تقييم المشاريع القائمة، إن كان لديك فكرة وتريد استثمارها في مشروع. يجب أن تكون على دراية كاملة بكافة خطوات إقامة المشروع بشكل صحيح. مع العلم لا تعني إقامة المشروع وصولك إلى بر الأمان. عزيزي يجب عليك التركيز على مرحلة مهمة وهي تقييم مشروعك. إذ تعدّ مرحلة التقييم واحدة من أكثر الخطوات المهمة التي يجب القيام بها بعد تنفيذ كامل المراحل الخاصة بالمشاريع. لماذا هذه المرحلة مهمة؟ وكيف يمكننا تحقيق الربح منها؟ دعنا نجيبك على ذلك خلال مقالنا التالي.

مفهوم المشروع بشكل عام

يعرف المشروع بأنه فكرة تطبق على أرض الواقع سواء أكانت خدمية أو مهنية. فيمكن للمشروع أن يحل مشكلة أو يقدم خدمة مقابل مبلغ مادي. ومن الأمثلة عن المشاريع التي تقدم خدمات إقامة وسائل نقل جديدة في المنطقة التي يريد سكانها هذه الخدمة .وهناك أيضًا مشاريع مختصة بالإنتاج ومن أمثلتها معمل للألبسة القطنية الذي يقدم ألبسة يستفاد منها أغلب فئات المجتمع. وتتنوع أفكار المشاريع التي لها فائدة كبيرة على المجتمع والأفراد. ويوجد عدة مفاهيم أخرى للمشروع، يمكن تلخيصها بما يلي:

  •  اجتهاد تلقائي لتحقيق هدف معين ضمن منطقة محددة.
  • نشاط يستهلك مدخرات ومواد محددة يصرف عليها أموال من أجل الحصول على فوائد، وتحقيق الغرض المطلوب من إقامة المشروع خلال وقت محدد.
  • عمل مرتبط بفترة زمن محددة لتقديم خدمات ومنافع تحقق التغيير المطلوب.

كيفية إقامة مشروع

لإقامة أيّ مشروع يجب اتباع هذه الخطوات الرئيسية:

  1. التقييم الأولي للمشروع: يتضمن البحث عن المخاطر المحتملة، ومنافسي المشروع، ومطالب، وحاجات المشروع والمستهلكين.
  2. كتابة خطة عمل: يتم تجزئة خطة العمل على كل أقسام المشروع، وكل قسم توضع له خطة محددة. وتضمن للمشروع تحقيق أهدافه بالنجاح المطلوب، وقد توفر بعض المال إذا جرت كما خطط لها.
  3. تأمين التمويل اللازم: وهو المبلغ المطلوب لإتمام المشروع، وتحقيق النجاح المرجو، وقد يكون التمويل من صاحب المشروع أو من مصادر أخرى.
  4. تحديد هيكل العمل: ويتضمن هيكل العمل موقع إقامة المشروع وما يقع عليه من مسائل قانونية. واسم المشروع الذي يجب أن يكون فريد وغير مستخدم سابقًا.
  5. تسجيل المشروع وترخيصه: يتم في هذه المرحلة التسجيل القانوني للمشروع، والقيام بجيمع التراخيص وفق القانون والأنظمة في المنطقة التي يقام فيها المشروع.
  6. تسويق المشروع: وفي هذه الخطوة يجب القيام بالترويج للمشروع بطرق عديدة من أجل وصولها للفئة المرادة. وهي خطوة أساسية لنجاح المشروع فإذا كان المشروع المُقام رائعًا، لكن التسويق فيه ضعيفًا أو معدومًا، بالتأكيد سينتهي المشروع بالفشل.

مراحل تقييم وتصويب المشاريع

  1. تبدأ مراحل التقييم بتحصيل البيانات الإحصائية والمعلومات المطلوبة من أجل دراسة المشروع بشكل كامل ومفصل.
  2. بعد الانتهاء من جمع البيانات، تأتي مرحلة الدراسة الفنية والمالية للمشروع. فمن خلال هذه المرحلة تُدرَس جميع البيانات المُحصلة بشكل دقيق ومنه نحصل على النتائج المطلوبة.
  3. في هذه المرحلة يتم دراسة النتائج التي حصلنا عليها في المرحلة السابقة. وقد يظهر مشاكلًا نوعية مُتعلقة بالمشروع، والتي تعتمد على اختلاف تكاليف الإنتاج عن الصفات النوعية للمنتج، فإذا انخفضت الكمية المنتجة تكون هذه المشاكل ذات قيمة، أما إذا حدث خلل في الإنتاج والعلاقات الإنتاجية فتكون المشاكل فنية.
  4.  يتم في المرحلة النهائية معالجة تلك المشكلات.

الربح من تقييم وتصويب المشاريع

إن كان لديك خبرة وشهادة في مجال معين يمكنك تحقيق الربح من خلال تقديم خدماتك في تقييم مشاريع لها علاقة في مجال خبرتك. فقد تعثر على أصحاب مشاريع حديثة أو متعثرة نوعًا ما مستعدين ليدفعوا مبالغًا كبيرة، ليحصلوا على تقييم للمشروع وبعض النصائح للتخلص من الثغرات وإنجاح المشروع. وخاصًة إن كنت تملك شهادات وخبرة كبيرة في مجالك فذلك سيدر لك الكثير. لكن لما يعد تقييم المشاريع مهم؟

تكمن أهمية تقييم المشاريع وتصويبها فيما يلي:

  • إظهار قدرة المشروع في استخدام الأنفع للمدخرات الاقتصادية الموجودة.
  • التأكد من مقاييس الجودة لمنتجات المشروع، ومطابقة سمات هذه المنتجات مع السمات المخطط لها سابقًا.
  • تقوي علاقات المنافع بين الأقسام في المشروع، مما يساعد على التأكد من أن جميع الفروع والأقسام تقوم بواجباتها كاملة وبشكل جيد.

في الختام، يجب عليك أن تكون دقيقًا ومتكامل الخطوات في أي مشروع تقوم به لتضمن الربح والنجاح. وإن كنت من أصحاب الخبرة الجيدة في ذلك، ستملك مصدر دخل جديد لتحقيق الربح.