لا شك أنه أثناء دراستك في المدرسة أو الجامعة، قد كلّفت في إحدى المرات بتقديم عرض تقديمي عن أحد المواضيع. وفي حال كنت من متابعي الأفلام، فمن المؤكد أنك قد رأيت في بعضها كيف يجتمع أعضاء الإدارة في الشركات ويقدّم فيها أحدعم عرضًا تقديميًا لحيثيات أحد خطط الشركة.
واليوم سنتحدث عن كل ما يخص هذا الموضوع، والأهم من ذلك كيفية الربح منه. تابع معنا.

العرض التقديمي

يعرف العرض التقديمي بأنّه وسيلة تواصل بين الناس تستخدم لشرح موضوع معين لجمهور محدد على هيئة شرائح، أو خطاب، أو محاضرة. حيث تستخدم فيها معظم وسائل التوضيح من صور، وفيدوهات، ورسوم توضيحية، ومخططات بيانية. وقد يتراوح عدد الشرائح بين الـ 5 وأكثر من 20 شريحةً بحسب الموضوع المطروح. وفي العادة يقسم طوله إلى قصير، ومتوسط، وطويل.
وإن أحد أكثر الأمثلة شيوعًا هو استخدام العروض التقديمية من قبل متحدثي منصة TED التي شوهدت فيديوهاتها أكثر من مليار مرة على يوتيوب.

أنواع العرض التقديمي

يقسم العرض التقديمي إلى 4 أنواع، وهم:

العرض التقديمي التعليمي

يستخدم بهدف زيادة المعلومات حول الموضوع المقدم، ويعتمد طوله على الموضوع المطروح فقد يكون قصيرًا أو طويلًا. تذكر فيه الحقائق بشكل مبسط بعيدًا عن التعقيدات والعواطف.

العرض التقديمي التوجيهي

وهو مشابه للنوع السابق من حيث الابتعاد عن العاطفة. لكنه يختلف عنه بأنه يستخدم لإعطاء توجيهات مباشرة للمتلقي حول موضوع ما .ويكون أطول من العرض التعليمي بسبب الحديث عن الموضوع بكافة تفاصيله.

العرض التقديمي المثير

الهدف من هذا النوع هو جذب انتباه الجمهور نحو موضوع ما كمشكلة العنف الأسري. ويكون مزيجًا من العاطفة والحقائق، ويصنف من فئة العروض التقديمية المتوسطة والطويلة.

العرض التقديمي الإقناعي

يكثر هذا النوع في الشركات حيث يستخدم لإقناع الجمهور بالمقترح الذي يطرحه العرض مثل فوائد عقد صفقة معينة، شراء منتج ما، أو ضرورة اتخاذ قرار محدد حول موضوع داخلي أو خارجي متعلق بالشركة.

عناصر العرض التقديمي المقنع

الشغف

إن كنت شغوفًا بعملك وبالموضوع الذي تطرحه عبر العرض التقديمي، ستستطيع التأثير بجمهورك أكثر وسيشكل ذلك رابطًا معهم. وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي بامتلاك الشغف.

تلبية حاجات الجمهور

الهدف الأساسي من العرض التقديمي هو تلبية رغبة ما وليس التنافس حول من يمتلك معلومات أكثر. وهذا ما أتى الجمهور لأجله. لذلك أوّل خطوة لتجهيز عرض جيد هو معرفة ما يحتاجه الجمهور وليس ما يمكن إخبارهم.

التحضير الجيد

العروض التقديمية ليست أمرًا بسيطًا، بل كغيرها من الأعمال الهامة، تحتاج إلى تجهيز جيد وتدريب دائم، وهذا ما يفعله المقدمون الخبراء. حيث يجهزون أنفسهم لكل تفصيل حول الموضوع. وإن كنت في بداية مشوارك، تدرّب على مجموعة صغيرة لتنمي مهارات الإلقاء لديك (وقد يكونوا من عائلتك، أو أصدقائك).

نصائح أخرى

  • كن طبيعيًا.
  • امتلك افتتاحيةً قويةً.
  • كن مقنعًا.
  • وزّع إلقاءك على كافة الجمهور.
  • تجنب التعقيد.
  • امتلك لغة الجسد.
  • تجنب التوتر.

بعض الأدوات المستخدمة في تصميم نموذج تقديمي جيد

توجد العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها لإنشاء عرض سلس ومؤثر. ولعل أكثرها شيوعًا هو برنامج PowerPoint من صنع شركة مايكروسوفت. كما أنه توجد بعض الأدوات التي بدأت باكتساب شهرة واسعة وأصبحت تنافس في قوتها برنامج مايكروسوفت. ومن هذه الأدوات:

  • أداة Canva: وهي منصة على الإنترنت تستخدم لإنشاء مختلف المنشورات لكافة وسائل التواصل الاجتماعي. كما يمكن استخدامها لإنشاء عروض ومرئيات أخرى يمكن استخدامها في أي مكان عن طريق إنشاء التصميم المراد وتحميله. ويوجد نسختين مجانية ومدفوعة. كما يمكن تحمليها كبرنامج على مختلف الأنظمة.
  • Google Slides: وهو منافس PowerPoint، ومقدم من شركة غوغل. ويحتوي جميع الخصائص التي تمكن المستخدم من إنشاء مختلف الرسومات والأشكال ووسائل توضيح المعلومات.
  • Ludus: وهي أداة احترافية لإنشاء العروض التقديمية، تمتاز بواجهتها السهلة الاستخدام وكثرة الأدوات ضمنها والتي يمكنك اختيار ما تشاء منها لتغطية كافة عناصر العرض الجيد. وتأتي أيضًا بنسختين، مجانية ومدفوعة.
  • Genial.ly: وهي من الأدوات المميزة التي تستخدم لجلب الحياة لعرضك التقديمي وجعله متفاعلًا مع الجمهور للتأثير فيهم.
  • كما يوجد أيضًا تطبيق Prezi، وBeautiful.ai، وPowtoon وغيرهم الكثير.

 

كيفية الربح من العروض التقديمية

والآن كيف يمكن جلب الأرباح من هذا الموضوع؟ في الحقيقة توجد الكثير من المنصات التي يمكنك بيع عروضك التقديمية فيها. ومنها:

  • منصة مستقل: وهي منصة للعرب بشكل أساسي يمكن فيها بيع العديد من الخدمات مثل البرمجة، والتصماميم، والترجمة، والكتابة، وغيرها.
  • خمسات: تشبه منصة مستقل من حيث أنها للعرب ومن حيث نوعية الخدمات التي يمكن بيعها. اشتقت اسمها من كون سعر أصغر خدمة فيها 5 دولارت.
  • Freelancer: وهو موقع عالمي وأوسع من خمسات ومستقل. يستأجر فيه الزبائن الخدمات التي يقدمها الآخرون لمختلف المواضيع.
  • fiverr.
  • UpWork.

بالإضافة إلى ما ذكر يمكنك أن تكون مقدمًا للعروض التقديمية إن كنت تمتلك الشخصية والأسلوب المقنع. حيث تسعى بعض الشركات من أجل الاستفادة من الأشخاص الملهمين والذين يملكون القدرة على إقناع جمهورهم. وما القدرة على تصميم عروض جاذبة ومقنعة إلا عامل مهم في تحقيق هذا الهدف.

 

في النهاية، يمكن القول إنه على الرغم من بساطة المفهوم، يمكن تحقيق أموال طائلة منه، لكونه أحد العوامل الأساسية في إقناع الآخرين حول الموضوع المطروح خصوصًا في مجال الاستثمارات والتسويق. لذلك إن وجدت نفسك قادرًا على تصميم عروض ممتازة و/أو كانت لديك القدرة على الإقناع فهناك فرصة كبيرة في أن تجني ثروةً من هذا المجال.