تصميم بنرات احترافية بدقةٍ عالية وألوانٍ جذابة خطوةٌ أساسية لنجاح العملية التسويقية لأيّ شركةٍ أو نشاطٍ تجاري. وفي سياق ذلك نجد الكثير من العلامات التجارية العالمية قد حظيت باستقطاب أعدادٍ هائلة من المتابعين والمستهلكين، كما نالت ثقتهم وتعاملهم الدائم معها.وذلك من خلال التأثير القوي لهويتها التجارية، كذلك عبر استخدامها للبنرات الإعلانية بشكلٍ ذكي وجذاب. فحققت الربح من تصميم بنرات احترافية، وزادت في مبيعاتها وإيراداتها. لذلك يلقى تصميم البنرات اهتمامًا كبيرًا اليوم، نظرًا لأهميتها في الترويج للخدمات والمنتجات المقدمة، سواء في الواقع أو عبر الإنترنت. وبالتالي فإنّ من الضرورةِ بمكان التعرف على ماهية وأشكال البنرات وكيفية تصميمها وأبرز التفاصيل حولها. وذلك من خلال ما سوف نستعرضه تباعًا في سطور هذا المقال عبر موقع تجارتنا.

ما هي البنرات الإعلانية

تصميم بنرات احترافية يتطلب إلمامًا بمعرفة مصطلح البنرات الإعلانية، حيث يقصد بها تلك اللافتات الصغيرة المستخدمة من قبل الشركات والمواقع الإلكترونية بشكلٍ مطبوع أو رقمي. والتي تتضمن صور وعلامات تجارية وشعارات ونصوص كتابية ترويجية ودعائية موجهة للزوار بهدف جذبهم للموقع من خلال الضغط عليها.

أو بمعنى آخر هي وسيلةُ دعايةٍ تسويقية تصبُّ في خدمة الهوية التجارية وتسعى لاستقطاب وكسب ثقة المتابعين. وبالتالي زيادة المبيعات من خلال تركيزها على الرسومات والصور؛ التي تؤثر في نفسية الزائر بطريقةٍ محفزة وذكية.

أهمية تصميم بنرات احترافية

ترغب معظم الشركات في الحصول على تصميم بنرات جاهزة احترافية للإعلان عن خدماتها ومنتجاتها بطريقةٍ جذابة. وذلك نظرًا للدور الكبير الذي تؤديه البنرات في تحفيز النشاطات التجارية والمواقع الإلكترونية الخاصة بها، والذي يظهر في النقاط التالية:

  • منخفضة التكلفة مقارنةً بطرق الإعلان الأخرى كالإعلانات التلفزيونية.
  • طريقةٌ فعالة لزيادة عدد زوار ومتابعي المواقع الإلكترونية ذات الأنشطة التجارية.
  • أداةٌ بارزة لجذب الزائر وكسب ثقته وإقناعه بشراء المنتجات المعروضة في الموقع.
  • تحقيق ربح مادي جيد للموقع الإلكتروني من خلال معدل النقر عليها وعدد الزيارات.
  • وسيلةٌ مميزة للإعلان عن العروض والخصومات التي يقدمها الموقع وضمان مشاهدة الزوار لها.
  • توسيع انتشار العلامة التجارية للشركة المعلنة ووصولها لأكبر شريحة مستهدفة.
أهمية تصميم بنرات احترافية

أهمية تصميم بنرات احترافية

اقرأ أيضًا: كيف أستهدف عملاء جدد حملة إعلانية على تويتر

مكونات البنرات الجاهزة

يجب التركيز عند تصميم بنرات احترافية على مكونات البنر الأساسية لضمان تحقيق الهدف منها في الوصول لأكبر عدد من الزوار، وبالتالي تحقيق الربح من تصميم بنرات احترافية بشكلٍ دائم ومستمر. وفيما يلي نورد العناصر الأربع المكونة للبنر الإعلاني تباعًا:

  • الصورة: وهي جزءٌ أساسي في تكوين البنرات الإعلانية، حيث يجب اختيارها بدقةٍ متناهية لتعبّر عن المنتج أو الخدمة التي تروج لها، فمثلًا إذا كانت البنر لمطعم يُفترض انتقاء صورة تعرض أطباق مأكولات شهية مزينة بطريقةٍ جذابة لعين الزائر.
  • الشعار: من الضروري جدًّا أن تحمل البنرات شعار الشركة أو النشاط التجاري الخاص به والذي من المفترض أن يظهر بوضوح في زاوية مخصصة له عند تصميم البنر.
  • النص التسويقي: بالرغم من تأثير الصور واللوجو في تصميم بنرات احترافية، إلا أنَّ النص الكتابي له أثرٌ مهم أيضًا في إيصال رسالة الشركة والترويج لها. لذلك ينبغي الاهتمام بحجم ونمط الخط ليكون مرئيًا بوضوح.
  • الدعوة: تتضمن توجيه دعوة للمستخدم بطريقةٍ محببة ولطيفة بغية اتخاذه إجراء معين مثل (تسوق الآن، شاهد الآن، اغتنم الفرصة،…)

أشكال البنرات الإعلانية

لا بدَّ من معرفة أنواع وأشكال البنرات قبيل البدء بتصميم بنرات احترافية تُلبي الغرض المطلوب منها. وفي سياق ذلك هناك نمطين رئيسيين للبنر وهما:

  • البنر المطبوع: هي اللافتات الإعلانية المطبوعة في مطبعةٍ خاصة، والتي نراها في الواقع كاللافتات الدعائية الموزعة على أعمدة في الشوارع، أو التي تلصق على واجهات المتاجر أو المراكز الرياضية والطبية ووسائل النقل وغيرها.
  • البنر الرقمي: هي البنرات الإعلانية المعروضة في المواقع الإلكترونية والبرامج ووسائل السوشيال ميديا. وبعضها ما هو متوافق مع الهواتف الذكية، فيما بعضها الآخر متوافق مع أنظمة التشغيل الخاصة بالكمبيوتر.

أما بالنسبة لأحجام وأشكال البانر فهي تدرج ضمن المقاييس التالية:

  • بَنرات مستطيلة متوسطة الحجم بقياس 250 * 300.
  • بنرات مستطيلة كبيرة الحجم بقياس 380 * 336
  • بَنرات ليدربورد بقياس 90 * 728.
  • بنرات نصف صفحة كبيرة الحجم بقياس 600 * 300

اقرأ أيضًا: نموذج إعلان تسويقي جديد

كيفية تصميم بنرات جاهزة احترافية

يتطلّب تصميم بنرات احترافية دقةً ومهارة عالية في معرفة انتقاء التفاصيل الجذابة التي تُكون البنر وتزيد من قدرته الإعلانية والترويجية وفيما يلي أهم الخطوات المتبعة لتصميم البنر الإعلاني وهي كالتالي:

تحديد الهدف من تصميم بنرات احترافية

ينضوي تصميم بنرات إعلانية احترافية على تحديد الأهداف المرجوة من تصميمها والعمل بحرفية للوصول إليها. ومن هذه الأهداف المحتملة نذكر مايلي:

  • الإعلان عن وجود عروض وخصومات معينة.
  • أيضًا الترويج لمنتجات جديدة وغير ذلك. 
  • التسويق الجيد للعلامة التجارية وزيادة انتشارها.
  • وصول الهوية التجارية للنشاط التجاري إلى عدد كبير من الزوار والمستهلكين.

معرفة الجمهور المستهدف عند تصميم البنرات

من الأهميةِ بمكان تحديد الشريحة المستهدفة عند البدء بتصميم بنرات احترافية والتي تشكل القاعدة الأساسية لتسويقها. كما يجب دراسة أذواق ورغبات الزوار والمتابعين والتحقق مما يجذبهم. وذلك بغية التركيز عليه في الإعلانات المقبلة، وهذا يصب في زيادة عدد العملاء وبالتالي زيادة المبيعات وتحقيق الربح من تصميم البنرات.

اختيار الألوان المناسبة للبنرات

يعتبر اختيار  الألوان الجذابة والحيوية أمرًا هامًا يساعد في نجاح تصميم البنرات الاحترافية. كما يساهم في ظهور البانر ووصول رسالته التسويقية للزائر. وقد أكدت العديد من الدراسات العالمية تأثير اللون الكبير والمباشر في نفسية العميل، فهو أكثر ما يلفت نظره وانتباهه. وغالبًا ما يثير فضوله لمعرفة تفاصيل المنتج المعروض والحصول عليه.

استخدام صور عالية الدقة لتصميم البانر

لا شكَّ أنَّ للصور دورٌ كبير في نجاج تصميم البنرات وهي من أهم العناصر المكونة للبنر. لذلك يتوجب التركيز على اختيار صور عالية الجودة وجذابة، سواء كانت فوتوغرافية أو مرسومة بحرفية. وذلك بغية الترويج للعلامة التجارية بشكلٍ صحيح والمساهمة بانتشارها الواسع وتحقيق أرباح مادية على المدى المنظور.

تحديد الحجم  الملائم للبنرات

يحتاج تصميم بنرات احترافية إلى التأكد من اختيار الحجم المناسب للبنر. لا سيما مع وجود خيارات متنوعة من أحجام وأشكال البنرات الإعلانية والتي ذكرناها أعلاه. وبالتالي لا بدَّ من انتقاء الأنسب لضمان وضوح الرسالة الترويجية من البنر ووصولها للعميل بكلّ دقةٍ، سواء أراد رؤيتها على هاتفه الذكي. أو من خلال سطح المكتب الخاص بأجهزة الكمبيوتر.

اختيار العناوين المناسبة عند تصميم بنرات احترافية

أكثر ما يلفت انتباه الزائر في البنر هو العنوان الرئيسي أو الرسالة الأساسية التي يروج لها. لذلك يتوجب عند تصميم بنرات احترافية التركيز على انتقاء عناوين جذابة بكلمات موجزة ومعبرة تستهدف الزائر وتزيد من رغبته في تجريب المنتج. كما يفضل أن تكون واضحة ومباشرة دون أي مفردات مبهمة. كما من الأفضل أن تكون بخطٍ واضح وعريض يسهل رؤيته وقراءته والابتعاد عن الخطوط الصغيرة والمزخرفة لعدم جدواها هنا.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل إعلان جذاب للمنتج

الربح من تصميم بنرات احترافية

يهدف تصميم بنرات احترافية إلى أبعد من إعداد لافتة إعلانية بمقاييس وألوان جذابة وعصرية. فهو يطمح إلى إيصال رسالة تسويقية واضحة وصريحة تجذب الزائر وتكسب ثقته ليصبح عميلًا دائمًا في المستقبل. وهذا الأمر يصب في زيادة إيرادات الموقع والنشاط التجاري وتحقيق أرباح جيدة من ذلك. وفي سياق ذلك توجد أكثر من طريقة لتحصيل الربح من تصميم بنرات احترافية وهي كالتالي:

  • بيع البنرات الجاهزة: توجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تصمم بنرات جاهزة وترغب ببيعها إلى مواقع أخرى لاستخدامها في نشاطاتها التجارية، وبالتالي كسب المال عن طريقها. 
  • عدد الزيارات للمواقع: كلّما كان تصميم البنر متقنًا واحترافيًا كلّما زاد إقبال الزائرين على الموقع والنقر على البنر . وبالتالي زيادة عدد مرات الظهور وتحقيق نسب نقر عالية، مما يساهم في زيادة إيرادات الموقع وتحقيق أرباح إضافية.
  • استخدام البنرات للتسويق بالعمولة: يمكن تحقيق الربح من تصميم بنرات احترافية عبر الإنترنت من خلال التسويق بالعمولة. حيث تُستخدم اللافتات الإعلانية بشكلٍ واسع للتسويق بالعمولة، نظرًا لألوانها وصورها الملونة والتي تجذب الانتباه إليها بسهولة. فضلًا عن ذلك غالبًا ما تقوم بعض المواقع بعرض بنرات لشركاتٍ معينة، والتي تحرص على إدخال اللوجو الخاص بها في البنر الذي يسوق للمنتج. وعندما ينقر عليه أي زائر من زوار الموقع ويشتري المنتج، سوف يحصل الموقع على نسبة عمولة.
  • استخدام البنرات في المنتديات: توجد وسيلة أخرى لتحقيق الربح من تصميم البنرات. وذلك من خلال إنشاء بنرات لتوقيع المنتدى الخاص بالنشاط التجاري لصاحب الشركة عبر الموقع الإلكتروني. هذا وتعتبر بنرات توقيع المنتدى فعالة جدًا في العملية التسويقية. لا سيما في إعطاء سمعة طيبة عن الموقع والمساهمة في ظهور البانر بشكلٍ أوسع ووصوله لكل المهتمين بالخدمات والمنتجات المعروضة.
الربح من تصميم بنرات احترافية

الربح من تصميم بنرات احترافية

اقرأ أيضًا: كيف تجني الأرباح من خلال الفوتوشوب

مميزات البنرات الإعلانية

يضمن تصميم بنرات احترافية بدقةٍ عالية؛ الحصول على العديد من المزايا الإيجابية التي تمتاز بها البنرات الإعلانية، وهي كالتالي:

  • جذب الزائر من خلال إعلان واضح ومميز بصورٍ وألوانٍ حيوية ومقاييس دقيقة.
  • التنوع والتجدد الدائم بما يلائم سوق العمل.
  • تحقيق أرباح مالية جيدة.
  • استهداف أنماط مختلفة من العملاء والتأثير فيهم.

عيوب البنرات الإعلانية

بالرغم من الميزات العديدة التي يقدمها تصميم بنرات احترافية، إلا أنَّ هناك بعض السلبيات التي تُعاب على البنرات الإعلانية، وهي كما يلي: 

  • إمكانية حظر البانر وحجب الإعلانات التي تسوق لها من قبل المستخدمين، لا سيما عند عرضها بطريقةٍ تقليدية.
  • عدم احتواء البنرات على كافة التفاصيل التي يرغب الزائر بمعرفتها، نظرًا لتقيدها بمقاييس وعناصر محددة.
  • سوء التصميم أو المحتوى غير المدروس سوف يؤدي إلى نفور الزائر وربما فقد ثقته بإعلانات الموقع وعدم عودته ثانيةً إليه.

وفي نهاية مقالنا حول الربح من تصميم بنرات احترافية والذي استعرضنا من خلاله عدة بنود تتعلق بماهية البنرات وأشكالها وخطوات تصميمها والربح منها. يبقى من الضروري التنويه إلى أنّ عالم الإعلان الرقمي والمطبوع عالمٌ واسع وللتمكن من مجاراته والغوص فيه. لا بدَّ من مواكبة كل ما هو جديد ومتابعة كافة التحديثات الرقمية الخاصة بالبنرات للحصول على النتائج المرجوة من إنشاء الحملات الإعلانية التسويقية.