أدى التطور الهائل الذي يحيط بنا إلى خلق العديد من فرص العمل على الإنترنت، ولعل أبرزها التجارة الالكترونية التي أصبحت تحقق الكثير من الأرباح في الآونة الأخيرة. وعند الحديث عن التجارة الإلكترونية لابد من الحديث عن موقع ايباي الذي يعد من أفضل المواقع في هذا المجال. فما هي التجارة الإلكترونية على موقع ايباي؟ وكيف يمكن تحقيق الربح من انشاء حساب ebay؟

لمحة عن موقع ايباي (Ebay)

يعد موقع ايباي ebay من أفضل المواقع في مجال البيع والشراء إلكترونيًا في العالم. حيث يتولى الموقع دور الوسيط في عمليات الشراء والبيع، بالإضافة إلى عمليات المزادات بين البائع والمشتري. ويتيح موقع ايباي المجال لأي شخص في تجارة المنتجات إلكترونيًا. بالإضافة إلى ذلك يملك موقع ايباي عملة خاصة به تدعى عملة PayPal.

ويوفر موقع ايباي لك الاطلاع ومشاهدة كافة البضائع المعروضة دون الحاجة للتسجيل على الموقع. لكن يتطلب إنشاء حساب خاص على موقع ايباي إن كنت تريد المشاركة في البيع أو الشراء أو المزاودة.

طريقة التسجيل في موقع ايباي (Ebay)

إن كنت تريد الانضمام إلى موقع ايباي لشراء أو البيع البضائع أو المشاركة بالمزادات العالمية عليك التسجيل على الموقع، وفتح حساب خاص بك. وللقيام بذلك عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. البحث والدخول على الموقع الرسمي لايباي.
  2. النقر على خانة تسجيل حساب جديد (إن كنت تملك حساب مسبقًا يمكنك الدخول بشكل مباشر).
  3. بعد ذلك ستظهر لك خانات خاصة لإدخال معلوماتك الشخصية كالاسم، وكلمة السر، وعنوانك البريدي.
  4. بعدها قم بالموافقة على سياسة الخصوصية بعد قراءتها جيدًا.
  5. بعد ذلك سيقوم الموقع بنقلك إلى حسابك بنجاح بعد حصولك على هوية تم تحديدها بشكل خاص من أجلك. فلعل أبرز ما يميز الموقع بأنه يقوم بتصميم هويات خاصة بالمشتركين.
  6. الآن تستطيع الربح من انشاء حساب ebay.

طريقة الربح من موقع ايباي (Ebay)

إن كنت تريد الربح من خلال الإنترنت أو الخوض في التجارة الإلكترونية. فسيكون خيارك الأمثل هو البدء في موقع ايباي. فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية لتحقيق الربح على هذا الموقع:

  1. إنشاء حساب خاص بك: لتستطيع البدء في البيع أو الشراء عن طريق الموقع، يجب أن تملك حسابًا خاصًا بك عليه.
  2. تحديد الهوية: يجب إدخال الاسم الشخصي وهويتك الخاصة بكل تأكيد.
  3. الرسوم والتكاليف: يجب أن تبقى على اطلاع دائم بتكاليف التجارة الإلكترونية على موقع ايباي. إذ يتيح موقع ايباي بعض الإصدارات المجانية وبعض التخفيضات على الرسوم.
  4. إنشاء حساب على باي بال: لتتم عملية البيع والشراء بشكل سلس يجب عليك إنشاء موقع على باي بال، حيث يوفر باي بال طرق متعددة للدفع كبطاقة الائتمان أو السحب من حسابك بشكل مباشر. وبعدها يقوم باي بال بتحويل المبلغ إلى حساب البائع بشكل مباشر.
  5. البحث عن المزايادات: وهذه الخاصية يوفرها موقع ايباي لمشتركيه بشكل خاص.
  6. البدء بالبيع: وتتم عملية البيع في ايباي بطريقتين فقط، وهما:
    • البيع عن طريق المزاد: فكما تحدثنا أعلاه يتميز الموقع بتوفيره خاصية المزايدات على المنتج عن طريق بيع المنتجات التي لم تعد تستخدمها وبسعر جيد نوعًا ما. وتبدأ عملية المزاودة بوضع سعر قليل للبضائع ثم تبدأ المنافسة بين المشترين. بعدها تقدم السلعة للمشتري الذي قدم أعلى سعر.
    • البيع بشكل مباشر: وتستخدم هذه الطريقة عند بيع السلع الجديدة. ويكون المسؤول الرئيسي عن السعر هو البائع فهو من يحدد السعر على عكس المزاد.

عيوب موقع ايباي (Ebay)

بعد كل ما سبق استنتجنا المميزات الكبيرة التي يقدمها موقع ايباي. لكن لا يخلو الموقع من بعض العيوب التي تتجلى فيما يلي:

  • عدم ترويج الموقع أو عرضه للبضائع غير الشائعة. بالإضافة إلى قلة الخيارات في المنتجات المعروضة.
  • الموقع مصمم لصالح جهة واحدة وهي المشتري، فهو لا يسمح للبائعين بإضافة وصف دقيق وواضح.
  • بسبب التنافس الكبير بين المستفيدين قد يصل سعر بعض البضائع إلى أرقام خيالية لا تتناسب مع سعرها الحقيقي.
  • وتكون نسبة الاحتيال والغش كبيرة بسبب التعامل غير المباشر بين البائع والمشتري.
  • عدم قدرة المشتري على الوثوق بالبائع بشكل كامل.

في الختام، لبدء في التجارة الإلكترونية على موقع ايباي محاسن كبيرة لكن يجب عليك عدم بناء طموحات كبيرة، إذ يشبه موقع ايباي العديد من المواقع الإلكترونية لكن بنوعية أفضل. ولكي تصبح من أفضل البائعين وتصل للتميز يجب أن تبدأ من الصفر وتلتزم بالصبر والهدوء.