تتعدّد طرق وأساليب تحصيل الربح المالي من خلال منصة يوتيوب، وفيما يلي سنتحدث عن طريقة الربح من اليوتيوب عن طريق جوجل ادسنس. ونذكر لكم أهم مميزات وشروط الحصول على حساب خاص بكم في ادسنس. علاوة على ذلك، سنخبركم عن أهم المقوّمات المطلوبة في قناتكم على يوتيوب لمساعدتكم في جمع الأرباح.

فقد بات الربح من خلال الأنترنت هاجسًا يراود عدد كبير من النّاس في يومنا هذا. فهو يعتبر طريقة سهلة وسريعة نوعًا ما مقارنةً مع بعض طرق جني المال الأخرى. وتعتبر منصة يوتيوب من أهم وجهات المستخدمين الراغبين في الحصول على الأرباح من خلال العمل على الأنترنت. ومن أهم طرق الربح في هذه المنصة نذكر لكم طريقة الربح من خلال الإعلانات. وعند ذكر الإعلانات الإلكترونية فإنّ أوّل ما يتبادر إلى تفكيرنا هو جوجل ادسنس تلك الخدمة العالمية والتّابعة لشركة غوغل العملاقة. وفيما يلي سنتحدّث بشكل موسّع عن طريق الربح من اليوتيوب عن طريق جوجل ادسنس، وسنذكر لكم سبل تحصيل هذه الأرباح.

لمحة عن يوتيوب

هو موقع ويب يتيح للمستخدمين رفع مقاطع الفيديو المرئية مجانًا ومشاركتها مع المستخدمين حول العالم. وقد تمّ إطلاق العمل بهذا الموقع منذ العام 2015 ميلادي، على يد كل من جاود كريم، وتشاد هيرلي، وستيف تشين. وقد تمّ هذا الأمر من مقر الشركة الأساسي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وفي وقت لاحق من العام 2006 ميلادي تمّ بيع الموقع إلى شركة جوجل الرّائدة في مجال العمل على الشبكة العنكبوتية مقابل ما يعادل 1,31 مليار يورو.

ويتيح يوتيوب لروّاده تحميل وعرض، ومشاركة، وتقييم الفيديوهات، بالإضافة إلى ذلك، يسمح لهم بإضافة قوائم تشغيل، والإبلاغ عن المقاطع المسيئة. ومنذ العام 2019 ميلادي كان هناك ما يزيد عن 500 ساعة من المحتوى المحمّل كل دقيقة واحدة، ووصول عدد ساعات المشاهدة إلى أكثر من مليار ساعة يوميًّا. ويربح اليوتيوب ومنشئو المحتوى داخله المال من خلال الإعلانات الخاصة بجوجل ادسنس.

لمحة عن جوجل ادسنس

الجوجل ادسنس عبارة عن برنامج إعلاني يتبع للشركة الأم جوجل، ويتيح لأصحاب المواقع وضع الإعلانات على مواقعهم بواسطته. وتختلف أشكال الإعلانات المستخدمة، فقد تكون إعلانات مصوّرة، أو مكتوبة، أو إعلانات فيديو. وتخدم هذه الإعلانات بمختلف أشكالها المعلنين المتعاقدين مع جوجل مسبقًا في عملية الترويج لمنتجاتهم. ويتمّ دفع المال الخاصة بالإعلانات عن طريق احتساب عدد الضغطات الّتي ضغطها الزوّار، أو عن طريق احتساب عدد مرّات ظهور الإعلان على الموقع المعلن. ولا بدّ لنا من معرفة أنّ جوجل اشترت هذه الخدمة من شركة أوينجو في العام 2003 ميلادي مقابل 102 مليون دولار أمريكي.

طريقة الربح من اليوتيوب عن طريق جوجل ادسنس

يجب عليك في البداية وبشكل أساسي أن تقوم بإنشاء قناتك الخاصّة على اليوتيوب عن طريق التسجيل باستخدام حساب جوجل (Gmail). وبعد تطبيقك لشروط تفعيل الأرباح في يوتيوب، وتأكدك من وصول قناتك لمرحلة حققت فيها كل قواعد العمل الصحيحة يجب عليك العمل على ربط حسابك في يوتيوب مع حساب خاص بك في جوجل ادسنس. ومن أجل ذلك يجب عليك اتباع الخطوات التّالية:

  1. يجب عليك تسجيل الدخول إلى استديو يوتيوب.
  2. ومن بعد ذلك يجب عليك الضغط على علامة التبويب (تحقيق الربح) الموجودة ضمن القائمة اليمنى.
  3. ثمّ اضغط على كلمة البدء، في بطاقة اشتراك جوجل ادسنس.
  4. بعد ذلك كلّه، يجب عليك إدخال كلمة المرور الخاصّة بك ضمن موقع يوتيوب.
  5. ومن ثمّ يجب عليك اختيار حساب جوجل (Gmail) الّذي تريد ربطه مع حساب ادسنس.
  6. وفيما يلي ينبغي عليك إثبات صحّة العنوان الإلكتروني في أعلى الصّفحة، وبعدها يجب أن تكمل عملية إعداد حسابك وتقدّم المعلومات الخاصّة بك، ومن ثمّ ترسل طلب الحصول على حساب ادسنس خاص بك.

شروط الربح من اليوتيوب عن طريق جوجل ادسنس

يجب عليك تحقيق العديد من الشروط لكي تكون قناتك مؤهلة لعرض الإعلانات الإلكترونية، ولكي تكون مخوّلًا بسحب الأرباح الإعلانية من ادسنس. ومن أهم شروط الربح من الإعلانات على يوتيوب سنذكر ما يلي:

  • يجب ألّا يقلّ عمرك عن 18 عامًا، أو أن تمتلك وصي قانوني عليك في حال كنت دون سن 18 عامًا.
  • لا بدّ من أن تكون مقيمًا في بلد يمتلك ميزة برنامج شركاء الرّبح من يوتيوب، وفي حال لا تدعم بلد إقامتك هذه الميزة يتوجّب عليك إيجاد حلّ لهذه القضية في سبيل تمكينك من سحب الأرباح.
  • علاوة على ذلك، يجب أن تكون من أصحاب الإبداع، وإنتاج محتوى حصري خاص بك. ولا يجب احتواء هذا الإنتاج على حقوق طبع ونشر لشخص آخر.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك الالتزام بإرشادات المحتوى المناسب للمعلنين. بمعنى آخر يجب أن تتجنب نشر محتوى عنيف، أو محتوى يخص البالغين، أو أي محتوى ضار.
  • علاوة على ذلك كلّه، ينبغي عليك الالتزام بسياسات جوجل ادسنس، مثل عدم الاعتماد على تكرار المحتوى، وعدم شرح أو الترويج للألعاب المخترقة.
  • لا بدّ من امتلاك قناتك لعدد ساعات مشاهدة بحد أدنى 4000 ساعة وما فوق خلال الـ 12 شهرَا السابقين.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون عدد المتابعين لقناتك لا يقلّ عن 1000 متابع كحدّ أدنى.
  • وفي النهاية يجب عليك تفعيل ميزة التحقّق بخطوتين لحساب جوجل، وهذا الأمر أصبح شرط أساسي في مسألة قبول قناتك.

مميزات جوجل ادسنس

يتميّز جوجل ادسنس بالعديد من الصفات والخصائص الّتي جعلت منه الخيار الأوّل لدى عدد كبير من المستخدمين. ومن أهم هذه المميزات سنذكر ما يلي:

  • يعدّ جوجل ادسنس مجّاني بشكل كامل، وهذا ما يجعله في متناول الجميع.
  • سرعة الدفع من حيث أنّه يعتبر الأسرع بين باقي مزوّدي خدمات الإعلانات، فيما يخصّ عمليّة دفع الأرباح.
  • علاوة على ذلك، لا يستطيع مالك قناة يوتيوب الخداع، ولا يمكنه تزوير عدد المشاهدات، والنقرات، حيث أنّ ادسنس قطعت شوطًا كبيرًا في هذا المجال.
  • يقدّم جوجل ادسنس الإعلانات بشكل ملائم ومناسب لطبيعة الموقع وبشكل ملائم لنوعيّة الزوّار.
  • والأهم من ذلك كلّه، يعتبر جوجل ادسنس واحدًا من أفضل مزوّدي خدمات الإعلانات من ناحية الأرباح ومقدار الأرباح الموزّعة.

وبالنّظر إلى كل ما سبق، نلاحظ أنّ جوجل ادسنس يمتلك موثوقية كبيرة في التعامل والأمان، ويسمح لأصحاب قنوات اليوتيوب بالاطمئنان وسحب أرباحهم بشكل سلس ومريح. ولا يتطلّب الأمر من الراغبين في ربط قناتهم على يوتيوب مع حساب ادسنس سوى مراعاة تطبيقهم لكل الشروط والقواعد بشكل سليم ومناسب.