هل تمتلك مهارة كافية في استخدام برنامج وورد؟ وهل تريد الربح من الكتابة على برنامج الوورد بدقة واحترافية؟ سنحدثك في مقالنا التالي عن أهم المعلومات الّتي تتعلق في هذا الموضوع. و سنقدّم لك النصائح والمعلومات الهامّة في سبيل تقديمك لمحتوى نصّي يلقى رواجًا وطلبًا يعود عليك بالربح المادي.

لمحة عن مايكروسوفت وورد

هو البرنامج الأكثر شهرةً في حزمة برنامج برامج مايكروسوفت أوفيس، وهو معالج النصوص الأوسع استخدامًا حول العالم. حيث يتخصّص هذا البرنامج بمعالجة الكلمات، ويسمح بإدخال الكلمات بصيغة إلكترونية ضمن وثائق افتراضية، ثمّ يعالجها و يخرجها وفق الشكل المطلوب. ويمكن للمستخدم طباعة هذه المستندات الافتراضية والحصول عليها على شكل مستند ورقي. ويعود تاريخ إصدار أوّل نسخة من هذا البرنامج إلى العام 1983 ميلادي، وهو متوفر بعدّة نسخ تناسب جميع أنظمة التشغيل المعتمدة في العالم. علاوة على ذلك، نستطيع شراء هذا البرنامج بشكل منفرد دون الحاجة إلى شراء حزمة مايكروسوفت أوفيس كاملةً.

والأهم من ذلك كلّه، يتميّز برنامج الوورد بسهولة استخدامه، وشموليته الكبيرة لكل الأدوات والخدمات المساعدة للمستخدم، والّتي تسمح بالحصول على أفضل النتائج، والملفات النصيّة المنسّقة.

خصائص مايكروسوفت وورد

يتمتّع هذا البرنامج بالكثير من المزايا والخصائص الّتي وضعته في المرتبة الأولى عالميًّا على مستوى برامج معالجة النّصوص. ومن أهم خصائصه نذكر ما يلي:

  • يتيح إمكانية كتابة النصوص باللغة الّتي يريدها المستخدم مثل اللغة العربية، والإنجليزية.
  • ويقدّم هذا البرنامج ميزتي التدقيق والتصحيح الإملائي، مما يساعد بشكل كبير في تلافي هذه الأخطاء.
  • علاوة على ذلك، يستطيع المستخدم ضبط الصفحة وإعدادها بما يتناسب مع متطلباته، ومثال ذلك قدرته على ضبط الهوامش، واتجاه الورقة وحجمها، ونوع الخط ولونه.
  • بالإضافة إلى ذلك، نستطيع إدراج الصور، والجداول، والمخططات الهيكلية، والنصوص المرسومة بكل دقّة وبساطة.
  • كما يقدّم الوورد ميزة حماية المستند وحفظه بكلمة مرور حتى لا يتمكّن المتطفلين من فتح الملف.
  • والأهم من ذلك كلّه، يوفّر هذا البرنامج إمكانية إضافة المراجع وإدارتها، والتعرف على خصائص المستند بشكل كامل.
  • بالإضافة إلى ذلك، نستطيع معاينة المستندات وتنسيقها بما يتوافق مع حجم الورقة قبل طباعتها.
  • ويمكن للمستخدمين حفظ المستند كصفحة ويب، أو كقالب قابل للتعديل.

لماذا يجب علينا إتقان العمل على الوورد

  • لأنّ إتقان مهارات العمل على الوورد واحترافه يعتبر من المهارات الأكثر طلبًا في يومنا هذا، ويعدّ إتقان الكتابة على الوورد تطويرًا للقدرات الشخصية للفرد.
  • علاوة على ذلك، فالاحتراف في هذا المجال يتيح فرصًا كبيرة للتوظيف ضمن الشركات في المجالات المكتبية، ويمنحك الفرص في تقديم خدماتك على الشبكة العنكبوتية والعمل عن بعد (freelancer).
  • وفي حال احتراف الكتابة على برنامج الوورد، يمكنك إنجاز كميّة أكبر من الصفحات المكتوبة بدقّة، ووقت أقصر بكثير.

نصائح يجب اتباعها للكتابة على الوورد بدقة واحترافية

  • للوصول إلى مرحلة احترافية في العمل، يجب عليك التحلّي بالصبر، وممارسة الكتابة بشكل متواصل لفترات مناسبة.
  • ويجب عليك تنويع المواضيع و الحرص على شموليتها للمعاني والكلمات المعقدة في سبيل وصولك إلى مرحلة من الدقّة والسرعة في الكتابة.
  • علاوة على ذلك، لا بدّ لك من تجهيز مكتب ملائم للعمل وجلسة مريحة وصحيّة، وذلك لتجنيب نفسك مخاطر الأمراض الّتي تحدث بسبب الجلوس لساعات طويلة.
  • والأهم من ذلك كلّه، ينبغي أن تبتعد مسافة كافية عن الشاشة، ولا تقترب منها بمسافة تقل عن 50 سم.
  • بالإضافة إلى ذلك، عليك أن تتعلّم الكتابة بواسطة جميع أصابع يديك، فهذا الأمر يساهم في زيادة دقّة كتابتك ومنح الراحة ليديك.
  • ولا بدّ من معرفة كافّة اختصارات لوحة المفاتيح، والتأقلم مع استخدامها. فهذا الأمر يساعدك في تنسيق المستند وتقديم محتوى احترافي.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب أن تكون منسجمًا مع البرنامج، وعارفًا بكلّ خدماته و تبويباته الّتي تمنحك الكثير من المساعدات والأدوات في سبيل خلق مستند نصّي بشكل دقيق واحترافي.

صفات ومزايا يجب توافرها عند الكاتب المحترف

لا بدّ للكاتب أن يمتلك بعض الخصائص والشروط الّتي تنقله إلى مستوى احترافي في هذا المجال. ومن أهمّ هذه الشروط سنذكر على سبيل المثال سرعته في الكتابة وإدخال عدد كبير من البيانات في مدّة زمنيّة قصيرة. حيث يتطلّب الأمر إدخال 40 كلمة في الدقيقة الواحدة، علاوة على ذلك، يجب أن يمتلك القدرة على إدخال الكلمات باللغتين العربية والإنجليزية بشكل لغوي صحيح. والأهم من ذلك كلّه، يجب على الكاتب أن يراعي القواعد اللغوية، ويتجنّب الحشو والكلمات الزائدة.

علاوة على ذلك، يجب عليه أن يتمتّع بالدّقة والتركيز والأمانة في نقل المعلومات. بحيث يتجنّب الأخطاء الإملائية الناتجة عن السرعة في الكتابة. ولا بدّ له من امتلاك ملاحظة دقيقة تساعده في تلافي الأخطاء الناتجة عن السرعة أو قلّة التركيز، وفي بعض الأحيان يضطر الكاتب إلى إدخال البيانات من خلال الاستماع وهذا يعرف بـ (التفريغ الصوتي). وفي هذه الحالة، يجب أن تتوفّر لديه قدرة على الإنصات والاستماع بدقّة في سبيل تحويل الكلام المسوع إلى كلمات في المستند.

الربح من الكتابة على برنامج الوورد

من أهمّ مزايا هذا العمل أنّه لا يتطلب رأس مال. فكيفي امتلاك حاسوب شخصي، واتصال جيّد بالإنترنت. حيث يمكن من خلال ذلك الحصول على أرباح شهرية مناسبة جدًّا لك من خلال عرض خدماتك في هذا المجال وتسويقها. ومن أهم طرق تسويق خدمتك في الكتابة، نذكر ما يلي:

  • يمكنك تسويق خدماتك ضمن منصات تقديم الخدمة. وهي طريقة تعتمد على تسويق عملك وعرض خدماتك ضمن المواقع المتخصصة بهذا المجال مثل موقع خمسات وموقع مستقل، وموقع استكتب. وموقع listverse، وموقع the great good، وموقع sierra. بالإضافة إلى موقع up work، وموقع fiver.
  • علاوة على ذلك، يمكنك الحصول على وظيفة مدخل بيانات ضمن إحدى الشركات أو المؤسسات. وهي من الوظائف المطلوبة من الشركات بشكل كبير، وتتميّز هذه الطريقة بمردودها المادي العالي يتناسب مع حجم الشركة وقوتها المالية.
  • بالإضافة إلى ذلك كلّه، بإمكانك إنشاء مدونتك أو منصتك الخاصة على شبكة الإنترنت والكتابة فيها. والحصول على الأرباح المادية المتزايدة مع تزايد عدد المشاهدات والزيارات لمنصتك.

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد بأنّ مجال الكتابة الاحترافي في برنامج وورد أصبح يعتبر من مصادر الربح الأكثر انتشارًا وطلبًا حول العالم. ولا بدّ للخبراء في هذا المجال من العمل على عرض خدماتهم في الأماكن المناسبة لتحصيل الربح.