج مستخدم في كتابة الأبحاث العلمية أيضًا. يتميز بتوفيره لخاصية التعديل على عدة ملفات في آن واحد. ويتيح البرنامج مجموعة من الأدوات والمميزات التي تسهل العمل عليه وتوفر الوقت.

هامش الربح من تعديل الملفات ومراجعة الأبحاث

يعتمد مقدار الربح الذي يمكنك تحصيله من مهارتك وسرعة عملك، بالإضافة إلى كمية التعديلات المطلوبة. ويعتبر نوع التعديل والملف المطلوب تعديله أبرز ما يحدد كمية الربح؛ إذ يوجد اختلاف كبير بين تنسيق ومراجعة ملف أدبي على سبيل المثال، من مراجعة بحث علمي يحوي العديد من القوانين ويتطلب دقة وعملًا كبيرًا.

كما يلعب نوع التنسيق المطلوب دورًا في تحديد المبلغ الذي ستتقاضاه، فبعض الأشخاص يطلبون التنسيق الكامل للملف، بما فيه الهوامش والخطوط، والعناوين، والجداول، والرسوم البيانية، والمخططات والصور. في حين يطلب البعض الآخر إجراء بعد التعديلات البسيطة التي تتضمن ضبط الخطوط الهوامش والتحقق من التنسيق العام وفقًا لشروط معينة.

لذا فإن هامش الربح في هذا العمل مرهون بالشروط المسبقة للعمل. ومن هنا عليك الاطلاع على مجموعة من المشاريع السابقة لأشخاص آخرين، مع مقدار المبلغ المحدد لإتمام العمل، لتتمكن من تحديد الربح الذي يمكنك تحقيقه من كل عمل.

مواقع للعمل في تعديل الملفات ومراجعة الأبحاث

تتوافر العديد من المواقع التي توفر العديد من فرص العمل، والتي يقدم من خلالها الأشخاص فرص عمل في تعديل الملفات والأبحاث، ليتمكن الخبراء من تقديم مجموعة من العروض، ويتواصل الطرفان، ويتفقان على العمل.

ومن أبرز هذه المواقع، موقع مستقل الشهير، وموقع خمسات، موقع استكتب، وموقع كفيل، وموقع أي خدمة.

شروط العمل في تعديل الملفات ومراجعة الأبحاث

عليك الالتزام بمجموعة الشروط التالية لتتمكن من العمل في هذا المجال:

  • في البداية عليك امتلاك حاسب، أو جهاز لابتوب، مزود بمجموعة البرامج آنفة الذكر. والتأكد من إتقان العمل على أي منها قبل الاتفاق مع العميل على إنجاز العمل. فلن تتمكن من إتقان العمل في برنامج ما خلال المهلة المحددة لإنجاز العمل، والتي عادة ما تكون مناسبة لخبير في البرنامج.
  • السرية في العمل، فمختلف الملفات التي ستعمل عليها هي ملفات خاصة، لا يمكنك نشرها أو نسبها إليك. أو حتى التعديل على محتوياتها دون موافقة صاحب الملف.
  • الصبر، فقد يتطلب منك الأمر إجراء العديد والعديد من التعديلات لتحقق رضا الزبون.
  • إدارة الوقت: تذكر أن العميل (الزبون) سيحدد مسبقًا وقتًا لتسليم العمل، لذا عليك الالتزام بهذا الوقت بشكل دقيق.
  • قبول مراجعة الأبحاث التي تعنى بمجال دراستك فقط، لتتمكن من تصويب أي أخطاء واردة في الملفات وإخبار العميل بها.

في النهاية، يعتبر هذا العمل من الأعمال التي لا تخبو شرارتها، بل على العكس، يتزايد بشكل يومي الطلب عليها. لذا فإن فرصتك ستتزايد بشكل دائم. لكن عليك في البداية إثبات جدارتك ومهارتك.