هل تعلم عزيزي ما هي طرق تنسيق النص على برنامج وورد أوفيس؟ وهل تعلم أنّك تستطيع تحصيل الربح من تنسيق ملفات الوورد؟ سنتحدث في سياق مقالنا التّالي عن هذا الأمر، ونجيبك على معظم تساؤلاتك حيال هذا الموضوع. وسنخبرك عن طرق الربح من خلال عملك على هذا البرنامج.

مايكروسوفت وورد أوفيس

إنّ برنامج الوورد (Microsoft word office)، والّذي يعرف اختصارًا باسم (MS-WORD) عبارة عن برنامج ينتمي لحزمة برمجيات نظام التشغيل المقدمة من شركة مايكروسوفت. ويعرف بأنّه معالج الكلمات، وقد أنشئ هذا البرنامج في عام 1983 ميلادي، ويعود الفضل في ذلك إلى تشارلز سيموني، وريتشارد برودي. علاوة على ذلك، يدعم هذا البرنامج كل أنظمة التشغيل مثل الأندرويد، والماك، ولينكس، وغيرها من أنظمة التشغيل حول العالم.
والغاية الأساسية من هذا البرنامج هو معالجة النصوص، وإعداد النصوص والمستندات. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم في تحرير المستندات النصية، وعرضها بطريقة احترافية. والأهم من ذلك كلّه، يجب أن نعلم بأنّه يمكننا استخدام القوالب، والتقارير، وبطاقات العمل المتنوعة في هذا البرنامج.

خصائص برنامج وورد

يقدّم هذا البرنامج العديد من الميزات، والخصائص الّتي تجعله مفضّلًا للعمل في مجال معالجة النصوص على غيره من البرمجيات الأخرى. ومن أهم هذه الخصائص نذكر ما يلي:

• خاصية WYSIWYG: وهي اختصار لجملة (What you see is what you get)، وتعدّ هذه الجملة كشرح مختصر لمضمون وهدف البرنامج. علاوة على ذلك، فكل ما يظهر للشخص على الشاشة سيكون هو نفسه المحتوى الّذي سيحصل عليه على الورقة عند الطباعة. أو عند نقل المستند المكتوب إلى برنامج آخر غير الوورد.

• التدقيق الإملائي: يقدّم البرنامج خاصيّة التدقيق الإملائي، ولديه القدرة على اكتشافها أينما وجدت في النص، حيث يميّزها البرنامج عن طريق وضع خط أحمر تحت الكلمات الخاطئة. والأهم من ذلك، يقترح البرنامج تصحيح الكلمات الخاطئة على المستخدم بما يتناسب مع حاجته.

• الدعم الخارجي: يتميّز الوورد بأنّه برمجية متأقلمة مع كافة البرامج والتطبيقات بكفاءة عالية جدًّا. وبشكل خاص توافقه مع بقية البرامج ضمن حزمة مايكروسوفت أوفيس.

• خصائص الصفحة: باستطاعتك التحكم بخصائص الصفحة وإعداداتها بكل سهولة.

• خصائص النص: وتتجلى هذه الناحية من خلال منح المستخدم إمكانية تغيير شكل الخط أو نمطه.

الربح من تنسيق ملفات الوورد

تنسيق ملف وورد

تطلّب عملية تنسيق الملفات في برنامج وورد مراعاة بعض الجوانب، واتخاذ بعض الإجراءات في سبيل الحصول على التنسيق المطلوب. وفيما يلي سنذكر بعض الإجراءات اللازمة في سبيل الحصول على تنسيق مثالي لملف الوورد:
• أوّل هذه الإجراءات هو اختيار نوع الكتابة والخط المناسب، وذلك من خلال تحديد حجم الخط ونوعه، وتنسيقه المناسب. علاوة على ذلك يجب تحديد اللون المطلوب. بالإضافة إلى ذلك، يجب تنسيق الخطوط في العناوين بشكل مشابه لبعضها وتمييزها عن محتوى الفقرات والشروحات الداخلية.

• بالإضافة إلى ذلك، وبعد اختيار الخط المناسب، ننتقل إلى مرحلة اختيار العنوان. فكل مقالة أو نص وورد يجب أن يحتوي على عنوان رئيسي، علاوة على ذلك، يوجد عناوين فرعية في بداية كل فقرة. ويتمّ اختيار نمط العنوان المناسب من خلال الاستعانة بأنماط متعددة قدّمها لنا البرنامج في شريط الأدوات، ونستطيع الوصول إليها من خلال اختيار تبويب (الرئيسية)، وبعد ذلك ننقر على تبويب (أنماط) حيث يظهر أمامنا العديد من الأنماط المتاحة للاستخدام.

• فيما يلي مرحلة اختيار العنوان، نصل إلى مرحلة محاذاة النص، وبشكل افتراضي نقوم بمحاذاة النص إلى اليسار. بالإضافة إلى ذلك يمكننا تغيير هذه المحاذاة وفق متطلباتنا وتحديدها في الاتجاه المطلوب مثل (محاذاة إلى اليمين)، و(في المركز)، والعرض.

• وفي المرحلة التالية، نصل إلى ما يسمى (فترات التغيير)، حيث يكون التباعد بين السطور في البرنامج هو التباعد الافتراضي المحدد سابقًا في برمجيته. ومع ذلك، يمكننا تغيير هذا التباعد حسب حاجتنا، سواءً عن طريق زيادته أو إنقاصه بما يتناسب مع عملنا. علاوة على ذلك، نستطيع تغيير المسافة بين الفقرات، ويمكن الاستعانة ببعض الأنماط المعدّة مسبقًا، ويقدّمها البرنامج كنماذج جاهزة.

• بعد ذلك يجب إضافة قوائم ذات تعداد رقمي أو نقطي في سبيل منح الملف التنسيق المناسب. ونقوم بهذا الإجراء في حال احتوى النص على قوائم وتعدادات متلاحقة، حيث يوفّر لنا البرنامج المساعدة الملائمة لهذا العمل. ومن بين الأدوات المساعدة في هذا السياق نذكر على سبيل المثال كل من وسائل العمل مع فترات، وهي أداة موجودة في تبويب (فقرة)، علامة التبويب (الصفحة الرئيسية).

• علاوة على ذلك، وبعد كل خطوات التنسيق الّتي ذكرت أعلاه، يمكننا اللجوء إلى خطوات تنسيق أخرى، مثل التصحيح الإملائي، وتنسيق الجداول في حال وجودها ضمن الملف.

كيف أربح من تنسيق ملف وورد

في حال كنت من الأشخاص المتقنين لعملية تنسيق النصوص والملفات عن طريق برنامج وورد أوفيس، يمكنك تحقيق الربح المادي بسبب ذلك. ويتمّ هذا الأمر من خلال عدّة وسائل وسبل متاحة بين يديك. ومن أهمّ طرق الربح الرائجة حاليًّا هي قيامك بعرض عملك وخبرتك على الشبكة العنكبوتية.

إذ تحتوي على العديد من المواقع المخصصة لطرح خدمات، وخبرات من هذا النوع للعملاء الراغبين بالاستفادة منها مقابل أجر مادي. ومن أفضل المواقع العربية نذكر موقع مستقل، وموقع خمسات، وموقع حسوب، بالإضافة إلى موقع كلامكو. أمّا على مستوى المواقع العالمية الّتي توفّر لك إمكانية بيع خدماتك مقابل المال نذكر كل من موقع FREELANCER.COM وموقع LISTVERSE، وموقع DROP ZONE وغيرها الكثير من المواقع المتوفرة.

في نهاية مقالنا هذا، نجد بأنّ إتقان العمل على برنامج وورد، واكتساب الخبرة في مجال تنسيق ملفاته، وتنظيم نصوصه تساهم في جعلك شخصًا منتجًا ومساعدًا للكثير من الناس الباحثين عن أشخاص خبراء في هذا المجال. ولا بدّ لك من الوصول إلى مرحلة متقنة من العمل لأنّ هذا الإتقان سيمنحك فرصة الحصول على العائد المادي مقابل بيع خدماتك للعملاء في هذا المجال.